الاستثمار العقاري في القاهرة الجديدة أم العاصمة الإدارية؟

الاستثمار العقاري .. استثمار المستقبل المضمون

يبحث الكثير من المستثمرين عن وحدات استثمارية مناسبة في منطقة يزدهر مستقبلها بشكل واضح، وبالرغم من سحب العاصمة الإدارية الجديد بٌساط الاستثمار ومن مختلف المدن الأخرى، إلا أن القاهرة الجديدة مازالت في واجهة المناطق الاستثمارية الأولى في مصر، وتشتد حدة التنافس بينها وبين العاصمة الإدارية، إلا أن العاصمة مازالت حتى الاّن خيارًا مستقبليًا في مراحل الإنشاء.

عقارات القاهرة الجديدة أم عقارات العاصمة الإدارية

بالرغم من التوجهات الكبيرة للمستثمرين في الفترات الأخيرة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وانتشار المشروعات السكنية والتجارية بها، إلا أن تقارير البحث الموسعة على الباحثين عن شراء العقارات مازالت أعلى في مدينة القاهرة الجديدة، مقارنة بأداء شراء الوحدات العقارية في العاصمة الإدارية.

أسباب زيادة الإقبال على شراء العقارات في القاهرة الجديدة

أولًا العقارات السكنية في القاهرة الجديدة

حظيت القاهرة الجديدة بإقبالًا شديدًا على شراء الوحدات السكنية في السنوات الأخيرة، ويرجع ذلك بعدة أسباب  هامة وهي:

  • تنوع الكمبوندات السكنية والوحدات والمساحات المتوفرة بها
  • انتشار الخدمات التعليمية والطبية والتجارية في كل مكان بالمدينة
  • التقسيم والتخطيط المعماري الرائع للمكان وفقًا لأحدث معايير البناء
  • انتقال السكان إلى مستوى اجتماعي راقٍ من خلال وسائل الحياة المتطورة
  • انتشار سٌبل الراحة والرفاهية في معظم المشروعات السكنية
  • تفاوت الأسعار بين المشروعات بما يتيح للعميل اختيار المشروع السكني المناسب له
  • العمران السكاني في المنطقة يجعلها الأفضل حتى الاّن للحياة السكنية المُتكاملة

ثانيًا العقارات التجارية والإدارية والطبية في القاهرة الجديدة

“خليك في المضمون”.. يبدو أن شعار بعض المستثمرين الباحثين عن وحدة تجارية أو إدارية أو طبية للبدء في مشروع بشكل فوري، يصبح خيارهم الأول هو القاهرة الجديدة، وذلك لأنها مدينة متكاملة تتمتع بكثافة سكانية عالية تزداد مع مرور الوقت، مما يتيح لمشروعاتهم فرصة في الازدهار والانتشار بشكل أوسع.

حيث أن الكثافة السكانية في مدينة القاهرة الجديدة، تعني زيادة الكتلة الاستهلاكية للسلع والخدمات، مما يزيد من فرص نجاح المشروعات المختلفة بشكل كبير، حيث أنها توفر لهم استثمارًا اّمنًا خاصة مع وجود أسعار متفاوتة للجميع، تسمح لكل مُشتري اختيار الوحدة التي تناسب إمكانياته سواء للشراء أو الإيجار.

مميزات الاستثمار في العاصمة الإدارية الجديدة

على الرغم من زيادة الإقبال على مدينة القاهرة الجديدة، إلا أن العاصمة الإدارية بدأت في الاّونة الأخيرة بسحب المستثمرين إلى أرضها بشكلٍ كبير،  وذلك نظرًا لمستقبلها الواعد، والمشروعات الاستثمارية والسكنية الضخمة التي أنشئت بها في الفترات الأخيرة.

 حيث أنه في أقل من 6 سنوات تحولت العاصمة الإدارية الجديدة لوجهة الاستثمار الأولى في مصر، وأصبح المطورين والمستثمرين يتنافسون للحصول على قطعة أرض بها لإقامة مشروعاتهم عليها بمختلف أنواعها السكني والتجاري والإداري، وتكثر مميزات الاستثمار بها لعدة أسباب.

