هل يسمح القانون المصري بتعدد الجنسيات؟

وطن جديد آمن واستثمار مضمون

أصبحت الجنسية المصرية رغبة الكثير من المواطنين العرب خلال الأعوام الماضية، خاصة بعد موافقة مجلس الوزراء على تحديد حالات الحصول على الجنسية المصرية وإدخال الاستثمار ورجال الأعمال ضمن الفئات التي يُسمح لها بالتقدم للحصول عليها.

وأتاحت هذه التعديلات للكثير من المواطنين العرب خاصة من دول مثل سوريا والعراق واليمن وليبيا الحياة بشكل طبيعي والتمتع بكافة حقوق المواطن المصري، والتعامل مع الجهات الحكومية بشكل مباشر وشخصي، وتسهيل استخراج كافة الأوراق الشخصية والعائلية واستخراج تصاريح السفر وإقامة المشروعات الاستثمارية وإدارتها والتربح منها.

آخر تعديلات قانون الجنسيات المصري

وافق مجلس النواب المصري مؤخرًا على إضافة بعض التعديلات على قانون منح الجنسية المصرية، بحيث يمكن للمستثمرين الحصول على الجنسية عبر بعض الإجراءات والحالات التي حددتها وحدة فحص طلبات التجنيس التابعة لمجلس الوزراء.

وحسب هذه التعديلات فسيتمكن العديد من المستثمرين من الحصول على الجنسية المصرية سواء بالشراء المباشر أو إنشاء المشروعات أو الودائع النقدية محددة المدة أو شراء العقارات والاستثمارات العامة.

5 حالات يمكن معها الحصول على الجنسية المصرية

وحسب نموذج طلب الجنسية التي أعلنته وحدة فحص التجنيس فإنه توجد 5 حالات جديدة يمكن معها الحصول على الجنسية المصرية عن طريق الاستثمار والتجارة وهي:

  1. إيداع مبلغ 250 ألف دولار كمنحة للخزانة العامة للدولة المصرية.
  2. شراء عقار مملوك للدولة المصرية بحد أدنى 500 ألف دولار.
  3. إنشاء مشروع استثماري بحد أدنى 400 ألف دولار.
  4. وديعة نقدية بمبلغ مليون دولار لمدة 3 سنوات.
  5. وديعة نقدية بمبلغ 750 ألف دولار لمدة 5 سنوات.

اختر من هنا أي عقار بالمواصفات التي تريدها!

أين تذهب للحصول على الجنسية المصرية؟

وحسب ما أعلنت الهيئة العامة للاستثمار، فإن على الراغبين في الحصول على الجنسية المصرية عن طريق الاستثمار التوجه إلى وحدة فحص طلبات التجنيس بمبنى الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بحي السفارات بمدينة نصر.

مقالات قد تعجبك

دول تمنح جنسيتها من خلال شراء عقار أو الاستثمار على أرضها.. أبرزها مصر

دول تمنح جنسيتها مقابل شراء عقار يسعى البعض للحصول على الجنسية المصرية وخاصة العرب من دول اليمن، والعراق، وسوريا، وفلسطين وغيرها، لذلك وضعت مصر عدة طرق يمكن من خلالها الشخص الحصول على الجنسية…

مزايا التعامل مع سمسار عقارات للبحث عن شقه تمليك أو إيجار

ماذا يعني بسمسار عقارات؟.. وظيفته ومهمته سمسار عقارات هو الشخص الذي نستعين به ليكون وسيطًا بين البائع والمشتري، أو المستأجر والمؤجر، فهو يعرف جيدًا خريطة الوحدات السكنية المعروضه للبيع أو للايجار في…

شقق للبيع بالتقسيط دون مقدم في القاهرة والعاصمة الجديدة

شراء شقة بمواصفات جيدة ومساحة تسمح بتأسيس أسرة أو عائلة لم يعد بالأمر السهل في الوقت الراهن، مَن مِن الشباب وحديثي التخرج يقدر على دفع مليون جنيه أو أكثر لتملك شقة؟ الإجابة تشكل نسبة قليلة جدًا. الحل…

خدمة دليل الكمبوند من عقارماب

جرت العادة في بناء أماكن السكن على التمسّك بتصميمات موّحدة من ناحية ارتفاع العقار أو شكله العام أو حتّىى تصميمه الداخلي ولم تكن الخيارات متعدّدة من شقة في عمارة سكنية أو منزل منفصل .. ولكن في السنوات…

وعلى الفور يبدأ الموظف المختص في إطلاع الراغبين في الحصول على الجنسية المصرية على كافة الأوراق المطلوبة وتسليمهم النموذج الخاص بالوحدة والطلب.

