ترقّب الإعلان السادس عشر لشقق الإسكان الاجتماعي

إليك الأوراق المطلوبة والاستعدادات اللازمة لامتلاك شقة العمر، حضّر أوراقك واستعد!

فرصة للحصول على شقة في الإسكان الاجتماعي

مع غلق باب التقدم للحصول على شقق ووحدات سكنية بمشروعات وزارة الإسكان وفق الإعلان الخامس عشر، بدأ ترقب الإعلان السادس عشر، ويسعى الكثير إلى الفوز بوحدة سكنية بإحدى المدن الجديدة التي تتضمنها الإعلانات.

ومن المقرر أن يُعلن عن فرصة جديدة لتملك وحدات الإسكان الاجتماعي بنظام التمويل العقاري وفق المبادرة التي طُبقت على الإعلان الخامس عشر، وسيكون للقاهرة الكبرى نصيب في وحدات الإعلان القادم (السادس عشر) خاصة في مناطق 6 أكتوبر والعبور وحدائق العاصمة وغيرها.

ولم تُحدد وزارة الإسكان وصندوق الإسكان والتمويل العقاري موعدًا مُحددًا للإعلان السادس عشر، لكنه ووفق مؤشرات الإعلان عن المشروعات السكنية السابقة، فسيُطرح مع بداية العام القادم، على أن يسبقه إعلان عن مشروعات دار مصر وسكن مصر وجنة للإسكان المتوسط.

إذا فاتتك تفاصيل الإعلان الخامس عشر، بإمكانك الاطلاع عليه عبر الرابط الآتي:

تعرّف على الإعلان الخامس عشر للإسكان الاجتماعي

كيف تستعد للتقديم على شقق الإعلان السادس عشر؟

على الرغم من عدم نشر الإعلان السادس عشر لوحدات الإسكان الاجتماعي، إلا أن الاستعداد للتقديم أمر مهم، وسيوفر الكثير من الوقت للراغبين في حجز وحدات الإعلان السادس عشر، فور صدوره.

وهناك الكثير من الأوراق والتفاصيل التي لا بد أن تضعها في الحسبان قبل البدء في التقدم، حتى تكون كل الأوراق جاهزة ومستوفاة وصالحة للحصول على الوحدة السكنية داخل إحدى المدن المُعلن عنها.

وأول خطوات الاستعداد للتقدم لوحدات الإسكان الاجتماعي وفق الإعلان السادس عشر هو تجهيز الأوراق الرسمية وصور منها، مثل البطاقة الشخصية السارية وإيصال المرافق الحديث وشهادات الميلاد للأسرة والوفاة إن وجدت، وقسيمة الزواج والطلاق ومفردات المرتب وغيرها.

ثانيًا لا بد من الاستعداد لدفع مبلغ مالي حسب ما ينص الإعلان، سواء بشراء كراسة الشروط، أو تسديد النسبة المقررة للمقدم، وكذلك الدفعات الربع سنوية وغيرها.

خطوات التقديم للحصول على شقق الإسكان الاجتماعي

عند الإعلان عن فرصة جديدة للحصول على وحدات سكنية بمشروعات هيئة المجتمعات العمرانية، يُسرع الكثيرون إلى التقدم للفوز بأحدها، وهناك مجموعة من الخطوات لا بد من اتباعها، لضمان قبول الأوراق وبالتالي حجز ترتيب في قائمة المتقدمين للحصول على وحدة سكنية.

وعليك فور الإعلان بشكل رسمي عن طرح الوحدات التوجه إلى أقرب مكتب بريد مميكن وسحب كراسة الشروط الخاصة بالإعلان وليست لغيره.

كما يجب دفع مبلغ جدية الحجز حسب الإعلان، وكذلك المصاريف الإدارية للحجز، مع ضرورة استلام إيصال بكل ما ستدفعه من مبالغ لضمان متابعة حجزك.

وأخيرًا الانتظار حتى الإعلان عن نتيجة الحجز والتي غالبًا ما تكون بقبول جميع المتقدمين، وبدء تسديد الأقساط الربع سنوية أو حسب ما يقره الإعلان.

