خطوات البحث عن الشقة الإيجار ومواصفاتها

تُعَد عملية البحث عن شقة للسكن من أهم الأولويات في حياتنا اليومية؛ حيث يبدأ الشعور بالاستقرار الأسري بعد الحصول على الشقة الإيجار المناسبة للمعيشة، وإذا كنتَ تبحث عن شقة للإيجار فيجب عليك درس خطوات البحث جيدًا، حتى تتجنب حدوث مشكلات بالسكن مستقبلًا، فهناك الكثير يقعون بالمتاعب نتيجة اختياراتهم الخاطئة، وحتى نُجنِّبك حدوث ذلك حصرنا لك أهم خطوات البحث عن شقة للإيجار بالمواصفات المناسبة:

تخطيط الميزانية

قبل البدء بالبحث يجب أن تدرس ميزانيتك جيدًا، فإن تكلفة الاستئجار تتباين بحسب عدة عوامل، منها: «مساحة الشقة – تصميم الشقة الداخلي – موقع الشقة – موقع الطابق الموجود به الشقة – إمكانية توافر الخدمات الأساسية والتعليمية والترفيهية حول العقار – توافر المواصلات …» وجميع العوامل السابقة تؤثِّر في قيمة الإيجار؛ لذلك عليك أن تخطط جيدًا للميزانية قبل البحث.

نوِّعْ طرق بحثك

يمكنك الاستعانة بأكثر من وسيلةِ بحثٍ لإيجاد الشقة المناسبة، وهي:

  • الطريقة الأولى: سؤال أحد الجيران المقرَّبين أو المعارف والأقارب، وهي من الطرق الشائعة والمتعارَف عليها بين الناس قديمًا، فهم أكثر مَن يعرف ظروفك وإمكانياتك، ولن يترددوا في تقديم المشورة ومساعدتك في البحث.
  • الطريقة الثانية: وهي الأشهر والأحدث الآن، وهي الاستعانة بوسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية للشركات العقارية الخاصة ببيع وشراء واستئجار العقارات، فستجد عليها العديد من العروض المختلفة، والعديد من التصميمات والمساحات بما يناسب ذوقك واحتياجاتك.
  • الطريقة الثالثة: وهي التعاقد مع وسيط عقاري. يمكنك اختيار هذه الطريقة في حال أردتَ مساعدةً سريعة، أو لم يكن لديك الوقت الكافي للبحث الجيد، ولكن تأكَّدْ من هُوِية الوسيط العقاري قبل أن تُوكِل إليه المهمة حتى لا تتعرض للاحتيال، ويُفضَّل أن يكون عن طريق أحد معارفك أو أصدقائك لتطمئن أنه أهل ثقة.

تحديد موقع الشقة الإيجار

البحث عن شقة مناسبة للاستئجار يتطلَّب بعض العمل والمجهود، فيجب أن تفكر في المنطقة التي تود الانتقال إليها، بدايةً حدِّد بأي المحافظات سوف تسكن، ثم اخترْ مكانًا قريبًا من منطقة عملك ومن المناطق التي تعتاد زيارتها باستمرارٍ أنت وأفراد أسرتك، وذلك في حال كانت الشقة للاستقرار مدى الحياة.

أما إذا كنتَ تريد استئجار شقة مصيف للترفيه بالعطلات الصيفية، فاحرصْ على البحث بالمناطق القريبة من البحر توفيرًا للوقت والمجهود.

وبعد تحديدك المكان، ابدأ بالبحث عن الشقة الإيجار المناسبة بالتنسيق مع الميزانية المحددة.

ضروريات عند البحث

كما ذكرنا سابقًا، فإن الجهد يُكلَّل بالنجاح، وحتى تحصل على ما تريد يجب أن تكثِّف جهودك، فهناك ضروريات يجب ألَّا تنساها عند بحثك عن الشقة، وهي توافر الخدمات الأساسية ومقومات الحياة حول السكن، فعليك التأكُّد من توافر «مدارس لأطفالك – مستشفيات – محلات تجارية – مواصلات – صيدليات …» كل ما سبق يقع تحت خانة «ضروريات الحياة»، أما إذا كنتَ من محبي الترفيه فسنضيف إلى ما سبق توافر «أندية رياضية – سينمات – كافيهات – مطاعم …» وبالطبع كلما زادت الخدمات المتاحة حول الشقة، ارتفعت قيمة الإيجار، وهذا يؤكِّد أهمية التخطيط للميزانية.

تحديد مواصفات الشقة

من الضروري جدًّا أن تحدِّد مواصفات الشقة قبل البحث، فمثلًا، إذا كنتَ متزوجًا حديثًا وميزانيتك محدودة، يمكنك البحث عن شقة صغيرة المساحة كحل مؤقت، أما إذا كانت لديك عائلة كبيرة، فينبغي عليك البحث عن شقة مناسبة لعدد أفراد أسرتك. وإليك مميزات وعيوب استئجار الشقق الكبيرة/الصغيرة المساحة:

  • الشقق الكبيرة المساحة: من مزاياها: أنه يمكنك إعداد أكثر من غرفة لأكثر من غرض، وحرية التحرك بين الغرف، وإمكانية اقتناء الكثير من قطع الديكور والتُّحَف.

ومن عيوبها: ارتفاع تكلفة الإيجار، وأنها تتطلَّب مجهودًا كبيرًا في التنظيف والترتيب، وارتفاع تكلفة الفرش والطلاء وقطع الديكور.

  • الشقق صغيرة المساحة: من مزاياها: انخفاض تكلفة الإيجار، ولا تتطلب مجهودًا شاقًّا في تنظيفها، ولا تتطلب اقتناء الكثير من قطع الديكور، كما أن تجهيزها غير مكلِّف مقارَنةً بالمساحات الكبيرة.

ومن عيوبها: التقيُّد في الحركة بين الغرف، والشعور أحيانًا بعدم الخصوصية في حال كانت بعض الغرف تُستخدَم لأكثر من غرض، أو يتشارك بالغرفة أكثر من ابن وابنة.

خطوات البحث عن عقار
تخطيط الميزانيةوتحديد موقع البحث من أهم خطوات البحث عن عقارك بشكل صحبح

ادخل على عقارماب واختر من بين آلاف العقارات المتنوعة

قد يعجبك ايضا