كل ما تحتاج أن تعرفه عن محور الفردوس الجديد

محور الفردوس والسيولة المرورية

يوم بعد يوم يزداد الضغط على المرافق العامة والخدمات والطرق والمحاور الرئيسية في جميع المدن والمحافظات، الأمر الذي دفع الدولة إلى افتتاح مدن جديدة لإعادة توزيع السكان بها وتخفيف الأعباء على المناطق الأكثر ازدحامًا، وفي الوقت نفسه بذل كل ما في وسعها لربط تلك المدن وبعضها البعض من خلال إنشاء عدة طرق وكباري جديدة وتخفيف الضغط على الطرق والمحاور الرئيسية القديمة وتوفير الكثير من الوقت والجهد للمواطنين، من ضمن هذه الطرق: محور الفردوس ومحور الوفاء والأمل وكباري مدينة نصر ومصر الجديدة. 

تفاصيل محور الفردوس الجديد

ساهمت العاصمة الإدارية الجديدة في حدوث طفرة حقيقية في مصر بدايًة من المشروعات الاستثمارية الضخمة وحتى الطرق والكباري والمحاور التي تم إنشائها لربط العاصمة الإدارية بالمدن الأخرى، والتي يُعد محور الفردوس الجديد واحدًا منها، حيث تم افتتاح المرحلة الأولى منه في أبريل 2021 ليربط بين منطقة وسط البلد وعدد من المحاور الرئيسية مثل: امتداد محور المشير طنطاوي – طريق صلاح سالم – طريق الاوتوستراد – الطريق الدائري – القاهرة الجديدة، وصولًا إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

محور الفردوس

يبلغ طول محور الفردوس بالكامل حوالي 17 كيلومترًا، في حين يبلغ طول المرحلة الأولى التي تم الانتهاء منها حوالي 8.6 كيلومترات، أما طول المرحلة الثانية فهو 4.5 كيلومترات وعرضه يتراوح بين 3 – 4 حارات مرورية في كل اتجاه.

ويقع محور الفردوس الجديد على بُعد 300 متر فقط من مقابر المماليك والتي تم إنشاء سور خارجي لها بطول المحور بالكامل للحفاظ على الطابع المعماري العريق للمنطقة والذي يعود إلى مئات السنين.

 

المراحل الثلاث لمحور الفردوس

تم تقسيم العمل في مشروع محور الفردوس إلى 3 مراحل، سنتناول فيما يلي كل مرحلة منها بشكل تفصيلي:

المرحلة الأولى

تم إنشاء المرحلة الأولى بمحور الفردوس على يد الجهاز المركزي للتعمير بدايًة من ميدان تاكي بشارع الفردوس وتصل إلى امتداد محور المشير طنطاوي، وتبلغ تكلفة المرحلة الأولى حوالي 1.2 مليار جنيه، حيث يبلغ طول المرحلة الأولى من المحور 8.6 كيلومترات بعرض 3-4 حارات، وتهدف المرحلة الأولى من محور الفردوس للربط على المحاور الرئيسية التالية: طريق صلاح سالم – طريق الاوتوستراد – امتداد محور المشير طنطاوي.

المرحلة الثانية

يتم إنشاء المرحلة الثانية بمحور الفردوس على يد الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ويبلغ طول المرحلة الثانية 4.5 كيلومترات بعرض 3-4 حارات، وتبدأ المرحلة الثانية من تقاطع المحور مع امتداد محور المشير طنطاوي داخل الجبل الأحمر للربط بامتداد شارع الزمر بكوبري أعلى محور الشهيد.

المرحلة الثالثة

تبدأ المرحلة الثالثة بمحور الفردوس من أسفل شارع أحمد لطفي السيد وتحديدًا من مخرج نفق الشهيد مرورًا بشارع مصر والسودان، حيث يتقاطع المحور مع شارع رمسيس أسفل كوبري أحمد سعيد ويمر بشارع أحمد سعيد متقاطعًا مع شارع العباسية (الجيش) وشارع السرجاني وصولًا إلى ميدان تاكي بشارع الفردوس.

ومن المقرر الانتهاء من أعمال التشييد والبناء بمحور الفردوس بنهاية العام الحالي، بحسب تصريحات الجهاز المركزي للتعمير.

المناطق التي سيمر بها محور الفردوس 

جاءت فكرة محور الفردوس للربط بين الكثير من المدن والمناطق لتسهيل الحركة المرورية وتقليل الكثافة والضغط على باقي المحاور والطرق الرئيسية الأخرى وتوفير الوقت والمجهود على المواطنين، لذلك سيربط محور الفردوس بين منطقة وسط البلد وطريق صلاح سالم والطريق الدائري ومدينة نصر والقاهرة الجديدة وصولًا إلى العاصمة الإدارية الجديدة وذلك باستخدام محاور الربط الموجودة بالقاهرة الجديدة وهي: شارع السادات – محور محمد بن زايد.

