الفرق بين نظامي التمويل العقاري 3% و8%

مبادرات جديدة للتمويل العقاري بأقساط مناسبة

تسعى الدولة لتقديم حياة أفضل للمواطنين من خلال توفير فرص سكنية عديدة وتسهيلات في السداد نظير امتلاك تلك الوحدات ويتجلى ذلك بوضوح من خلال مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل ومتوسطي الدخل والتي تصل إلى 3% سنويًا، أما المبادرة الثانية، مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل، فهي تصل إلى 8% سنويًا والتي قام البنك المركزي ببعض التعديلات عليها حديثا.

يتسائل الكثيرون عن الفرق بين مبادرة التمويل العقاري 3% ومبادرة التمويل العقاري 8%، ومن خلال هذا المقال سنقوم بعرض جميع التساؤلات وإجابتها بداية من سن الشخص المًتقدم للاستفادة بأحد المبادرتين ومتوسط الدخل الشهري وقيمة الوحدة السكنية وفترة السداد للوحدات التابعة لأحد المبادرتين وصولاً إلى مساحة الوحدات ومُقدم الحجز.

ما الفرق بين مبادرة 3% ومبادرة 8% الخاصة بالتمويل العقاري؟

أولًا: مبادرة التمويل العقاري 3%

يستفيد من مبادرة التمويل العقاري 3% كل من شريحة محدودي الدخل وشريحة متوسطي الدخل وكذلك أصحاب المعاشات.

ثانيًا: مبادرة التمويل العقاري 8%

يستفيد من مبادرة التمويل العقاري 8% شريحة متوسطي الدخل فقط.

ما هو السن المناسب للشخص المُتقدم للتمويل العقاري؟

يجب ألا يقل سن المُتقدم للحصول على مبادرة التمويل العقاري 3% عن 21 عامًا وألا يزيد عن 60 عامًا وفيما يخص أصحاب المعاشات، فيسمح التقديم لمن يصل سنهم إلى 75 عامًا، أما بالنسبة لمبادرة ال8%، يجب ألا يقل سن المُتقدم عن 21 عامًا وألا يزيد عن 60 عامًا.

ما الدخل الشهري المسموح به للمُتقدمين لمبادرات التمويل العقاري؟

أولًا: الدخل الشهري للمُتقدم للاستفادة بمبادرة التمويل العقاري 3%

إذا كان الشخص المُتقدم للاستفادة بالمبادرة من شريحة محدودي الدخل، يجب ألا يقل الدخل الشهري له عن 1500 جنيه شهريًا وألا يزيد عن 4500 جنيه شهريًا للأعزب و6000 جنيه شهريًا للمتزوج، أما إذا كان من شريحة متوسطي الدخل، يجب ألا يزيد الدخل الشهري عن 10 آلاف جنيه شهريًا للأعزب و14 ألف جنيه شهريًا للمتزوج.

ثانيًا: الدخل الشهري للمُتقدم للاستفادة بمبادرة التمويل العقاري 8%

كما ذكرنا من قبل أن مبادرة 8% خاصة بالشريحة المتوسطة لذلك يجب ألا يقل الدخل الشهري للمُتقدم للاستفادة بتلك المبادرة عن 4500 جنيهًا شهريًا وألا يزيد عن 40 ألف جنيهًا شهريًا للأعزب و50 ألف جنيهًا شهريًا للمتزوج.

اطلع على الدليل الكامل للتمويل العقاري من عقارماب!

ما هو المبلغ الذي خصصه البنك المركزي لكلًا من المبادرتين؟

أعلن البنك المركزي أن المبلغ الذي تم تخصيصه لمبادرة التمويل العقاري 8% لمتوسطي الدخل 50 مليار جنيهًا، أما المبلغ الذي تم تخصيصه لمبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل، فهو 100 مليار جنيهًا.

ما هي فترة سداد الأقساط لكل مبادرة؟

أولًا: فترة سداد الأقساط لمبادرة 3%

تصل فترة سداد الأقساط لمبادرة التمويل العقاري 3% إلى 30 سنة.

ثانيًا: فترة سداد الأقساط لمبادرة 8%

كانت فترة سداد الأقساط لمبادرة التمويل العقاري 8% هي 20 سنة وتم تغييرها لتصل إلى 25 سنة.

ما هي مساحة الوحدة السكنية المُخصصة في كلًا من المبادرتين؟

لم يُشترط مساحة محددة للوحدات السكنية المُخصصة في أي مبادرة للتمويل العقاري سواء مبادرة 3% أو مبادرة 8%.

ما هو مُقدم الحجز للوحدات التابعة لمبادرة 3% والوحدات التابعة لمبادرة 8%؟

أولًا: مُقدم الحجز لمبادرة 3%

يتراوح مُقدم الحجز للوحدات السكنية التابعة لمبادرة التمويل العقاري 3% لمحدودي ومتوسطي الدخل بين 10 و15% من إجمالي سعر الوحدة التي لا تزيد عن 1.1 مليون جنيه و20% للوحدة التي تزيد عن 1.1 مليون جنيه، أما لأصحاب المعاشات فيكون مُقدم الحجز 40% من إجمالي سعر الوحدة.