وخطوات حجز وحدات الإسكان الاجتماعي خطوات بسيطة وسهلة، لكن يجب الانتباه إلى ترتيبها وتحضير كافة الأوراق كاملة وكذلك المبلغ المالي الذي سيغطي المقدم وأول قسط على الأقل والمصاريف الإدارية ومعرفة أماكن بيع كراسة شروط الإسكان وثمنها.

شقق إيجار رخيصشقق تمليك بأقل من 300 ألفشقق إيجار قديم

أوراق يجب تجهيزها للحصول على شقة من الإسكان الاجتماعي

  •   صورة بطاقة الرقم القومي للمتقدم.
  •   في حال كان متزوج صورة بطاقة الرقم القومي للزوج/ة.
  •   في حال كان المتقدم متزوجًا، يتم تقديم صورة من قسيمة الزواج، وشهادات ميلاد الأبناء (في حال وجودهم).
  •   مفردات مرتب للمتقدمين العاملين بالقطاع العام والخاص (أو شهادة دخل من مكتب محاسب قانوني معتمد).
  •   شهادة صافي الدخل لأصحاب الأعمال الحرة (يتم إصدارها من مكتب محاسب قانوني معتمد).
  •   في حال كان المتقدم متزوجًا، يتم تقديم مفردات مرتب للزوجة أو شهادة دخل، أو ما يفيد أنها لا تعمل.
  •   أي إيصال مرافق بتاريخ حديث (كهرباء، غاز، مياه) بمحل السكن الحالي للمتقدم.
  •   في حال وجود مصادر دخل إضافية (معاش استثنائي – أملاك زراعية أو عقارية – عمل إضافي – سندات أو أسهم أو ودائع أو أوعية ادّخارية أو حسابات توفير تقدم له دخلًا إضافيًا) يتم تقديم مستندات بها.
  •   شراء كراسة الشروط، وإرفاق إيصال سداد المقدم الذي بنهاية الكراسة.
  •   صور من إثبات الحالة الاجتماعية للأرامل والمطلقات وعدد أفراد الأسرة، مع بيان أو مستند رسمي يوضح مصدر الدخل (في حال المطلقة تقدم مستند بالنفقة التي تتحصل عليها)
  •   من يحصلون على معاشات، يقدمون مستند أو بيان من التأمينات الاجتماعية بتفاصيله.

اضغط هنا لتعرف الأوراق المطلوبة للتقدم في مشروع الإسكان (إعلان 15) 

شروط الحصول على شقة بالإسكان الاجتماعي

هناك عدة شروط يجب توفرها في المتقدم للحصول على وحدات الإسكان الاجتماعي، وهي شروط عامة وثابتة في كل الإعلانات والمشروعات التابعة لوزارة الإسكان وصندوق التمويل العقاري، وهذه الشروط هي:

  •   أن يكون المتقدم للحجز شخصًا طبيعيًا مصري الجنسية.
  •   لا يقل عمره عن 21 عامًا ولا يزيد على 50 عامًا في تاريخ نهاية الإعلان.
  •   أن يكون الحد الأدنى لصافي الدخل الشهري للتعامل بنظام التمويل العقاري 1500 جنيه.
  •   أن يكون المتقدم من مُنخفضي الدخل، ولا يزيد صافي دخله السنوي من جميع مصادر دخله عن 72 ألف جنيه سنويا للأسرة «بما يُعادل 6 آلاف جنيه شهريًا» وعن 54 ألف جنيه سنويًا للأعزب «بما يُعادل 4500 جنيه شهريًا».
  •   لا يحق للمتقدم أو الأسرة «الزوج / الزوجة / الأولاد القصر» التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية بالمدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.
  •   ألا يكون قد سبق تخصيص وحدة أو أرض سكنية للمتقدم أو للأسرة «الزوج / الزوجة / الأولاد القصر» أيًا كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت فى حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.
  •   ألا يكون المتقدم أو الأسرة «الزوج / الزوجة / الأولاد القصر» قد استفاد بقرضٍ تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التي تقدم دعمًا للحصول على وحدة سكنية، أو مالكًا لمسكن أو آل إليه بالإرث الشرعي.
  •   أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة -الكائن بها الوحدة السكنية المُتقدم لها- أو المقيمين بها أو المرتبط بها عملًا أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة، على أن تكون الأولوية للعاملين أو المقيمين بالمحافظة ذاتها.

