الإعلان الخامس عشر للإسكان الاجتماعي 2021 .. الشروط والاستعداد للتقدم

الأوراق المطلوبة والاستعدادات اللازمة لامتلاك شقة العمر بتقسيط يصل إلى 20 سنة

الإسكان الاجتماعي في عام 2021 .. فرص جديدة 

 بعد أن نجحت الدولة في تقديم الدعم للكثير من المواطنين المصريين من محدودي ومتوسطي الدخل من خلال طرحها وحدات سكنية مدعومة في العديد من المدن الجديدة ضمن الإعلان الرابع عشر للإسكان الاجتماعي، بهدف تخفيف الضغط على الأماكن المزدحمة بالسكان وما بها من مرافق وبنية تحتية.

شقق إيجار رخيصشقق تمليك بأقل من 300 ألفشقق إيجار قديم

ومن جديد تجدد وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية متمثلة في صندوق الإسكان الإجتماعي ودعم التمويل العقاري وعدها للفئة ذاتها، خاصة مَن لم يحالفهم الحظ بالفوز في المرات السابقة، وذلك بطرح عدد من الوحدات السكنية المدعومة بالفترة المقبلة ضمن إعلان جديد تحت عنوان الإعلان الخامس عشر للإسكان الاجتماعي.

غلق باب التقدم للإعلان الرابع عشر وبدء الإعلان الجديد

وكان قد تم غلق باب التقديم في الإعلان الرابع عشر في 28 ديسمبر لعام 2020 ومن المقرر أن يتم الإعلان عن أسماء المتقدمين الفائزين بالوحدات خلال شهر من ذلك التاريخ، لحين انتهاء مرحلة الفرز والاستعلام عن المتقدمين.

إليكم فيما يلي بعض التوصيات والترشيحات التي يقدمها خبراء عقارماب للاستعداد بشكل كافٍ للإعلان الخامس عشر للإسكان الاجتماعي لعام 2021، وضمان فرصة الحصول على وحدة سكنية به.

اضغط هنا لتعرف الأوراق المطلوبة للتقدم في مشروع الإسكان (إعلان 15) 

شروط امتلاك وحدة سكنية في مشروعات الإسكان الاجتماعي

على الراغبين في الحصول على وحدة سكنية في مشروعات الإسكان الإجتماعي وتحديدًا الإعلان الخامس عشر، الإلمام بالشروط التي تحددها وزارة الإسكان كخطوة أولى، وهذه الشروط هي:

  •  المُتقدم للحصول على وحدة سكنية شخص طبيعي مصري الجنسية لا يقل عمره عن 21 عامًا ولا يزيد عن 50 عامًا.
  • من محدودي الدخل وألا يزيد صافي دخله السنوي عن 72 ألف جنيه سنويًا للأسرة أي ما يعادل 6 آلاف جنيه شهريًا، أما الأعزب ألا يزيد صافي الدخل السنوي الخاص به عن 54 ألف جنيه سنويًا أي ما يعادل 4500 جنيه شهريًا.
  • لا يحق للمُتقدم أو للأسرة التقديم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن التي يشملها الإعلان الواحد، وألا يكون قد سبق وحصل المُتقدم على تخصيص وحدة أو أرض سكنية أو كان قد استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التي تُقدم دعمًا للحصول على وحدة سكنية.
  • الأولوية لأبناء المحافظة الموجود بها الوحدة السكنية المُتقدم لها أو بها مقر عمله، فإن كنت تسكن القاهرة فليس من الممكن التقدم في مشروعات الإسكان الاجتماعي في الإسكندرية.
  • يلتزم الفائز بالوحدة التابعة للإسكان الاجتماعي باستعمالها لغرض السكن له ولأسرته على نحو دائم لمدة 5 سنوات.
  • لا يحق للشخص الفائز بالوحدة السكنية التصرف فيها أو التعامل عليها بأي نوع من أنواع التصرفات أو التعاملات قبل مرور 5 سنوات من تاريخ الاستلام أو الحصول على موافقة مجلس إدارة الصندوق، ومن يخالف ذلك يُعاقب بالحبس لمدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تتجاوز 100 ألف جنيه مع الحكم برد الوحدة التي تم الحصول عليها والدعم الممنوح عليها إلى الصندوق.

