تعرف على أهم النصائح لجعل منزلك برائحة طيبة

 في هذه الأوقات تقضي الأسر فترات طوال بالبيت بسبب اتباع التعليمات الصحية لمجابهة فيروس كورونا، ولذلك فمن الجيد أن يكون المكان الذي تقضي فيه الساعات الطوال للعمل والراحة يبعث على التفاؤل والراحة والإقبال على الحياة، وكما عودتكم عقارماب على أهم نصائح الديكور والأثاث فهي كذلك تقدم لكم اليوم مجموعة من النصائح ستجعل رائحة البيت رائعة وعطرة.

ما الذي يسبب روائح كريهة للمنزل ..؟

ولكن أولًا عليك معرفة ما الأسباب التي قد تجعل للمنزل رائحة غير محببة وعلاج هذه الأسباب:

التهوية السيئة لحجرات وأجزاء المنزل:

يجب تهوية المنزل يوميًا بفتح الشبابيك والنوافذ والسماح لتيار الهواء بالدخول وكذلك أشعة الشمس التي تقتل الجراثيم وتعقم الأجواء، هذه الخطوة ستقضي على الهواء الراكد بالبيت.

كذلك لا بد من استعمال الشفاط في المطبخ والحمام للتخلص من الروائح الكريهة، وعند طبخ أطعمة ذات رائحة نفاذة كالشواء والسمك والطبيخ فيفضل تشغيل شفاط المطبخ أو على الأقل فتح النافذة وغلق باب المطبخ كي لا تتسلل الرائحة للخارج، وبعد الانتهاء يجب غسل الأوعية والتخلص من الزيوت المتبقية  فهي تحتفظ بالروائح الكريهة.

صندوق القمامة:

عليك بتغطية سلة القمامة وقفل أكياس المخلفات والتخلص منها أولًا بأول، فهي مصدر للراوائح الكريهة بما تحمله من بقايا للطعام، كذلك قد تجلب الحشرات والهوام وتسبب الأمراض.

الأحواض والبلاعات:

يفضل غسيل الأواني أولًا بأول وعدم مراكمتها في الحوض فذلك يسبب روائح غير محببة، وكذلك قد يكون بيئة خصبة لمسببات الأمراض والبكتيريا التي تتغذى على بواقي الطعام، ويمكنك غسل الحوض بالكلور وسكب بعض الماء الساخن فيه دوريًا لتذويب الدهون المترسبة في مواسير الحوض وتتطلق روائح كريهة.

يمكن أيضًا استخدام مواد تطهير البالوعات وتنظيفها كل فترة حيث تتراكم الدهون بها وتسبب الروائح.

الحيوانات الأليفة:

إن كنت تربي بعض الحيوانات الأليفة بالبيت فلا بد من تخصيص مكان لإعاشتهم به صندوق من الرمال الخاصة للحيوانات وتغييرها دوريًا، فمخلفات الحيوانات تسبب روائح غير محببة وقد تسبب أمراضًا كالحساسية وغيرها.

التدخين:

إذا كان أحد أفراد الأسرة يدخن فيفضل أن يكون ذلك بالشرفة أو البلكونة أو بغرفة لا تحتوي الكثير من الأثاث وجيدة التهوية فالمفروشات تحتفظ برائحة السجائر والدخان لفترات طويلة وقد تسبب رائحتها حساسية صدرية للأطفال.

الثلاجة:

لا بد من تنظيف الثلاجة أولًا بأول والتخلص من الطعام التالف منها وتغطية الأطعمة، فقد يطلق الطعام الفاسد روائح يصعب التخلص منها، ويمكنك استخدام بيكربونات الصوديوم ونثرها على أرفف الثلاجة لامتصاص الروائح.

الحمام:

بالطبع يجب الاهتمام بتنظيف الحمام بالمطهرات والكلور يوميًا ووضع بعض المعطرات وتهويته باستمرار، وإن كنتم تضعون الملابس المتسخة به فيفضل غسلها سريعًا دون مراكمة، وحبذا لو ركبت شفاط قوي به.

غسالة الملابس وغسالة الأطباق:

بعد فترة تتراكم المواد الدهنية في الغسالات وتطلق روائح سيئة لذلك يفضل تنظيفها وتعقيمها باستمرار بواسطة الخل أو مطهرات الديتول فبجانب التخلص من الروائح الكريهة فهو أمر هام لصحة أهل البيت.

 نصائح لجعل المنزل برائحة طيبة

  • يفضل غسل الستائر والبياضات والمفروشات بشكل دوري، حيث تحتفظ الأقمشة بالروائح ويمكنك استخدام معطرات الأقمشة مثل داوني وغيره وستجدين فرقًا مذهلًا
  • تهوية المنزل كل يوم صباحًا والسماح للشمس بالدخول
  • استخدمي معطرات الجو كجليد وغيرها ورشي بعضها على المفروشات
  • استخدمي البخور الجيد ووالمكون من مواد صناعية ضارة فراحته تبقى لفترات طويلة
  • يمكنك غلي بعض قشر البرتقال في الماء وتركه فسيطلق عبيرًا طيبًا
  • يمكن زراعة بعض النباتات العطرية والتي بجانب رائحتها الطيبة تطرد الحشرات

تصفح أنواع مختلفة من العقارات المميزة بأسعار مختلفة على عقارماب

قد يعجبك ايضا