دليل العاصمة الإدارية الجديدة

الدليل الشامل لكل ما تريد معرفته عن العاصمة الإدارية الجديدة

محتوى المقال

العاصمة الإدارية الجديدة 

لسنوات ظلت القاهرة هي العاصمة الإدارية والاقتصادية لمصر ومركز الحكم والتجارة للبلاد، ولكن مع النمو السكاني الكثيف وثبات البقعة العمرانية في الشريط الضيق المحيط بالدلتا أصبح من الصعب استمرار الوضع القائم خاصة بعدما ظهرت الاختناقات المرورية اليومية والتكدسات والازدحام ومشكلات الإسكان والتنقل.

 لم يعد هناك من سبيل سوى التوسع العمراني في الصحراء المحيطة بالدلتا وبناء مجتمعات عمرانية ومدن ذكية تستوعب العدد المتزايد من السكان وهو ما نفذته الحكومة في السنوات الأخيرة.

ولكن يبدو أن هذا لم يعد كافيًا فمرافق العاصمة لم تعد تحتمل المزيد من المشروعات ولم يبقى هناك حل إلا بناء عاصمة جديدة بمساحة أوسع تستوعب الجهاز الإداري والحكومي المصري والسفارات الأجنبية والمؤسسات الحكومية، وتجذب المزيد من الاستثمارات المالية داخليًا وخارجيًا، وكذلك توفر وحدات سكنية وتجارية لملايين المصريين. بالإضافة كونها عاصمة متكاملة تحتوي على كل مظاهر الحياة من أحياء عادية إلى كمبوندات بالعاصمة الإدارية الجديدة.

بدء العمل في العاصمة الإدارية

وفي عام 2015 بدأ العمل في العاصمة الإدارية الجديدة New Administrative Capital وتبنت الحكومة المشروع على أعلى مستوى واعتبرته مشروعًا قوميًا للمصريين.

فاهتمت بسير العمل بدقة في منشآت العاصمة وتعددت زيارات المسئولين لمواقع البناء من رئيس الدولة والبرلمانيين والمفكرين بجانب زيارات السفراء الأجانب ورجال الأعمال العالميين مؤكدين أن المشروع واعد اقتصاديًا ومبشر.

دليل العاصمة الإدارية الجديدة - العمل

أهمية مشروع العاصمة الإدارية لمصر

• سيؤدي نقل الجهاز الحكومي إلى العاصمة الإدارية لتخفيف التكدس المروري والزحام الناتج عن احتشاد الهيئات الحكومية وأجهزة الدولة في العاصمة القاهرة.
• بناء مدينة سكنية كبرى تتسع لحوالي 7 ملايين نسمة مما يساهم في حل أزمة الإسكان.
• عاصمة اقتصادية واستثمارية واعدة توفر آلاف الوظائف وتجذب الاستثمارات من مصر ودول العالم لذلك تجد العديد من المشاريع التجارية بالعاصمة الإدارية الجديدة.
• نقل السفارات والقنصليات الأجنبية إليها مما يخفف الاختناقات المرورية في أحياء الزمالك والمعادي الناتجة عن التدابير الأمنية لحماية البعثات الأجنبية.

إدارة مشروع العاصمة الإدارية

تقوم شركة مساهمة بإدارة مشروع تأسيس العاصمة الجديدة برأسمال يقدر بستة مليارات جنيه وتتكون الشركة من عدة هيئات وأجهزة أصغر هي: جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وهيئة المجتمعات العمرانية وجهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة.

ويضم مجلس إدارة الشركة 13 عضوًا، من هيئة المجتمعات العمرانية والقوات المسلحة وخبراء في العقارات والاقتصاد والاستثمار.
وتقوم الشركة بتخصيص أراضي العاصمة للمشاريع المختلفة ومد المرافق المختلفة إليها، وقد وصلت التكاليف الإجمالية لتوصيل المرافق لأراضي العاصمة الجديدة حوالي 10 مليار جنيه.

الشركات العاملة في العاصمة الإدارية

يعمل بالعاصمة الإدارية أكثر من 45 شركة مصرية وعالمية ويصعب سردهم جميعًا، ويساهم في أعمال البناء والتشييد ومد المرافق والخدمات نحو 180 ألف عامل مصري، وإليك أهم الشركات العاملة هناك:

• شركة المقاولين العرب
• مجموعة طلعت مصطفى العقارية
• شركة حسن علام
• شركة كونكورد
• أوراسكوم للتطوير العقاري
• شركة وادي النيل
• شركة CSCEC الصينية
• شركة BUD
• شركة صروح
• شركة مصر إيطاليا للاستثمار العقاري
• شركة حدائق بلازا للاستثمار والتطوير العقاري

موقع العاصمة اللإدارية الجديدة

خصصت الدولة مساحة كبيرة للعاصمة الجديدة تصل إلى 170 ألف فدان وذلك في منطقة بين إقليم القاهرة الكبرى وإقليم قناة السويس بالقرب من الطريق الدائري الإقليمي وطريق القاهرة – السويس.

هناك عدة مداخل للعاصمة الإدارية أولها مدخل (طريق القاهرة – العين السخنة) ومدخل (طريق القاهرة – السويس) ومدخل (محور محمد بن زايد والطريق الدائري الأقليمي).

بالإضافة إلى محاور الطرق الرئيسية،وجاري العمل على تنفيذ محطة مركزية للقطارات بالعاصمة تربطها بمحطة رمسيس بالقاهرة.

العاصمة الإدارية والمسافة إلى القاهرة: وتبعد العاصمة الإدارية حوالي 60 كم عن السويس و60 كم أخرى عن قلب القاهرة، وهي قريبة من حدود مدينة بدر، حيث تبعد عنها مسافة 40 كم تقريبًا.

ولكي تذهب إلى العاصمة الإدارية عليك أن تسلك طريق القاهرة – السويس ثم ستسلك طريق جندالي 2، وهو طريق مؤقت لحين الانتهاء بشكل كامل من طريق محمد بن زايد والذي سيكون الطريق الرئيسي المؤدي للمدينة بعد ذلك.

المدن القريبة من العاصمة الإدارية الجديدة

هناك عدة مدن جديدة على مقربة من العاصمة الإدارية حيث يبعد بعضها مسيرة 30 دقيقة بالسيارة وقد أدى مشروع العاصمة الإدارية لرواج عقارات هذه المدن ورفع أسعار المتر المربع هناك. وهي من العوامل التى ساعدت إلى اتجاه الاستثمارات إلى العاصمة الإدارية الجديدة بجانب عدة عوامل أخرى.

1- مدينة بدر:

وتقع مدينة بدر في الكيلو 48 بطريق القاهرة – السويس، بالقرب من هليوبوليس الجديدة والعاشر من رمضان، وتبلغ مساحة المدينة أكثر من 18 ألف فدان، وتُعَد مدينة بدر من أقرب المدن للعاصمة الإدارية، حيث تقع على حدودها ويمكن الوصول إليها خلال أقل من نصف ساعة، وقد شهدت المدينة توسُّعات في الجهة الشرقية منها بعد إقبال المشترين على شراء العقارات بها.

2- مدينة الشروق:

مدينة الشروق من مدن الجيل الثالث، تقع بالكيلو 37 طريق «مصر-إسماعيلية» الصحراوي بالقرب من مدينتي، وهليوبوليس الجديدة، وبدر، والرحاب (5 كيلومترات).
كما تنقسم مدينة الشروق إلى مجموعة من المناطق تبدأ من المنطقة 1 حتى المنطقة 9، ومنطقتَي الإسكان العائلي 1و2، بالإضافة إلى منطقة الجامعات والمعاهد.

3- القاهرة الجديدة:

تبلغ مساحة القاهرة الجديدة حوالي 70 ألف فدان، وتتميز بمناخها المعتدل بسبب وجودها فوق مستوى سطح البحر بـ 350 مترًا.
وتطل المدينة على الطريق الدائري وطريق «القطامية-العين السخنة» وطريق «القاهرة-السويس» الصحراوي، وهي قريبة كذلك من أهم مدينة نصر؛ أهم وأكبر مدن القاهرة.
وتتكون من خمسة تجمعات: التجمع الأول، والتجمع الثالث، والتجمع الخامس، والامتداد الشرقي، والامتداد الجنوبي.
لكن التجمع الخامس هو الأهم والأرقى في القاهرة الجديدة. تحتوى على العديد من الخدمات الصحية والطبيه حيث تحتوى على عدد كبير من المستشفيات والصيدليات داخل تجموعتها ولا ننسى أفضل المدارس في القاهرة.

4- مدينة العبور:

إحدى مدن الجيل الثاني بمحافظة القليوبية، تقع بالكيلو 26 طريق «مصر-الإسماعيلية» الصحراوي، ويربطها بالقاهرة والجيزة الطريق الدائري. كما أنها تقع بالقرب من مدينة العاشر من رمضان ومحافظة الشرقية.
تضم المدينة وحدات سكنية تناسب جميع الفئات (مستوى اقتصادي، ومتوسط، وفوق متوسط، وفاخر).

تسلسل تواريخ العاصمة  الإدارية

– مارس 2015 الإعلان عن مشروع العاصمة الجديدة في مؤتمر دعم الاقتصاد المصري.

– فبراير 2016 بدء العمل الفعلي في المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية.

– نوفمبر 2016 بدء العمل في مدينة المعرفة للبرمجيات وتكنولوجيا المعلومات.

-إبريل 2017 إنطلاق العمل في المدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية.