ابحث عن شقة إيجار أو تقسيط ضمن أكثر من 130 ألف عقار متنوع على عقارماب 

تجهيز الأوراق المطلوبة للتقديم في الإعلان الخامس عشر

يكثر الحديث عن الأوراق اللازمة للتقدم في الإعلان الخامس عشر وهناك مستندات أساسية يتم التقديم بها في أي إعلان تابع لوزارة الإسكان وصندوق الإسكان الاجتماعي، من الضروري على الراغبين في التقديم في الإعلان الجديد البدء في تجهيزها بالفترة الحالية، وهي:

  • صورة بطاقة الرقم القومي للشخص المتقدِم.
  • صورة من عقد الزواج في حال كان المتقدم متزوجًا.
  • مفردات مرتب للعاملين بالقطاع العام أو الخاص أو شهادة صافي الدخل لأصحاب الأعمال الحرة والتي يصدرها مكتب محاسب قانوني معتمد.
  • إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي للمتقدِم (وصل كهرباء – وصل غاز – وصل مياه).
  •  جدير بالذكر أن وزارة الإسكان قد قررت مؤخرا الاستغناء عن طلب إرفاق الشهادة التأمينية، والتي تعرف بـ”برينت التأمينات”، عند التقدم، وذلك تيسيرًا على المواطنين فلم يعد لزاما التكدس بمكاتب التأمينات طلبًا لهذا المستند.

تصفح شقق تمليك بأسعار أقل من 300 ألف جنيه!

ترشيحات عقارماب لأفضل المدن الجديدة  

1- حدائق العاصمة

يوصي خبراء عقارماب بوضع مدينة حدائق العاصمة على رأس قائمة المدن الجديدة التي تفكر بامتلاك وحدتك السكنية بها عند التقديم في الإعلان الخامس عشر، وهي تعد امتدادً جديدًا لمدينة بدر، وقد صدر قرار رئاسي ببنائها مؤخرًا، وهي على بعد دقائق معدودة من العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة بدر.

ومن المتوقع أن تلقى المدينة إقبال كبير من المُتقدمين نظرًا لمستواها الراقي وجودة خدماتها ومرافقها، كما أنها تضم عدد من المشروعات السكنية والتجارية الضخمة، من ناحية أخرى، من المقرر نقل الوزارات والسفارات إلى العاصمة الإدارية في شهر يونيه 2021 وهذا ما يمنح حدائق العاصمة ميزة إضافية أخرى، ويجعل هناك المزيد من فرص العمل والتعلم بالعاصمة الإدارية لسكانها.

2- حدائق أكتوبر

تعد حدائق أكتوبر هي الأخرى امتداد لمدينة 6 أكتوبر، وتبلغ مساحتها 25,000 فدان، وتتميز بقربها من كلا من شارع الهرم الرئيسي وميدان الرماية وشارع الواحات والفيوم.

من أبرز مميزات حدائق أكتوبر، أنها تتسم بالهدوء والتنظيم، ويتوفر بها كافة الخدمات التي توفر للساكنين حياة مريحة، بالإضافة إلى أنها تضم مستويات مختلفة، منها الإسكان الاجتماعي والإسكان القومي والمجمعات السكنية الراقية.

 حدائق أكتوبر

3- مدينة العبور

تُعرَف مدينة العبور بأنها واحدة من أكبر المدن الجديدة بالقاهرة، حيث تبلغ مساحتها الإجمالية 16 ألف فدان، وهو ما سمح بتوافر خدمات عديدة ومتميزة بها، سواء الخدمات التعليمية من مدارس ومعاهد وجامعات أو الخدمات الصحية من مستشفيات ومراكز طبية وعيادات أو الخدمات الترفيهية والرياضية من نوادي ومراكز تجارية ومساحات خضراء شاسعة.

4- مدينة بدر

تعد مدينة بدر من المدن الجديدة التي لاقت إقبال كبير من المواطنين على السكن بها في الفترة الأخيرة، نظرًا لتكامل خدماتها من ناحية، وتمتعها بشبكة مواصلات قوية تربطها بالمدن المجاورة من ناحية أخرى، وهو ما شجع الكثيرين على اختيارها دونًا عن غيرها، بالإضافة إلى أنها أيضًا تتميز بقربها الشديد من العاصمة الإدارية الجديدة، وهي ميزة أخرى إضافية.

5- مدينة أكتوبر الجديدة

تقع مدينة أكتوبر الجديدة على طريق الواحات، وهي بمثابة امتداد لمدينة السادس من أكتوبر، حيث يفصلها عنها شارع واحد فقط، وتبلغ مساحتها الإجمالية 60 فدانًا. 

من أبرز مميزات مدينة أكتوبر الجديدة، أنه من المقرر ربطها بالعاصمة الإدارية الجديدة، من خلال  مشروع خط قطار حديث (قطار مونوريل)، ليبدأ مساره من بولاق الدكرور بالجيزة مرورًا بالطريق الدائري بالمريوطية والمنصورية وطريق القاهرة – الإسكندرية الصحراوي ومحور يوليو ثم ميدان الحصري وأخيرًا المنطقة الصناعية بمدينة أكتوبر. 

