9 طرق لاستغلال المساحات الضيقة في منزلك

اجعل منزلك الصغير يبدو أكبر وأكثر راحة

يتجنب كثير منا أحيانا البيوت ذات المساحة الصغيرة أو الغرف الضيقة ظناً منا أنها مشكلة، لكن تكمن المشكلة في عدم العلم بكيفية تأثيث المساحات بشكل صحيح، فقد يكون بيتك ذو مساحة كبيرة لكن جهلك بالطرق الصحيحة للتأثيث سيجعلك تشعر بعدم الراحة في المنزل.

فكيف تؤثث بيتك الصغير لتجعله مريح ومثالي؟

في هذا الدليل سنقدم بعض النصائح لتساعدك في تأثيث بيتك بشكل مريح واستغلال المساحات الضيقة.

1-زيادة مساحة النوافذ

عندما يغمر الضوء المساحة الصغيرة فإنه يعطيها عمق واتساع أكبر فيكون زيادة مساحة النوافذ الزجاجية في المنزل والسماح للضوء بالتغلغل في كل أركان المنزل حل رائع لزيادة المساحة. 

2-توزيع جيد للإضاءة

راعى في المساحات الصغيرة توزيع الإضاءة بشكل جيد واستخدام وحدات إضاءة ومقابس متناسبة مع الاستخدامات المختلفة في الغرف بحيث تستطيع إظهار كل أركان البيت بشكل جيد وبالتالي ستشعر بأن مساحة الغرف أكبر.

3-استغلال الحوائط والمساحة الرأسية

أحد أهم الأفكار لاستغلال المساحات الصغيرة بشكل جيد تكون بعمل أرفف وخزانات على الحوائط واستغلال المساحة العلوية حتى السقف، والذي يساهم في توفير مساحة تخزينية جديدة وأيضاً يجعل المساحات تبدو بشكل منتظم وأنيق.

4-استخدام المرايات

استخدام المرايات وخاصة إذا كان في مواجهة الضوء يضيف إحساس باتساع المساحة كما يعمل على انعكاس الضوء وزيادته. فاستخدام المرايات الكبيرة على الحوائط  تعد حل رائع للمساحات الضيقة.

5-استخدام ذكي للأركان

مقالات قد تعجبك

اختيار الموكيت والسجاد

اختيار الموكيت والسجاد السجاد والمفروشات جزء أساسي من كل منزل وبجانب أنها قطعة هامة فهي جزء من الديكور الذي يعطي المنزل لمسة مميزة، ويعتبر انتقاء السجاد والموكيت من الاختيارات الهامة التي تتطلب البحث…

دليلك الكامل للاستعداد لفصل الشتاء والاستمتاع بمنزل مريح ودافئ

ينتظر مُحبي الشتاء ذلك التوقيت من كل عام للاستمتاع بالأجواء الرائعة والأمطار التي تبعث الكثير من الهدوء والراحة والاستجمام، لذلك يبدأ كل منزل في الاستعداد للشتاء من خلال عدة طقوس تتبعها ربة المنزل…

أرضية المنزل وأهميتها لديكور المنزل

أول ما يلفت الانتباه في منزلك هو شكل البلاط الذي تبدو عليه الشقة، والتي يفضل أن يكون متناسقًا مع تصميم وديكور المنزل، لذلك يسعى البعض إلى الاعتماد على خبير أو متخصص في عملية تبليط حجرات المنزل، فإذا…

أنواع الأبواب الحديد وطرق تركيبها (لأمان منزلك)

الأبواب الحديد .. أمان وديكور أنيق لبيتك يُفضَّل الكثير من الناس تركيب الأبواب والبوابات الحديدية سواء لمنازلهم أو عند شراء الشقق السكنية الجديدة أو حتى أبواب رئيسية للعمارات والأبراج، وذلك بسبب…

استغل الأركان في عمل ركن للمكتب للعمل أو الاستذكار، او إضافة مساحة تخزينية أو حتى إضافة كرسي أو أريكة بحيث تأخذ الركن بشكل عملي ومريح.

6-الألوان الفاتحة في الحوائط والأثاث

استخدام الألوان الفاتحة عموماً يعمل على انعكاس الضوء سواء كان ضوء طبيعي أو ضوء المصابيح، لذلك فإن الألوان الفاتحة سواء في الأثاث أو الحوائط تعطي إحساس بالإتساع والعمق على عكس الألوان الداكنة والتي تحدد المساحات.

7-استخدام أثاث بسيط ومناسب للمساحة

من الأخطاء الشائعة هي شراء الأثاث قبل التأكد إذا كانت ستناسب مساحة منزلك أم لا، لذا يجب أن تراعي قياس الغرف وتخطيط الأثاث بشكل عملي واختيار أثاث بسيط ومناسب للمساحة لتحصل على أفضل الاختيارات للغرف المتاحة لديك. دراعى أيضاً عند اختيار النقوشات أن تختار نقشات صغيرة وتجنب النقشات الكبيرة والتي تعطي ايحاء بصغر المساحة.

8-اختيار خامة الأرضيات بلون مناسب

يمكنك استخدام السيراميك، البورسيلين أو الخشب في الأرضيات حسب ذوقك أو الاستخدام الخاص بكل غرفة لكن يجب مراعاة اختيار ألوان مناسبة وتجنب الألوان الداكنة.

9-استخدام الأثاث متعدد الاستخدام

يمكنك استخدام الأريكة ذات المساحة التخزينية أو التي يمكن استخدامها كسرير، كما يمكنك أيضاً استخدام الطاولات التي تطوى في حالة عدم الحاجة لها.

اقرأ أيضاً: 10 طرق تجعل حمامك الصغير يبدو أكبر