– 2018 الانتهاء من مشروع إسكان العاصمة الإدارية الجديدة بقيمة تعاقدية قدرها 12.5 مليار جنيه.

– 30 يونيو 2018  الانتهاء من مشروع طرق العاصمة الإدارية الجديدة بطول 194كم.

– مايو 2018 الانتهاء من محطة طاقة العاصمة الجديدة.

يناير 2019 افتتاح مسجد الفتاح العليم وكنيسة الميلاد.

أهم خدمات العاصمة الإدارية الجديدة

1- الخدمات الصحية والرعاية الطبية في العاصمة الجديدة:

• ستضم العاصمة مدينة طبية مكونة من 3 مستشفيات على مساحة 20 ألف متر مربع؛ الأولى ستكون مستشفى عام به 300 سرير والثانية مستشفى للأطفال، أما الثالث فللولادة وأمراض النساء، كما سيتم إنشاء مركز لتدريب الأطباء ومعهد فني عالي للتمريض.

• جاري إنشاء عدة مستشفيات خاصة كبرى مثل مجمع كابيتال كير والذي سيضم أربعة مستشفيات متخصصة وعيادات خارجية ومراكز للأشعة والتحاليل الطبية والتأهيل على أعلى مستوى ويصل حجم الاستثمارات في المشروع لنحو 2 مليار جنيه.

• هناك العديد من المولات الطبية الخاصة والتي ستكون مخصصة للعيادات الطبية ومراكز الأشعة والتحاليل والصيدليات، مثل مول كابيتال كير ومول العاصمة الطبية، وستنتشر هذه المولات بالقرب من المناطق السكنية.

2- الخدمات التعليمية ومدارس العاصمة الإدارية:

• العاصمة الإدارية تتضمَّن إلى الآن فقط 50 مدرسة دولية ولغات، من بينها 4 مدارس يابانية، مثل: مدرسة المعرفة الدولية، ومدرسة البيان التعليمية، ومدرسة منار هاوس، والمدرسة البريطانية الدولية، هذا بالطبع بجانب المدارس الحكومية في كافة المراحل التعليمية.

• كما ستُنشأ مدرسة بتنفيذ الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالاشتراك مع شركة مصر إيطاليا العقارية في حي R2 في العاصمة الجديدة.

3- الجامعات بالعاصمة الإدارية:

  •  الجامعة الألمانية الدولية للعلوم التطبيقية.
  •  الجامعة المجرية.
  • الجامعة السويدية.
  • جامعة ليفربول.
  • الجامعة الكندية الجديدة
  • الجامعة الأمريكية الدولية، وستقام على مساحة 50 فدانًا لتستوعب 21 ألف طالب.
  • جامعة Coventry البريطانية، التي تقع في أحد أفضل المواقع في العاصمة الإدارية بالقرب من ميدتاون سكاي.
  • كما تم تخصيص ما يقرب من 450 فدانًا للجامعة اليابانية والكلية الكندية وجامعة سيناء.

دليل العاصمة الإدارية الجديدة - جامعات العاصمة

4- أماكن الترفيه والتنزه

  • سوف تحتوي المدينة على مسارات للياقة البدنية، وحديقة كبرى، ومنتزه ترفيهي لمحبي تسلق الجبال، مسارات للمشاة وراكبي الدراجات، وحلبات ركوب الخيل وملاهي مائية للإبحار والتجديف وغابة عائمة ونهر صناعي.
  • سيتم إنشاء حديقة حيوانات تحتوي على أحواض سمكية ومسارح لعروض الدلافين وحدائق نباتية.
  • ستضم العاصمة الإدارية مدينة ملاهي بها أحدث الألعاب والتي ستتغلب في جودتها على تلك الموجودة في لاس فيجاس الأمريكية.
  • ستحتوي المدينة على متاحف للعلوم والفنون والتكنولوجيا.
  • سيكون بالعاصمة الإدارية مدينة ديزني لاند مصر.

5- المرافق في العاصمة الإدارية

• سيتم جمع القمامة من خلال نظام ذكي لإدارة وتجميع المخلفات بشكل يضمن المظهر الحضاري للمدينة، وستوزع صناديق جمع المخلفات في كافة الأحياء بالقرب من العمارات السكنية.
• ستمتلك العاصمة الإدارية محطة للمياه النقية خاصة بها ويجري حاليًا استخدام المياه القادمة من محطات القاهرة الجديدة وبدر.
• تضم العاصمة الإدارية محطة كهرباء خاصة تبلغ سعتها 4800 ميجا وات وقد انتهى تنفيذها في عام 2018 وتستطيع إمداد العاصمة بكافة احتياجاتها من الطاقة كما ستوفر احتياجات الطاقة للمدن المحيطة بالعاصمة الجديدة وتعتبر المحطة من المحطات الكبرى بالعالم، والمحطة من تنفيذ شركة سيمنز الألمانية.
• تم الانتهاء من أغلب توصيلات الغاز الطبيعي المنزلي لمشاريع العاصمة الإدارية وسيكون متوافر في كل مسكن بالعاصمة الإدارية، وذلك باستثمارات وصلت إلى 31 مليون جنيه للمرحلة الأولى.

المواصلات في العاصمة الإدارية

 

1- خطوط الأتوبيس

سيكون بالعاصمة الإدارية خطوط أتوبيس للنقل تتميز بأنها صديقة للبيئة حيث تعمل بالكهرباء أو الغاز وسوف تربط كافة أجزاء العاصمة وأحيائها.

2- القطار الكهربائي

ستنفذ شركة أفيك الصينية مشروع القطار الكهربائي والذي سيربط العاصمة بالمدن المحيطة حيث سيبدأ من مدينة السلام ويمر بالعاصمة الإدارية ومدينة بدر ومدينة الشروق ومدينة المستقبل وسيصل حتى مدينة العاشر من رمضان.

وسيبلغ طول الخط نحو 68كم، موزعة على 14 محطة وسرعة القطار القصوى هي 120 كم/س وسينقل القطار حوالي 350 ألف راكب يوميًا.

3- القطار الكهربي المعلق (المونوريل)

سيكون بالعاصمة أول قطار كهربائي معلق بالشرق الأوسط هو قطار المونوريل والذي ستنفذه شركة كندية كبرى على مرحلتين وسيبدأ رحلته من مدينة نصر وسيمر بالقاهرة الجديدة والشيخ زايد ومدينة 6 أكتوبر والعاصمة الإدارية.

يَعبُر «قطار المونوريل العاصمة الإدارية» العديد من الأحياء الهامة التي يعطيها هذا القطار العديد من المميزات الإضافية، خاصةً عندما يقلِّل الازدحام الكائن في كل أحياء القاهرة.

يمر القطار بالقرب من مدينة نصر وموقف العاشر، وبالقرب من المطار عن طريق محطتَي الاستاد وهشام بركات؛ مما يسهِّل على كل القانطين هناك التجوُّل من وإلى العاصمة الإدارية بسهولة.

دليل العاصمة الإدارية الجديدة - المونوريل

4- القطار فائق السرعة

لربط العاصمة بالمحافظات والمدن البعيدة عن القاهرة سيكون هناك قطار فائق السرعة يصل العاصمة بالعين السخنة ومدينة أكتوبر ومدينة العلمين الجديدة ومحافظة الإسكندرية.

أحياء ومناطق العاصمة الإدارية الجديدة

 1- الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية

بسبب ازدحام العاصمة القديمة وتكدسها المروري، حيث يفد الكثير من أهالي المحافظات إلى القاهرة لقضاء مصالحهم واستخراج الأوراق الرسمية، لذلك كان الحل هو نقل المصالح الحكومية والوزارات والهيئات الحكومية لمنطقة جديدة بعيدًا عن الزحام لذلك كان الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية.

تصل مساحة الحي إلى 550 فدانًا؛ أي ما يعادل 4.8 ملايين متر مربع؛ حيث يتكون من 34 مبنى للوزارات، ومبنى خاص بالبرلمان، وآخر لرئاسة مجلس الوزراء، كما أنه سيتم نقل العديد من الموظفين إلى داخل هذا الحي.

ومن أبرز الوزارات التي سوف يتم نقلها إلى العاصمة الإدارية الجديدة من وسط مدينة القاهرة، هي: وزارة الإنتاج الحربي، ووزارة العدل، ووزارة الأوقاف، ووزارة الإسكان، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي، ووزارة التموين، ووزارة الصحة.

موقع الحي الحكومي في العاصمة الجديدة: يقع الحي الحكومي بجوار الحي السكني؛ حيث من المقرر أن يكون هذا الحي خاصًّا بجميع الهيئات والوزارات الحكومية. وتخطط الحكومة المصرية لتجهيز الحي الحكومي بأحدث الوسائل التكنولوجية، والتي سوف تساهم بشكل كبير في تغطية جميع المعلومات.

وشُيِّدَ الحي الحكومي داخل العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة كبيرة من الأرض، تصل إلى 1,133 فدانًا، والتي من المقرر لهذه المساحة الكبيرة أن تستوعب عددًا من الوزارات والهيئات الحكومية، فضلًا عن مبنى مجلس الوزراء والبرلمان المصري.

