شقق الإيجار القديم في القاهرة والجيزة .. دليل عقارماب للأسعار والمواصفات

تعرف على مزايا ومواصفات شقق الإيجار القديم والأماكن التي تجد بها هذا النوع

البحث عن شقة مناسبة للإمكانيات والظروف

منذ بدأ رحلة البحث عن وحدة سكنية مناسبة لتأسيس حياة زوجية جديدة أو حبًا في السكن بشكل أكثر استقرارًا عن الإيجار الجديد أو الانتقال لمنطقة سكنية جديدة  أو  حتى التفكير في بداية مشروع أو تاسيس شركة أو محل تجاري أو عيادة .. يضيع الكثير من الوقت والمجهود والمال أيضا بسبب عدم معرفتنا لما يناسب ظروفنا الحالية والمستقبلية.

ما هي معايير الاختيار الصحيحة بالنسبة للشقق، وما هي المناطق السكنية المتوفر بها الوحدات المناسبة لما نريد والمناسبة لظروفنا المادية!

وحتى تبدأ رحلة بحث ناجحة  وتصل لهدفك النهائي بدون أي مخاطرة  أو مصاعب عليك أولًا تحديد البوصلة لهدفك الأساسي، ولكي تحدد الهدف الصحيح من البداية عليك التعرف على الخيارات المطروحة حاليًا في السوق العقاري من إيجار أو تمليك وخاصة شقق الإيجار القديم ومميزاتها ومتوسط أسعارها وأماكن توافر هذا النوع من الشقق

الإيجار أم التمليك .. أيهما أفضل؟

نحتار دائما بين الخيارين الإيجار والتمليك ولكي نتخطى تلك الحيرة سنعرض مميزات كلا منهما:

مزايا الشقق الإيجار

  1.  تستطيع السكن بالقرب من محل عملك أو الأماكن المتردد عليها باستمرار وذلك يختصر لك الوقت والمواصلات والأموال.
  2. يوفر لك مرونة الحركة والتنقل إذا كنت من محبي تغيير المناطق السكنية التي تقيم بها.
  3. لن تتحمل أي تكاليف للتشطيب أو الصيانة.
  4. التأجير يتيح لك الادخار حتى ولو على المدى القصير.
  5. إذا كنت من أصحاب الأعمال وتريد التأجير فهو الحل الانسب لك وخاصة اذا كان لديك أكثر من فرع لعملك.
  6. إن كنت مقبل على الزواج فالشقق الإيجار هي الحل المناسب، لأنها تقلل من تكاليف الزواج وتيسر المهمة على الشباب، على العكس في التمليك الذي ارتفعت أسعاره حاليا بصورة كبيرة.

مزايا الشقق التمليك

  1. ستتمكن من اختيار أنواع ومواد الديكورات والتشطيبات المناسبة لذوقك.
  2. تعتبر استثمار لأموالك للمستقبل وضمان لقيمتها، حيث تزداد قيمة العقارات بشكل دائم.
  3. أكثر استقرارًا للأسرة ولوضعها.

شقق الإيجار القديم  .. حل أفضل وأوفر

إذا كانت إمكانياتك المادية وظروفك الحالية تجعلك تقرر اختيار الإيجار  فالأولى الآن معرفة معلومات أكثر عن عقد الإيجار، وعقد الإيجار هو عقد  قانوني يقوم فيه المؤجر بتمكين المستأجر من الانتفاع بالعقار أو العين المستأجرة لمدة معينة لقاء أجر معلوم. ويوجد نوعان من عقود الإيجار، الإيجارالجديد والإيجارالقديم.

عن قانوني الإيجار القديم والجديد

 كان ينص قانون الايجار القديم قبل سنة 1996 على “إعطاء المستأجر حق الانتفاع أو تأجير الشقة مدى الحياة بالإضافة إلى حق المستأجر  في توريث الشقة لأولاده بعد مماته سواء أولاد أو بنات بنفس القيمة الإيجارية القديمة المتفق عليها”.

مثال على ذلك لو كان مبلغ الإيجار المتفق عليه في بداية العقد هو 60 جنيهًا وتم توريث الشقة لأبناء المستأجر، فمعنى ذلك أنهم سيستمروا في دفع ذلك المبلغ حتى عامنا هذا!

وذلك الشرط  في العقد يتم عن طريق كتابة كلمة ” مشاهرة” التي تعني مدى الحياة.

في شهر مارس من عام 1996 تم إصدار قرار حكومي بوقف العمل بقانون الإيجار القديم وتم التحديث بإضافة بعض التعديلات على هذا القانون وأصبحت شقق الإيجار القديم تؤجر لمدة 59 سنة فقط .

