من يدفع ثمن الإصلاحات المستأجر أم المالك؟

هناك سؤال كثير التردد؛ من يتكفل بتكاليف الإصلاحات؛ المالك أم المستأجر للعقار؟ سنحاول الإجابة على ذلك في هذا المقال.

 واحدة من أهم مميزات تأجير شقة أنه لا يجب عليك أن تقلق حول الصيانات المستمرة للشقة. أصبحت مشكلة وجود تسريب «تنشيع» في السقف، أو إذا كان هناك مشكلة حشرات مزمنة في الشقة ليست مسئوليتك على الإطلاق، فقط أن تهاتف المالك بخصوص هذه المشاكل. 

ولكن من ناحية أخرى كيف تعرف ماذا يقع تحت مسئولية المالك أو المستأجر ليقوم بإصلاحه؟ وماذا يقع تحت مسئوليتك الشخصية؟ حيث ربما يتم الخصم من مبلغ التأمين الذي قمتَ بدفعه في أول الاتفاق.


مشاكل المياه في السقف أو وجود نوع من أنواع العفن

واحدة من أبشع المشاكل التي قد تواجهك بعد استئجار عقار هي مشكلة السقف والعفن، والتي يمكن أن تكون بشكل ضخم على الأخص في الشتاء بسبب المطر والرطوبة في الصيف أيضًا. ويجب الانتباه إلى أن هذه ليست مشكلة في الشقة فقط ولكنها تