كل ما يجب معرفته عن نقل الملكية العقارية
تعريف نقل الملكية
نقل الملكية العقارية هو إجراء يتم بموجبه نقل ملكية العقارات والأراضي من مالك العقار سواء شقة أو مبنى إلى مشترٍ جديد.
وتتم هذه العملية بموجب أوراق رسمية مثل العقود وما يتبعها من إجراءات الشهر والتوثيق في الجهات المختصة.
أهمية نقل الملكية للمالك الجديد
أصبح إجراء نقل الملكية يُشكل أهمية كُبرى لدى مُلاك وتجار العقارات وكذلك المشترين الجُدد للوحدات خاصة.
وذلك بعد بدء الحكومة المصرية في تقنين وضع كل العقارات التي كانت لا تتطابق أوضاعها مع القانون فيما عُرف بإجراءات التصالح.
تسجيل العقارات والملكيات العقارية هو أحد الإجراءات التي تُجنب المشتري أو المالك الوقوع في نزاع ملكية حول شقة أو عقار أو أرض.
ويلجأ إليه كل مشتري جديد لضمان عملية الشراء وتأمين وضعه الجديد والحفاظ على استثماره وما دفعه من أموال مقابل الانتقال إلى شقة جديدة أو استلام شقة ضمن أحد المشروعات السكنية التابعة للدولة وهيئة المجتمعات العمرانية.
وتتلخص أهمية نقل الملكية العقارية في:
- تسجيل كافة خطوات الشراء لدى الجهات المختصة.
- حفظ الأموال وضمان عدم ضياعها.
- تجنب النزاع على الملكية مع أي طرف آخر.
- سهولة التصرف في العقار بالبيع أو التنازل.
ابحث عن شقة إيجار أو تقسيط ضمن آلاف العقارات المتنوعة!
أهم المعلومات عن تعديلات قانون نقل الملكية
على مدار سنوات، عانى كل من البائع والمشتري في تسجيل ونقل ملكية العقارات، بسبب طول وتعقيد الإجراءات.
وجاءت تعديلات قانون الشهر العقاري الجديد لتضع حدًا لهذه التعقيدات، وتيسير إجراءات نقل الملكية، ومعالجة مشكلة عزوف الناس عن نقل ملكياتهم هربًا من طول مدة الإجراءات.
وحسب الموقع الإلكتروني للشهر العقاري فإن أهم المعلومات عن التعديلات الجديدة لإجراءات نقل الملكية العقارية جاءت كالتالي:
خطوات التسجيل:
- تسجيل العقار في مدة زمنية أقصاها 37 يومًا.
- تقديم طلب تسجيل العقار إلكترونيًا.
- عدم اشتراط وجود تسلسل ملكية لإتمام التسجيل.
- عدم اشتراط سند ملكية لتسجيل العقار.
- فصل ضريبة التصرفات العقارية عن التسجيل.
- تسجيل الحيازة الطويلة المكسبة للملكية بعد 15 عامًا من وضع اليد.
- تسجيل الحيازة القصيرة المكسبة للملكية بعد 5 أعوام من وضع اليد.
إجراءات نقل الملكية أصبحت أسهل
تختلف إجراءات نقل ملكية الأراضي أو العقارات حسب الموقع الجغرافي، فنقل الملكية داخل المدن مثل القاهرة والجيزة والإسكندرية وغيرها، مختلف عن نقل الملكية داخل المدن الجديدة مثل أكتوبر والقاهرة الجديدة والعبور والشروق.
إجراءات نقل الملكية داخل المدن الجديدة
المستندات المطلوبة
- صورة محضر الاستلام.
- صورة من بطاقة الرقم القومي.
- صورة رخصة البناء.
- صورة رخصة التشغيل.
- أصل التوكيل.
- صورة العقد المشهر والمسجل بالشهر العقاري.
- آخر إيصال سداد مياه.
شروط الحصول على الخدمة
- وجود مالك الأرض أو وكيل عمل عنه.
- عدم وجود مخالفات أو مستحقات متأخرة.
إجراءات المواطن
بترتيب الخطوات:
- التقدم إلى الشباك بالنموذج المختص والمستندات المطلوبة.
- التوجه إلى الخزينة لدفع المستحقات المطلوبة.
- انتظار موعد المعاينة (يُحدد موعد المعاينة عبر رسالة قصيرة SMS).
- تقديم بقية المستندات ودفع بقية المستحقات (إن وجد).
- استلام الخدمة (يُحدد موعد الاستلام عبر رسالة قصيرة SMS).
إعلانك الأول مجانًا على عقارماب لتصل إلى آلاف الزبائن
إجراءات نقل الملكية خارج المدن الجديدة
- التوجه إلى مأمورية الشهر العقاري التابعة لها الأرض أو العقار.