دليل العاصمة الإدارية الجديدة - الحي الحكومي

الشركات المنفذة لمباني ومنشآت الحي الحكومي: ساهمت بعض شركات المقاولات البارزة والمشهورة التي تمتلك خبرة كبيرة في مجال المقاولات تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ومن أبرز هذه الشركات:

  • شركة أوراسكوم والتي تقوم بإنشاء مبنى مجلس الوزراء.
  • وشركة المقاولون العرب والتي تقوم بتنفيذ مبنى البرلمان.
  • وشركة الرواد والتي قامت بتنفيذ مبنى وزارة التربية والتعليم، ومبنى وزارة الأوقاف، ومبنى وزارة التعليم العالي.
  • وشركة أبناء حسن علام أيضًا التي تعمل على إنشاء مبنى وزارة التضامن الاجتماعي.
  • وشركة سامكريت التي تقوم بتنفيذ مبنى وزارة الهجرة والقوى العاملة، ووزارة الصناعة، ووزارة التجارة، ووزارة الأعمال، ووزارة الاستثمار.
  • بينما تقوم شركة سباك بالمساهمة في تنفيذ مبنى وزارة الخارجية.
  • وغيرها من الشركات الأخرى التي تقوم بتنفيذ العديد من مباني الوزارات داخل الحي الحكومي.

2- حي السفارات في العاصمة الجديدة

كما نعلم فإن الاحتياطات الأمنية لحماية المقرات الأجنبية والسفارات قد تسبب اختناقات مرورية وزحام فكان الحل هو نقل هذه المقرات لمنطقة ذات مساحة أرحب، وتصل مساحة الحي إلى 1500 فدان، وتختلف المساحة المخصصة لكل سفارة حيث تبدأ من فدان إلى 24 فدانًا.

حتى الآن فهناك 30 دولة أجنبية وعربية حصلوا على أراضى داخل العاصمة الإدارية لإنشاء سفاراتهم، أبرزهم الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة السعودية ونيجيريا والبحرين والبرازيل والأرجنتين والهند وكوريا واليابان ودول أخرى،ة كذلك هناك منظمات عالمية طلبت أن يكون لها مقرات بالحي مثل منظمة الفاو الدولية والبنك الأفريقي.

3- حي المال والأعمال

في عام 2017 بدأ العمل في حي المال والأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة ويقع الحي في قلب العاصمة بين محورَيْ محمد بن زايد الشمالي والجنوبي، وهو أحد المشروعات الكبرى التي يتم تنفيذها ضمن المرحلة الأولى في العاصمة الإدارية الجديدة على مساحةٍ تُقدَّر بـ 195 فدانًا؛ أيْ ما يعادل حوالي مليون و700 ألف متر مربع.

وقد بلغت الاستثمارات في الحي إلى 3 مليارات و200 ألف دولار، ويتم تصميم حي المال والأعمال بالعاصمة الإدارية على أيدي شركة CSCEC”” الصينية الشهيرة، وهي المسئولة عن تنفيذ الحي بالكامل من خلال التمويل المالي والتنفيذي، إلا أنه مملوك بالكامل للجانب المصري. ومن المقرَّر الانتهاء من تنفيذ المشروع في خلال 3 سنوات تقريبًا.

تخطيط الحي: من المقرَّر في مخطَّط العاصمة الإدارية الجديدة الخاص بحي المال والأعمال، أن يتم إنشاؤه بهدف توفير منطقة راقية ومتطورة من أجل أصحاب المال والأعمال، من خلال إنشاء عددٍ من البنوك الكبرى والدولية، وعددٍ من البورصات والأبراج الإدارية والتجارية لتوفير مكاتب إدارية للبيع ومحلات تجارية تمليك وشركات وأكثر من 20 برجًا يقدِّم وحدات سكنية وإدارية وتجارية وخدمية.

دليل العاصمة الإدارية الجديدة - حي المال والأعمال

التصاميم المنفَّذة في حي المال والأعمال:

  • تُعَد منطقة حي المال والأعمال ضمن مناطق المرحلة الأولى، والتي تبلغ مساحتها حوالي 40 ألف فدان.
  • حكم الاستثمارات المقامة في المشروع تصل إلى 3 مليارات دولار.
  • تم البدء في أعمال التصميمات وعمل المواقع وشطب المخالفات والحفر وأعمال الإنشاء ومجسات التربة والأعمال الهيكلية لكافة الأرضيات في الربع الأوسط من عام 2018.
  • تم استخدام أحدث أنواع تكنولوجيا البناء والتصميم في منطقة الأبراج السكنية، والمقرَّر إقامتها بالكامل والانتهاء منها في عام 2020.
  • جرى صب أعمال الخرسانات و18500 متر مكعب من الأساسات للبرج الأيقوني المقام في حي المال والأعمال، ومن المقرَّر أن يكون أطولَ برج في أفريقيا بارتفاعٍ يقارب الـ 385 مترًا.

4- الحي السكني في العاصمة الإدارية الجديدة

بجانب مشاريعها الحكومية ومدنها الذكية وأحياء البورصة والمال فقد خصصت الدولة نحو 20 حيًّا تقريبًا للمنطقة السكنية. وسوف يتم بناء أحياء  المنطقة السكنية مشاركة بين الحكومة وشركات القطاع الخاص من المطورين العقاريين. وسوف يتم بناء هذه الأحياء السكنية وفقًا لعدة مراحل مختلفة، وقد تم بناء 80% من المرحلة الأولى البالغ عددها حوالي 8 أحياء سكنية، ابتداءً من الحي السكني الأول R1 وصولًا للحي السكني الثامن R8، بين الطريق الدائري الأوسطي والإقليمي وشرق الدائري الإقليمي. ومن المقرر أيضًا أن يتم بناء حوالي نصف مليون وحدة سكنية مقسَّمة إلى وحدات متوسطة وفوق متوسطة وراقية.

1- الحي السكني الثالث R3 بالعاصمة الجديدة

يضم الحي السكني الثالث «كابيتال ريزيدنس» حوالي 24 ألف وحدة سكنية ويمتد على مساحة شاسعة تصل إلى 1000 فدان، وقد تم الانتهاء من أغلب المشروع حتى الآن.

يتكون الحي من 8 مجاورات رئيسية، موزعة كالتالي: 697 مبنًى سكنيًّا، بها 19944 وحدة سكنية، و328 فيلا، بها 328 وحدة معيشية سكنية، و157 مبنًى على طراز تاون هاوس، يحتوي على 624 وحدة سكنية، و64 مبني على طراز «سكني مختلط»، به 2560 وحدة سكنية، و103488 مترًا مربعًا من الوحدات التجارية والإدارية، و9 مبانٍ للاستخدام على الطراز المختلط، بها 674 وحدة سكنية، ويقدم شققًا للبيع وفيلات.

2- الحي السكني الخامس R5 بالعاصمة الجديدة

يسمى كذلك بجاردن سيتي الجديدة؛ حيث صمم ليحاكي القاهرة الخديوية القديمة العريقة على الطراز الفرنسي، والحي من تنفيذ هيئة المجتمعات العمرانية ويمتد على مساحة 1000 فدان، ويقدم عددًا من الوحدات السكنية المختلفة وبمساحات متنوعة تقدم شققوفيلات للبيع.

ومن المقرر أن يضم 23 ألف وحدة سكنية، تتكون من شقق سكنية وفيلات متصلة وشبه متصلة ومنفصلة، وعدد من الوحدات الفاخرة، بالإضافة إلى منطقة للأبراج السكنية مع استخدام مختلط بالأدوار السفلية، بها حوالي 2000 وحدة سكنية وفندقي.

وهو مصمم على الطراز الفرنسي القديم، ليضاهي العمارة المُنفَّذة بمنطقة وسط البلد، مؤكدًا أنه سيتم توفير جميع الخدمات بالحي (الصحية، والتعليمية، والدينية، والرياضية، والترفيهية، والتجارية اليومية، وغيرها).

3- الحي السابع R7 بالعاصمة الجديدة

يعتبر الحي السكني السابع R7 أبرز أحياء العاصمة الإدارية، حيث يضم العديد من الكمبوندات الهامة ويطل على عدة معالم هامة مثل جامعات العاصمة الإدارية والنهر الأخضر والإكسبو سيتي وميجا مول.

يشغل الحي مساحة كبيرة؛ حيث يمتد على مساحة ضخمة تصل إلى 1500 فدان، ومقسم إلى 33 قطعة أرض تضم العديد من المشاريع السكنية والكمبوندات المتميزة.

يجاور الحي السكني السابع العديد من المعالم الهامة بالعاصمة الإدارية كالحي الحكومي، ومجمع الوزارات، والقصر الرئاسي، وحي الدبلوماسيين، كذلك يمتاز بقربه من المدينة الطبية، ومحطة القطار، ومركز المؤتمرات، ومسجد الفتاح العليم، وكاتدرائية ميلاد المسيح، ودار الأوبرا، ومدينة الفن والثقافة ويبعد دقائق عن النهر الأخضر الذي سيكون أكبر حديقة مركزية على مستوى العالم.

قريب من طرق هامة ورئيسية بالعاصمة الجديدة ويبعد مسافة صغيرة عن الطريق الدائري الأقليمي؛ أهم طرق العاصمة والذي يربطها بطرق القاهرة الرئيسية.

4- الحي السكني الثامن R8 بالعاصمة الجديدة

من ضمن الأحياء السكنية المميزة في العاصمة الجديدة يأتي الحي الثامن والذي تصل مساحته لنحو 2500 فدان ويضم الحي الكثير من الكمبوندات الراقية والفنادق، وأيضًا يوجد فيها عمارات للسكن المتوسط.

يضم الحي نادي رياضي ضخم على مساحة 73 فدانًا، كذلك هناك مساحات خضراء وحدائق تصل لنحو 40 ألف فدان.

