نصائح قبل شراء قطعة أرض في المدن الجديدة

تتحول المدن الجديدة من شرق القاهرة إلى غربها لتصبح أساس الحاضر والمستقبل القادم الآن؛ حيث أصبح تعميرها ضرورة حتمية بمرور الوقت؛ الأمر الذي يجعل انتقال معيشتك إلى هناك أو الاستثمار في شراء قطعة أرض في المدن الجديدة أمرًا يستحق الدراسة ومعرفة خباياه.

 إذا كنت ترغب في شراء قطعة أرض بإحدى المدن الجديدة، سواء لبناء منزلك الخاص أو بغرض الاستثمار، إليك 7 نصائح تحميك من الانخداع في شراء قطعة أرض غير جيدة!

اختر الموقع

تُعد أهم ميزة لأي قطعة أرض هي موقعها الجغرافي، من حيث قربها أو بعدها عن المدن المجاورة، ومدى توافر الخدمات بالمدينة في المستقبل، والمخطط العمراني لها خلال السنوات القادمة.

إذا كنت تريد شراء قطعة أرض بغرض الاستثمار، فلا بد وأن تعلم أن نجاح استثمارك يعتمد على اختيار الموقع، وعليك ألَّا تسير وراء الطموحات العريضة التي يتغنى بها البعض بمجرد طرح الأراضي للبيع، والتحقق من مخططات المدينة ومدى صدقها بنفسك.

تأكد من أسعار الأراضي بالمنطقة

تتفاوت الأسعار بشكل طبيعي بين كل مدينة وأخرى، وكل منطقة ومنطقة أخرى، لكن معرفة أسعار بيع وشراء قطع الأراضي في المنطقة، خاصة الأراضي التي تشبه المواصفات التي تبحث عنها، هو أمر ضروري حتى لا يزايد عليك أحد بأسعار مبالغة.

تأكد من الموقف القانوني للأرض

عادة يكون أول شيء يبحث عنه أي مشترٍ قبل شراء قطعة أرض هو التأكُّد من سلامة الموقف القانوني، لكن للأسف أحيانًا مع إعطاء الثقة للأشخاص، قد يجعلك تتساهل في بعض الأمور المهمة.

بينما ينبغي الاهتمام بكل التفاصيل الخاصة بتسجيلات الأرض القانونية حتى إذا كنت تشتري من صديق!

أولًا اطلب التأكد من أوراق المالك الأصلي لقطعة الأرض من خلال أوراقه المسجَّلة بالمصلحة الحكومية لتسجيل الأراضي.

وإذا كان شراء قطعة الأرض من وكيل المالك، فتأكد أيضًا من صحة التوكيل المحدد ببيع قطعة الأرض.

بالإضافة إلى مراجعة مواصفات الأرض الفعلية على أوراق الملكية بالتفصيل، من حيث الموقع والمساحة والأبعاد والمنطقة، والتأكد أن قطعة الأرض حاصلة على تصريح بناء.

تجنَّبْ أيضًا أي قطعة أرض عليها خلافات عائلية أو نزاعات بين المالكين أو الورثة؛ حتى لا تجد نفسك في مشكلات أنت في غنى عنها.

نصائح قبل شراء قطعة أرض فى المدن الجديدة

اعرف نظام البناء بالمنطقة

إذا كنت تبحث عن شراء قطعة أرض للبناء والسكن، يجب أن تسأل عن نظام البناء بالمنطقة؛ لأن كل منطقة تلتزم بمجموعة من مواصفات البناء حسب جهاز المدينة التابعة له، مثل عدد الأدوار والارتفاعات، وعرض الشوارع، وكذلك نسبة البناء بالنسبة إلى المساحة الإجمالية لقطعة الأرض.

على سبيل المثال إذا اشتريت قطعة أرض مساحتها 300 متر مربع، يُسمح لك البناء على 80% مثلًا من الأرض تبعًا لقانون كل منطقة.

كذلك يتم تحديد مساحة الشوارع على حسب كل منطقة، ويُفضل أن يتراوح عرض الشارع بين 15-20 مترًا.

نظام البناء في المدن الجديدة

يساعدك معرفة هذه المعلومات على التحقُّق من شراء مساحة الأرض المناسبة للبناء الذي تتخيله، وبنفس الوقت تتناسب مع تطبيق قوانين المنطقة دون أن تتفاجأ بأي مشكلة.

استلم قطعة الأرض من مختص

تقع بعض المشاكل عند استلام الأراضي، خاصة في المدن الجديدة ومساحات الأراضي الشاسعة غير المبنية، من بينها تخطِّي حدود الأراضي في بعض الأحيان، وتداخلها مع الأراضي المجاورة في حالة كانت قياسات الأرض غير دقيقة؛ لذلك عليك الاستعانة بمختص مساحة للتأكُّد من القياسات المضبوطة لقطعة أرضك، وتجنب أي مشكلات قانونية للتعدِّي على أي مساحات أخرى، ولضمان حقوقك أيضًا في مساحة أرضك.

تعرَّف على الخدمات المتوفرة بالمنطقة

تمثِّل المرافق الخدمية المحرك الأساسي لكل منطقة ومؤشرًا للعمران بشكل متسارع. وتُعد الخدمات أهم ما تتميز به المناطق السكنية بعد الموقع الجغرافي؛ حيث يرجع اختلاف الأسعار وغلاؤها إلى الخدمات المتوفرة في المنطقة ومدى جودتها وتنوعها.

مثل محطات تنقية المياه ومحطات الكهرباء وشبكات الهاتف وشبكات الصرف الصحي، وكذلك المدارس والمرافق الصحية، والمرافق الحكومية كالحدائق والنوادي وغيرها.

 لذلك عليك قبل شراء قطعة الأرض أن تسأل عن خُطة الخدمات بالمنطقة أو المدينة من مدارس ومستشفيات وأماكن تسوق وطرق ممهدة، وكافة التفاصيل التي تؤثر على معيشتك اليومية.

وعلى الرغم أن توافر الخدمات بالمدينة بمثابة عامل قوي لانجذاب الناس إليها، فإنه في حالة البحث عن الاستثمار، يصبح للمشتري اعتبار آخر؛ حيث يكون لتجاور الخدمات مع المناطق السكنية في نفس المنطقة تأثيرًا سلبيًّا، خاصة إذا كانت خدمات تسبب انعدام الهدوء والنظافة مثل المدارس والمجمعات التجارية وشبكات الصرف الصحي أو محطات البنزين، حيث تكون ملاصقة قطعة الأرض لها سببًا للتقليل من سعرها.

استعن بمستشار عقاري

نقع جميعًا في أخطاء الشراء نظرًا لنقص خبراتنا؛ لذا يمكنك مرافقة شخص خبير في الأراضي والبناء يساعدك في اختيار الأرض الجيدة من حيث طبيعة التربة.

على سبيل المثال يخبرك المستشار العقاري بالابتعاد عن التربة الصخرية أو منخفضة المنسوب؛ لأنها تحتاج تكلفة زائدة لتهيئة الأرض قبل البناء، كما أنها تؤثر على صحة البناء نفسه، وغيرها من الخبرات الخاصة بالأراضي التي تحتاج معرفتها قبل شراء أي قطعة أرض.

ادخل على عقارماب واختر من بين آلاف العقارات المتنوعة

قد يعجبك ايضا