افتتاح مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT 

تحسين وسائل المواصلات بين المدن الجديدة

ضمن خطة الحكومة المصرية لتحسين الطرق الرئيسية للسفر بين المحافظات، وتسهيل التنقل بين المناطق المتباعدة، يأتي مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT (أو القطار المكهرب) ليكون همزة الوصل بين 3 مناطق محورية في القاهرة الكبري (مدينة السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة)، ومن المقرر أن يتم افتتاح المرحلة الأولى للمشروع خلال عام 2022.

تفاصيل مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT

تعتبر الحكومة المصرية أن مشروع القطار الكهربائي الخفيف هو فرصة تنمية لمجتمعات عمرانية تحتاج إلى الوسائل التي تسهل الوصول إليها، وهي مدن العبور والمستقبل والشروق وهليوبوليس الجديدة وبدر والعاشر من رمضان والعاصمة الإدارية الجديدة، وتم وصفه بأنه “شريان تنمية جديد” لهذه المدن.

يضم المشروع 19 محطة ويمتد بطول 103.3 كيلومترات، ويأتي تنفيذه على 4 مراحل، المرحلة الأولى من محطة عدلي منصور إلى المحطة المركزية في العاصمة الإدارية الجديدة وهي عبارة عن 11 محطة بطول 65.63 كيلومترا، أما المرحلة الثانية التي تمتد من محطة مطار العاصمة الإدارية إلى محطة مدينة الفنون والثقافة بطول 3.18 كيلومترات، ومن المقرر أن تمتد المرحلة الثالثة على مسافة 18.5 كيلومتر على 4 محطات، والمرحلة الرابعة والأخيرة تمتد لمسافة 16 كيلومترا.

تصفح كمبوندات القاهرة الجديدة واختر ما يناسبك للتمويل العقاري 

الانتهاء من المرحلة الأولى من LRT وقرب تشغيلها

تم الانتهاء من المرحلة الأولى والثانية من مشروع القطار الكهربائي الخفيف، وتم تنفيذه بتكلفة إجمالية وصلت إلى 1.2 مليار دولار تم الحصول عليها من خلال قرض ميسر من بنك الاستيراد والتصدير الصيني (أكزيم بنك)، يتم تسديده على 15 عاما، ومن المقرر أن يتم افتتاحه في يونيو المقبل.

وكان الفريق كامل الوزير، وزير النقل، قد أوضح في تصريحات تلفزيونية، أن القطار كهربائي الخفيف تبلغ سرعته التشغيلية 120 كيلومترا في الساعة، ويعمل بطاقة 22 قطارا ويستهدف نقل ما يقرب من 500 ألف راكب يوميا قد تصل إلى مليون راكب، كما تم تنفيذ ورشة على مساحة 77 فدانا تضم 26 مبنى.

30 يونيو بداية تشغيل القطار الكهربي الخفيف

وقال وزير النقل إن “القطار نقلة حضارية في مواصلات مصر”، وهو أول وسيلة مواصلات نقل جماعي كهربي تعمل لصالح العاصمة الإدارية الجديدة، ومن المقرر أن يستقبل الجمهور في 30 يونيو القادم، وتعتبر محطة عدلي منصور، هي المحطة الرئيسية للمشروع، وتضم مجمع نقل متكامل الخدمات ومنطقة تجارية استثمارية على مساحة 15 فدانا، والتي من المقرر أن تخدم خمس وسائل مواصلات، فهي مركز محطة عدلي منصور في الخط الثالث لمترو الأنفاق، وكذلك محطة عدلي منصور في القطار الكهربائي الخفيف، ومحطة للسكك الحديدية طريق القاهرة- السويس، ومحطة للسوبر جيت، ومحطة أتوبيس عدلي منصور- السلام.

يعتبر تحالف (أفيك/ كريك) الصيني، الذي يضم مجموعة السكك الحديدية الصينية المحدودة وشركة صناعة الطيران الصينية، هو المقاول الرئيسي للمشروع والمورد الحصري لأنظمة التشغيل، ويعمل إلى جانبهم تحالف من المقاولين المصريين، وهو عبارة عن شركة النيل العامة لإنشاء الطرق وشركة النيل العامة للطرق والكباري والمقاولون العرب وأوراسكوم وكونكورد وحسن علام القابضة والشركة المصرية للصيانة الذاتية للطرق والمطارات.

شركة فرنسية للإدارة والتشغيل

وتقوم شركة النقل الفرنسية RATP Dev بالإشراف على إدارة وتشغيل وصيانة خط القطار الكهربائي الخفيف لمدة 15 عاما، ويتم العمل على التأكد من جودة أنظمة الاتصالات والإشارة والسيطرة على القطار، كما تم تزويد القطار بكاميرات مراقبة للطريق وقائد القطار، والتأكد من السلامة المهنية والتأمين.

محطات القطار الكهربائي الخفيف LRT والمدن التي يمر بها

يمتد القطار الكهربائي الخفيف بطول 103.3 كيلومترات، ويضم 19 محطة، تعتبر محطة عدلي منصور هي المحطة المركزية للقطار الخفيف، ويشتمل على اتجاهين، الأول هو اتجاه مركز المدينة الموصل إلى:

العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة – بدر – المنطقة الصناعية – مدينة المعرفة – غرب العاشر –  العاشر من رمضان – العاشر بمركز المدينة.

أما الاتجاه الثاني، وهو اتجاه العاصمة المركزية، ويوصل إلى:

العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة – بدر – الروبيكي – حدائق العاصمة – مطار العاصمة – مدينة الفنون والثقافة – كاتدرائية الميلاد – القيادة الاستراتيجية – المدينة الرياضية الدولية – العاصمة المركزية.