الحي قريب ومجاور للحي السكني السابع ويطل هو الآخر على النهر الأخضر.

 مميزات السكن في العاصمة الإدارية الجديدة

  • يتمتع المقيمون بالحي السكني في العاصمة الجديدة بمساحات خضراء شاسعة لحفظ الخصوصية.
  • صممت العاصمة الجديدة بتخطيط متميز على النمط الأوروبي بحيث تشبه المدن المصرية التاريخية كمصر الجديدة وجاردن سيتي وذلك باستخدام طرق معمارية حديثة تحافظ على المساحات وتتناغم مع البيئة.
  • يوجد بالعاصمة أكبر حديقة مركزية في العالم ستكون رئة خضراء للمدينة ومتنفس للخروج والتنزه وتصل مساحتها لضعف مساحة هايد بارك بنيويورك الأمريكية.
  • ستضم العاصمة الإدارية قرية ذكية مساحتها 260 فدانًا وستكون مدينة تكنولوجية متكاملة على مساحة ضخمة وستكون مقرًا لصناعة البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات بحيث تماثل وادي السيليكون الأمريكي.
  • تضم العاصمة الجديدة مدينة ديزني لاند كبرى مماثلة لمدينة ديزني الأمريكية.
  • مدينة صديقة للبيئة حيث ستضم محطات لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية.
  • يوجد بالمدينة العديد من المسارح والسينمات والدور الثقافية وستكون دار أوبرا العاصمة الإدارية أبرز المنشآت الثقافية هناك.
  • يوجد بالعاصمة الإدارية مدينة كبرى للمعارض هي إكسبو سيتي ستكون مركزًا للسياحة المعارض.
  • تضم العاصمة الإدارية الجديدة واحد من أكبر مساجد الشرق الأوسط هو مسجد الفتاح العليم وكنيسة ميلاد المسيح.
  • يوجد بها أكبر مُجمع حضاري في الشرق الأوسط، ويشمل المجمع الحضاري أكبر مسجد، وكنيسة في الشرق الأوسط.

عيوب السكن في العاصمة الإدارية

 بالتأكيد من السابق لأوانه قول أن للعاصمة الإدارية عيوب فهي لم تعمل بكامل طاقتها ولا تزال هناك مراحل من العمل لم تنفذ بالكامل، ولكن هناك بعض المآخذ التي يمكن حلها وتداركها:

  • قلة وحدات الإسكان الاجتماعي المطروحة لمحدودي الدخل بالعاصمة الجديدة.
  • ارتفاع أسعار المتر المربع في العاصمة الإدارية.
  • ارتفاع تكلفة مد شبكات المرافق والخدمات للعاصمة.

خريطة العاصمة الإدارية وأهم أحيائها السكنية

العاصمة تجاور عدة مدن كمدينة المستقبل والرحاب ومدينتي، وتطل على عدة طرق هامة مثل الطريق الدائري الأقليمي والطريق الدائري الأوسطي وطريق السويس وطريق العين السخنة.

في منتصف العاصمة الإدارية يمر النهر الأخضر ويقسمها لشمال وجنوب.

في الشمال تجد مطار العاصمة والحي الحكومي والقصر الرئاسي ومركز المؤتمرات، كذلك هناك الأحياء السكنية R1 وR2 وR3

أما في الجنوب فنجد الأحياء R4 و R5 وR6 والمدينة الطبية وحي المال والأعمال

ثم الأحياء R7 وR8 وهي أحياء سكنية راقية تشغلها الكمبوندات والمشاريع الخاصة ويقع حي السفارات الدبلوماسي بين الحيين R7 و R8.

 

 صور من العاصمة الإدارية الجديدة

 

كمبوندات العاصمة الإدارية الجديدة:

كمبوندات الحي السكني السابع – New Capital R7

يضم الحي نحو 19 كمبوند ومشروع سكني منها:

1- كمبوند إنترادا العاصمة الإدارية Entrada 

كمبوند مميز على مساحة كبيرة تصل إلى 72 فدانًا أغلبها مساحات خضراء وحدائق، الكمبوند من شركة صروح للتطوير العقاري.

يقدم الكمبوندات شقق سكنية متنوعة المساحات والتصميمات تبدأ من 128 مترًا مربعًا للشقق العادية ومن 225 مترًا مربعًا للدوبلكس و300 متر مربع للبنتهاوس.

2- كمبوند أتيكا العاصمة الإدارية Atika

يشغل المشروع مساحة شاسعة تصل إلى 35 فدانًا ويطل على حي سفارات بالعاصمة الجديدة وكذلك الجامعة البريطانية وإكسبو سيتي.

تقدم شركة نيو بلان للتطوير العقاري وحدات متميزة في المشروع تتنوع بين شقق عادية وبنتهاوس ودوبلكس وتبدأ المساحات من 70 مترًا مربعًا، مما يجعلها مناسبة للشباب حديث الزواج والأسر الصغيرة: شقق، بنتهاوس، دوبلكس.

3- كمبوند ذا سيتي فالي The City Valley 

مشروع سكني متميز مسور بالكامل من شركة ماستر جروب العقارية يمتد على مساحة 63 فدانًا، وهو كامل الخدمات والمرافق.

يقدم المشروع وحدات سكنية متنوعة ما بين شقق عادية وفيلات، بمساحات مختلفة ومتنوعة تناسب كافة الفئات.

يجاور الكمبوند عدة كمبوندات راقية مما يضمن جيرة متميزة كذلك هو قريب من مجمع للمدارس الدولية ويبعد دقائق عن الجامعة البريطانية.

4- كمبوند ذا سيتي The City 

 تصل مساحة الكمبوند إلى 54 فدانًا، تشغل المباني منها مساحة نسبتها 22% أما باقي المساحة فهي مناطق خضراء.

الكمبوند من تنفيذ شركة ماستر جروب للتطوير العقاري، وهو مكون من عمارات سكنية، كل عمارة عبارة عن دور أرضي وسبعة طوابق متكررة، ويحتوى كل طابق على أربع شقق بين نظامي الشقق العادي والدوبليكس، بمساحات مختلفة تبدأ من من 140 مترًا مربعًا وتصل حتى إلى 270 مترًا مربعًا.

5- كمبوند ميدتاون سكاي Midtown Sky 

على مساحة 122 فدانًا يمتد هذا الكمبوند والذي تشغل فيه الحدائق والخضار مساحات واسعة والكمبوند مصمم بتقنيات ذكية وتصميمات متوافقة مع الحياة العصرية، ويتميز الكمبوند بموقع رائع في العاصمة الجديدة، والكمبوند قريب من الجامعة البريطانية ومدينة إكسبو وميجا مول وفندق الماسة الشهير.

6- كمبوند جنوب Jnoub

شركة الشرقيون للتنمية العمرانية OUD هي المطور العقاري للمشروع ويطل الكمبوند على الحي الدبلوماسي مباشرةً، ويقع على مساحة كبيرة تصل إلى 48 فدانًا.

تتنوع الوحدات السكنية التي في كمبوند جنوب ما بين شقق ودوبلكس وبنتهاوس وفيلات، وتبدأ المساحات من 110 مترًا حتى 330 مترًا مربعًا، وتتكون مباني الكمبوند من 23 عمارة سكنية مكونة من أرضي و7 أدوار وعدد من الفيلات يبلغ حوالي 88 فيلا.

7- كمبوند سيرانو Serrano

تصل مساحة الكمبوند إلى 15 فدانًا 80% منها هي عبارة عن مساحات خضراء وحدائق، وتقسم وحدات المشروع ما بين شقق وفيلات ووحدات تجارية وإدارية.

تبدأ المساحات للشقق من 70 مترًا مربعًا وحتى 315 مترًا مربعًا وهي مشطبة على أعلى مستوى ويمكن طلب الوحدة بأثاث كامل، ولأول مرة يمكنك الحصول على penthouse بحمام سباحة خاص، وتمتد خطط السداد إلى 8 سنوات.

8- كمبوند فينشي Vinici

مشروع كمبوند فيتشي هو كمبوند سكني متميز من شركة مصر إيطاليا، مقام على مساحة 110 فدانًا أغلبها حدائق ومساحات خضراء فلا تشغل المباني منها إلا نسبة 20% من المساحة الكلية، ويقدم وحدات سكنية متنوعة ما بين شقق وفيلات، تتنوع خدمات الكمبوند، حيث يوفر نوادٍ رياضية وجيم وخدمات الأمن والحراسة على مدار الساعة.

9- كمبوند أويا OIA

كمبوند سكني متميز من شركة إيدج هولدنج، ويمتد على مساحة ضخمة تصل إلى 27 فدانًا أغلبها مساحات خضراء وحدائق ولاند سكيب وتخصص 20% الباقية من المساحة للمباني السكنية والإنشاءات.

الكمبوند محاط بسور كبير للخصوصية وبجانب خدمات الجراج والحراسة والخدمات الطبية فهو يحتوي على مشروعات تجارية ومحلات ومطاعم مما يعني أنك لست في حاجة لمغادرته.

10- كمبوند ميدتاون كوندو Midtown Condo

مشروع سكني عبارة عن مجمع للشقق من تنفيذ شركة بيتر هوم للتطوير العقاري، والكمبوند مكون من عدة مباني سكنية كل مبنى من 7 طوابق بخلاف الطابق الأرضي وتطل جميعها على مساحات خضراء وبحيرة صناعية.

