اعرف أكثر عن الحي الحكومي في العاصمة الإدارية الجديدة

تُعد العاصمة الإدارية الجديدة إحدى أهم المشروعات العملاقة والرائدة في جمهورية مصر العربية، حيث من المتوقع أن تجلب المزيد من الاستثمارات في المستقبل؛ لتسهم بشكل فعال في دفع عجلة الاقتصاد نحو التنمية. وعلى هذا الأساس قامت الحكومة المصرية بتوصيل جميع المرافق والبنية التحتية للمساهمة في ذلك. ومن بين أهم المشروعات التي عكفت الحكومة المصرية على تنفيذها داخل العاصمة الإدارية الجديدة هو الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية.

حيث أنشئ هذا الحي على مساحة تصل إلى 550 فدانًا؛ أي ما يعادل 4.8 ملايين متر مربع؛ حيث يتكون من 34 مبنى للوزارات، ومبنى خاص بالبرلمان، وآخر لرئاسة مجلس الوزراء، كما أنه سيتم نقل العديد من الموظفين إلى داخل هذا الحي.

ومن أبرز الوزارات التي سوف يتم نقلها إلى العاصمة الإدارية الجديدة من وسط مدينة القاهرة، هي: وزارة الإنتاج الحربي، ووزارة العدل، ووزارة الأوقاف، ووزارة الإسكان، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي، ووزارة التموين، ووزارة الصحة. ومن المزمع افتتاح الحي الحكومي داخل العاصمة الإدارية الجديدة في شهر يونيو سنة 2020م.

 موقع الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية ومساحته

يقع الحي الحكومي بجوار الحي السكني؛ حيث من المقرر أن يكون هذا الحي خاصًّا بجميع الهيئات والوزارات الحكومية.

وتخطط الحكومة المصرية لتجهيز الحي الحكومي بأحدث الوسائل التكنولوجية، والتي سوف تساهم بشكل كبير في تغطية جميع المعلومات.

وشُيِّدَ الحي الحكومي داخل العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة كبيرة من الأرض، تصل إلى 1,133 فدانًا، والتي من المقرر لهذه المساحة الكبيرة أن تستوعب عددًا من الوزارات والهيئات الحكومية، فضلًا عن مبنى مجلس الوزراء والبرلمان المصري.

 أبرز الشركات المساهمة في إنشاء الحي الحكومي

ساهمت بعض شركات المقاولات البارزة والمشهورة التي تمتلك خبرة كبيرة في مجال المقاولات تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ومن أبرز هذه الشركات:

شركة أوراسكوم والتي تقوم بإنشاء مبنى مجلس الوزراء.

وشركة المقاولون العرب والتي تقوم بتنفيذ مبنى البرلمان.

وشركة الرواد والتي قامت بتنفيذ مبنى وزارة التربية والتعليم، ومبنى وزارة الأوقاف، ومبنى وزارة التعليم العالي.

وشركة أبناء حسن علام أيضًا التي تعمل على إنشاء مبنى وزارة التضامن الاجتماعي.

وشركة سامكريت التي تقوم بتنفيذ مبنى وزارة الهجرة والقوى العاملة، ووزارة الصناعة، ووزارة التجارة، ووزارة الأعمال، ووزارة الاستثمار.

بينما تقوم شركة سباك بالمساهمة في تنفيذ مبنى وزارة الخارجية.

وغيرها من الشركات الأخرى التي تقوم بتنفيذ العديد من مباني الوزارات داخل الحي الحكومي.

مميزات نقل الحي الحكومي إلى العاصمة الإدارية

الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة

الجدير بالذكر أن 90% من المباني والمرافق الأساسية والبِنَى التحتية في الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية الجديدة قد تم الانتهاء منها، وأنه سوف يتم نقل الموظفين إلى تلك المباني الجديدة بالتنسيق مع وزارة التخطيط.

كما أن المياه قد وصلت بالفعل إلى الحي الحكومي؛ وذلك من خلال الخط المؤقت المغذي لعمليات الإنشاءات بداخل العاصمة الإدارية الجديدة، الذي قامت الحكومة المصرية بتنفيذه بالتعاون مع العديد من الشركات تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

فضلاً عن أنه سوف يتم نقل موظفي الدولة بداخل الحي الحكومي في العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بالقطار السريع والذي يجري الانتهاء منه في وقت قريب.

كما سيتم عمل خط مترو لنقل الموظفين ستكون أولى محطاته بالقرب من إستاد القاهرة الدولي.

أثر نقل الحي الحكومي إلى العاصمة الجديدة على الأسعار

إن موقع الحي الحكومي الذي يقع بجوار الحي السكني داخل العاصمة الإدارية الجديدة، كان له أكبر الأثر؛ حيث ساهم بشكل كبير في زيادة الطلب على الوحدات السكنية والتجارية الموجودة بداخل هذا الحي السكني. وكان له أكبر الأثر في زيادة أسعار جميع الوحدات السكنية والتجارية فيه.

وعلى هذا الأساس فإن فرص الاستثمار سوف تكون ناجحة وآمنة، وتحقق عوائد مادية كبيرة لدى اقتنائك إحدى الوحدات السكنية أو التجارية.

ادخل على عقارماب واختر من بين عقارات العاصمة الإدارية الجديدة

قد يعجبك ايضا