كيف تتجنب سحب شقة الإسكان الاجتماعي؟

قوانين يجب معرفتها لتضمن ملكية شقة الإسكان الاجتماعي

التزم بقوانين الإسكان الاجتماعي لتجنب سحب الشقة

الحصول على شقة في الإسكان الاجتماعي هو خطوة جيدة في حياتك، وينصحك الفريق القانوني بعقارماب بتجنب إحداث أي مخالفات غير قانونية قد تسبب سحب الشقة أو وحدة الإسكان الاجتماعي منك، بعض هذه المخالفات تتضمن التأجير أو البيع قبل مرور سنوات الحظر.

كذلك عليك الالتزام بكود البناء للوحدة وعدم تغير نشاطتها أو شراء شقة أخرى في مشروعات الإسكان الاجتماعي أنت أو زوجتك.

حملات ضبطية قضائية دورية لمتابعة التزام السكان بالقانون

ينفذ صندوق الإسكان الاجتماعي بالاشتراك مع أجهزة شرطة الإسكان والأجهزة المحلية، حملات ضبطية قضائية دورية على وحدات الإسكان الاجتماعي، بهدف التأكد من التزام المواطنين بتعليمات الصندوق وعدم الإخلال بقوانين الإسكان الاجتماعي وذلك لكي يصل الدعم إلى مستحقيه.

حملة متابعة في مدينة حدائق أكتوبر

آخر الحملات التي نفذها الصندوق هي التي اشترك فيها رجال شرطة الإسكان والتعمير مع جهاز مدينة حدائق أكتوبر في ديسمبر 2022 ، لرصد وضبط المخالفات بمشروعات الإسكان في مناطق حدائق أكتوبر.

وذلك بعد ورود عددا من الشكاوى والبلاغات من المواطنين بوحدات الإسكان الاجتماعي المخالفة لقانون الإسكان الاجتماعي رقم 93 لسنة 2018 بالمدينة، حيث خرجت لجنة مكبرة للضبطية القضائية اليوم الجمعة برئاسة الدكتور شريف شحاتة رئيس التفتيش والمراجعة الداخلية بالصندوق، و بمصاحبة قوة من ضباط شرطة التعمير والإسكان برئاسة المقدم محمد عصمت رئيس قسم شرطة التعمير بحدائق أكتوبر.

اعرف أماكن بيع كراسات شروط الإسكان الاجتماعي!

تجنب تأجير أو بيع شقق الإسكان قبل انتهاء فترة حظر البيع

تم المرور على عدد 1152 وحدة إسكان اجتماعي، بهدف التأكد من التزام المواطنين بشغل وحداتهم السكنية، ومتابعة شغل وحدات الإسكان الاجتماعي والتفتيش على الوحدات المخالفة طبقا للقانون رقم 93 لسنة 2018، والذي يمنع المستفيد من إيجار أو بيع الوحدة السكنية أو تغيير نشاطها، وفي حالة مخالفة ذلك يعاقب المستفيد بالغرامة أو السجن أو كليهما وسحب الشقة منه.

نتج عن هذه الحملة تحرير عدد 111 محضرًا مختلف ما بين تغيير نشاط أو إيجار أو بيع للوحدات السكنية المخالفة، وجار اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاهها.

مقالات قد تعجبك

رفض أحد الورثة بيع العقار الموروث

تقسيم العقار الموروث ومشكلاته أحيانا ينجم عن تقسيم التركات والمواريث بين الأقارب لنشوب بعض الأزمات والخلافات خصوصا لو كان الميراث عبارة عن قطعة أرض أو عقار أو مجموعة محلات ويراد تقسيمها بين عدة أشخاص…

دعاوي الإخلاء والطرد وأسبابها

الاستثمار العقاري من خلال تأجير العقارات على الرغم من أن الاستثمار العقاري من خلال شراء شقة وتأجيرها يحفظ لك قيمة أموالك في مواجهة التضخم وفقدان العملة المحلية لقيمتها في مواجهة الدولار، بجانب ضمان…

تفاصيل القانون الجديد للتصالح مع مخالفات البناء 2022

مطالبات لتحسين قانون التصالح القديم بعد مطالبات شعبية وسعي لتحسين قوانين تصالح مخالفات البناء من خلال تقنين أوضاع المخالفين وذلك مساهمة في حل أزمة الإسكان، لذا عقد مجلس الشيوخ جلسة نقاش برلماني موسعة…

الإيجار الإلزامي للعقارات.. تفاصيله ومشكلاته

الإيجار الإلزامي.. مفهوم عقاري جديد المدن الجديدة تضم العديد من المشروعات التجارية والإدارية وأبراج المولات والمحلات والمناطق السكنية، وبسبب حركة البناء والتشييد السريعة وسعي الجميع لتحقيق أرباح وبدء…

طالب جهاز المدينة المواطنين الالتزام بقوانين الإسكان الاجتماعي وشغل الوحدة السكنية المخصصة لهم، منعًا لتطبيق العقوبات المنصوص عليها في قانون الإسكان الاجتماعي.

حالات سحب شقق الإسكان الاجتماعي من المستفيدين

  1. اكتشاف أو ظهور أي مخالفات لشروط الحجز أو التعاقد.
  2. عدم السكن أو الانتفاع بالشقة على نحو دائم خلال 7 سنوات من تاريخ الاستلام.
  3. بيع أو إيجار  الشقة قبل مرور 7 سنوات على التخصيص أي قبل انتهاء سنوات الحظر.
  4. أن يكون المستفيد قد سبق له الحصول على شقة أخرى من أي جهة حكومية أو تعاونية أو خلافه.
  5. تغيير الغرض المخصص له الوحدة سواء للتجاري أو الإداري وغيره.
  6. الحصول على أي دعم من صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقاري أو أي دعم إسكان حكومي آخر.

أهم مواد قانون الإسكان الاجتماعي

مادة (٣) :

لا يجوز للمواطن أن يستفيد بأكثر من وحدة من وحدات برنامج الإسكان الاجتماعي سواء كانت وحدات سكنية أو قطع أراض معدة للبناء، ويشمل هذا الحظر الشخص وأسرته التي تتكون من زوجة وأولاده القصر.

مادة (٤) :

يلتزم المنتفع بوحدة سكنية من وحدات برنامج الإسكان الاجتماعي باستعمالها لسكناه وشغلها هو وأسرته على نحو منتظم ودائم لمدة لا تقل عن خمس سنوات من تاريخ استلامه لها، ويستثنى من ذلك الحالات التي يصدر بها قرار من مجلس إدارة الصندوق.

ويحظر على المنتفعين بالوحدات السكنية التصرف فيها أو التعامل عليها أو جزء منها بأي نوع من أنواع التصرف والتعاملات قبل مضي المدة المنصوص عليها بالفقرة الأولى، أو الحصول على موافقة مجلس إدارة الصندوق.

كما يحظر على المنتفعين بقطع الأراضي التصرف في المباني أو أي جزء منها إلا بعد مرور خمس سنوات من تاريخ اعتماد شهادة صلاحية المبنى بالكامل للإشغال من الجهة الإدارية المختصة بشئون التخطيط والتنظيم، أو الحصول على موافقة مجلس إدارة الصندوق.

ادخل على مدونة عقارماب لتعرف تفاصيل الإسكان الاجتماعي

قد يعجبك ايضا