متحف الحضارة المصرية بالفسطاط .. معلم تاريخي وفرصة لدفع الاستثمار

نقل المومياوات الملكية لمتحف الحضارة

كانت مصر على موعد مع حدث تاريخي فريد من نوعه من خلال نقل المومياوات الملكية في يوم الثالث من إبريل إلى متحف الحضارة المصرية في مدينة الفسطاط، هذا الحدث الذي لا يعد حدثًا تاريخيًا فقط، بل إنه مناسبة تسويقية وتحفيز للاستثمار والسياحة في المنطقة، وسط حضور عدد كبير من الفنانين وكبار رجال الدولة.

موكب المومياوات الملكية

حرصت وزارة السياحة والأّثار المصرية أن تنقل المومياوات الملكية في موكب مهيب، على عربات صممت لهذا الغرض، وتناقلت القنوات التلفزيونية العالمية أحداث المناسبة واستعراضاتها.

ويساهم متحف الحضارة في إحياء منطقة الفسطاط بالكامل، وزيادة فرص الاستثمار في المنطقة بشكل واضح، مما يدفع المستثمرين ورجال الأعمال إلى التوجه بالأنظار نحو الاستثمار التجاري والعقاري في المنطقة من خلال مشروعات متنوعة تخدم زوار المتحف.


أين يقع متحف الحضارة المصرية؟

يقع متحف الحضارة المصرية بالقرب من حصن بابليون في مدينة الفسطاط، بقلب مصر القديمة، حيث يطل على بحيرة عين الصيرة، وتصل مساحة المتحف إلى 33,5 فدانًا، خصص 130 ألف متر مربع منها للمباني، ومن المتوقع أن يضم المتحف 50 قطعة أثرية من عصور مصر القديمة.

كما إنه يقع بالقرب من العديد من المواقع الأثرية مثل معبد عزرا اليهودي، وكنائس مصر القديمة وجامع عمرو بن العاص، وحفائر أطلال مدينة الفسطاط، ومقياس النيل في جزيرة الروضة، وقصر المانسترلي، وقصر محمد علي في منطقة المنيل.

متحف الحضارة المصرية


مسار موكب المومياوات الملكية

يدأت رحلة الموكب من المتحف المصري في ميدان التحرير، ثم انطلقت بعد ذلك عبر كورنيش النيل، وسور العيون، ثم إلى متحف الحضارة في قلب مدينة الفسطاط.

عدد المومياوات والتوابيت التي تم نقلها 22 مومياء ملكية، ترجع إلى عصر الأسر 17، 18، 19، 20، من بينها 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات.


كيف ينعش متحف الحضارة المصري فرص الاستثمار؟

متحف الحضارة المصري يعد نقلة نوعية جديدة في مجال تنشيط السياحة المصرية، مما يجعل المنطقة في مدينة الفسطاط ممشى سياحي على مقربة من أكبر المتاحف في العالم، ومن المتوقع أن يزيد الحدث من فرص الزيارات السياحية للمنطقة أضعاف مضاعفة بعد عرض المومياوات في أماكنها المخصصة.

ما يترتب عليه زيادة فرص الاستثمار في المنطقة بشكل ملحوظ، خاصة المحلات التجارية الخاصة بالتحف والهدايا الأثرية، مما يدفع المستثمرين لشراء المحلات التجارية في المنطقة.

منطقة عين الصيرة بالفسطاط

تطوير منطقة الفسطاط

وكانت الحكومة قد عملت على رفع كفاءة الشوارع والمناطق المحيطة بالمتحف، مما يساعد على تحفيز الفرص الاستثمارية في المنطقة، ويمكن للمستثمرين اختيار مشروع حيوي مناسب للمنطقة، حيث أن وجود المتحف في هذه المنطقة يجعل من إقامة مشروعات تجارية مختلفة فكرة جيدة.

تم رفع كفاءة الطرق من أرصفة ورصف وإنارة وتقليم أشجار والعناية بالمسطحات الخضراء مع إزالة التشوهات والكتابات الموجودة على الأسوار وإعادة طلائها بلون موحد، مما يجعل المنطقة نظيفة ومميزة لاستقطاب الكثير من السياح والزائرين.


أنشطة تجارية للاستثمار بالقرب من متحف الحضارة 

يظل شراء محل تجاري هو الفكرة الأفضل لأي مشروع استماري صغير أو كبير، ويمكنك البدء في مشروع تجاري خاص مناسب لطبيعة المنطقة السياحية، ليصبح مشروع استثماري رابح نظرًا للاقبال السياحي المتوقع إلى المنطقة، سواء كانت سياحة داخلية أو خارجية، مما يرفع من فرص نجاح المشروعات التجارية للمستثمرين في المنطقة، ومن أبرز المشروعات التي يمكنك القيام بها في مُحيط متحف الحضارة المصري:

  • شراء محلات تجارية لبيع الهدايا والتحف الأثرية·
  • بازار متكامل يعرض لوحات وتحف فنية مميزة وفاخرة.
  • مطاعم مصرية وعالمية تخدم الزوار.
  • مقاهي وكافيهات·
  • سوبر ماركت للسلع والأغراض الأساسية

نبذة عن حي مصر القديمة

يعد حي مصر القديمة من الأحياء العريقة في جنوب مدينة القاهرة، ويرتفع حوالي 2 متر عن سطح البحر، ويصل عدد سكانه إلى 600 ألف نسمة، ويحده من الشمال حي السيدة زينب وهو من الأحياء العريقة في مصر، ومن الجنوب منطقة البساتين.

خريطة حي مصر القديمة

ومن أشهر المناطق في حي مصر القديمة منطقة الفسطاط ومنطقة خارطة أبو السعود ومنطقة الفرنساوي ومنطقة عزبة الفسطاط ومنطقة خرطة الشيخ مبارك ومنطقة المنيل ومنطقة الروضة والزهراء، كما أن شارع عمرو بن العاص هو أشهر شوارع مصر القديمة، ويليه شارع كورنيش النيل، وشارع عبد العزيز آل سعود.


المعالم السياحية في منطقة مصر القديمة

تضم مصر القديمة العديد من الأماكن السياحية والترفيهية مثل حديثة الفسطاط، وحديثة أحمد رامي، وحديقة أم كلثوم، ومتحف قصر المنسترلي، والمتحف القبطي، والمتحف الجيولوجي، ومتحف محمد علي الصغير، والكنيسة المعلقة، ومسجد عمرو بن العاص، ومعبد بن عزرا.

كيفية الوصول إلى متحف الحضارة من ميدان رمسيس

يمكنك استقلال وسيلة مواصلات (عامة أو خاصة) متوجهة إلى السيدة عائشة، ومن ثم النزول عند مدينة الفسطاط في منطقة عين الصيرة، والتوجه إلى المتحف.

آلاف العقارات المتنوعة في انتظارك، تصفحها الآن على عقارماب!