التمويل العقاري للمصريين العاملين بالخارج

مشروعات جديدة للتمويل العقاري

طرحت الحكومة المصرية أكثر من مبادرة للتمويل العقاري ليستطيع جميع المواطنين الحصول على شقق سكنية خاصة بفائدة قليلة وفترة تقسيط طويلة، وقد أعلنت عن المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3% وتقسيط حتى 30 سنة لمحدودي الدخل، ومبادرة التمويل بفائدة 8% لمتوسطي الدخل. وتنطبق هذه المبادرة على المصريين العاملين بالخارج في حال استوفوا جميع الشروط المطلوبة للتقديم على حجز وحدة.

شروط تقدم العاملين بالخارج لمبادرة التمويل العقاري

بعيدًا عن شقق وزارة الإسكان، يستطيع المصريون العاملون في الخارج التقديم على وحدات سكنية في مبادرة التمويل العقاري ولكن يجب أن تنطبق الشروط الآتية:

  1. أن يكون المُستفيد من مبادرة التمويل العقاري مصري الجنسية.
  2. ألا يقل سنه عن 21 عامًا وألا يزيد عن 60 عامًا.
  3. أن تكون الشقة أو الوحدة مُسجلة قانونيًا في الشهر العقاري أو قابلة للتسجيل ولا يوجد عليها أي مُخالفات.
  4. أن تكون شقة كاملة التشطيب وجاهزة للسكن فقط، وأن يتم التقديم عليها بهدف اتخاذها مسكن دائم وليس سكنًا موسميًا أو سياحيًا.
  5. أن تكون في المجتمعات العمرانية الجديدة وتابعة لشركة عقارية أو لأحد البنوك أو مملوكة لشخص ما بشكل قانوني.
  6. بعد تقدم المواطن بطلب التمويل العقاري، يقوم المُثمن العقاري في إحدى جهات التمويل المُدرجة على قوائم البنك المركزي بتقييم حالة العقار، بشرط أن يكون تقييمًا حديثًا ويعكس القيمة المالية الحقيقية للعقار.
  7. بعد ذلك يتم دفع 10% مُقدم من سعر الوحدة كحد أدنى لإثبات جدية الحجز.
  8. أن تكون هذه المرة الأولى التي يستفيد فيها المواطن من مبادرة التمويل العقاري وألا يكون قد استفاد من مبادرات التمويل العقاري السابقة، أو أحد أفراد أُسرته بما فيهم أولاده القُصر.
  9. في حالة التقدم لمبادرة الـ 3%، يجب أن يتم سداد القرض بحدى أقصى 30 عامًا أو عند بلوغ سن المعاش أيهما أقرب، وألا يتعدى سن المُستفيد 75 عامًا عند سداده لآخر قسط.
  10. يحصل المُستفيد من المبادرة على وثيقة تأمين ضد العجز والوفاة.

المستندات المطلوبة من المصريين في الخارج لمبادرة التمويل العقاري

  1. صورة بطاقة الرقم القومي للأعزب أو الآنسة.
  2. صورة بطاقة الرقم القومي للزوج والزوجة وقسيمة الزواج في حالة الأُسر.
  3. قيد عائلي أو فردي من السجل المدني.
  4. إيصال مرافق حديث من محل السكن مثل وصل الغاز أو الكهرباء أو الماء، بالإضافة لصورة لعقد إيجار أو تمليك لمحل الإقامة، حيث يجب أن يكون لدى المصريين العاملين في الخارج محل إقامة ثابت على أرض الوطن.
  5. الأصل من شهادة دخل بتاريخ حديث، وصورة من عقد العمل وتوثيقهما في السفارة المصرية في البلد محل العمل، والتصديق عليهما من وزارة الخارجية المصرية.
  6. كشف حساب البنك الذي يتم تحويل الراتب عليه من بلد العمل في آخر 6 شهور ويكون مختوم من البنك.

تابع جروب عقارماب للتمويل العقاري على فيسبوك!

قد يعجبك ايضا