تتنوع مساحات الوحدات السكنية: 120 مترًا مربعًا، 130 مترًا مربعًا، 165 مترًا مربعًا، 180 مترًا مربعًا، 210 أمتار مربعة، 250 مترًا مربعًا، 260 مترًا مربعًا، ويقدم بيتر هوم خطط سداد وتقسيط جيدة فيمكنك دفع مقدم 10% وتقسيط باقي السعر على 7 سنوات.

11- كمبوند لا كابيتال La Capitale

صممت شركة بيراميدز للتطوير العقاري هذا الكمبوند على مساحة كبيرة تصل إلى 13 فدانًا وجعلته على الطراز الفرنسي، حيث تطل الوحدات على مساحات خضراء وحدائق تصل مساحتها لنحو 80% من المساحة الكلية للكمبوند.

يقع المشروع على بعد دقائق من مدينة المعارض، ويطل الكمبوند على محور بن زايد الجنوبي، وأيضًا بالقرب من حى السفارات، والكاتدرائية وفندق الماسة، ومنطقة الوزارات، كما يبعد عن مطار العاصمة الإدارية والقصر الرئاسي 15 دقيقة فقط.

تتنوع وحدات الكمبوند بين شقق مستقلة وشقق دوبلكس وبنتهاوس، بمساحات تبدأ من 75 مترًا مربعًا حتى 220 مترًا مربعًا، وجميعها تشطيب كامل سوبر لوكس، وتبدأ مساحات الشقق العادية في كمبوند لو كبيتال من 80 مترًا مربعًا، والشقق الدوبلكس تبدأ من 220 مترًا مربعًا، والبنتهاوس تبدأ من 152 مترًا مربعًا.

12- كمبوند كاتالان Catalan

بالقرب من حي المال والأعمال وعلى النهر الأخضر يقع مشروع كمبوند كاتالان من تنفيذ شركة جيتس للتطوير العقاري وتتنوع وحدات الكمبوند بين شقق ودوبلكس وتوين هاوس وتاون هاوس.

تبدأ المساحات من 115 مترًا مربعًا وتصل إلى 382 مترًا مربعًا، ويقدم الكمبوند أنظمة سداد تبدأ بنظام سداد أولي عن طريق دفع 0% مقدم وتقسيط حتى 5 سنوات، ونظام سداد ثاني عن طريق دفع 5% مقدم وتقسيط الباقي حتى 6 سنوات، ونظام دفع ثالث وهو مقدم 10% من إجمالي سعر الوحدة وتسهيلات في السداد تصل إلى 7 سنوات، كما يقدم المشروع نظام سداد رابع يتمثل في دفع 15% من ثمن الوحدة والباقي أقساط حتى 8 سنوات، وأخيرًا يمكنك دفع 25% من إجمالي الوحدة ويُقسَّط الباقي على 10 سنوات كاملة.

13- كمبوند ذا لوفت The Loft 

على مساحة كبيرة تصل إلى 23 فدانًا تجد كمبوند ذا لوفت السكني من تنفيذ شركة ذا ليفينج ياردز The Living Yards والمصمم على الطراز البريطاني، الكمبوند يبعد 10 دقائق عن النهر الأخضر بالإضافة لقربه من مدينة أكسبو والحي الدبلوماسي للسفارات.

تقسم الوحدات إلى مساكن ذات غرفة واحدة (ستوديو) وشقق عادية تتنوع مساحتها فيصل بعضها إلى 5 غرف، وجميعها تطل على المنتزهات والمساحات الخضراء المفتوحة.

يحتوي كمبوند The Loft في العاصمة الإدارية الجديدة على العديد من المرافق المجهزة من أجل الإستمتاع بطريقة العيش داخل الكمبوند، منها المنطقة التجارية، وأماكن للشواء BBQ والنزهات الخلوية، ومنطقة مخصصة للأطفال، ومسار للدراجات، ومسار للركض، وحمامات سباحة، وبحيرات شاطئية ونادي رياضي.

14- كمبوند تاون جيت Town Gate

في منطقة متميزة بالحي السكني السابع تجد كمبوند تاون جيت من شركة سمارت هاوس وتصل مساحته إلى نحو 21 فدانًا، خُصِّصت حوالي 20% فقط من المساحة الإجمالية لمشروع تاون جيت العاصمة الجديدة للأبنية والإنشاءات، أما باقي المساحة فقد خُصِّصت للخدمات والمساحات الخضراء والمسطحات المائية.

والكمبوند قريب من حي السفارات؛ أحد أهم أحياء العاصمة الإدارية الجديدة، وبالقرب من مدينة المعارض والمحور المركزي، ومحاطًا بشوارع رئيسية من كافة الاتجاهات.

15- كمبوند بارك لين Park Lane

صمم الكمبوند ليكون على نمط مماثل لمدينة بارك لين بهولندا، وبجانب كونه مدينة سكنية كاملة فقد حرصت شركة العتال للتطوير العقاري؛ منفذة المشروع، أن يتوافر به العديد من الوحدات العقارية، سواء سكنية أو إدارية أو تجارية.

تبلغ مساحة المشروع الكلية حوالي 26 فدانًا، ويقع الكمبوند في الحي السابع R7 في القطعة D2، وتبلغ مساحة الكمبوند 26 فدانًا ويطل على محور محمد بن زايد وهو الطريق الذي سيربط العاصمة بما حولها من مدن.

ويوفر العديد من الوحدات التجارية والإدارية للبيع بكمبوند بارك لين والتي تُناسب العيادات الطبية والمكاتب الإدارية للشركات الصغيرة والكبيرة، والمحلات، وتبدأ مساحات الوحدات التجارية من 33 مترًا مربعًا وتصل إلى 150 مترًا مربعًا.

ووضعت شركة العتال العقارية العديد من أنظمة السداد والتقسيط تسهيلًا على عملائها، فمن الممكن دفع مقدم 7% من ثمن الوحدة، وسداد الباقي على 6 سنوات.

16- كمبوند أرمونيا Armonia

تقدم شركة ذا لاند للتطوير العقاري The Land Developers مشروع إسكاني متميز بالعاصمة الإدارية الجديدة والتي رصدت له ميزانية كبرى تصل إلى نحو 3 مليارات جنيه، وللشركة سابقة أعمال جيدة في المعادي.

تصل مساحة الكمبوند إلى نحو 42 فدانًا، خُصِّص حوالي 2% من هذه المساحة للمباني والباقي للمساحات الخضراء وبقية الخدمات، والمباني بالكمبوند مكونة من سبعة أدوار، وتتميز العمارات بأنها تشبه المعمار الإيطالي.

يبدأ سعر المتر المربع في الكمبوند من 9500 جنيه إلى 13000 جنيه، ويصل متوسط سعر الشقة في كمبوند أرمونيا حوالي مليون جنيه.

17- كمبوند زافاني Zavani 

كمبوند زافاني هو مشروع سكني متميز في القطعة E1 في الحي السكني السابع من شركة الفؤاد القابضة للتطوير العقاري، وتصل مساحته إلى 33 فدانًا، ويقع المشروع بجانب منطقة السفارات مباشرة و بجوار حي الشمس ويطل على النهر الأخضر.

تتنوع وحدات الحي ما بين شقق ودوبلكس وبنتهاوس وتبدأ المساحات من 122 مترًا مربعًا وتصل حتى 366 مترًا مربعًا.

تتنوع طرق السداد حيث يمكن دفع 10% من ثمن الوحدة كمقدمة وتقسيط الباقي على 7 سنوات.

18- كمبوند رودس Rhodes 

صمم الكمبوند على ربوة مرتفعة مما يجعل جوه مميز ويشغل الكمبوند مساحة 99 فدانًا، معظم هذه المساحة عبارة عن مساحات خضراء وحدائق.

الكمبوند قريب من معالم مميزة بالعاصمة الإدارية مثل: دار الأوبرا، والنهر الأخضر، وفندق الماسة، والمدينة الأوليمبية.

وتتنوع أنواع الوحدات بين شقق وفيلات.

 يمكنك دفع مقدَّم قدره 20% من سعر الوحدة، وتقسيط الباقي على أربع سنوات دون فوائد.

19- كمبوند ذا كابيتال واي The Capital Way

نفذت شركة ذا أكويتس للتطوير العقاري مشروع ذا كابيتال واي على مساحة ضخمة تصل إلى 50 فدانًا، ويقدم المشروع عدة أنواع من الشقق ما بين شقق عادية ودوبليكس، أما المساحات فمن 80م2 وإلى 350م2، والكمبوند مكون عمارات كل عمارة من 7 أدوار بالأرضي، والباقي متكرر.

يطل الكمبوند مباشَرةً على النهر الأخضر، كما يجاور الكمبوند فندق الماسة حيث يقع على بُعْد خطوات منه، وبجوار حي السفارات والحي الدبلوماسي، مما يجعله من أرقى المواقع التي يمكن أن تسكن بها في العاصمة الإدارية الجديدة.

تختلف الأسعار بطبيعة الحال باختلاف المساحات، ولكن تبدأ من مبلغ 14000 جنيه للمتر كامل التشطيب.

اقرأ أيضا: شرح مفصل لخريطة الحي السكني السابع R7

 

كمبوندات الحي السكني الثامن – New Capital R8

1- كمبوند لا فيردي العاصمة الإدارية

يشغل مشروع لا فيردي مساحة واسعة داخل العاصمة الإدارية الجديدة؛ حيث يصل إلى 35 فدانًا؛ أي ما يعادل حوالي 147000 متر مربع.