ما هي الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على الجنسية المصرية؟

أوضحت وحدة فحص طلبات التجنيس حوالي 18 مستندًا على المتقدم للحصول على الجنسية المصرية عن طريق الاستثمار توفيهم جميعًا بالصورة المطلوبة داخل استمارة الطلب، وهذه الأوراق هي:

  • أصل طلب الحصول علي الجنسية المصرية والمعلومات الإضافية.
  • صورة من مستند تحويل من الخارج لمبلغ الرسوم الإدارية (عشرة آلاف دولار أمريكي أو ما يعادله) إلى البنك المركزي المصري – رئاسة مجلس الوزراء – وحدة فحص طلبات الجنسية.
  • صورة جواز السفر بالجنسية الأصلية لطالب التجنس
  • صورة جواز/جوازات السفر لجنسية أخرى لطالب التجنس
  • عدد 3 أصل صورة شخصية حديثة لطالب التجنس
  • إقرار من طالب التجنس بالجنسيات الأخرى التي يحملها
  • صورة جواز سفر بالجنسية الأصلية للزوجة
  • صورة جواز / جوازات سفر لجنسية أخرى للزوجة
  • صورة عقد الزواج.
  • صورة جواز سفر أو شهادة ميلاد أو بطاقة هوية الأبناء القصر.
  • أصل صحيفة الحالة الجنائية من السلطات المصرية.
  • أصل شهادة رسمية بتحركات طالب التجنس صادرة من بلده الأصلي.
  • أصل شهادة رسمية بتحركات طالب التجنس صادرة من بلد الإقامة بصفة دائمة عن مدة خمس سنوات سابقة على تاريخ الطلب.
  • أصل شهادة رسمية صادرة من البلد الأصلي لطالب التجنس تثبت أنه لم يسبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة مخلة بالشرف، مصدقا عليها من وزارة الخارجية المصرية.
  • في حال امتلاك المستثمر لحصص (أسهم) في أي من الشركات يرجى إرفاق صورة من السجل التجاري أو من صحيفة الشركات وصورة البطاقة الضريبية للشركة، وكذلك صور من عقود ملكيته لأية عقارات داخل مصر وصور من رخص السيارات التي يمتلكها بصفة شخصية.
  • أصل شهادة رسمية بنتيجة توقيع الكشف الطبي لطالب التجنس.
  • أصل مستند استيفاء البرنامج الاستثماري.

تعدد الجنسيات في القانون المصري

يسمح القانون المصري بتعدد الجنسيات أو بما يُسمى الجنسية المزدوجة، حيث يلتزم فقط المصري الذي يرغب في الحصول على جنسية أخرى بإبلاغ السلطات المصرية، وكذلك يسمح القانون المصري للأجانب المتقدمين للحصول على الجنسية المصرية مع الاحتفاظ بجنسيتهم الأولى.

الاستثمار العقاري للأجانب في مصر

من أهم صور الحصول على الجنسية المصرية عبر شراء عقار بحد أدنى 500 ألف دولار، لكن يُشترط في هذا العقار أن يكون من أملاك الدولة المصرية ممثلة في الحكومة والهيئات التابعة لها.

لكن تظل أمام الأجانب الراغبين في الحصول على الجنسية المصرية والاستقرار بها والاستثمار داخل أراضيها فرصة كبيرة، حيث يسمح القانون المصري لهم بالتقدم للحصول على الجنسية المصرية إذا بلغت استثماراتهم 400 ألف دولار.

ومن أهم المشروعات التي يمكن أن تناسب هذه الفئة هي المشروعات العقارية خاصة في المناطق الجديدة مثل العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة الشروق ومدينة العلمين الجديدة وغيرها.

اختر منزلك من على دليل الكمبوند على عقارماب!

قد يعجبك ايضا