محطات تبادلية مع مترو الإنفاق

يتبادل مع مترو أنفاق القاهرة في محطة عدلي منصور، كما يتبادل مع المونوريل في محطة مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية، ومع القطار السريع (الذي يوصل بين العلمين والعين السخنة) في محطة العاصمة المركزية، ويمر على 7 مدن هي: العبور، والمستقبل، والشروق، وبدر، وهليوبوليس الجديدة، والعاشر من رمضان، والعاصمة الإدارية الجديدة.

يمر المشروع بـ 7 كباري تم تنفيذها لتسهيل مساره هي: (الإسماعيلية، جنيفا، الروبيكي1، الروبيكي2، السويس، العاصمة1، العاصمة2)، في حين تم تنفيذ 4 كباري علوية للسيارات في المسار المخطط له، وهي: كوبري المستقبل1، والمستقبل2، الهايكستب، والشروق، غير أنه يشمل حفر 3 أنفاق، الأول مخصص للسيارات عن محطة حدائق العاصمة، ونفق محطة بدر، ونفق محطة هليوبوليس الجديدة.

سرعة القطار الكهربائي الخفيف

تبلغ السرعة التشغيلية للقطار الكهربائي الخفيف 120 كيلومترا في الساعة، ويمتد القطار بالأساس بطول 103.3 كيلومترا، وهو عبارة عن 19 محطة من عدلي منصور في الهايكستب حتى العاشر من رمضان والعاصمة الإدارية الجديدة، ويسهل القطار الوصول إلى مدن: العبور، والمستقبل، والرحاب، ومدينتي، والشروق، وهليوبوليس الجديدة، والعاصمة الإدارية، والعاشر من رمضان.

قطار LRT

أهم مميزات القطار

  • امتداده بطول 103.3 كيلومترات من محطة عدلي منصور إلى العاصمة الإدارية والعاشر من رمضان.
  • تصل سرعته التشغيلية إلى 120 كيلومترا في الساعة.
  • يربط بين شرق القاهرة والطريق الموصل للعاصمة المركزية والعين السخنة.
  • يضم 22 قطارا تم توريدهم بتكلفة إجمالية وصلت إلى 227 مليون دولار.
  • يسهل نقل ما بين 500 ألف إلى أكثر من مليون راكب يوميا.
  • يساهم في التنمية العمرانية لـ 7 مدن جديدة.
  • كاميرات مراقبة لقائد القطار والمسار، والتأمين الكامل من كل الجهات.
  • ورشة على مساحة 77 فدانا لصيانة القطارات تشمل 26 مبنى في مدينة بدر.
  • العمل على تزويد المحطات بمشروعات تجارية لها عائد اقتصادي مثمر.
  • توفير للوقت والمجهود.
  • تسهيل تنقل المواطنين في القاهرة الكبرى وتخفيف العبء عن الطرق العامة والرئيسية.
  • أول قطار كهربائي يعمل لصالح العاصمة الإدارية.
  • تزويد القطار بكباري للمشاة.

موعد افتتاح المرحلة الأولى من القطار الكهربائي الخفيف

أعلنت وزارة النقل في البداية أن مشروع القطار الكهربائي الخفيف سيتم افتتاحه مع حلول شهر ماري، ولكنها عادت وأعلنت تأجيله حتى تمام التأكد من أنظمة التشغيل التجريبي وأعمال الاختبارات، والسلامة المهنية وجودة أنظمة الاتصالات وإحكام السيطرة على القطار.

ومن المقرر أن تنتهي المرحلة التجريبية مع حلول شهر يونيو، ويبدأ القطار في استقبال الجمهور مع افتتاحه في 30 يونيو 2022، حسبما أعلن وزير النقل الفريق كامل الوزير.

أسعار تذاكر قطار LRT

لم يتم تحديد سعر تذاكر مشروع القطار الكهربائي الخفيف بعد، رغم تردد الأقاويل أنها تتراوح بين 15 إلى 25 جنيها، ولكنها ما زالت تخضع للدارسة لتكون مستدامة لفترة طويلة، وتغطي تكلفة الخدمة.

المرحلة الثانية من مشروع القطار الكهربائي الخفيف

تضم المرحلة الثانية تنفيذ وتشغيل المحطات من العاشر وغرب العاشر إلى مركز المدينة، وكذلك حدائق العاصمة ومطار العاصمة وكاتدرائية الميلاد ومحطة القيادة الاستراتيجية والمدينة الرياضية ومحطة العاصمة المركزية، وتمتد المرحلة الثانية للمشروع بطول 3.18 كيلومترات.

وتم تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع القطار الكهربائي الخفيف، وتخضع كذلك لمرحلة التشغيل التجريبي والاختبارات حتى موعد الافتتاح واستقبال الجمهور.

موعد افتتاح المرحلة الثانية من المشروع

في الغالب، سيتم افتتاح المرحلة الثانية من المشروع بحلول 30 يونيو القادم، تزامنا مع المرحلة الأولى حتى يشهد الجمهور بدء تشغيل 12 محطة، وتشمل المرحلة الثانية المحطات من مطار العاصمة الإدارية حتى محطة مدينة الفنون والثقافة، في حين يتم تأجيل افتتاح المرحلتين الثالثة (التي تمتد بطول 18.5 كيلومترا) والمرحلة الرابعة (بطول 16 كيلومترا) إلى الفترة التي تلي التأكد من سلامة القطار والانتهاء من تنفيذ المحطات المتبقية.

والمرحلة الثالثة والرابعة للمشروع تنطلق من مدينة الفنون حتى جنوب طريق العين السخنة ليتقاطع مع القطار السريع، وأيضا منطقة العاشر من رمضان.

ادخل على عقارماب واختر من بين آلاف العقارات المتنوعة