مازالت هناك شقق للايجار القديم في مناطق معينة، ولكن عليك دفع مقدم أو ما يسمى بـ”خلو الرجل” والذي لا يقل عن 50 ألف جنيه مع زيادة سنوية قدرها 2% في قيمة الإيجار الشهري المتفق عليه (يكون الإيجار الشهري في حدود الألف جنيه – حسب أسعار الإيجار في عام 2020).

شقق الايجار القديم .. المواصفات والأسعار

تتوفر شقق للايجار القديم  بأسعار إيجار تبدأ من 350 جنيهًا في الشهر (بعد دفع المقدم)،  وبمختلف المساحات ومواصفات التشطيب المتنوعة والتقسيمات المختلفة على حسب رغبتك، وتمتاز هذه الشقق بمواصفات متنوعة ويقع بعضها في مناطق حيوية متوفر بها مختلف وسائل المواصلات مما يسهل عليك الوصول لمكان عملك أو أي مكان تتردد عليه يوميًا.

مواصفات شقق الإيجار القديم

  • متوسط المساحات:  تبدأ من 60م2 وتصل إلى 185م2
  • متوسط المقدم:  يبدأ من 45 ألف جنيه ويصل إلى 70 ألف جنيه
  • متوسط الإيجار الشهري: 350 جنيهًا ويصل إلى 1000 جنيه
  • التشطيب: تتوفر في شقق الإيجار القديم مختلف أنواع التشطيب منها، شقق سوبر لوكس وهاي لوكس ونصف تشطيب وعلى الطوب الأحمر وشقق مفروشة وغيرها.

مناطق تجد بها شقق إيجار قديم

القاهرة

الزيتون:

شقق للإيجار القديم بمساحات تبدأ من 60م2.

وتعتبر منطقة الزيتون من أشهر الأحياء السكنية بشرق القاهرة  وتعتبر بالقرب من أكثر المناطق الحيوية مثل المطرية وعين شمس وحي الوايلي ومصر الجديدة، ومنطقة الزيتون تشمل مناطق متوسطة وأخرى شعبية، وتتميز بتوافر جميع الخدمات والمرافق التي يحتاجها الفرد، حيث تحتوى منطقة الزيتون على المرافق الأساسية والمستشفيات: كالمستشفى القبكي ومستشفى العزيز بالله، والأسواق التجارية مثل سوق الزيتون وسوق غزة والسوبر ماركت المختلفة والمعاهد والمدارس والكنائس والمساجد الكبيرة، لذلك يفضل الكثير من المستأجرين البحث عن الشقق بها.

عين شمس:

شقق للإيجار القديم بمساحات تبدأ من 105م2.

وتعتبر منطقة عين شمس من أحد الأحياء العريقة التي تجد قبولًا كبيرًا من المستأجرين والملاك وذلك بسبب شهرة تأسيسها من قبل الفراعنة قديما وتقسم إلى عين شمس الشرقية وعين شمس الغربية

وأيضا بسبب موقعها الاستراتيجي وتعد بالقرب من المطرية ومدينة السلام ومصر الجديدة.

وكذلك تتميز تنوع المستوى الاجتماعي بها وقربها من العديد من المراكز الخدمية والمنشآت التعليمية ودور العبادة وأهمها كلية هندسة المطرية ومركز بحوث الصحراء ومعهد مندوبي الشرطة والكلية التكنولوجية بمعاهدها، مدرسة نهضة عين شمس الخاصة ومدرسة أحمد عصمت الرسمية للغات

المرج:

شقق للإيجار القديم بمساحات تبدأ من 90م2.

الوايلي:

شقق للإيجار القديم بمساحات تبدأ من 60م2.

الجيزة

بمتوسط مبلغ إيجار شهري يبدأ من 350 جنيهًا ويصل إلى 800 جنيه.

تعتبر محافظة الجيزة من أهم وأقدم محافظات مصر، ومن أهم مميزاتها التخطيط الجيد للأحياء والشوارع السكنية بها، وتضم محافظة الجيزة كافة المرافق والخدمات التي من شأنها تلبية احتياجات الأفراد المختلفة مثل المنشآت التعليمية، والمستشفيات، والعيادات، والمولات التجارية، ومراكز التسوق، والمحلات، والمطاعم، والكافيهات، وتجد بها عدة شقق إيجار قديم في الهرم وفيصل بمقدمات من 50 ألف جنيه تقريبًا.

ابحث عن شقق إيجار وتمليك من بين آلاف الوحدات على موقع عقارماب

قد يعجبك ايضا