أسعار الشقق في الإعلان السادس عشر

أسعار الوحدات السكنية داخل إعلانات مشروعات الإسكان الاجتماعي سواء لمحدودي الدخل أو لمتوسطي الدخل أمر مهم جدًا ويشغل بال الكثيرين، ولا يتحدد إلا مع طرح كراسة الشروط التي تتضمن كل المواصفات القياسية للوحدات والمساحات والأماكن والأسعار كذلك.

وحسب آخر إعلان للإسكان الاجتماعي فإن أسعار الوحدات تبدأ من 471 ألف جنيه، وتصل إلى 546 ألف جنيه، بالنسبة لمحدودي الدخل، أما متوسطي الدخل فتبدأ أسعار الوحدات من 700 ألف جنيه وتصل إلى 950 ألف جنيه، وهذه الأسعار غير شاملة الصيانة.

على أن يتم سداد مقدم 35% من سعر الوحدة الإجمالي، بعائد 3% لأنه يتبع مبادرة التمويل العقاري بفترة سداد 30 عامًا، وبزيادة سنوية 7%، أو بقسط ثابت حتى انتهاء مدة التمويل.

ابحث عن شقة إيجار أو تقسيط ضمن أكثر من 130 ألف عقار متنوع على عقارماب 

تفاصيل أقساط شقق الإسكان الاجتماعي

تختلف الأقساط حسب مساحة ونموذج الوحدة وموقعها الجغرافي، وسنضع هنا بعض الأمثلة على أقساط وحدات الإسكان الاجتماعي للاسترشاد وفق كراسة شروط آخر إعلان:

  •   في حال كان سعر الوحدة 471 ألف جنيه يُصبح 494 ألف جنيه بوديعة الصيانة، ويكون المقدم 164 ألف جنيه، والقسط الشهري 1390 جنيه، وتختلف نسبة القسط حسب الدخل.
  •   في حال كان سعر الوحدة 519 ألف جنيه يُصبح 544 ألف جنيه بوديعة الصيانة، ويكون المقدم 181 ألف جنيه، والقسط الشهري 1532 جنيه، وتختلف نسبة القسط حسب الدخل.
  •   في حال كان سعر الوحدة 700 ألف جنيه يُصبح 735 ألف جنيه بوديعة الصيانة، ويكون المقدم 245 ألف جنيه، والقسط الشهري 2066 جنيه، وتختلف نسبة القسط حسب الدخل.
  •   في حال كان سعر الوحدة 900 ألف جنيه يُصبح 945 ألف جنيه بوديعة الصيانة، ويكون المقدم 315 ألف جنيه، والقسط الشهري 2656 جنيه، وتختلف نسبة القسط حسب الدخل.

أماكن وحدات الإعلان السادس عشر

من المقرر أن يكون للقاهرة الكبرى نصيب في وحدات الإسكان الاجتماعي بالإعلان السادس عشر، مثل مدينة أكتوبر وبدر وحدائق العاصمة والعبور، بالإضافة إلى بعض المناطق الأخرى بالمحافظات والمدن مثل المنيا وقنا والمنصورة الجديدة.

إعلانك الأول مجانًا على عقارماب لتصل إلى آلاف الزبائن

وحدات الإسكان الاجتماعي في أكتوبر

مدينة 6 أكتوبر والمناطق التابعة والمجاورة لها مثل حدائق أكتوبر وأكتوبر الجديدة من أشهر المناطق التي تضم وحدات الإسكان التابعة لوزارة الإسكان سواء الإسكان الاجتماعي أو المتوسط أو الفاخر مثل دار مصر وسكن مصر وجنة.

وتتميز المشروعات بمدينة 6 أكتوبر بالقرب من الخدمات وسرعة التسليم والمتابعة الدورية للخدمات، وكذلك أسعارها المناسبة وأقساطها المنخفضة خاصة مع تطبيق مبادرة التمويل العقاري التابعة للبنك المركزي بفائدة 3% أو 7%.

