5 عوامل تجعل مدينة القاهرة الجديدة من أكثر المناطق طلبًا في سوق العقارات

منطقة القاهرة الجديدة هي منطقة واعدة ويومًا بعد يوم تكتسب ثقلًا في سوق العقارات وتنمو سكانيًا واقتصاديًا

نبذة عن مدينة القاهرة الجديدة

هي أكبر وأرقى مدن محافظة القاهرة، وتبلغ مساحتها 70 ألف فدان، وقد بدأ العمل فيها عام 2000، وتتكون من عدة أحياء وتجمعات، أشهرها: التجمع الخامس، والرحاب، والتجمع الأول، والتجمع الثالث … وغيرها.

تقع المدينة شرقيَّ القاهرة بين طريقي (القاهرة – السويس) و(القطامية – العين السخنة)، وتتميز بالهدوء والرقى والتخطيط الجيد، كما يوجد بها العديد من المدارس والجامعات الخاصة، لكن يعيبها ارتفاع أسعار وحداتها السكنية، ووجود بعض الطرق غير الممهدة.

وتُعَد القاهرة الجديدة من أكثر المناطق طلبًا في سوق العقارات بناءً على 5 عوامل مهمة، وهي: 

وجود مستويات معيشية مختلفة

تتنوع الحياة بمدينة القاهرة الجديدة بين مستويات متوسطة – فوق المتوسطة – راقية، ووفقًا لدراسة مؤشر عقارماب لأسعار العقارات في مختلف المناطق، فإننا نجد متوسط سعر متر العقارات بمنطقة أبو الهول يصل لحوالي 5000 جنيه؛ لذلك هي تعد من المناطق متوسطة المعيشة، كما يصل متوسط سعر المتر بحي الياسمين إلى 8450 جنيهًا. أما عن المناطق الفاخرة فسنجد أشهر المناطق بالقاهرة الجديدة وهما منطقتا الشويفات وشارع التسعين، حيث يتعدى بهما سعر متر العقارات إلى أكثر من 10000 جنيه، وينتج عن تفاوت الأسعار بالأمثلة الماضية الإقبال على الشراء من كافة شرائح المجتمع.

وفرة الخدمات والمرافق العامة

من أهم أسباب كثرة الطلب على شراء العقارات بالقاهرة الجديدة، توافر العديد من الخدمات والمرافق المهمة للمعيشة، وهي:

  • خدمات تعليمية: حيث يتوافر بها العديد من المدارس مثل (المدرسة الأمريكية الدولية – المدرسة البريطانية – المدرسة الكندية الدولية)، وجامعات مثل: (الجامعة الأمريكية – الجامعة الألمانية – أكاديمية الشرطة – أكاديمية القاهرة الجديدة … وغيرها). 
  • خدمات صحية: تحتوي المدينة على العديد من المستشفيات والمراكز الطبية مثل: (المستشفى الجوي التخصصي – مستشفى تبارك الدولي – مستشفى طب الفم والأسنان … وغيرها). 
  • خدمات ترفيهية: حيث يوجد بها العديد من النوادي الرياضية (كنادي الزهور – نادي القطامية – وادي دجلة)، كما يوجد بها حدائق عامة ومتنزهات مثل: (حديقة الأسرة – حديقة الحيوان المفتوحة – ملاهي ماجيك ستور … وغيرها)، ويتوافر بها العديد من الكافيهات والمطاعم على مختلف مستوياتها. 
  • مرافق: حيث تم تنفيذ محطة تنقية مياه – شبكات للكهرباء – 3 محطات معالجة للصرف الصحي – شبكات للطرق – وشبكات للاتصالات.
  • نقل ومواصلات: وجود العديد من خطوط النقل التي تربط المدينة بالمناطق الأخرى مثل: 
  1. خطوط نقل جماعي تربط المدينة بمدينة نصر.
  2. مواصلات تابعة لمدينة الرحاب، وهي تربط المدينة بمترو أنفاق «سراي القبة – مدينة نصر». 
  3. خطوط أتوبيس هيئة النقل العام، وهي تربط المدينة بميدان التحرير – ميدان السيدة عائشة – العباسية. 

الهدوء وكثرة المساحات الخضراء 

تتميز بمدينة القاهرة الجديدة بالهدوء وانخفاض الكثافة السكانية؛ لذلك هي تعد فرصة مميزة لهرب الكثيرين من زحام وتكدس مناطق وسط القاهرة، كما يعد من أهم مميزاتها التخطيط العمراني الجيد الذي نتج عنه انتشار المساحات الخضراء والشوارع المتسعة؛ لذلك فجوُّها نقي وصحي أكثر مقارنةً بمناطق وسط القاهرة. 

منطقة جذب للأنشطة التجارية والاستثمارية 

تتميز القاهرة الجديدة بتفاعل أنشطتها التجارية والصناعية والاستثمارية؛ لذلك تلقى رواجًا من كبار وصغار المستثمرين، أمثلة على ذلك: 

1– نشاط صناعي: انتشار العديد من المصانع الخاصة بمختلف الصناعات مثل: (غزل ونسيج – ورق – بلاستيك – أدوية – ملابس – مواد بناء – خشب وأثاث – هندسية وكهربائية)، كما وفرت «هيئة المجتمعات العمرانية» أراضي صناعية – وأراضي مخازن وورش صغيرة. 

2– نشاط تجارى: يعد انتشار العديد من (المولات – الكافيهات – المطاعم – محلات الملابس الشهيرة والماركات العالمية – البنوك والصرافة)، هو دليل قاطع على انتعاش النشاط التجاري بالمدينة، وكونها وجهة مهمة لرجال الأعمال والمستثمرين. 

3– نشاط استثماري: حيث توجهت العديد من الشركات العقارية للمدينة بغرض الاستثمار، فشرعت في بناء العديد من التجمعات السكنية، كما شرع العديد من المواطنين لشراء عقارات بهدف الاستفادة من تأجيرها أو بيعها فيما يعد نوعًا من أنواع الاستثمارات الصغيرة المربحة.

وجود العديد من المشروعات السكنية والكمبوندات

أنشئت المدينة في المقام الأول بهدف توسيع بقعة الحيز العمراني بالدولة، وتخفيف الضغط والزحام عن القاهرة الكبرى؛ لذلك توجهت أنظار المستثمرين الى مدينة القاهرة الجديدة، وبدأ تنفيذ العديد من العقارات والكمبوندات في القاهرة الجديدة على مختلف مستوياتها: «اقتصادية – متوسطة – فوق متوسطة – فاخرة»، حيث وفرت «هيئة المجتمعات العمرانية» العديد من قطع الأراضي للشركات الاستثمارية والأفراد، وكذلك للمشروعات الحكومية مثل «إسكان مبارك – الإسكان الحر – الإسكان العائلي – إسكان الشباب».

قد يعجبك ايضا