اعرف كيفية إزالة البقع وتلميع الأرضيات الخشبية

في هذا المقال نقدم لك عدة نصائح في مجال تنظيف وتزيين المنزل والطرق المختلفة لذلك.

إذا كنت ترغب في إزالة البقع القديمة من أرضيتك الخشبية أو توفير مساحة، فيجب أن تلمِّع الأرضية

تلميع الأرضيات الخشبية له ضرورة كبيرة على الأخص، بعد مرور فترة كبيرة من الزمن عليه، أو وجود بعض البقع بفعل الزمن، والتي تجعل لون الخشب مُطفأً. هنا يجب أن تقوم بتلميع الأرضية لإعادتها لشكلها الجذاب من جديد وإزالة البقع التي تغير لونها.

سنساعدك في هذا الموضوع أن تتعلم كيف تقوم بتلميع أرضيتك الخشبية والأنواع المختلفة للملمع؛ حتى تقوم بتلميعها على أكمل وجه.

تعرف على أنواع ملمعات الأرضيات الخشبية

تتمثل الصعوبة عند إزالة البقع من الأرضيات الخشبية إلى مدى درجة هذه البقعة، وما هو المنتج المناسب لإزالتها لعدم إتلاف الأرضية بالمواد الكيميائية القوية. فيمكنك أن تجرب في مساحة صغيرة إزالة تلك البقعة، وتتركها يومًا لترى النتيجة؛ حتى لا تقوم بإفساد الأرضية بسبب المواد الكيميائية القوية.

1- استخدام الكلور: يمكن تطبيق فكرة استخدام الكلور على الأرضية الخشبية، مثل استخدامه على الملابس؛ فإنه يزيل البقع الطبيعية من الطعام والشراب والمسكوب على الأرض. ولكن استخدام المبيض مثل الكلور لتنظيف الأرضيات الخشبية يُعَد أقل شكل من أشكال المنظفات. ويمكن أن تحتاج الأرضية إلى استخدامه أكثر من مرة لإزالة هذه البقع. ولاستخدام كلور أكثر فاعلية، يمكن استخدام الكلور المستخدم في حمامات السباحة لتنظيف الأرضيات أو ما يعرف بـ (هيبوكلوريت الكالسيوم)، والذي يُستخدم لتنظيف حمامات السباحة وتطهيرها.

2- تلميع أرضيتك على مرحلتين: على الرغم أن الكلور يساعد على حل مشكلة البقع الطبيعية الناتجة عن سكب الأكل والشرب على الأرضيات الخشبية، فإنه لا يحل مشكلة انطفاء اللون وتغيره؛ لذلك فإن تلميع الأرضية على مرحلتين تُعد الحل لمشكلة تغيُّر لون الأرضيات الخشبية. فإن البقع التي ما تزال عن طريق استخدام الكلور وحامض الأكساليك، فإنه يمكنك إزالتها عن طريق تلميع الأرضية على مرحلتين. فهنا يجب أن تضيف للكلور في المرحلة الأولى ملمع للأرضيات، يجب أن تحضره من مكان المنظفات المسئول عن الأرضيات الخشبية، وأيضًا يجب ألا ننسى تجربته على مساحة صغيرة أولًا؛ للتأكد أنه يصلح لأرضيتك.

3- الثنر (حمض الأكساليك): من أقوى الملمعات للأرضيات الخشبية هو الثنر الذي يزيل العديد من البقع التي لا تستطيع المنظفات العادية إزالتها. لكن حمض الأكساليك الخام هو عبارة عن بلورات بيضاء يتم خلطها بالماء، والتي تستطيع إزالة أي نوع من أنواع البقع على الأرضيات الخشبية، ويمكنك شراؤها من محل المنظفات أو الصيدليات الكبيرة في بعض الأحيان.

مع اتجاه العديد من الناس إلى استخدام الخشب في الأرضيات بديلًا عن السيراميك والرخام؛ مما يعطى دفئًا في الشتاء، كما أنه يتناسب مع الذوق الحديث الذي يتجه إليه معظم الناس في الوقت الحالي، فهناك العديد من المنظفات الموجودة في الوقت الحالي، مثل البليدج السائل والبخاخ الذي يُستخدم لتنظيف الخشب وغيره، ولكن كما ذكرنا من قبل يجب الانتباه عند استخدام أي منظف جديد، أن يتم تجربته على مساحة صغيرة من الخشب؛ حتى لا يحدث أي تلف أو تغير في لون الخشب يجعلك تندم فيما بعد.

اعرف بعض أهم النقاط التي يجب أن تنتبه إليها قبل أن تقوم بخطوة تلميع أو تنظيف الأرضية بالملمِّع:

1- هل البقع المتواجدة على الأرضية شكلها بالفعل سيئ، أم أنها قد إضافت تدرجًا في لون الأرضية.

2- إذا كنت تريد تلميع الأرضية بالكامل فيجب أن تجد أولًا مكانًا صغيرًا، تقوم بالتجربة فيه؛ حتى تعرف نتيجة استخدام هذا الملمع على الأرضية بالكامل. 

3- ما مدى عمق هذه البقعة؟ هل هي عميقة ومسبِّبة مشكلة داخل الخشب نفسه، أم أنها بسيطة ويمكن إزالتها بكل سهولة.

4- استخدام أقل كمية من الملمع، سواء لتلميع الأرضية أو إزالة بقعة؛ حيث إن هناك بعض الأرضيات التي يمكن أن يتغير شكلها بشكل سيئ بعد التلميع، على الأخص مع الملمع المكثف، ويفضل هنا تخفيفه بالماء قدر المستطاع.

5- إذا كنت تستخدم ملمعًا كيميائيًّا، فيجب أن تنتبه إلى كافة التفاصيل وتلتم بها؛ حتى لا تعرض نفسك أو الأرضية لأي نوع من أنواع الخطر.

6- يُفضَّل استخدام القفاز المطاطي وغطاء العين، عند العمل مع أي نوع من أنواع الملمع على الأخص الكيميائي؛ حتى لا تتعرض لأي نوع من أنواع حروق الجلد. 

7- لا تجعل المنظف يلمس السجاد أو أي نوع من أنواع الأثاث أو الأجهزة الكهربائية، وإذا حدث ذلك فيجب أن تنتبه وتمسحها على الفور.

8- يجب أن تغسل يديك جيدًا بالماء والصابون بعد الانتهاء من استخدام الملمِّع للمحافظة على بشرتك.

* جدير بالذكر أن أسعار العقارات قابلة للتغير على الدوام، ونحرص في عقارماب على تحديث قائمة أسعار الأحياء باستمرار ليكون المستهلك على علم بالتغيرات الحادثة في سوق العقار وكذلك نقيس مؤشرات بيع وشراء العقارات من خلال مؤشر عقارماب.

 اعرف أهم الأسئلة الأكثر شيوعًا عن الأرضيات الخشبية

قد يعجبك ايضا