تفاصيل الإعلان الرابع عشر للإسكان الاجتماعي لعام 2020 (حمل كراسة الشروط)

إيَّا كانت ميزانيتك ستتمكن من السكن بمشروع الإسكان الاجتماعي

الإسكان الاجتماعي الإعلان 14 في سطور

رغبةً في تخفيف الضغط على الأماكن الأكثر ازدحامًا بالسكان في جميع أنحاء الجمهورية وعلى ما بها من مرافق عامة، تسعى الدولة جاهدةً إلى إعادة التوزيع السكاني من خلال طرح العديد من الوحدات السكنية كاملة المرافق والتشطيبات بأسعار مُدعمة لمتوسطي ومحدودي الدخل في الكثير من المدن والمحافظات.

من أبرز المدن والمناطق التي تضم هذه المشروعا الإسكانية: مدينة حدائق العاصمة أو التي تعرف بمدينة بدر الجديدة أو امتداد بدر، لإتاحة الفرصة لتلك الفئة للتقديم على الوحدات المدعمة والاستفادة من تسهيلات السداد، كإمكانية تقسيط القيمة المادية للوحدة على مدار 20 عامًا.

اعرف تفاصيل الاستعلام عن الإعلان 14 ومواعيد الأقساط!

أماكن الوحدات السكنية التابعة لإعلان الإسكان الاجتماعي الجديد

حرصت الدولة على أن يشمل الإعلان عددًا كبيرًا من المدن والمحافظات؛ لإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من سكان تلك المحافظات للتقديم وامتلاك وحدات سكنية مدعمة وفقًا للشروط المُقدمة من وزارة الإسكان، وهي: مدينة بدر – 15 مايو – مدينة العبور الجديدة – مدينة العاشر من رمضان – حدائق أكتوبر – أكتوبر الجديدة منطقة غرب المطار – مدينة السادات – مدينة المنيا الجديدة – مدينة ملوي الجديدة – مدينة أسوان الجديدة – مدينة قنا الجديدة – مدينة سوهاج الجديدة.

تصفح شقق تمليك بأسعار أقل من 300 ألف جنيه!

عدد ومواصفات الوحدات السكنية التابعة للإعلان الرابع عشر

خصصت الدولة حوالي 25 ألف وحدة سكنية لمتوسطي الدخل بمساحات 100 متر مربع و 110 أمتار مربعة و120 مترًا مربعًا، و100 ألف وحدة سكنية أخرى بمساحة 90 مترًا مربعًا لمحدودي الدخل، ويختلف مُقدم جدية الحجز باختلاف المساحة المطروحة للوحدة.

إرسال نتائج فحص متقدمي الإعلان 14 عبر الهاتف المحمول

نوهت رئيسة الصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن نتائج المتقدمين لحجز شقق الإسكان ضمن الإعلان 14 في رسائل نصية لجميع المواطنين الحاجزين الذين سيتم فرز طلباتهم، ممن قاموا بسداد مقدم جدية الحجز للوحدات السكنية وقاموا بتسجيل طلباتهم على الموقع الإلكتروني للصندوق، وذلك عبر رقم هاتف المتقدم والمسجل بأوراق التقديم. تتضمن نتيجة الفرز والإجراءات اللاحقة المتبعة من جانب المواطنين سواء المُنطبق عليهم الشروط أو غير المُنطبق عليهم الشروط.

أسعار شقق الإسكان الاجتماعي في الإعلان الرابع عشر

تم الإعلان عن أسعار شقق الإسكان الاجتماعي المُخصصة في الإعلان الرابع عشر لتكون كالتالي:

  • سعر مُقدم حجز الشقة بمساحة 100 متر مربع: 48,000 جنيه على أن يصل إجمالي سعر الوحدة إلى 471,000 جنيه.
  • سعر مُقدم حجز الشقة بمساحة 110أمتار مربعة: 51,000 جنيه على أن يصل إجمالي سعر الوحدة إلى 503,000 جنيه.
  • سعر مُقدم حجز الشقة بمساحة 120 مترًا مربعًا: 55,000 جنيه على أن يصل إجمالي سعر الوحدة إلى 546,000 جنيه.

من المُمكن أن تزيد أسعار الوحدات بنسبة 10% كحد أقصى على أن تُسلّم جميعها خلال 36 شهرًا.

شقق الإسكان الاجتماعي

تحميل كراسة شروط الإعلان الرابع عشر

عند الإقدام على الحجز، يلزمك شراء كراسة الشروط وكتابة الإقرار الذي بها، وحرصًا منا في عقارماب على تسهيل مهمتك ومعرفة الشروط جيدًا والاستعداد بالورق اللازم، نقدم لك نسخةً من كراسة شروط الإعلان الرابع عشر.