أكتوبر الجديدة

 والآن، وبعد أن انتهينا من التوصيات والترشيحات، من المؤكد يراودكم بعض التساؤلات بشأن الإعلان الخامس عشر، كموعد طرح الوحدات ومساحاتها وغيرها من التفاصيل، لذا، دعونا نخبركم فيما يلي بعض المعلومات الهامة في هذا الشأن:

موعد طرح الوحدات السكنية الخاصة بالإعلان الخامس عشر

أكد صندوق الإسكان الإجتماعي على أنه فور الانتهاء من مرحلة فرز أوراق المتقدمين للإعلان الرابع عشر وانتهاء الاستعلام عنهم، سيتم الإعلان عن التفاصيل الكاملة وفتح باب التقديم للإعلان الخامس عشر وذلك خلال الأيام القليلة القادمة.

إعلانك الأول مجانًا على عقارماب لتصل إلى آلاف الزبائن

مساحات الوحدات السكنية في الإعلان الخامس عشر

من أهم العوامل التي يتحدد عليها شراء شقة أو منزل هي المساحة، ومن المتوقع ألا تقل مساحات الوحدات السكنية التي سيتم طرحها في الإعلان الخامس عشر لعام 2021 عن 90 مترًا مربعًا، ويتم تسليم جميع الوحدات السكنية بنظام التشطيب الكامل الذي يوفر على المواطن تحمل أي أعباء مادية إضافية، حيث يقوم باستلام الوحدة جاهزة للسكن على الفور.

المدن الجديدة التي سيتضمنها الإعلان الخامس عشر

دائمًا ما تسعى الدولة لجذب أكبر عدد من المواطنين للمدن الجديدة وذلك ضمن خطتها لتوسيع الرقعة السكنية لتخفيف العبء على المناطق والمدن التي تعاني من الكثافة السكانية العالية، ومن تلك المدن الجديدة المتوقع طرح الوحدات بها في الإعلان الخامس عشر:

  • حدائق العاصمة،
  • مدينة العبور الجديدة
  • مدينة 6 أكتوبر الجديدة
  • حدائق أكتوبر.

موعد تسليم وحدات الإعلان وأنظمة السداد

بعد الانتهاء من مرحلة التقديم وغلق باب الحجز يقوم صندوق الإسكان الاجتماعي بفرز أوراق المتقدمين والاستعلام عنهم ثم إعلان الفائزين بالوحدات ويتم تسليم الوحدات خلال 3 سنوات كحد أقصى من تاريخ الإعلان.

أما عن أنظمة السداد الخاصة بوحدات الإعلان الخامس عشر، فمن المقرر الإعلان عنها خلال الأيام القادمة، لكنه دائمًا ما تُقدم وزارة الإسكان أنظمة دفع مُيسرة؛ دعمًا منها للمواطنين من فئتي محدودي ومتوسطي الدخل، وتسهيل إجراءات امتلاكهم للوحدات السكنية المدعومة، ومن تلك الأنظمة المتبعة عادةً في الإعلانات التي طرحتها وزارة الإسكان من قبل، نظام التقسيط لمدة تصل إلى 20 سنة.

من الجدير بالذكر أن الإعلان الرابع عشر للإسكان الاجتماعي، والذي انتهى حجز الوحدات السكنية فيه بانتهاء عام 2020، قد طرح عددًا كبيرًا من الوحدات يصل إلى 100 ألف وحدة بمساحات 75 و90 مترًا مربعًا لمحدودي الدخل.

وكان هناك إعلان إسكان آخر لمتوسطي الدخل طُرح فيه 25 ألف وحدة بمساحات 100 و110 و120 مترًا مربعًا في عدة مدن جديدة، منها: مدينة بدر  أو حدائق العاصمة، ومدينة 15 مايو، وحدائق أكتوبر، و6 أكتوبر، والعاشر من رمضان، وأسوان الجديدة، والعلمين الجديدة، والمنيا الجديدة، وناصر غرب أسيوط، ورشيد الجديدة، وبني سويف الجديدة.

بدء طرح وحدات الإسكان الاجتماعي .. والخطوات الرسمية للحجز

في نهاية شهر يوليو وبعد انتهاء إجازة عيد الأضحى طرح صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري عن طرح 100 ألف وحدة سكنية، للمواطنين من محدودي ومتوسطي الدخل، ضمن مبادرة التمويل العقاري، التي أعلن عنها البنك المركزي رسميًا، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح  السيسي، بشأن توفير وحدة سكنية، لكل مواطن، وتحقيق رغبته في امتلاك مسكن خاص به.

