مزايا الاستعانة بسمسار للبحث عن شقة

من هو السمسار العقاري؟ .. وظيفته ومهمته

السمسار العقاري هو الشخص الذي نستعين به ليكون وسيطًا بين البائع والمشتري، أو المستأجر والمؤجر، فهو يعرف جيدًا خريطة الشقق والوحدات السكنية في المنطقة التي تبحث عنها، وأيهما يصلح لاختياراتك وأيهما لن يكون مناسبًا.

وظيفة السمسار العقاري

تتلخص وظيفة السمسار العقاري في كونه ينوب عن الباحثين عن الوحدات السكنية فيبحث لهم ويعرض عليهم الوحدات الموافقة لمواصفاتهم وكذلك الأسعار، وهي وظيفة مهمة للكثيرين، فأي باحث عن وحدة سكنية خاصة في المناطق التي ليس لديه خبرة فيها يحتاج إلى من يرشده ويدله، خاصة من حيث الأسعار، فبدون السمسار من الممكن أن نصدق أي معلومة نسمعها عن المدينة أو المنطقة.

اختر سمسار أو وسيط عقاري خبرة من على عقارماب!  

مهام السمسار العقاري

إن مُهمة السمسار العقاري هي جمع بين البائع والمشتري في مجال العقارات، وأثناء هذه المهمة يبحث عن الشقق، ويعرضها على المشترين، ويتفاوض في الأسعار مع البائعين والمؤجرين.

وهي خطوة في غاية الأهمية لكل الأطراف؛ خاصة البائع والمشتري، لأنها تختصر الكثير من الوقت، وتوفر ساعات طويلة من البحث وزيارة مئات الوحدات للاستقرار على الوحدة المناسبة للأسرة، ليصل في النهاية إلى إرضاء الجميع؛ البائع يأخذ السعر الذي يريد، والمشتري يجد الشقة التي يبحث عنها، والسمسار يحصل على العمولة المقررة.

قيمة عمولة السمسار عند الشراء أو الإيجار؟

بالتأكيد وظيفة السمسار العقاري ومهمته الكبيرة تلك يفعلها مقابل عمولة مادية يطمح لها، ويتفق عليها مع البائع والمشتري، وتتحدد وفق هذا الاتفاق، ويحصل عليها فور إمضاء العقد؛ سواء عقد الإيجار أو البيع.

وسطاء عقاريون

كيفية حساب قيمة عمولة السمسار العقاري

من الأشياء التي لا يعرفها الكثيرين، أن للسمسرة قانون، ونظام يجب الالتزام به من قِبل السمسار، كما توجد العديد من الأمور التي يجب فعلها لممارسة مهنة السمسرة بشكل قانوني من أهمها:

  •   عمل ترخيص مزاولة مهنة من الجهات المختصة بذلك.
  •   فتح سجل تجاري باسم السمسار.
  •   تسجيل كل عمليات السمسرة التي يقوم بها.
  •   دفع الضرائب المقررة عليه وفق النظام المتبع.

وحدد القانون المصري نسبة 2.5% من قيمة الوحدة على أقصى تقدير، ولا ينقص عن 1.5% من قيمتها كحد أدنى.

لكن هناك من يتفق على قيمة نصف شهر من إيجار الوحدة من المؤجر والمستأجر، عدة آلاف من قيمة عملية البيع والشراء.

وفي النهاية هو اتفاق يخضع لظروف كل عملية سمسرة، فحسب ما تم الاتفاق عليه في بداية الاتفاق فهو ما يُنفذ، ومن المهم الاتفاق من بداية الأمر لعدم الدخول في خلاف يُفسد عملية البيع أو الإيجار.

فوائد الاستعانة بسمسار عند البحث عن شقة إيجار أو تمليك

عند البحث عن وحدة سكنية سواء للإيجار أو للشراء نقوم بعملية بحث شاملة سواء على المواقع المختصة بتوفير العقارات مثل موقع عقار ماب، أو على أرض الواقع عن طريق النزول والتجول في المنطقة التي نبحث فيها والتعرف على الأسعار وزيارة الكثير من الوحدات.

وهذه الخطوة في غاية الاهمية، وفي غاية الصعوبة والإرهاق أيضًا، كما يكون احتمال الخداع فيها أكبر من أي طريقة أخرى، فمن الممكن أن يُخدع الباحث عن وحدة للشراء أو للإيجار في وصف وشكل الوحدة، ولا يعرف العديد من الأمور عن المنطقة أو العقار التي توجد به الوحدة، ومن هنا تأتي أهمية السمسار الذي يجنبك كل هذه الأمور وأكثر.

مزايا وفوائد الاستعانة بسمسار

  • توفير الوقت والجهد.
  • التعرف على المنطقة ومستوى الأسعار بها.
  • يكون له مهمة التفاوض.
  • توفير العديد من الوحدات للاختيار منها.
  • ضمان عملية شراء أو إيجار سهلة ودون تعقيد.

اعرف سعر  شقتك عبر أداة التقييم العقاري من عقارماب!

قد يعجبك ايضا