- تقديم طلب التسجيل وسداد الرسوم المقررة لنقل الملكية.
- الفحص والتأكد من سلامة البيانات والمعاينة على الطبيعة ورفع البيانات المساحية والمراجعة القانونية
- بعد ذلك تصدر مأمورية الشهر العقاري الموافقة.
- عقب الموافقة، يحرر صاحب الشأن مشروع المحرر من واقع المقبول للشهر على نماذج الشهر العقاري وتسليمه للمأمورية.
- وعقب ذلك يتم التصديق على العقد بنقابة المحامين الفرعية الأقرب للشهر العقاري الذي تمت به إجراءات التسجيل.
- يتم مراجعة الطلب بشكل نهائي بعد التصديق وتسجيله فى سجل المشهرات.
- وهذه الإجراءات تستغرق وقت يتراوح ما بين يوم إلى خمسة أيام في حالة استيفاء جميع البيانات والمستندات.
كيفية نقل ملكية عقار أو أرض للمشتري
شراء شقة مسجلة بالشهر العقاري ليس معناه أن الشقة مُسجلة باسمك.
وهنا نحذر من عملية نصب يقوم بها بعض المحتالين؛ وهي أن يبيع لك المالك العقار بعقد ابتدائي يبرز لك العقد المُسجل، وفي نفس الوقت يبيعها لشخص آخر، ومن يُسجلها باسمه أولًا هو من يحق له امتلاك الشقة.
إذًا فإن أولى خُطوات نقل الملكية للأراضي والعقارات هي تسجيل عقد البيع في الشهر العقاري، والبدء في إجراءات نقل الملكية وتحضير المستندات المطلوبة بناءً على الحالة الخاصة بالأرض والشقة أو المبنى بالكامل.
ومن المهم أن تبدأ في إجراءات نقل ملكية مرافق الوحدة العقارية فور الانتهاء من نقل ملكية العقار نفسه، مثل عداد الكهرباء وعداد المياه وعداد الغاز وغيرها.
الأوراق والمستندات المطلوبة
والأوراق والمستندات المطلوبة والخطوات التي يجب أن تتبعها عند البدء في نقل ملكية المرافق هي:
- صورة من البطاقة الشخصية أو العائلية للمشترك الجديد، وأيضا للمالك السابق المتنازل منه في حالة التنازل عن العداد مع الأصل للاطلاع.
- صورة من عقد الإيجار أو الملكية والأصل للاطلاع.
نصائح يوصى بها عند شراء عقار
هناك العديد من النصائح التي يجب اتباعها قبل وعند شراء شقة، والتي تؤثر على سير عملية نقل الملكية وتسجيل الشقة باسمك فيما بعد، مما يُجنبك الوقوع فريسة لعمليات النصب والاحتيال، ومن أهم هذه النصائح:
- معاينة الشقة جيدًا عدة مرات قبل أخذ قرار الشراء.
- التأكد من صحة الأوراق.
- التأكد من عقد تسجيل الشهر العقاري إن وُجِد.
- التأكد من عدم وجود مخالفات على الشقة.
- الحصول على ملف الشقة من الحي.
- التأكد من المساحات الخاصة بها.
- التأكد من أن الأرض ليست ضمن أملاك الدولة.
- البدء فورًا في تسجيل عقد الشراء بالشهر العقاري.
- في حالة تسجيل الشقة يجب الحصول على شهادة تصرفات عقارية من الشهر العقاري.
- الحصول على صورة من كل الأوراق التي يمتلكها بائع الشقة لاستخدامها فيما بعد.
طريقة تسجيل شقة في الشهر العقاري
عقب شراء شقة يجب التوجه فورًا للشهر العقاري للبدء في إجراءات تسجيلها وتجنب النزاع على ملكيتها مع أي أحد.
وتسجيل العقارات في الشهر العقاري له نوعان هما:
-
التسجيل الرضائي:
وهو توجه البائع والمشتري إلى الشهر العقاري، أو يذهب المشتري ومعه توكيل من البائع.
ويبدأ في إجراءات التسجيل وفي هذه الحالة يحق له إتمام عملية التسجيل إلى النهاية ويُسمى بالتسجيل الرضائي لأنه ناتج عن الرضى بين البائع والمشتري.
-
التسجيل القضائي:
وهذا النوع من التسجيل ليس معناه حدوث نزاع قانوني بين البائع والمشتري ولكن معناه عدم حضور البائع أو وكيله.
ويُعرف بتسجيل الصحة والنفاذ، حيث يرفع المشتري دعوة صحة ونفاذ على المشتري لإثبات صحة توقيعه على العقد الابتدائي أو النهائي.
ويجب في هذه الحالة إحضار كافة المستندات الخاصة بالشقة من عقد بيع وعقد تسجيل ودعوة صحة التوقيع وغيرها.