تستهدف مبادرة التمويل العقاري الجديدة، المواطنين من محدودي ومتوسطي الدخل، بفائدة متناقصة 3%، وفترة سداد تصل إلى 30 عامًا كحد أقصى، وقام البنك المركزي بتخصيص 100 مليار جنيه، لتمويل الشقق ضمن مبادرة التمويل العقاري.

اعرف معلومات أكثر عن شقق الإيجار القديم!

موعد حجز شقق الإسكان الاجتماعي

حددت الحكومة موعد بدء حجز شقق إسكان اجتماعي اعتبارًا من  يوم الأحد 8 أغسطس ويستمر حتى الخميس 14 أغسطس، وذلك للمواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة، ويبدأ الحجز لجميع المواطنين يوم الأحد 15 أغسطس ويستمر حتى الخميس 9 سبتمبر 2021.

كما سيشمل الطرح الجديد وحدات سكنية جاهزة للتسليم الفوري، ووحدات أخرى سيتم تسليمها خلال 3 سنوات من تاريخ الإعلان عن الطرح.

خطوات الحصول على وحدة إسكان اجتماعي

  1. يتوجه العميل المتقدم لحجز الوحدة إلى أحد مكاتب البريد لشراء كراسة الشروط.
  2. يقوم بشراء كراسة الشروط التي تتضمن استمارة حجز الوحدة السكنية.
  3. بعد شراء كراسة الشروط يتم سداد جدية الحجز والتي تتراوح بين 14 و15 ألف جنيه وفقًا لكل طرح جديد.
  4. يقوم المتقدم للحجز بالدخول على موقع صندوق الإسكان الاجتماعى، من خلال الحساب الشخصي واختيار التقديم على وحدة سكنية وتحديد مشروع الإسكان الاجتماعي، ثم اختيار المساحة وفقًا لكل مشروع.
  5. كتابة البيانات المطلوبة في طلب التقديم.
  6. رفع الأوراق المطلوبة، و تأكيد الطلب وتظهر رسالة في النهاية بتأكيد الطلب، ويمكن خلال فترة الإعلان التعديل على هذه البيانات.
  7. بعد انتهاء التقديم وإعلان أسماء المستوفين للشروط يتم البدء في سداد الأقساط ربع السنوية إذا كان تسليم المشروع بعد 3 سنوات، أما إذا كان التسليم فوريًّا فسيتم البدء في الخطوات التالية من التخصيص والتي تبدأ الاستعلام الميداني، ثم الاستعلام الائتماني، وهنا يتم تحديد دفعة الاستلام، وفقًا لمعدل الدخل والسن، وكذلك جهة التمويل.

أماكن ومواصفات الشقق المطروحة لمحدودي الدخل

أوضح مسئولو صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن شقق محدودي الدخل تتواجد في محافظات: الإسماعيلية، المنيا، الشرقية، سوهاج، قنا، الإسكندرية، المنوفية، كفر الشيخ، أسوان، الغربية، البحيرة، مطروح، الفيوم، بني سويف، أسيوط، الوادي الجديد، الاقصر، شمال سيناء، ودمياط.

حيث يتضمن وحدات جاهزة للتسليم الفوري غرفتين وصالة أو 3 غرف وصالة بمساحات تتراوح بين 75 و90 مترًا مربعًا، وتتراوح أسعار الوحدات السكنية بين 164 ألف جنيه، و310 آلاف جنيه.

أماكن ومواصفات الشقق المطروحة لمتوسطي الدخل

أعلن صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إنه سيتم طرح إعلان خاص بمتوسطي الدخل يتضمن وحدات كاملة التشطيب تتكون من 3 غرف وصالة، سيتم تسليمها خلال 36 شهرًا.

تتواجد الوحدات في من: بدر، حدائق العاصمة، 15 مايو، حدائق أكتوبر، 6 أكتوبر، العاشر من رمضان، أسوان الجديدة، العلمين الجديدة، المنيا الجديدة، ناصر، رشيد الجديدة، بني سويف الجديدة، الغردقة، وبورفؤاد.

وتتراوح مساحات الوحدات السكنية المطروحة بين 100 و120 مترًا مربعًا، ويتراوح سعر الوحدة السكنية بين 471 و950 ألف جنيه، وسيتم سداد 12 دفعة ربع سنوية تبدأ في 1 يناير 2022 وتبلغ قيمتها 25% من ثمن الوحدة، ويسدد باقي ثمن الوحدة بحد أقصى 65% من ثمن بيعها بنظام التمويل العقاري لمدة تصل إلى 30 عامًا بسعر عائد 3% متناقصة سنويًا.

آلاف العقارات المتنوعة على عقارماب .. تصفحها الآن!

قد يعجبك ايضا