أسباب الاستثمار في العاصمة الإدارية الجديدة

  • تنوع المشروعات السكنية الضخمة لكبار المطورين العقاريين
  • الإزدهار والتكنولوجيا الحديثة في البناء تنذر بمستقبل واعد للعاصمة الإدارية
  • طول فترات السداد وذلك لكونها مازالت في مرحلة الإنشاء مما يُسهل على العميل
  • تتميز العاصمة الإدارية بمساحتها الشاسعة التي تصل إلى 170 ألف فدان
  • وتتميز باتساع الشوارع فيها الذي يصل إلى 120 مترًا مربعًا وهو ما يجعلها تحتوي على العديد من الفرص الاستثمارية

مقارنة بين القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية

من حيث المساحة:

تصل مساحة القاهرة الجديدة إلى حوالي 70,000 فدان، وتضم منطقة الرحاب والتجمع الخامس والتجمع الأول ومدينتي وغيرهم من المناطق السكنية الجديدة.

تتميز العاصمة الادارية بمساحتها الشاسعة، التي تصل إلى 170 ألف فدان، وتتميز باتساع الشوارع فيها الذي يصل إلى 120 مترًا مربعًا وتضم عدة أحياء شهيرة مثل الحي السكني السابع R7 وحي المال والأعمال والحي الحكومي وحي الوزارات وحي السفارات.

من حيث الموقع الجغرافي:

تقع مدينة القاهرة الجديدة على منسوب أعلى من سطح البحر بحوالي 350 مترًا مربعًا، وتقع في الجانب الشرقي للقاهرة شرق الطريق الدائري في المسافة المحصورة بين طريق القاهرة / السويس الصحراوي وطريق القطامية/ العين السخنة، وتبعد حوالي 15 كيلومترًا عن المعادي، وحوالي 5 كيلومترات من مدينة نصر.

تقع العاصمة الإدارية الجديدة على حدود مدينة بدر، في المنطقة ما بين طريقي القاهرة السويس والقاهرة العين السخنة، مباشرةً بعد القاهرة الجديدة ومدينة المستقبل ومدينتي، يُعتبر موقع العاصمة الإدارية على الخريطة هو بين إقليم القاهرة الكبرى وقناة السويس بالقرب من الطريق الدائري الإقليمي والقاهرة السويس.

حيث تقع على مسافة 42 كيلومترًا من مدينة العاشر من رمضان، وحوالي حوالي 60 كيلومترًا عن العين السخنة والسويس.

من حيث السكن:

الاختلاف في هذه النقطة يتوقف على سبب شرائك للوحدة السكنية، هل هي للسكن الفوري، أم للاستثمار على المدى الطويل، فإذا كانت للسكن الفوري فإن القاهرة الجديدة هي المكان الأفضل حاليًا لشراء وحدة سكنية نظرًا لكونها مدينة سكنية متكاملة مليئة بالحياة والخدمات المناسبة للسكن الفوري.

مقالات قد تعجبك

ما هو أفضل استثمار عقاري في مصر؟

ما هو الاستثمار العقاري؟ الاستثمار العقاري هو أحد أنواع الاستثمارات التي تهدف إلى شراء عقار سكني أو تجاري أو إداري، وذلك لتأجيرها والانتفاع بها، أو بيعها بعد عدة سنوات، نظرًا لارتفاع الأسعار بشكل…

كيفية اختيار عقار كاستثمار؟ دليلك للابتعاد عن المخاطر

الاستثمار في شراء وبيع وتأجير العقارات يبحث العديد منا عن طرق مختلفة لاستثمار أموالهم، ويلجأ كثيرون إلى عالم العقارات كواحدة من أهم الطرق الاستثمارية، لكن هناك دائمًا سؤال مهم هو كيفية اختيار عقار…

شقق للبيع بالتقسيط دون مقدم في القاهرة والعاصمة الجديدة

شراء شقة بمواصفات جيدة ومساحة تسمح بتأسيس أسرة أو عائلة لم يعد بالأمر السهل في الوقت الراهن، مَن مِن الشباب وحديثي التخرج يقدر على دفع مليون جنيه أو أكثر لتملك شقة؟ الإجابة تشكل نسبة قليلة جدًا. الحل…

