تعرف على أهم مناطق مدينة الشيخ زايد ومميزاتها

نبذة عن مدينة الشيخ زايد

تقع مدينة الشيخ زايد بالقرب من مدينة 6 أكتوبر، وهضبة الأهرام، ويحدُّها طريق «مصر-إسكندرية الصحراوي»، وتبعد عن وسط القاهرة بحوالي 28 كم، ويمكن الوصول إليها عن طريق محور 26 يوليو. أُنشِئت المدينة عام 1995م، لتخفيف الزحام الشديد بمناطق وسط القاهرة، ولتوسيع مساحة الحيز العمراني، وهي من المدن الهادئة الجميلة ذات الجو المعتدل مقارَنةً بمناطق وسط القاهرة، وتتميز باحتوائها على وحدات سكنية لمختلف مستويات المعيشة؛ حيث تتنوع بها الأسعار ما بين «الاقتصادية – والمتوسطة – وفوق المتوسطة – الراقية»، وقد قُسِّمت المدينة إلى عدة مناطق وأحياء يصل عددها إلى 20 منطقة. وتجد العديد من الأفراد يبحث عن شقق دوبلكس تشطيب كامل للبيع فى الشيخ زايد أو شقق دوبلكس تشطيب لوكس للبيع فى الشيخ زايد

 أهم المناطق  الشيخ زايد

تُقسَّم مدينة الشيخ زايد إلى 20 منطقة كما سبق ذكره، إليك أهمها:

 الثورة الخضراء

الثورة الخضراء من أهم مناطق مدينة الشيخ زايد  وهي من أراضي التقسيم الزارعي، وقد صدر قرار جمهوري (رقم 230) بضم أراضي الثورة الخضراء إداريًّا إلى مدينة الشيخ زايد، ومن المحظور البناء بتلك المنطقة وتحويل نشاطها الزراعي إلى سكني أو إداري دون الرجوع إلى جهاز المدينة، فلا يُسمَح إلا ببناء نسبة معينة من الأرض للفيلات والقصور الفاخرة. وتمتد الثورة الخضراء إلى طريق «مصر-إسكندرية الصحراوي» مما يسهِّل الوصول منها وإليها، ومن مميزات العيش بالثورة الخضراء التمتُّع بالمناظر الخلابة والحياة الصحية؛ إذ إن أراضيها الزراعية تحيط بالعدد القليل من الفيلات بها.

 الحي الأول

يقع الحي الأول على مدخل مدينة الشيخ زايد، وهو من أحياء القطاع الأول بها، ويوجد به مقر جهاز المدينة بأكملها، ويتوافر بالحي وحدات سكنية بأسعار متوسطة للشقق، وفوق متوسطة للفيلات، ويوجد بالحي أيضًا أحد المولات الشهيرة «هايبر وان»، كما يوجد به المقر الجديد لجامعة القاهرة.

الحي العاشر

وهو من أحياء القطاع الثالث بمدينة الشيخ زايد، التي يتوافر بها وحدات سكنية بأسعار متوسطة للشقق والفيلات، ويتميز بوجود «مركز شباب الشيخ زايد – المعهد الأزهري – مركز شباب الشيخ زايد – سجل مدني»، ويعيبه فقط قُرْبه من الإسكان الاقتصادي «63 مترًا».

الحي الحادي عشر

هذا الحي هو واحد من أهم مناطق مدينة الشيخ زايد ويُعَد من الأحياء المتوسطة الأسعار، يقع على محور المستقبل، ويتميز بوجود خدمات جيدة؛ حيث يوجد به محلات تجارية، ومدارس، ومراكز طبية.

 الحي الخامس

يتميز هذا الحي بوجود مستشفى الشيخ زايد التخصصي الشهيرة، كما يوجد به مجمع للمعاهد الأزهرية، وعمارات الشباب.

مميزات مدينة الشيخ زايد

1- تتوافر بها أسواق ومولات تجارية كبيرة، مثل: هايبر وان، وأمريكانا بلازا، ومول العرب.

2- تنتشر فيها المساحات الخضراء، والحدائق المفتوحة، وافتُتِحت فيها حديقة أفريكانو بارك، وهي أول حديقة حيوان مفتوحة بمصر.

3- صالات ألعاب رياضية ونوادٍ مثل: «مركز شباب الشيخ زايد – النادي الأهلي الرياضي – ملاعب ثلاثية».

4- كما يوجد بها مبانٍ حكومية هامة مثل: «وزارة السياحة – هيئة المجتمعات العمرانية – المركز الثقافي البيئي – اتحاد الغرف السياحية».

5- وعلى المستوى الصحي يتوافر بها العديد من المراكز الطبية والمستشفيات ذات الخدمة الممتازة مثل: «مستشفى الشيخ زايد التخصصي – مستشفى روفيدة – مستشفى الزهور … وغيرها».

6- وتتوافر بها مجموعة كبيرة من المدارس المختلفة مثل: «المعهد الأزهري – المدرسة الفندقية – المدرسة البريطانية الدولية – الكلية الكندية … وغيرها».

7- ويوجد بها العديد من المطاعم مثل: Crave – TBS، وكافيهات مثل: Harris Cafe – Coffee Shop Company، والعديد من السينمات بالمولات الكبيرة.

قد يعجبك ايضا