من يدفع ثمن الإصلاحات المستأجر أم المالك؟
هناك سؤال كثير التردد؛ من يتكفل بتكاليف الإصلاحات؛ المالك أم المستأجر للعقار؟ سنحاول الإجابة على ذلك في هذا المقال.
واحدة من أهم مميزات تأجير شقة أنه لا يجب عليك أن تقلق حول الصيانات المستمرة للشقة. أصبحت مشكلة وجود تسريب «تنشيع» في السقف، أو إذا كان هناك مشكلة حشرات مزمنة في الشقة ليست مسئوليتك على الإطلاق، فقط أن تهاتف المالك بخصوص هذه المشاكل.
ولكن من ناحية أخرى كيف تعرف ماذا يقع تحت مسئولية المالك أو المستأجر ليقوم بإصلاحه؟ وماذا يقع تحت مسئوليتك الشخصية؟ حيث ربما يتم الخصم من مبلغ التأمين الذي قمتَ بدفعه في أول الاتفاق.
مشاكل المياه في السقف أو وجود نوع من أنواع العفن
واحدة من أبشع المشاكل التي قد تواجهك بعد استئجار عقار هي مشكلة السقف والعفن، والتي يمكن أن تكون بشكل ضخم على الأخص في الشتاء بسبب المطر والرطوبة في الصيف أيضًا. ويجب الانتباه إلى أن هذه ليست مشكلة في الشقة فقط ولكنها تؤثر على الجهاز التنفسي، وبخاصة على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل بها. كل ذلك إلى جانب الصداع وأعراض الحساسية التي يصبح الأطفال على التحديد عرضة لها.لذلك رؤيه هذه المشاكل إن وجدت قبل إجراءات تأجير شقة
التأكد من سلامة الوحدة قبل قبل إجراءات تأجير شقة
وبما أنه ليس هناك وسيلة سهلة لمعرفة إذا كان هذه المياه أو العفونة لها خطورة صحية قوية، يجب عند بداية ملاحظة هذه المشاكل أن تتواصل مع المالك لحلها على الفور. وأهم ما يجب الانتباه إليه هنا بعد تأجير شقة ليس هو تغير دهانات الشقة، إنما التخلص من مصدر هذا العفن سواء في السباكة، أو هناك مشكلة ويوجد تسريب في مكان ما حتى لا يكون مجرد حل مؤقت.
ويجب الانتباه إلى أن المالك ربما يرفض أن يقوم بالإصلاحات عندما يكون السبب الرئيسي لهذه المشكلة هو سوء استخدامك لها إذا كانت هذه العفونة على الأرض، وربما تكون أنت الشخص الذي تسبب فيها. وتظهر بوضوح عند الطابق الأسفل منك؛ هنا يجب أن تتولى أنت بعملية الإصلاح.
المحكمة الدستورية العليا تحكم بإلغاء قانون الإيجار القديم
وزارة الإسكان تصدر تقريرا يوضح مزايا التصالح في مخالفات البناء
إلغاء قوانين واشتراطات البناء لسنة 2021
شروط فسخ التعاقد في عقود الإيجار الجديد
إتلاف الأجهزة المنزلية بعد تأجير شقة
يجب أن تكون الأجهزة المنزلية التي في الشقة بحالة جيدة، وهذه مسئولية المالك عن تأجير الشقة. ويجب أن تعمل هذه الأجهزة على أحسن شكل، والصيانات الدورية لها يجب أن يقوم بها المالك وليس المستأجر، مثل صيانة التكييف في الصيف؛ حيث إن عدم عمله بشكل مناسب في الصيف هو بسبب الصيانة الخاصة به وليس بسبب سوء استعمال من المستأجر.
وإذا كنت تستخدم بعض الأجهزة المنزلية الخاصة بك، فبدون أي شك تقع على المسئولية عليك لتقوم بعملية صيانتها واستبدالها إذا حدث أي عطل.
تنظيم العلاقة بين المستأجر والمالك
يمكنك معرفة من يقوم بعملية الإصلاح إذا حدثت مشكلة ما عن طريق الإجابة على هذه الأسئلة:
- هل الشيء الذي يجب إصلاحه كان على هذا الوضع منذ بداية تأجير الشقة؟
- هل الشيء التالف بسبب سوء استعمالك الشخصي له؟
- ما الأشياء التي تحتاج إلى صيانة دورية مثل التكييف؟
يمكنك الاتفاق على هذه الأشياء منذ بداية تأجير شقة؛ حتى تتجنب أي مجادلات فيما بعدُ.