هل شراء العقارات لا يزال مجديًا؟

الاستثمار العقاري ... هل شراء العقارات لا يزال مجديًا؟ يومًا بعد يوم يتأكد لنا أن الاستثمار العقاري أو الادخار في العقار هو آمن الخيارات التي تحفظ قيمة مالك خاصة في الفترات الاقتصادية التي يسودها…

أما إذا كنت تنوي الاستثمار بها أو السكن بعد فترة طويلة، فإن العاصمة الإدارية الجديدة هي المكان الأفضل للاستثمار نظرًا لارتفاع سعر المتر بها في الفترات المقبلة، وخاصة بعد الانتهاء من تسليم المشروعات، كما أن المشروعات الخدمية بها سوف تكون مُبهرة وتخدم كافة أحيائها والمناطق المجاورة لها.

مقارنة بين الأحياء السكنية في القاهرة الجديدة والتي بالعاصمة الإدارية

سعر المتر في الأحياء السكنية بالقاهرة الجديدة

وفقًا لدراسة أجراها موقع عقار ماب، لتقديرات وأرقام مفصلة لتوجهات الأسعار ومستويات تزايد الطلب، والخدمات في أهم مناطق القاهرة الكبرى، وإليك أسعار المتر المربع بالتفصيل في أهم مناطق القاهرة الجديدة:

حي الشويفات

  • سعر الشقق 12,800 جنيهَا
  • سعر الفلل 19,950 جنيهَا

شارع التسعين

  • سعر الشقق 11,450 جنيهَا
  • سعر الفلل 17,850 جنيهَا

شرق الأكاديمية

  • سعر الشقق 10,100 جنيه
  • سعر الفلل 15,750 جنيهَا

حي النرجس

  • سعر الشقق 9,850 جنيهَا
  • سعر الفلل 19,250 جنيهَا

جنوب الأكاديمية

  • سعر الشقق 9,700 جنيه
  • سعر الفلل 18,750 جنيهَا

سعر المتر في أحياء العاصمة الإدارية 

تضم العاصمة الإدارية مجموعة من الأحياء السكنية الشهيرة ونذكر في عقارماب متوسط سعر المتر للشقق السكنية والفيلات بمتوسط 11,850 جنيهَا للشقق، و20,600 جنيه للفيلات، ويمكننا عرضهم بالتفصيل كالتالي:

الحي السابع R7 بالعاصمة الجديدة

يشغل الحي مساحة كبيرة؛ حيث يمتد على مساحة ضخمة تصل إلى 1500 فدان، ومقسم إلى 33 قطعة أرض تضم العديد من المشاريع السكنية والكمبوندات المتميزة.

  • متوسط سعر المتر في الشقق حوالي 9,400 جنيه
  • متوسط سعر المتر في الفلل حوالي  16,800 جنيه وتصل إلى 23,000

الحي السكني الخامس R5 بالعاصمة الجديدة

من تنفيذ هيئة المجتمعات العمرانية ويمتد على مساحة 1000 فدان، ومن المقرر أن يضم 23 ألف وحدة سكنية، تتكون من شقق سكنية وفيلات متصلة وشبه متصلة ومنفصلة.

  • متوسط سعر المتر في الشقق 9,000 جنيه
  • متوسط سعر المتر في الفلل 14,000 جنيه

الحي السكني الثالث R3 بالعاصمة الجديدة

يضم الحي السكني الثالث “كابيتال ريزيدنس” حوالي 24 ألف وحدة سكنية ويمتد على مساحة شاسعة تصل إلى 1000 فدان، وقد تم الانتهاء من أغلب المشروع حتى الآن، ويتكون الحي من 8 مجاورات رئيسية.

  • متوسط سعر المتر في الشقق 11,500 جنيه
  • متوسط سعر المتر في الفلل 13,000  جنيه

الأسعار المذكورة في المقال وفقا لآخر تحديثات 2021، وهي قابلة للتغير وفقًا لمتغيرات السعر في السوق العقاري، ويمكنك متابعة الأسعار مُحدثة بشكل دوري من خلال موقع عقارماب.

اعرف متوسط سعر المتر المربع لكل أحياء القاهرة الكبرى