البنك المركزي يجري تعديلات هامة على مبادرة التمويل العقاري الجديدة

تعديل الحد الأقصى لسعر الوحدة لفئة متوسطي الدخل

أجرى البنك المركزي المصري بعض التعديلات الجديدة على شروط مبادرة التمويل العقاري الجديدة لمتوسطي الدخل، والتي أطلقها في أغسطس 2021 من أجل دعم المواطنين في الحصول على شقة سكنية بفترة سداد طويلة الأجل ضمن مشروعات الحكومة، أو باختيار وحدة سكنية كاملة التشطيب، وفقًا لمجموعة الشروط التي أقرها البنك.

وعدل البنك هذه الشروط والتي تخص متوسطي الدخل من المتقدمين للحصول على وحدة، حيث أقر بزيادة الحد الأقصى لسعر الوحدة السكنية ليبلغ 2,5 مليون جنيه، ضمن المبادرة التي بموجبها تم تخصيص 50 مليار جنيه لتوفير التمويل العقاري للمواطنين الذين يصل دخلهم الشهري حتى 40 ألف جنيه للأعزب و50 ألف جنيه للأسرة بفائدة 8%.

زيادة مدة التمويل العقاري التي أقرها البنك المركزي

أعلن البنك المركزي في 4 أكتوبر لعام 2021 عن مد فترة التمويل العقاري لتصل إلى 25 عامًا، وذلك بعد أن كانت المدة أقصاها 20 عامًا لمتوسطي الدخل، مع إمكانية تطبيق ذلك على العملاء الحاليين المستفيدين من المبادرة، وذلك للتسهيل على العملاء من متوسطي الدخل فرصة امتلاك شقة أو وحدة سكنية بمساحة أكبر، وإعطائهم مرونة في الفئة السعرية التي حددتها الحكومة من قبل.

تصفح كراسة شروط التمويل العقاري

الإعلان عن قبول ضمانات بديلة في حالة عدم تسجيل الوحدة

وفقًا للشروط السابقة كان البنك المركزي قد أقر إلزامية أن تكون الوحدة مُسجلة ومُرخصة من أجل دخولها ضمن مبادرة التمويل العقاري، إلا أن البنك قرر اليوم إعطاء تسهيلات أكبر لشروط الضمانات والسماح للبنوك بقول ضمانات بديلة في حالة عدم إمكانية تسجيل الوحدة.

وتأتي هذه الخطوة ضمن سعي الحكومة لزيادة عدد الوحدات القابلة للدخول ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة، بفائدة منخفضة، لحصول المواطنين على سكن ملائم، وزيادة سعر الوحدة إلى 2,5 مليون جنيه، بالإضافة إلى إلغاء شرط الحد الأقصى الصافي لمساحة الوحدة.

شروط الحصول على وحدة تمويل عقاري غير مسجلة

أقرت البنوك المشمولة ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة وتحت رعاية البنك المركزي، مجموعة من الشروط والأوراق المطلوبة للحصول على وحدة غير مسجلة ضمن المبادرة كالتالي:

  1. العقد الابتدائي (سند ملكية البائع).
  2. شهادة بعدم وجود مخالفات أو شهادة إتمام التصالح على المخالفات السابقة.
  3.  كشف رسمي حديث مستخرج من مأمورية الضرائب العقارية المختصة يفيد بعدم وجود مستحقات ضريبية على الوحدة، أو شهادة تفيد بعدم خضوع الوحدة السكنية للضريبة العقارية حتى تاريخ التقديم لمبادرة التمويل العقاري.
  4. ترخيص البناء الخاص بالمشروع.
  5. أي مستندات أخرى يطلبها القطاع القانوني لدى تلك البنوك مرتبطة بحالة الوحدة السكنية.
  6. مستندات الضمان المطلوب وجودها وفقًا للدراسة الائتمانية.

طريقة الحصول على شقة في مبادرة التمويل العقاري الجديدة

  • تقديم طلب للحصول على شقة مع دفع مقدم الحجز.
  • تسليم المستندات الخاصة بالشقة في صندوق الإسكان الاجتماعي
  • يقوم الصندوق بإرسال بيانات الشقة السكنية إلى الشركة للاستعلام الميداني عنها وعن بيانات العميل
  • يوضع الموافقة الائتمانية بعد الانتهاء من الاستعلام
  • التواصل من صندوق العميل لاستكمال الدفع ووضع خطة السداد
  • يذهب العميل إلى البنك الخاص به لاستكمال البيانات وكتابة العقود الثلاثية للشقة السكنية بحضور البائع والطرف الثالث وهو البنك.

 

قد يعجبك ايضا