حمل كراسة شروط الإعلان الرابع عشر

أماكن بيع كراسات الإعلان الرابع عشر والإسكان المتوسط

تتوفر كراسات الشروط في جميع مكاتب البريد بكافة أنحاء الجمهورية، ويفضل الذهاب مبكرًا وفي أيام غير أوقات صرف المعاشات لتجنب الزحام.

موعد سحب كراسات الشروط للإعلان الرابع عشر

من المُقرر أن تبدأ هيئات البريد المُميكنة في بيع كراسات الشروط الخاصة بالإعلان الرابع عشر بدايةً من الأحد الموافق 1/11/2020 لذوي الإعاقة، والتي تمتد حتى الأحد المقبل الموافق 8/11/2020، ثم البدء في المرحلة الثانية لكل المواطنين الراغبين في الحصول على وحدات سكنية بالإعلان بما فيهم ذوي الإعاقة، وذلك بداية من يوم الإثنين الموافق 9/11/2020 وحتى يوم 7/12/2020.

أعلن عن عقارك على عقارماب ليشاهد إعلانك آلاف الزبائن

سعر كراسة الشروط الخاصة بالإعلان الرابع عشر

تقوم هيئات البريد المُميكنة ببيع كراسات الشروط مقابل 150 جنيهًا للكراسة و400 جنيه مصروفات إدارية لكل كراسة يتم شرائها للتقديم في الإعلان الرابع عشر.

شروط التقدم للحجز في الإعلان الرابع عشر

حددت وزارة الإسكان بعض الشروط القانونية التي يجب توافرها في المُتقدمين لحجز الوحدات السكنية في الإعلان الرابع عشر كما جاءت في كراسة الشروط والتي سنتناولها في السطور التالية:

  • أن يكون المُتقدم لحجز الوحدة السكنية شخصًا طبيعيًا وأن يكون مصري الجنسية.
  • ألا يقل سِن المُتقدم للحجز عن 21 سنة ولا يزيد على 50 سنة في تاريخ نهاية الإعلان.
  • يحظر على المُتقدم شراء الوحدة نقدًا وعليه أن يلتزم بالتعاقد والسداد بنظام التمويل العقاري بمدة تصل إلى 20 سنة.
  • أن يكون المتُقدم من محدودي الدخل؛ أي ألا يزيد صافي دخله السنوي من كافة المصادر عن 72,000 جنيه سنويًا للأسرة (بما يعادل 6,000 جنيه شهريًا)، وعن 54,000 سنويًا للأعزب (بما يعادل 4,500 جنيه شهريًا). وفي حالة ثبوت عدم إرفاق مستندات الدخل للمُتقدم عند التقديم على البوابة الإلكترونية، يُرفض الطلب.
  • أن يكون الحد الأدنى لصافي الدخل الشهري للتعامل بنظام التمويل العقاري 1,500 جنيه.
  • بالنسبة إلى المواطنين من ذوي الإعاقة، يُشترط تقديم المستند الدال على درجة الإعاقة من المجالس الطبية المتخصصة أو من اللجنة العامة الحكومية المعتمدة التابعة لمحافظة المواطن، على أن يكون مستند إعاقة حديث صادر في عام 2020م، عند سداد مُقدم جدية الحجز لدى أي مكتب بريد مُميكن.
  • شراء كراسة الشروط المتضمنة استمارة حجز الوحدة السكنية بمبلغ 400 جنيه (لاتُرد ولا تُسترجع) وذلك من خلال أي مكتب بريد مُميكن على مستوى كافة المدن والمحافظات المطروح بها الوحدات السكنية.
  • سداد مُقدم جدية الحجز والمصروفات الإدارية بخلاف مصاريف البريد المُقررة.

اعرف عن المنطقة التي ستسكن بها عبر “اسأل أهل المنطقة” 

الاستعلام عن بيانات المتقدم لمشروع الإسكان .. كن مستعدًا

الآن بعد انتهاء فترة التقدم سيبدأ صندوق الإسكان الاجتماعي في فحص الأوراق التي رُفِعَت على الموقع الإلكتروني والتأكد من اكتمالها ومطابقتها للشروط، وخلال شهر أو أكثر سيبدأ الاستعلام الميداني من قبل هيئة خاصة يتعاقد معها صندوق الإسكان.

شركات الاستعلام عن البيانات

الشركة المسئولة عن الاستعلام ستتأكد من بيانات المتقدم والمعلومات التي قدمها مثل: محل العمل، والسكن الحالي، وحالته الاجتماعية، وغيرها. وفي الأغلب سيتصل بك المستعلم تلفونيًا أو يقوم بعمل زيارة مفاجئة لمقر عملك أو مكان سكنك للتأكد من البيانات ومطابقتها، فكن مستعدًا للرد على هاتفك واطلب عند المقابلة ما يثبت شخصيته إن طلب منك أي أوراق جديدة.