وتم تخصيص 22% من المساحة الإجمالية للمباني، بينما تم تخصيص باقي المساحة للمناطق الخضراء واللاند سكيب وباقي الخدمات الترفيهية؛ مما يؤكِّد على نية الشركة المنفِّذة على تشجيع صحة المواطنين والعمل على خلق بيئة نظيفة وملائمة لمتطلبات السكان.

وتتنوع وحدات الكمبوند بين شقق وبنت هاوس وشقق علوية وفيلات وشقق دوبلكس، ويقدم تسهيلات وخطط متنوعة للسداد تبدأ من 5 سنوات وتصل حتى 8 سنوات.

2- كمبوند إل بوسكو العاصمة الإدارية الجديدة

يقع كمبوند إل بوسكو في قلب منطقة من أرقى مناطق العاصمة الإدارية الجديدة؛ على شارع محمد بن زايد الجنوبي مباشَرةً.

 الكمبوند على مساحة 200 فدان، وتم تقسيم أرض الكمبوند بحيث تكون 45% فيلات، و50% شقق، و5% خدمات.

تبدأ مساحات الشقق من 130 مترًا مربعًا حتى 194 مترًا مربعًا.

بينما تبدأ مساحات الفيلات والتاون هاوس والتوين هاوس من 297 مترًا مربعًا حتى 530 مترًا مربعًا.

3- كمبوند روزس العاصمة الجديدة

المشروع هو كمبوند صديق للبيئة تنتشر به الحدائق والمساحات الخضراء كما أن الكهرباء المستخدمة في إضاءته مستمدة من الطاقة الشمسية.

ولتوفير الخصوصية والجو الصحي تشغل المباني السكنية حوالي 20% من فقط مساحة الكمبوند الكلية التي تبلغ 21 فدانًا وباقي المساحة هي للحدائق والمتنزهات، ولتجربة مختلفة صمم الكمبوند على مستوى معماري متميز بتصميمات أوروبية تستغل المساحات والبيئة.

وتتنوع وحدات الكمبوند بين شقق وفيلات ودبلكس، أما عن السداد فيمكن الدفع على أقساط تبدأ من 6 سنوات وتصل حتى 9 سنوات.

4- كمبوند أناكاجى العاصمة الإدارية

تقدم شركة عقار مصر للتطوير العقاري هذا المشروع السكني المتميز على مساحة 20 فدانًا مخصص منها للحدائق والمساحات الخضراء حوالي 80% والكمبوند قريب من العديد من المعالم الحيوية بالعاصمة الجديدةمثل النهر الأخضر والقصر الرئاسي والطريق الدائري.

تتنوَّع الوحدات السكنية داخل كمبوند أناكاجي بين شقق ودوبلكس وبنتهاوس، ويضم الكمبوند 800 وحدة تبدأ المساحات من 94 مترًا مربعًا وتصل إلى 319 مترًا مربعًا.

5- كمبوند سكارتا العاصمة الإدارية

الكمبوند من تنفيذ شركة مكة للتطوير العقاري، ومُقام على مساحة 20 فدانًا، و تصميم الوحدات تم عمله على الطراز المودرن الأنيق، المشروع يقدم باقة متنوعة من الوحدات البينت هاوس و الدوبلكس.

تتكون العمارات في مشروع سكارتا من سبعة أدوار متكررة منها دور أرضي له مدخل خاص وحديقة خاصة، ويوجد بكل عمارة جراج خاص لسيارتك، وتطل العمارات على معالم العاصمة الإدارية مثل النهر الأخضر وهو قريب من محور محمد بن زايد.

وتبدأ المساحات من 80 مترًا مربعًا وتصل حتى 165 مترًا مربعًا.

6- كمبوند كابيتال دريم العاصمة الإدارية

يقام المشروع على مساحة 37 فدان تعد نسبة المبانى به 20% فقط

وباقى مساحة الكمبوند مساحات خضراء وبحيرات صناعية وتبدأ المساحات من 120 مترًا مربعًا وتصل حتى 450 مترًا مربعًا.

مولات العاصمة الإدارية ومتاجرها الكبرى

لمحبي التسوق وتناول الطعام بالخارج والذهاب للسينما والكافيها فستضم العاصمة الإدارية عدة مولات تجارية ضخمة منها:

1- مول باريس

يعد المول واحد من أكبر المتاجر بالعاصمة الإدارية، حيث يشغل مساحة 4 فدادين، وسيكون تصميمه متميز يشبه مدينة بايس ويضم كذلك مجسمًا لبرج إيفل.

دليل العاصمة الإدارية - باريس مول

ومن ضمن الأنشطة الترفيهية وعوامل الجذب التي يطمح مول باريس لتنفيذها، ما يلي:

  • الغابة الاستوائية.
  • عروض الدولفين.
  • التلفريك الأول في العاصمة الإدارية الجديدة.
  • قاعات سينما فخمة.
  • محال تجارية مميزة.
  • التزحلق على الجليد.
  • أكبر ملاهٍ للأطفال في العاصمة الجديدة بأسرها.

2- مول الشانزليزيه

من أفضل المولات في العاصمة الإدارية الجديدة، تقوم على إنشائه وتطويره شركة بيراميدز العقارية على مساحة 8500 متر مربع.

يقع المول في منطقة R7 القريبة من مجلس الوزراء، ومن المتوقَّع إنشاء حديقة أمام المول، ومنطقة ترفيهية متميزة تضم أكوا بارك ومسرحًا متنقلًا.

ويتألف المول من 600 محل ووحدة تجارية ومكاتب إدارية وعيادات طبية ومراكز خاصة.

3- مول ذا بافليون

يقع المول في كمبوند باركلين هود وهو من تنفيذ شركة العتال هولدنج للتطوير العقاري، وتصميمه مستوحى من ممشى باركلين في لندن.

يضم المول العديد من الوحدات التجارية، بما فيها الماركات العالمية للملابس والأجهزة والسلع المختلفة.

إلى جانب منطقة ألعاب ترفيهية للأطفال، وصالة كبيرة لاستقبال كبار الزوار، وقاعات مكيَّفة أخرى متعدِّدة المساحات للاجتماعات والندوات والأغراض المشابهة.

4- مول Inizio

مركز تجاري من تنفيذ شركة كرمة ويتكون من 188 وحدة تجارية وإدارية موزعة على 7 طوابق، والمول قريب من حي المال والأعمال ومنطقة الوزارات، وفندق الماسة والقصر الرئاسي، وبالتالي رواجه الاقتصادي مضمون ويجذب الاستثمارات.

تبدأ المساحات من ٣٤ مترًا مربعًا حتى ١٢٦٨ مترًا مربعًا ويبلغ سعر المتر المربع للوحدة الواحدة داخل المول ٣١ ألف جنيه، على نظام سداد يصل إلى ٨ سنوات.

 للمول مدخلين مختلفين، أحدهما للمبنى الطبي والآخر للإداري؛ حرصًا على الهدوء، كما سيوفر المول جراجًا خاصًّا.

5- مول أفنترا

مول أفنترا من مشروعات شركة لمار جلوبال للتطوير العقاري وتبلغ مساحة المول 3500 متر مربع، ويتكون من مبنيين لكل منهما 10 طوابق، وتضم وحدات تجارية وإدارية وطبية وجراج للسيارات.

يحتوي المول على الخدمات الأساسية لإنشاء عمل ناجح في أحد أرقى المناطق في العاصمة الإدارية الجديدة، كما يعمل المول بنظام كهرباء موفر للطاقة.

تبدأ المساحات من 50 مترًا مربعًا وحتى 110 أمتار مربعة للوحدات التجارية، كما يوفر مول أفنترا العديد من المساحات المخصصة لتكون عيادات طبية والتي تبدأ من 56 مترًا مربعًا وتصل إلى 130 مترًا مربعًا، وتقع قريبة من مول العاصمة الطبية بالعاصمة الجديدة.

كما توجد عدة وحدات مخصصة لتكون مكاتب إدارية للبيع، وتبدأ مساحاتها من 50 مترًا مربعًا وتصل إلى 180 مترًا مربعًا.

6- مول أوداز

يقع داخل الحي المالي المقابل للحي الحكومي بالعاصمة الإدارية، وبجوار فندق الماسة والبرلمان، ومحور محمد بن زايد.

هناك العديد من الخدمات التي تعمل على راحة المستأجرين والملاك، فهو مبنى مزدوج مكون من A وB، ونظام أمني وحراسة وبوابات إلكترونية ومنطقة ألعاب للأطفال وسبا، وباركينج وغيرها، بالإضافة إلى ميزة تنوع المساحات للوحدات الإدارية داخل المول.

والوحدات الإدارية تختلف حسب الطابق والأسعار فهناك وحدات إدارية وتجارية وطبية، تبدأ الأسعار من ٣١,٠٠٠ حتى ٩٠،٠٠٠ جنيه للمتر المربع.

ونوع التشطيب بحسب رغبة العميل، بنظام سداد يصل إلى ٨ سنوات ودفع قيمة ١٠٪‏ من قيمة الوحدة كمقدم.

7- مول ميدتاون Midtown Mall

مول ميدتاون من تطوير شركة بتر هوم للاستثمار العقاري ويطل على النهر الأخضر.

تبدأ المساحات التي ترغب فيها من 120 مترًا مربعًا، ويمكنك اختيار مساحتك التي تناسبك، بمقدم 20% وتقسيط حتى 5 سنوات.

يوفر المول العديد من الخدمات الضرورية لإقامة عمل ناجح كالأمن وكاميرات المراقبة والمصاعد، بالإضافة إلى الخدمات الضرورية لراحة العملاء كالحدائق والنوادي وحمامات السباحة.