الإعلان السادس عشر أكتوبر ر

وحدات الإسكان الاجتماعي في بدر

مدينة بدر من المدن الجديدة التي أصبحت من المواقع المميزة خاصة مع اقتراب الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة، حيث ستكون بمثابة المدينة المجاورة والمستفيدة الأولى من هذا التشغيل سواء من حيث الطرق والمواصلات أو الخدمات العامة والترفيهية والتعليمية والطبية بمدينة بدر وغيرها.

وتتميز بموقعها بالقرب من الطريق الدائري واحتوائها على أنواع كثير من الوحدات والمشروعات التي تناسب كل المستويات، وتتميز وحدات الإسكان الاجتماعي بها بجودة تصميمها وتوفر الخدمات والمستوى العالي من التشطيبات.

وتضم مدينة بدر حوالي 85 ألف وحدة سكنية تابعة للإسكان الاجتماعي ويقعوا في الحي الخامس والسابع بمناطق الياسمين والقرنفل والنرجس والمجاورة الرابعة.

وحدات الإسكان الاجتماعي في العبور الجديدة

مدينة العبور من أكبر المدن الجديدة بالقاهرة الكبرى، وتقع على طريق الإسماعيلية – القاهرة، وتصل مساحتها إلى 16 ألف فدان، وتتسع الرقعة الحضرية بها يومًا بعد يوم.

وتتميز بالمساحات الخضراء والمناطق السكنية الراقية التي تضم الفيلات في العبور الجديدة والمنازل والمنتجعات والخدمات التي تتوفر بكل مستوياتها، سواء التعليمية أو الطبية أو مولات والمحلات التجارية والملاعب والأندية الرياضية.

وتقع الوحدات السكنية التابعة للإسكان الاجتماعي بالحيين الـ 13 والـ 14 الواقعين على الطريق الدائري الأوسطي بالمدينة، بإجمالي 806 عمارة و19344 وحدة سكنية بالعبور الجديدة.

العبور الإسكان الخامس عشر

وحدات الإسكان الاجتماعي في حدائق العاصمة

مدينة حدائق العاصمة أو بدر الجديدة هي من المناطق الملاصقة للعاصمة الإدارية الجديدة وتضم العديد من المشروعات السكنية المتمثلة في شقق الاسكان الاجتماعي ضمن النموذج الـ 90 مترًا مربعًا والـ 75 مترًا مربعًا، وشقق سكن مصر، وكذلك شقق الإسكان المتوسط في حدائق العاصمة.

وتُقدر مساحة مدينة حدائق العاصمة بـ 33 ألف فدان، وتُقام على عدة مراحل، تُنفذ المرحلة العاجلة على مساحة 2350 فدانًا على مرحلتين، المرحلة الأولى عبارة عن 26 ألف وحدة إسكان اجتماعي 90 مترًا مربعًا، بجانب تنفيذ 2520 وحدة 75 مترًا مربعًا عبارة عن غرفتين وصالة.

أما المرحلة الثانية فهي عبارة عن عمارات إسكان اجتماعي نموذج 3 غرف وصالة بعدد 26496 وحدة، بجانب عمارات إسكان متوسط بواقع 4704 وحدات، ومشروع سكن مصر بعدد 16 ألف و800 وحدة.

وحدات الإسكان الاجتماعي في المنصورة الجديدة

هي إحدى المدن التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وتقع بطول 14 كم على الطريق الساحلي في قلب الدقهلية بجانب مدينة جمصة، وتبعد 54 كيلومترًا عن المنصورة القديمة.

وتصل مساحة مدينة المنصورة الجديدة حوالي 4 آلاف فدان، وتضم كافة الخدمات، من مناطق ترفيهية وجامعات ومدارس ومولات وأندية رياضية وغيرها.

كما تضم المنصورة الجديدة العديد من الوحدات السكنية المتنوعة ومختلفة المستوى على مساحة سكنية إجمالية ألفين فدان، وتتنوع الوحدات فيها فتضم وحدات مشروع الإسكان الاجتماعي ومشروع سكن مصر ودار مصر ومنطقة فيلات.

اعرف معلومات أكثر عن شقق الإيجار القديم!