بمجرد التأكد من صحة البيانات ننتقل إلى مرحلة جديدة وهي فحص أوراقك من البنك الذي سيقوم بتمويل وحدتك عقاريًا.

بعد العيد .. الإسكان تطرح شققًا بأقساط تبدأ من 400 جنيه على 30 سنة

أوراق قد يطلبها منك المستعلم

قد يطلب منك مسؤول الاستعلام عن مشروع الإسكان بعض الأوراق الهامة مثل:

  • صورة البطاقة الشخصية.
  • وصل مرافق حديث، وصل للكهرباء أو الغاز أو المياه بالمنطقة التي بينت أنك تسكن فيها.
  • صورة مختومة حديثة لمفردات المرتب من الشركة التي تعمل بها أو شهادة للدخل.
  • صورة من عقد الزواج (إذا كان المتقدم متزوج).

معرفة موقف ورقك

يمكن معرفة موقف طلبك الحالي بصورة فورية عبر إرسال رقمك القومي في رسالة نصية SMS لرقم 1124، وسوف يتم الرد عليك برسالة توضح موقف طلبك بصورة فورية.

شروط الإعلان الرابع عشر للإسكان

  • لا يحق للمُتقدم أو للأسرة التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات المختلفة في الإعلان الواحد.
  • ألا يكون قد سبق تخصيص وحدة سكنية للمُتقدم أو للأسرة بالمدن الجديدة أو بالمحافظات، سواء كانت بحوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت إلى المُتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.
  • ألا يكون قد سبق تخصيص قطعة أرض سكنية للمُتقدم أو للأسرة أيًا كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت بحوزته أو تنازل عنها للغير، أو بالشراكة مع آخرين أو آلت إلى المُتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.
  • ألا يكون المُتقدم أو الأسرة قد استفادوا بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التي تُقدم دعمًا للحصول على وحدة سكنية.
  • ألا يكون المُتقدم أو الأسرة تمتلك مسكنًا أو آل إليها بالإرث الشرعي.
  • أن يكون المُتقدم من أبناء المحافظة الكائن بها الوحدة السكنية المُتقدم لها أو المُقيمين بها أو المرتبط بها عملًا أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة، على أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها.
  • أن يلتزم من ينتفع بوحدة سكنية من وحدات الإسكان الاجتماعي باستعمالها للسكن له ولأسرته على نحو منتظم ودائم لمدة 7 سنوات ويحظر عليه التصرف فيها أو التعامل عليها بأي نوع من أنواع التعاملات قبل مرور تلك المدة من تاريخ الاستلام أو الحصول على موافقة مجلس إدارة الصندوق. (يُعاقب كل من يخالف ذلك بالحبس لمدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20,000 جنيه، مع الحكم برد الوحدة السكنية المنتفع بها والدعم الممنوح وتكلفته دفعة واحدة إلى الصندوق وذلك وفقًا لأحكام قانون الإسكان الاجتماعي).
  • أن يقرّ المُتقدم بصحة البيانات والمستندات المقدمة منه عند الحجز، وفي حالة المخالفة يكون مسؤولًا جنائيًا ومدنيًا، ويحق للصندوق إلغاء التخصيص واسترداد الوحدة دون إنذار أو حكم قضائي واتخاذ كافة الإجراءات القانونية لحفظ حقوقه، مع تطبيق أحكام قانون الإسكان الإجتماعي ودعم التمويل العقاري رقم 93 لسنة 2018م وتعديلاته.

فرز المتقدمين لشقق الإعلان 14 وإعلان النتائج

بدأ صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري في يناير 2021م فرز نتائح المتقدمين للإسكان الاجتماعي، ومن المقرر الإعلان عن النتائج الأولية خلال أقل من شهر من الآن، وقد أعلنت مي عبدالحميد رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي عن تطبيق نظام الأولوية عند فحص المتقدمين.

ترتيب من له الأولوية لحاجزي الإسكان الاجتماعي

وتكون الأولوية على 3 مراحل، الأولى للمتزوج (سواء رجل أو سيدة) الذي يعول (وتشمل الأرمل الذي يعول والمطلق الذي يعول)، والأولوية للأصغر سنًا، وفي حالة تساوي السن تكون الأولوية للأسرة الأكثر عددًا، ثم الأعزب.
وأوضحت أنه يتم تطبيق هذه الأولويات بكل شفافية وعلى ضوء البيانات التي تُسجل من قبل المواطنين الحاجزين، مع العلم أن رقم الأولوية المعلن عنه الخاص بكل مواطن هو رقم غير نهائي، وقد يتغير في حالة إثبات عدم صحة أي من البيانات المقدمة.