ثانيًا: مُقدم الحجز لمبادرة 8%

يجب ألا يقل مُقدم الحجز للوحدات التابعة لمبادرة ال8% عن 20% من إجمالي سعر الوحدة.

ما هي قيمة الوحدات التابعة لمبادرة 3% ومبادرة 8%؟

أولًا: قيمة الوحدات التابعة لمبادرة 3% لمحدودي ومتوسطي الدخل

بالنسبة لمحدودي الدخل يجب ألا تزيد قيمة الوحدة عن 350 ألف جنيهًا، أما لمتوسطي الدخل يتراوح سعر الوحدة بين 1.1 مليون جنيه و1.4 مليون جنيه.

ثانيًا: قيمة الوحدات التابعة لمبادرة 8% لمتوسطي الدخل

تصل قيمة الوحدات التابعة لمبادرة 8% لمتوسطي الدخل إلى 2.5 مليون جنيه.

ما مواصفات الوحدات السكنية التي تضمنها مبادرات التمويل العقاري؟

يجب أن تكون الوحدة السكنية كاملة التشطيب وتصلُح للمعيشة ولا يوجد بها أي مخالفات عقارية أو مالية وهذا الشرط أساسي وينطبق على الوحدات التابعة لكلًا من المبادرتين سواء 3% أو 8%.

مما سبق نستنتج أن الفرق بين مبادرة 3% ومبادرة 8% 

  • مبادرة 3% مُخصصة لمحدودي ومتوسطي الدخل أيضًا، أما مبادرة ال8% مُقتصرة فقط على متوسطي الدخل.
  • مُقدم الحجز للوحدات التابعة لمبادرة 3% يتراوح بين 10% و15% للوحدات التي لا تزيد عن 1.1 مليون جنيه، و20% للوحدات التي تزيد عن 1.1 مليون جنيه، و40% لأصحاب المعاشات، أما مُقدم الحجز للوحدات التابعة لمبادرة 8% هو 20% من إجمالي سعر الوحدة.
  • سعر الوحدات في مبادرة ال3% لمحدودي الدخل لا تزيد عن 350 جنيه، ولمتوسطي الدخل يتراوح بين 1.1 و1.4 مليون جنيه، أما في مبادرة ال8% لا يزيد سعر الوحدة عن 2.5 مليون جنيه.
  • الدخل الشهري لمحدودي الدخل في مبادرة 3% لا يقل عن 1500 جنيهًا شهريًا ولا يزيد عن 4500 جنيهًا شهريًا للأعزب و6000 جنيهًا شهريًا للمتزوج، ولمتوسطي الدخل في تلك المبادرة لا يزيد عن 10 آلاف جنيهًا شهريًا للأعزب و14 ألف جنيهًا شهريًا للمتزوج، أما الدخل الشهري للمُتقدمين للاستفادة من مبادرة ال8% يجب ألا يقل عن 4500 جنيهًا شهريًا وألا يزيد عن 40 ألف جنيهًا شهريًا للأعزب و50 ألف جنيًها شهريًا للمتزوج.
  • فترة السداد لأقساط الوحدات التابعة لمبادرة ال3% تصل إلى 30 عامًا، أما فترة السداد لأقساط الوحدات التابعة لمبادرة ال8% وصلت بعد التعديل إلى 25 عامًا بدلًا من 20 عامًا.

جدول يوضح الفرق بين مبادرة 3% ومبادرة 8%

 

  مبادرة 3% مبادرة 8%
التخصيص لمحدودي ومتوسطي الدخل لمتوسطي الدخل فقط
مدة التقسيط 30 عامًا 25 عامًا
سن المُتقدم لا يقل عن 21 عامًا ولا يزيد عن 60 عامًا ويصل إلى 75 عامًا لأصحاب المعاشات لا يقل عن 21 عامًا ولا يزيد عن 60 عامًا
الدخل الشهري للمُتقدم لا يقل عن 1500 جنيهًا شهريًا ولا يزيد عن 4500 للأعزب وعن 6000 جنيهًا شهريًا للمتزوج لمحدودي الدخل، ولا يزيد عن 10 آلا جنيهًا شهريًا للأعزب و14 ألف جنيهًا شهريًا للمتزوج لمتوسطي الدخل لا يقل عن 4500 جنيهًا شهريًا وألا يزيد عن 40 ألف جنيهًا شهريًا للأعزب و50 ألف جنيهًا شهريًا للمتزوج
سعر الوحدة لا تزيد عن 350 ألف جنيهًا لمحدودي الدخل، تتراوح بين 1.1 و1.4 مليون جنيه لمتوسطي الدخل لا تزيد عن 2.5 مليون جنيه
مُقدم الحجز من 10% إلى 15% من قيمة الوحدة للوحدات التي لا تزيد عن 1.1 مليون جنيه، 20% للوحدات التي تزيد عن 1.1 مليون جنيه، 40% لأصحاب المعاشات 20% من قيمة الوحدة
مساحة الوحدة لا يُشترط مساحة محددة لا يُشترط مساحة محددة

 

 تصفح دليل كمبوندات عقارماب واختر منزل أحلامك!

محتوى المقال

قد يعجبك ايضا