مميزات وعيوب وحدات الإسكان الاجتماعي

شقق الإسكان الاجتماعي هي وحدات سكنية مُجهزة لمستويات اقتصادية منخفضة، وتناسب الأسر والعائلات والشباب في بداية حياتهم، وتختصر مشوارًا كبيرًا من خطوات البحث عن شق وتسديد المبلغ والتشطيب وغيرها من المراحل المعروفة في إجراءات شراء شقة بالطرق التقليدية، وسنذكر هنا أهم مميزات هذه الوحدات:

  •   وحدات جاهزة للسكن فورًا.
  •   شقق بسعر منخفض.
  •   فترات تسديد تصل إلى 30 عامًا.
  •   مقدم بسيط لا يتعدى الـ 20% من ثمن الوحدة.
  •   مستويات متنوعة من السكن.
  •   مناطق جديدة تتوفر بها الخدمات.
  •   مساحات صغيرة تناسب الشباب والأسر الصغيرة.
  •   سهولة التقدم لها عبر متابعة الإجراءات التي يُعلن عنها بشكل دوري.

يجب الحذر من عيوب وحدات الإسكان الاجتماعي، حيث تظهر هذه العيوب بعد الاستلام، حيث توجد هذه الوحدات في مناطق بعيدة عن المناطق المشهورة أو القريبة من المدن، ومن الممكن أن تكون الخدمات ليست مكتملة أو التشطيب به بعض العيوب وغيرها، وهي تتلخص في عدة نقاط سنذكرهم هنا:

  •   بُعد الأماكن التي تُقام بها المشروعات.
  •   ظهور عيوب في التشطيبات بعد الاستلام.
  •   عدم أحقية المشتري بحصة في الأرض.
  •   عدم أحقية المشتري بالتصرف في الوحدة سواء بالبيع أو بالإيجار.
  •   خصم نسبة كبيرة من المرتب الشهري تصل إلى 40%.
  •   اختلاف الشركات المنفذة للمشروعات مما يضر بالجودة والمعايير.

ويُمكن تجنب هذه العيوب أو التصرف فور اكتشافها عبر إجراءات من حق المستلم أن يتخذها، وله الحق في ذلك، وتُشجع هيئة المجتمعات العمرانية هذه الخطوات لأنها تقف بجانب المستلم في وجه الشركات المنفذة للمشروعات والتي عليها إصلاح أية عيوب بها، وهذه الإجراءات هي:

  •   معاينة الوحدة والتأكد من كافة تفاصيلها قبل التوقيع على محضر الاستلام.
  •   الاستعانة بمتخصص في التشطيبات أثناء المعاينة، لتجربة كافة الخدمات والمرافق.
  •   توجه لجهاز المدينة عند اكتشاف تتعلق بالوحدة وخدماتها.
  •   في حالة عدم استجابة جهاز المدينة توجه لصندوق الإسكان.
  •   بعد التأكد من صحة الشكوى يتم الإصلاح أو الاستبدال.
  •   بعد إصلاح كل الخدمات والعيوب والمرافق يُمكن التوقيع على محضر الاستلام.

تفاصيل وحدات الإسكان الاجتماعي

شقق الإسكان الاجتماعي هي وحدات سكنية محدودة الإمكانيات وتناسب الطبقات المتوسطة أو تحت المتوسطة، سواء من حيث المساحة أو من حيث المناطق أو من حيث المقدم والأقساط.

وتُنفَّذ مشروعات الإسكان الاجتماعي بمواصفات معينة سواء من حيث المساحة أو التشطيب أو التصميم، وتكون لها مواصفات موحدة غالبة، وأهم التفاصيل التي تتصف بها هذه الوحدات:

  •   مساحات الوحدات تبدأ من 90 مترًا مربعًا ولا تزيد عن 110 أمتار مربعة.
  •   توجد الوحدات داخل عمارات مكونة من 5 أدوار بالإضافة إلى الدور الأرضي.
  •   تتكون كل وحدة من 3 غرف وصالة وحمام ومطبخ.
  •   توجد العمارات في مناطق جديدة مثل أكتوبر وبدر والعبور والشروق.

آلاف العقارات المتنوعة على عقارماب .. تصفحها الآن!

قد يعجبك ايضا