نبأ سار بخصوص إلغاء برينت التأمينات من أوراق التقدم

  • أعلن صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، عدم الحاجة إلى إرفاق شهادة التأمينات الاجتماعية «برينت التأمينات» من أوراق تقديم شقق الإسكان الاجتماعي المطروحة حاليًا بعدد من المدن الجديدة، وقالت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي للصندوق، أنه تم إلغاء تقديم هذه الشهادة لتقديمها ضمن المُستندات المطلوبة بداية من الإعلان الحادى عشر ضمن برنامج الإسكان الاجتماعي المُعلن عنه في إبريل عام 2019م.

وأوضحت أنه يتم بالفعل التأكد من الأرقام التأمينية للمواطنين المُتقدمين والحاجزين ضمن مشروعات الصندوق، وذلك من خلال التعاون مع وزارة التضامن والهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية بشكل إلكتروني في ضوء التنسيق الدائم بين جميع أجهزة الدولة نحو ميكنة الخدمات الحكومية للمواطنين.

أهم الأسئلة والاستفسارات عن شقق الإسكان الاجتماعي

كيف يمكنني الحصول على مفردات مرتب إن كنت أعمل بمهنة حرة (صاحب مكتب – محامٍ – عامل – تاجر – بائع – غير مؤمن عليّ – … إلخ)؟

  • يمكنك التوجه إلى مكتب محاسب قانوني معتمد وثقة وتطلب منه إصدار شهادة تبين دخلك الشهري لتقديمها إلى صندوق الإسكان الاجتماعي والبنك الذي سيمول وحدتك عقاريًا.

هل يمكنني سحب مقدم التعاقد بسهولة؟ وما هو الورق المطلوب؟ ومن أين يمكنني سحب المبلغ؟

  • لسحب مبلغ التعاقد توجه إلى بنك التعمير والإسكان بمدينة نصر في شارع عباس العقاد، ومعك بطاقتك الشخصية وصورة الإيصال الذي سددت به المبلغ (عند ضياع الإيصال قد يطلب منك موظف البنك صورة محضر من قسم الشرطة يبين أنك فقدت الإيصال وفي بعض الأحيان يكتفي بصورة البطاقة).

سوف يسلمك المبلغ كاملًا دون خصم، ويفضل أن تطلب منه شهادة تفيد أنك سحبت المبلغ وألغيت التقدم لأنك قد تحتاج الشهادة عند التقدم لمشروع إسكان حكومي جديد لتوضح أنك لم يسبق لك الحصول على وحدة من صندوق الإسكان.

تعرف على تفاصيل شقق الإيجار القديم من خلال هذا المقال!

الإعلان الخامس عشر للإسكان الاجتماعي في 2021م

والآن بعد أن لاقى الإعلان الرابع عشر للإسكان قبولًا وإقبالًا كبيرين من قبل المواطنين، ونفدت كراسات الشروط عدة مرات من مكاتب البريد، وبسبب الإقبال الشديد والمطالبة بمد فترات الحجز، قررت الحكومة المصرية التوسع في هذا النوع من المشروعات من خلال تقديم الدعم للمواطنين المصريين من محدودي ومتوسطي الدخل، بطرحها وحدات سكنية جديدة في العديد من المدن الجديدة ضمن الإعلان الخامس عشر للإسكان الاجتماعي، والذي سيصدر خلال الشهور القادمة في 2021م.

مشروعات سكنية جديدة في الإعلان الجديدة

يهدف الإعلان الجديد إلى توفير فرص سكنية مناسبة بالمدن الجديدة مثل حدائق العاصمة وأكتوبر الجديدة وحدائق أكتوبر وغيرها، بهدف تخفيف الضغط على الأماكن المزدحمة بالسكان وما بها من مرافق وبنية تحتية.

تجدّد وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية -متمثلة في صندوق الإسكان الإجتماعي ودعم التمويل العقاري- وعدها للفئة ذاتها، خاصة مَن لم يحالفهم الحظ بالفوز في المرات السابقة، لذلك من الأفضل الاستعداد بأوراقك وتهيئة أوضاعك وميزانيتك لدفع مقدم الحجز بمجرد نزول الإعلان لتجنب الزحام وضمان شقة جيدة على أقساط طويلة.

ابحث مجانًا وبالصور على عقارات في كل مصر عبر عقارماب

محتوى المقال

قد يعجبك ايضا