الأتوبيس الترددي الجديد بديلًا عن الميكروباصات في مصر

أتوبيس BRT بديلًا عن الميكروباص

بجانب القطار الكهربي الخفيف LRT الذي يربط بين المدن الجديدة، تدخل مصر عصرًا جديدًا بتدشين مشروع الأتوبيس الترددي أو BRT كما يُطلق عليه البعض؛ ليكون طفرة حقيقية في مجال النقل البري بمصر، وذلك وفقًا لمخطط الدولة من أجل توسيع وتطوير شبكة الطرق والمواصلات متمثلة في الهيئة العامة للطرق والكباري، حيث  تستعد لإلغاء سير سيارات الميكروباص على الطريق الدائري واستبداله بالأتوبيس الترددي.

ما هو الأتوبيس الترددي؟

الأتوبيس الترددي هو عبارة عن نظام مرن للنقل العام لتوفير خدمة آمنة وسريعة؛ حيث لا تتخطى دقائق معدودة للوصول إلى المحطة المطلوبة، فهو يشبه مشروع مترو الأنفاق، ولكنه مخصص للسير على الدائري، وذلك لمنع سير الميكروباصات على الدائري تمامًا.

ويتم العمل حاليًا على إنشاء حارات، ومسارات خاصة، ومحطات لتشغيل أتوبيس الدائري وذلك في إطار خطة وزارة النقل لاستخدام منظومة نقل متطورة وذكية، وإنشاء شبكة  BRT ليكون الأطول في العالم بطول 106 كيلومترات.

الاتوبيس الترددي brt

كيف يعمل الأتوبيس الترددي الجديد؟

يعمل الأتوبيس الترددي BRT  بالكهرباء، حيث يوفر حالة من الأمان والسرعة والراحل لجمهور الركاب من المواطنين، حيث تبلغ السرعة القصوى له نحو 70 كم/ ساعة، فيما أعلنت الشركة عن أنه إنتاجه محليًا بنسبة 60%.

ويقطع  الأتوبيس الترددي BRT مسافة تصل إلى 350 كم بالشحنة الواحدة، ويمكنه العمل لمدة 8 ساعات  في اليوم ويضم 49 مقعدًا قابلة للزيادة.

اعرف تفاصيل قطار LRT الكهربي!

موعد تشغيل الأتوبيس الترددي على الدائري

من المتوقع أن يتم تشغيل المترو الترددي في نهاية عام 2022، حيث سيتم استبداله تمامًا بالميكروباصات، ولن يُسمح لها بالسير على الطريق الدائري مرة أخرى.

محطات الأتوبيس الترددي الذي يمر بالطريق الدائري

يتم الآن تجهيز محطات الأتوبيس الترددي والذي من المقرر أن يمر بحوالي 50 محطة أعلى الكوبري الدائري وهي:

المشير طنطاوي، كايرو فيستيفال سيتي، أكاديمية الشرطة، طريق السويس، عدلي منصور، موقف العاشر، غرب الرشاح، محطة الترولي، مؤسسة الزكاة، محطة مصرف بلبيس، محطة عزبة الجزيرة، المرج، رشاح الخصوص، محطة السهيلي، مسطرد، متولي الشعراوي، محور العصار، منطي، إسكندرية الزراعي، باسوس، باسوس القناطر، الوراق، تحيا مصر، مترو إمبابة، بشتيل، ترعة بشتيل، أحمد عرابي، أرض اللواء، ترعة البراجيل، محور 26 يوليو، المعتمدية، محطة رنين، صفط اللبن، كفر طهرمس، منشية البكاري، مدينة النور، مسجد المدينة، الملك فيصل، محطة الهرم، محطة ترسا، مصر للطيران، الطالبية، الكونيسة، المنيب، البحر الأعظم، محطة الزهراء، العزبة، محطة محور الحضارة، محطة شارع الجزائر، تقاطع الأتوستراد، الهضبة الوسطى، كارفور المعادي، نادي الصيد، محطة البارون، محور الشهيد، محطة مدخل التجمع.

الهدف من إنشاء أتوبيس BRT أعلى كوبري الدائري

  • الحد من التلوث البيئى حيث يعمل الأتوبيس الترددي على التقنين من الانبعاثات الضارة بنسبة 90%، وذلك لأنه يعمل بالكهرباء.
  • توفير الوقت عبر التقليل من زمن الرحلات بنسبة 50%.
  • خفض الحوادث التي تحدث على الطرق بنسبة قدرها 80%.
  • تحقيق عائد مادي واستثماري كبير للدولة.
  • تجربة البنية التحتية لمنظومة النقل الذكي (ITS) قيد للإنشاء.

كما سيسهل الأتوبيس الكهربي الجديد من التنقل ويربط بين العديد من المدن والأحياء الجديدة، وننصحك في عقارماب بالتفكير في شراء شقة بأي من المناطق التي يمر بها هذا الأتوبيس حتى لو كانت مدينة جديدة غير عامرة.

اختر عقارك من بين آلاف العقارات المميزة على عقارماب