شركات التمويل العقاري لتملك شقة بفائدة 3%

مبادرات التمويل العقاري الجديدة

تحمل مبادرة التمويل العقاري الجديدة، التي أعلن عنها البنك المركزي المصري في يوليو الماضي، عددا من المميزات التي تسهل من تملّك الوحدات السكنية، فبخلاف أنها تأتي بفائدة 3% فقط، ومدة سداد من الممكن أن تصل إلى 30 سنة، فهي تسمح بالاستفادة منها من خلال شركات التمويل العقاري أيضا، وجعلت الأمر غير مقتصر على البنوك.

بالتأكيد، هناك مجموعة واسعة من شركات التمويل العقاري، ولكن الجهات التي يمكنها تمويل مبادرة التمويل العقاري تم تحديدها بـ 27 بنكا وشركة تقريبا، مما يمكنه أن يسهل على كثيرين الاستفادة من المبادرة بفائدتها البسيطة، في حال كانت الشروط التي تحددها البنوك لا تناسب البعض.

فرص لشقق تمليك لأصحاب الدخل المتوسط والمنخفض

هدف مبادرة البنك المركزي، والتي يتيحها من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن يتمكن  أصحاب الدخل المحدود أو المتوسط من الحصول على وحدات سكنية تناسبهم، وتعمل المبادرة على تحديد طرق الاستفادة من المبادرة بطريقتين:

  • أما الوحدات السكنية التي تتيحها وزارة الإسكان- ضمن مبادرة شقق الإسكان الاجتماعي والمتوسط- والتي يمكن الحصول عليها بسحب كراسة الشروط من مكاتب البريد، والحصول على الشقة في المدن الجديدة التابعة لبعض المحافظات، ومنها: بدر، حدائق أكتوبر، 15 مايو، أسوان الجديدة، العلمين الجديدة.
  • أو الشقق السكنية الخاصة خارج وحدات الإسكان، والتي تخضع لعدد من الشروط، من بينها أن تكون الوحدة كاملة التشطيب مسجلة في الشهر العقاري أو قابلة للتسجيل، وخالية من المخالفات المالية.

اطلع على الدليل الكامل للتمويل العقاري من عقارماب!

شركات التمويل العقاري

يعتبر الاعتماد على شركات التمويل العقاري، إلى جانب البنوك، من أجل تلك لوحدات السكنية فرصة جيدة لمن لا تتوافق معهم شروط البنوك، غير أن الإجراءات من الممكن أن تكون أقل وأكثر تيسيرا، واختيار شركات التمويل العقاري قد يكون بسبب سهولة التواصل أكثر من البنوك التي تخدم شريحة أكبر تصل إلى ملايين من العملاء، وإمكانية الاستفسار والمتابعة بسلاسة.

وتأتي شركات التمويل العقاري، التي ضمتها المبادرة:

شركة التعمير للتمويل العقاري (الأولى)

معروفة أيضا باسم شركة الأولي، تم تأسيسها عام 2003 ويساهم بها أكثر من جهة، منها: هيئة المجتمعات العمرانية وبنك التعمير والإسكان وبنك الاستثمار القومي، وقدمت تمويلات عقارية بلغت 791 مليون جنيه لأكثر من 6 آلاف عميل من صندوق الإسكان الاجتماعي ضمن مبادرة التمويل العقاري.

شركة الأهلي المتحد للتمويل

تتبع شركة الأهلي المتحد للتمويل لبنك الأهلي المتحد، مقرها في الدقي، واستطاعت أن تضخ تمويلات عقارية متنوعة بقيمة 862.5 مليون جنيه في النصف الأول من العام الجاري (2021)، وقدمت تمويلات لعملاء صندوق الإسكان الاجتماعي بلغت أكثر من 19 مليون جنيه لـ 200 عميل تقريبا.

شركة الأهلي للتمويل العقاري

تهتم شركة الأهلي للتمويل العقاري بالتوسع في مبادرات التمويل العقاري، وهي واحدة من شركات البنك الأهلي المصري، وأصدرت حتى الربع الثالث من هذا العام (2021) تمويلات عقارية بلغت 1.3 مليار جنيه، وقدمت لعملاء صندوق الإسكان الاجتماعي تمويل عقاري بقيمة أكثر من 284 مليون جنيه.

شركة أملاك للتمويل العقاري

تمتلك الشركة خبرة تعود إلى تأسيسها عام 2007 في الإمارات وتوجهها إلى مصر مؤخرا باسم شركة أملاك للتمويل- مصر، واستطاعت أن تقدم تمويلات عقارية لعملاء صندوق الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل بلغت أكثر من 252 مليون جنيه لـ 237 عميلا.

شركة تمويل للتمويل العقاري

تضم الشركة 4 شركات أخرى تحت مظلتها، هي: تمويل للتمويل العقاري، وتمويل للتأجير التمويلي، وتحصيل لخدمات التحصيل، وتمويل للوساطة التأمينية، ولديها خبرة في مجال التمويل العقاري، واستهدفت ضخ تمويلات بقيمة 900 مليون جنيه خلال هذا العام (2021)، وتمكنت من مدّ 600 عميلا تقريبا من عملاء صندوق الإسكان الاجتماعي بتمويلات عقارية بلغت قيمتها أكثر من 68 مليون جنيه.

شركة كونتكت  

تعمل شركة كونتكت على تقديم مجموعة من الخدمات والحلول المالية من التمويل العقاري أو الاستهلاكي وخدمات التأمين وتمويل السيارات، وأعلنت الشركة عن دخول مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري بتمويلات ما بين 1.1 إلى 1.4 مليار جنيه، واستفاد إلى الآن أكثر من 3 آلاف عميل من صندوق الإسكان الاجتماعي بتمويلات الشركة التي وصلت إلى أكثر من 439 مليون جنيه.

شركة العربي الأفريقي الدولي

تتبع الشركة البنك العربي الأفريقي تم تأسيسها عام 2008، واستطاعت أن تقدم تمويلات عقارية لأكثر من مائة عميل من محدودي الدخل، ضمن مبادرة صندوق الإسكان الاجتماعي، بلغت أكثر من 12 مليون جنيه.

الشركة المصرية للتمويل العقاري

هي شركة مملوكة لبنك كريدي أجريكول مصر، تأسست عام 2004، واستطاعت أن تمنح تمويلات عقارية لعملاء صندوق الإسكان الاجتماعي من محدودي الدخل لهذا العام، بلغت أكثر من 43 مليون جنيه.

أهم شروط المبادرة الجديدة

ومن أهم شروط مبادرة التمويل العقاري الرئاسية: أن سعر الفائدة 3%، ومدة السداد تصل إلى 30 سنة، سعر الوحدة لمحدودي الدخل لا يتعدى 350 ألف جنيه ولمتوسطي الدخل 1.4 مليون جنيه، وأن يكون دخل الأعزب 4500 جنيه للأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة بالنسبة لمحدودي الدخل، أما متوسطي الدخل فيصل دخل الفرد 10 آلاف جنيه والأسرة 14 ألف جنيه، مع عدم التقيد بمساحة معينة للوحدة السكنية.

 تصفح دليل كمبوندات عقارماب واختر منزل أحلامك!