أهم قطع الأثاث التي يجب ألا تنساها في ديكور منزلك

تجد بعض النصائح البسيطة لاستغلال كافة قطع الأثاث المنزلي لراحتك

تأثيث المنزل مهمة من الصعب إتمامها دون الوقوع في أخطاء؛ ولذلك يلجأ الكثير منا إلى المتخصصين ومهندسي الديكور ليساعدوهم في ترتيب المنزل واستغلال المساحات به، وطبعًا اختيار كل قطعة وتحديد النمط المستخدَم ليكون الاختيار على أُسسٍ معروفة ومترابطة ومتناغمة. ولأن المنزل ليس فقط جدرانًا وأرضيات وأسقفًا، فأثاث المنزل يقوم بدور محوري ومهم جدًّا، وهناك أولويات وأساسيات لا يمكن إغفالها عند تصميم البيت، واليومَ سنقدِّم لك أهم قطع الأثاث التي يجب ألَّا تنساها، ونقدِّم لك أيضًا بدائل بسيطة وعملية.

أهم 10 قطع أثاث في المنزل:

الخزانة (الدولاب)

قد تظن أن القصد هو خزانة غرفة النوم فقط، ولكن من أهم العناصر الأساسية في المنزل المنظَّم مساحة التخزين المنظمة والمتخصصة؛ لذا يجب أن يكون لكل فراغ وغرفة مستقلة داخل المنزل خزانتها الخاصة التي تناسب احتياجات هذه المساحة، ومنها ما يلي:

غرفة نوم الأطفال:

من أهم العناصر الأساسية التي ستحتاجها في غرفة طفلك الخزانات، سواء أكانت سهلة الاستخدام لطفلك أم بعيدة عن متناوله، ويمكنك تبديلها بصناديق مفتوحة ومرتَّبة لتزيين غرفته، واستخدام المساحة الموجودة أسفل السرير.

المطبخ:

هناك اتجاه حديث للاستغناء عن الخزانات المغلقة في المطبخ، مما يغيِّر نمط التصميمات المعتاد، وتستبدل بها أرفف مفتوحة، تكون مزوَّدة بصناديق خاصة ومرتَّبة وأدراجٍ متحركة.

الحمام:

خزانة الحمام من أهم العناصر التي يُغفِلها الكثير منا؛ مما يجعل الحمام فراغًا غير منظَّم ومليئًا بفوضى المناشف والأدوات؛ لذا لا تتغافل عن أهميتها، وبأقل الإمكانيات يمكنك صنع مجموعة أرفف، واستغلال الزوايا والأركان.

طاولة القهوة

أصبحت تُرى بعين فنان وخبير، وتحوَّلت إلى عنصر متكامل لا تقتصر فائدته على وضع أكواب قهوة وشاي في استقبال ضيوفك، بل من الممكن أن تخلق مكتبة صغيرة أو خزانة عملية داخل طاولة صغيرة، ويجب أن تحرص على أن تكون خفيفةً سهلةَ الحركة والحمل حتى لا تتحوَّل إلى أزمة وقنبلة موقوتة.

المكتبة

في البيت الحديث أصبح وجود مكتبة ضرورةً كبيرة ومن الأولويات، ولا بد من خلق ركن خاص للقراءة والاسترخاء يتسم بالهدوء والإضاءة المريحة حتى تستمتع بوقتك فيه على الوجه الأمثل، ويمكنك تصميم مكتبتك الخاصة في المواضع التالية: 

  • فوق السرير.
  • في غرفة المعيشة.
  • مكتبة تليفزيون.
  • أرفف مفتوحة في المطبخ.
  • في الممرات.
  • ركن غير مستخدَم.

كرسي مريح

الكرسي واحد من أهم قطع الأثاث التي يجب أن تضعها أمام عينيك، وجود مقعد مريح يساعد على الاسترخاء والعمل في وضع صحي للجلوس، ويكون في الأغلب مصنوعًا من الجلد وله إمكانية الحركة، وهناك الكثير من التصميمات المتطورة المجهَّزة بشكل أساسي لذلك.

عناصر الإضاءة المختلفة

الإضاءة تلعب دورًا مهمًّا في أي تصميم داخلي، وباختلاف مصادرها وتصميماتها، وهي ذات أهمية كبيرة ومن أولويات المصمم والخبير، ومن ذلك: النجف والأباليك والأباجورات، واللمبات ذات الإضاءة المباشِرة، وغير المباشِرة، والخافتة … وغيرها.

مكتب عملي

قد تظن أن حاجتك الآن إلى المكتب ضعيفة ولن تتغير في المستقبل، ولكن مع مرور الوقت ستتأكد أن حاجتك إلى المكتب أساسية وقد تفوق حاجتك إلى عناصر أخرى. تأتي المكاتب بتصميمات مختلفة ومبتكرة، منها ما هو للأطفال ومنها ما للشباب والكبار، وكلٌّ منها يختلف بحسب المستخدم واحتياجاته من حيث المقاسات والألوان والخامات.

التسريحة

سينقص غرفة النوم الكثير من دون تسريحة، فمظهرنا هو أهم ما يجب أن نعتني به يوميًّا قبل الخروج، ودون تسريحة ستفتقد الكثير في يومك، وقد ظهرت تصميمات جديدة ومختلفة غير ما هو معتاد وكلاسيكي ونمطي، والآن أصبح المستخدم يكتفي بمرآة وخزانة صغيرة لأدواته.

البين باج

وهو عنصر جديد تم ضمه لبيوتنا مؤخرًا، وظهرت حاجتنا إليه بعيدًا عن المقاعد والكراسي النمطية التي قد تتسبَّب في آلام الظهر على المدى البعيد، وما يميزه بالتأكيد هو سهولة تنفيذه وتصنيعه بأنفسنا وبأقل تكلفة وأبسط الخامات.

الإكسسوارات

على الرغم من الاتجاهات الحديثة للاستغناء عمَّا لا أهمية أو أولوية له في بيوتنا، فإن الإكسسوارات ذات ذكرى ومناسبة خاصة، محفورة في قلوبنا وعقولنا، وما زالت لها أهمية في كل ركن وكل فراغ في منازلنا.

سرير إضافي

إن كان بيتك صغيرًا فلا بد من أن نستخدم ذكاءنا لخلق فرص جديدة لتوفير مساحة إضافية، سواء أكانت سريرًا إضافيًّا أم مساحة تناسب مولودنا الجديد في المستقبل.

قد يعجبك ايضا