 

أهمية محور الفردوس كوسيلة مرورية 

يساهم محور الفردوس بشكل كبير في تقليل الكثافة المرورية وتنظيم الحركة المرورية بالإضافة إلى تقليل الكثافات على الطرق القائمة بمناطق مصر الجديدة وغرب مدينة نصر وكوبري 6 أكتوبر؛ يؤدي ذلك بالضرورة إلى اختصار كبير في زمن الرحلات والمسافات مما سيوفر مجهود ووقت كبير للمواطنين وتوفير الوقود أيضًا نظرًا لتقليل المسافات.

 

كيف يؤثر محور الفردوس على العقارات المحيطة؟

من الطبيعي أنك عندما تبحث عن عقار للإيجار أو للبيع تبدأ أيضًا عملية البحث عن الطرق والكباري المحيطة والتي توفر عليك الوقت والمجهود وتسهل عملية الوصول من وإلى منزلك دون عناء، ويعد توفر وسائل مواصلات متنوعة بالقرب من منزلك واحدة من أكثر المميزات التي تتحكم بشكل كبير في سعر العقار، لذلك كلما كان العقار في مكان حيوي وقريب من الطرق الممهدة والمحاور الرئيسية كلما ارتفع سعره لكن الأمر متفاوت بين منطقة وأخرى.

تطوير المناطق التي يمر بها المحور

تم تطوير عدد من الشوارع التي تقع على مسار محور الفردوس الجديد وهم: شارع الطيران – شارع الغفير- شارع صلاح سالم، وذلك ضمن خطة توسعة الشوارع وتنظيم الحركة المرورية لتخصيص المساحة المطلوبة لمسار محور الفردوس، جدير بالذكر أنه يوجد مقترح آخر لدراسة تطوير عدد من الشوارع الأخرى وهي: شارع سعيد قنصوة – شارع أحمد بن هلال- شارع الظاهر برقوق، والتي تقع في حيز نطاق حي منشية ناصر، والتي تُعد بدورها منطقة أثرية تضم عدد من المساجد القديمة.

تم إزالة 243 عقارًا بشارع الطيران وذلك ضمن أعمال تهيئة الطريق لإقامة محور الفردوس الجديد، كما تم إقامة سور كبير للفصل بين مسار المحور ومقابر المماليك التي تُطل مباشرًة على محور الفردوس.

أسعار العقارات في العاصمة الإدارية وأثر محور الفردوس والمونوريل

يوجد عدة عوامل تؤثر بشكل كبير وملحوظ على أسعار العقارات في أي منطقة، ومن خلال ذلك المقال سنتناول عدد من العوامل التي تؤثر على أسعار العقارات في العاصمة الإدارية الجديدة والتي يُعد محور الفردوس الجديد واحدًا منها.

تُعد العاصمة الإدارية الجديدة مشروع عالمي ضخم بكل المقاييس، وهو ما لفت أنظار الكثيرين إليه للبحث عن مكانهم في ذلك العالم الهائل الذي يضمن لمستقبل أفضل للجميع، لذلك سنجد أن أي تطوير في خطة الطرق أو المحاور الرئيسية التي يتم افتتاحها الآن في مصر تشمل بالضرورة نقطة وصول إلى العاصمة الإدارية الجديدة وذلك لربطها مع المناطق والمدن الأخرى القريبة والبعيدة.

المحور الجديد يسهل الانتقال للعاصمة الإدارية

جاء محور الفردوس ليكون همزة وصل إضافية تربط العاصمة الإدارية بمدينة نصر ووسط البلد والقاهرة الجديدة وغيرها وهذا ما أثر بشكل ملحوظ على ارتفاع أسعار الوحدات السكنية التي يمر بها محور الفردوس من ضمنها العاصمة الإدارية الجديدة نظرًا للإيجابيات التي سيضيفها المحور  للأماكن التي سيمر بها من خلال توفير الوقت – توفير المجهود – سهولة الوصول – تقليل استخدام الوقود.

مشروع المونوريل

ومن المشروعات التي كان لها نصيب كبير أيضًا في ربط العاصمة الإدارية بالكثير من المناطق المحيطة هو مشروع القطار المعلق (المونوريل) الذي يربط بين العاصمة الإدارية والقاهرة الجديدة ومدينة نصر مع خطوط مترو الأنفاق الثالث والرابع والخامس مستقبلًا.

دليل العاصمة الإدارية الجديدة - المونوريل

حيث يتكون القطار المعلق (المونوريل) من 22 محطة وهم الاستاد – هشام بركات – نورى خطاب – الحي السابع – ذاكر حسين – المنطقة الحرة – المشير طنطاوي – كايرو فيستيفال – الشويفات – المستشفى الجوي – حي النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار- ميدان النافورة – البروة – الدائري الوسطي – محمد بن زايد – الدائري الإقليمي – فندق الماسة – حي الوزارات – العاصمة الإدارية.

اختر عقارك من بين آلاف العقارات المميزة على عقارماب