8- ذا ووك مول The Walk Mall

من تنفيذ وتصميم شركة كونستراكتا، ويقع ذا ووك مول في أحد أفضل المناطق في العاصمة الإدارية على الطريق الواصل بين النهر الأخضر وطريق السويس، في أحد المناطق التي سوف تُعد مستقبلًا من أعلى الكثافات السكانية في العاصمة الإدارية.

تبدأ الوحدات الإدارية من مساحة 37 مترًا مربعًا، وتبدأ الوحدات التجارية من مساحة 33 مترًا مربعًا. يمكنك شراء أحد الوحدات في ذا ووك مول بمقدم 10% وتقسيط يصل إلى 5 سنوات.

9- مول زاها بارك Zaha Park Mall

يقع على مساحة ضخمة تصل إلى 7200 متر مربع، ويتكون من 9 أدوار تتكون من وحدات تجارية وإدارية وطبية.

وقد قامت بإنشائه وتصميمه شركة هوم تاون، التي تملك العديد من المشروعات الضخمة في الأحياء الراقية في مصر.

يضم وحدات إدارية وتجارية وطبية منفصلة، وتبدأ المساحات من 12 مترًا مربعًا وحتى 239 مترًا مربعًا.

يحتوي المول على كل الخدمات المطلوبة لإنشاء عمل ناجح من التكييفات المركزية، والمصاعد الكهربية، والمراقبة والأمن.

10- مول أوروا

يضم المول وحدات طبية, وتجارية, وإدارية, ويقع بوسط العاصمة الإدارية وقد تم تصميمه من قبل المصمم العالمي رائف فهمي, والذى له سابقة أعمال شهيرة فى كمبوند سكاي لاين بالعاصمة الادارية.

المول مكون من 9 طوابق, بالإضافة للبدروم, وتسلم وحداته مجهزة بتشطيب فاخر, وتبدأ مساحات الوحدات المتاحة من 45م² وتصل حتى 270م².

يقدم أورورا تسهيلات سداد للعملاء, فيمكنك دفع مقدم 5% ,10%, 15% وتسديد باقي الدفعات حتى 5 سنوات.

11- مول كابيتال برايم

يقع كابيتال مول بين المنطقتين R2 وR3 تحديدًا في المنطقة MU23؛ مما جعله قريبًا جدًّا من حي السفارات والنهر الأخضر ومطار العاصمة.

والمول من تنفيذ شركة رويال وان، وتصل مساحته إلى 6000 متر مربع، بُنِي عليها ما يقرب من 110 وحدات.

يختلف سعر الوحدة بحسب نوعها والطابق الذي تقع فيه، وبشكل عام فإن متوسط الأسعار يتمثل في التالي:

  • المحلات التجارية: يبدأ سعر المتر للمحل التجاري من 35 ألف جنيه حتى 67 ألف جنيه فقط.
  • المكاتب الإدارية والعيادات: تبدأ أسعار الوحدات الإدارية والطبية من 26 ألف جنيه حتى 28 ألف جنيه للمتر الواحد.

12- مول ذا بير

شركة دولمن للتطوير العقاري هي الشركة المطورة لمول ذا بير، وهي إحدى الشركات المرموقة في المجال العقاري في مصر

يقع المول في مكان مميز في المنطقة السكنية الثالثة R3، والتي من المتوقَّع أن يُقيم فيها 100 ألف فرد.

وهو يطلُّ على الحديقة المركزية والنهر الأخضر.

يمكنك حجز وحدتك بعد دفع مقدم قدره 5% من ثمن الوحدة ثم تقسيط الباقي على 6 سنوات.

وتبدأ مساحات الوحدات من 15م2.

13- مول فرونت جيت Front Gate Mall

يقع المول في المدخل الرئيسي للعاصمة الإدارية الجديدة عند محور الأمل بالقرب من النهر الأخضر.

تجد بالمول وحدات متنوعة إدارية وطبية، كما يضم مطاعم ومحلات.

14- مول فينشي ستريت

يقع المول في الحي السكني السابع R7 بالقرب من الكنيسة الكاتدرائية، ووسط القاهرة، وأرض المعارض، والمطار، والقصر الرئاسي.

يتكوَّن المول من عدة طوابق، منها طوابق كاملة مخصَّصة لخدمات الأطعمة والمشروبات والمتاجر المتنوعة.

وطوابق أخرى مخصَّصة للمكاتب الإدارية والعيادات التخصصية ومراكز الاستجمام والصحة (ساونا وسبا)، بالإضافة إلى صالات الجيم واللياقة البدنية ومراكز التجميل.

الأسعار في العاصمة الإدارية الجديدة

تتراوح الأسعار في العاصمة الجديدة في الحكومة والقطاع الخاص وفقًا لعوامل متغيرة للمساحة والموقع والإطلالة، والتغيرات التي تشهدها السوق باستمرار. إلا أن سعر المتر بالنسبة للشقق الحكومية والجمعيات يبدأ من 6000 جنيه تقريبًا للمتر المربع الواحد، وتصل المساحات إلى 200 متر مربع. ويبدأ سعر المتر المربع المقدم من الشركات الخاصة إلى 12 ألف جنيه تقريبًا و15 ألف جنيه للفيلات.

والجدير بالذكر أن أعلى سعر للمتر المربع في العاصمة الإدارية يصل إلى 22 ألف جنيه تقريبًا للمتر المربع الواحد، ويمكنك متابعة دليل أسعار عقارماب للعاصمة الإدارية المتجدد باستمرار.

مشروعات وزارة الاسكان في العاصمة الادارية

حصلت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية على العديد من المساحات لتشييد وحدات سكنية تطرحها تباعًا تكون متوفرة للعامة، وخاصة في منطقتي الحي الثالث R3، والحي الخامس R5 بجانب تقرير مفصل عن العاصمة الإدارية الجديدة وأسعارها ومميزاتها.

1-الحي الثالث R3 في العاصمة الإدارية

تبلغ المساحة الإجمالية للحي السكني الثالث أو «كابيتال ريزيدنس» 1,000 فدان، وبه 8 مجاورات؛ حيث تستهدف وزارة الإسكان تشييد 24,130 وحدة سكنية، موزعة كالتالي، 697 عمارة سكنية، بأكثر من 19 ألف وحدة سكنية، كما ستتضمن أكثر من 300 فيلا، بالإضافة إلى ما يزيد عن 150 وحدة سكنية مبنية على نظام تاون هاوس. وكذلك خصصت وزارة الإسكان مساحات مختلفة لبناء مركز تجاري واجتماعي، بالإضافة إلى توفير مساحات خضراء مناسبة.

موقع الحي الثالث R3 : يقع الحي الثالث بالقرب من الحي السابع أو حي المال والأعمال، والذي سيضم كافة الخدمات الحكومية، والبنك المركزي ومجلس الشعب، بالإضافة إلى البرج الأيقوني. يتواجد على شمال الحي الثالث المدينة الرياضية، حيث ستتوفر له مساحة تبلغ 92 فدانًا باستثمارات تصل إلى 2.2 مليار جنيه.، أما عن المساحات فهي مختلفة حيث تتراوح بين 130 مترًا مربعًا و180 مترًا مربعًا.

2-الحي الخامس R5 في العاصمة الادارية

هو أحد الأحياء التي تضم وحدات سكنية تتبع وزارة الإسكان الإسكاني، حيث تنفذ هيئة المجتمعات العمرانية 295 عمارة سكنية، و105 فيلات.

تضم وحدات لأغراض سكنية وتجارية وإدارية، وذلك ضمن نحو 24 ألف وحدة سكنية بمساحات متنوعة، تم توجيهها لشركات الاستثمار العقاري.

موقع الحي الخامس R5: يقع الحي الخامس بين الحي السادس ودار الدفاع الجوي، الذي يفصله عن الحي الرابع، كما أنه يحصل على إطلالة مباشرة على النهر الأخضر. يمتد الحي على مساحة ألف فدان، وسيضم حي جاردن سيتي، والذي سيحتضن الكثير من المباني المميزة المصممة على الطراز الأوروبي القديم ذي الأسقف العالية، مثل المتواجدة في حي عابدين وطلعت حرب بالقاهرة، حيث إنها ستكون بمثابة وسط البلد في العاصمة الجديدة.

ستتواجد الوحدات السكنية مشطبة بالكامل، بمساحات مختلفة تبدأ من 100 متر مربع وحتى 300 متر مربع، وسوف تكون تلك الوحدات مزودة بالتكنولوجيا الذكية.

اقرأ أيضا: شروط التقدم للتملك بمشاريع الأسكان الاجتماعي واسكان الشباب

معالم العاصمة الإدارية الجديدة

1- النهر الأخضر

ارتبط في ذهن المصريين أن نهر النيل هو أبرز معالم العاصمة؛ القاهرة، وقد رأى منفذو العاصمة الإدارية أن يكون هناك نهرًا بالعاصمة الجديدة فكان النهر الأخضر محاكاةً لنهر النيل وبدلًا من المياه الجارية سيكون النهر من النباتات والمساحات الخضراء، مما يجعله رئة طبيعية للعاصمة الجديدة وأهم الحدائق المركزية بالعالم.

وتطل على النهر الأخضر عدة منشآت هامة وتجمعات سكنية وكمبوندات، كما يمر بوسط منطقة الأعمال المركزية.

وللحفاظ على مورد مياه الشرب فقد صرح رئيس الوزراء أن المشروع سيستمد مياهه من المياه المعالجة والمعاد تدويرها مما يجعل للمشروع أهمية ثنائية تتمثل في إنتاج الأكسجين وتنقية الجو وكذلك في استخدام المياه المعاد تدويرها.

دليل العاصمة الإدارية - النهر الأخضر

معلومات عن النهر الأخضر: يبلغ طول النهر الأخضر 35 كيلومترًا، وهي مسافة تربط أحياء العاصمة الإدارية الجديدة ببعضها، والمرحلة الأولى 10 كيلومترات، باستثمارات تقدر بنحو 9 مليارات جنيه، ويبدأ من الطريق الدائري الأوسطي حتى الدائري الإقليمي.

تنقسم الحديقة من الشرق إلى الغرب إلى 3 قطاعات تخطيطية متجانسة، ولكل منها تصميم، وطابع بصري وعمراني مميز.

منشآت مميزة بالنهر الأخضر:

  • حديقة على الطراز الإسلامي
  • نادِ اجتماعي
  • حديقة مغطاة
  • مركز صحي
  • ساحة للاحتفالات والمناسبات
  • بحيرة للقوارب المطاطية
  • مطعم
  • مسرح مفتوح
  • مكتبة

2- البرج الأيقوني

دليل العاصمة الإدارية الجديدة - صورة للبرج الأيقوني

ستضم منطقة المال والأعمال 20 برجًا كبيرًا يعد البرج الأيقوني هو أبرزها، حيث سيتكون البرج الأيقوني من 78 طابقًا، تم التخطيط له ليكون على شكل مسلة فرعونية والشكل الخارجي سيكون زجاجيًّا، ومن المتوقع أن يُزال الستار عن البرج الأيقوني ليظهر في شكله النهائي في 13 يناير 2022م.

سيضم البرج الأيقوني مجمعًا متكاملًا من كافة الخدمات، ويُقام على مساحة تقارب الـ 240 ألف متر، وتتخطى المساحة الإجمالية للبرج حوالي 7,1 مليون متر، فهو سيمثل نقطة جذب سياحي واستثماري لوسط العاصمة الإدارية.

نُفِّذ إلى الآن 11 طابقًا، أي ما يصل إلى 85 مترًا، حيث يُفترض أن ينتهي من كافة الأعمال الخرسانية منتصف العام الحالي.

تقسيم المشروع والشركة المنفذة: سيكون المقر الجديد للبنك المركزي المصري في داخل البرج الأيقوني، وسيتكون البرج من عدة أجزاء مختلفة، بدايتها هو مبنى إداري للبرج والعاصمة، والجزء الثاني للبنك ومطبعة مركزية للنقود، بالإضافة إلى مقر جديد للبورصة المصرية، والجزء الذي يليه سيضم شققًا سكنية، أما الجزء الأخير فسيضم فنادق 6 نجوم.

تنفذ البرج وتشرف عليه واحدة من أعرق شركات البناء في العالم وهي شركة سيسك الصينية، وستصل تكلفة استثمارات البرج لنحو 3 مليارات دولار، ويشارك في تنفيذ البرج عمالة مشتركة أغلبها من الأيادي المصرية.

ولأن البرج سيكون الأطول بالشرق الأوسط فقد تم استخدام أفضل مواد الفولاذ والخرسانة، اختيرت بعد إجراء دراسات موسَّعة لتأكيد من مطابقتها لأحدث وأكثر معايير الجودة والأمان العالمية.

الكمبوندات السكنية المطلة والقريبة من البرج الأيقوني:

3- المدينة الأوليمبية بالعاصمة الجديدة

 المدينة الرياضية بالعاصمة اللإدارية جزءًا مهمًّا من العاصمة الإدارية الجديدة، وقد تم تنفيذها بهدف دعم المجال الرياضي في مصر، واستقبال البطولات الدولية والفعاليات المهمة على الأراضي المصرية.

منشآت المدينة الأوليميبة: 

  1. تضم المدينة عددًا من الأندية الرياضية الشهيرة والكبرى وفروعًا لبعض أندية مصر الشهيرة.
  2. سيكون بالمدينة مُجمع ملاعب كرة قدم حوالي 4 ملاعب ذات أبعاد قانونية، وملاعب خماسية، وملاعب تنس، وملاعب إسكواش، وملاعب كرة طائرة، وملاعب كرة سلة، وملاعب كرة شاطئية، وملعب هوكي، وملاعب أخرى متعددة الأغراض.
  3. مُجمع حمامات سباحة (حمام سباحة أوليمبي مُغَطًّی وآخر مكشوف).
  4. صالة للألعاب القتالية، صالة رياضية للرياضيين من متحدي الإعاقة، صالة جمباز، غرف تغيير ملابس.
  5. مبنى للثقافة والتكنولوجيا، لحث وتشجيع الشباب والناشئين على تنفيذ مشروعاتهم والعمل على تنمية مهاراتهم وقدراتهم.
  6. صالة مُغطاه كبيرة تمتد على مساحة 10,000 متر مربع، تَسع حوالي 7 آلاف فرد، وهي من إحدى الصالات التي من المقرر إقامة أحد مجموعات بطولة كأس العالم لكرة اليد التي تستضيفها مصر لعام ٢٠٢١.
  7. إنشاء 3 إستادات، رغبة في استضافة بطولات كبرى مثل (كأس العالم ودورة الألعاب الأوليمبية)، حيث يُعد الإستاد أمرًا مهمًّا لاستضافة أي بطولة كبيرة.
  8. مجموعة من المنشآت الرياضية المُقامة وفقًا لأحدث المعايير العالمية التي تحتاج إليها الاتحادات الدولية لإقامة البطولات الكبرى.
  9. منطقة متكاملة للأطفال (ثقافية، ترفيهية، مسرح) ومبنى إداري.
  10. كما تضم المدينة الرياضية باقة من المقومات المهمة واللازمة لاستضافة البطولات العالمية، مثل: (شبكات طرق وفنادق على أعلى مستوى وخدمات أخرى لمثل هذه الأحداث).

4- مسجد الفتاح العليم 

يُعد مسجد الفتاح العليم أكبر مساجد الشرق الأوسط، حيث يشغل مساحة كبيرة تصل إلى 106 فدادين ويتسع لحوالي 17 ألف شخص.

بالمسجد أربع مآذن على الطراز الفاطمي طول الواحدة 95 مترًا بما يعادل 31 دورًا، وبه 21 قبة، ويوجد بالمسجد قبة ضخمة تعتبر أكبر قبة فى الشرق الأوسط يصل ارتفاعها إلى 43 مترًا.

ويقع المسجد على الطريق الدائري الأوسط وقد تم افتتاحه في يناير 2019 بمشاركة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن، وقد شارك في تصميم المسجد الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وشركة المقاولون العرب بجانب عدة شركات خاصة شاركت في التصميم المعماري والإنشائي.

يضم المسجد عدة منشآت مثل:

  • متحف الرسالات السماوية.
  • دار لتحفيظ وتعلم القرآن.
  • مستوصف ومركز للرعاية الطبية.
  • مصلى يومي صغير.

5- كاتدرائية ميلاد المسيح

الكاتدرائية هي الكنيسة الأكبر بالشرق الأوسط، حيث تقام على مساحة 63 ألف متر مربع، وتعتبر تحفة فنية بما تزخر به من أيقونات ولوحات قبطية مستوحاة من الكتاب المقدس.

آخر أخبار العاصمة الإدارية الجديدة

تأجيل افتتاح العاصمة الإدارية بسبب أزمة كورونا

كان من المقرر افتتاح المراحل الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة في يونيو 2020 ولكن بسبب أزمة فيروس كورونا قررت الحكومة المصرية تأجيل الحفل لمدة عام، وقد كان هذا التأجيل فرصة جيدة لعدة شركات لتنتهي من تنفيذ باقي الإنشاءات خاصة وقد كان جدول أعمالهم مشحون بالمهام.

العاصمة الإدارية الجديدة .. العمل لم يتوقف رغم أزمة كورونا

حرصت الدولة على اتخاذ كافة التدابير الوقائية الصحية في العاصمة الإدارية لتجنب إصابة العاملين بمواقع العاصمة بعدوى كورونا، فألزمت الشركات بتنفيذ متطلبات وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، فدعت لتوفير الكمامات الشخصية والمطهرات وبوابات التعقيم الحديثة وأجهزة قياس درجات الحرارة، بجانب الإلتزام بالتباعد الاجتماعي بين العاملين، أيضًا جرى تطهير مواقع العمل بالعاصمة بواسطة القوات المسلحة المصرية بجانب عمليات التطهير الدورية التي تجريها الشركات نفسها، وقد زار رئيس الوزراء المصري مواقع العمل بالعاصمة للوقوف على تنفيذ تلك الاحتياطات.

أسئلة عن العاصمة

يصل سعر المتر المربع للشقق إلى 13.550 جنيهًا للشقق، أما الفيلات فسعر المتر المربع يصل إلى 9700 جنيه.

من أبرز الكمبوندات بالعاصمة الجديد؛ كمبوند أناكاجي، كمبوند فينشي، كمبوند أويا، كمبوند سيرانو، كمبوند زافاني.

من أبرز المعالم؛ النهر الأخضر، البرج الأيقوني، مسجد الفتاح العليم، القطار الكهربي (المونوريل).

تعتبر مدينة بدر من المدن القريبة للعاصمة الإدارية حيث تبعد عنها دقائق بالسيارة.

قد يعجبك ايضا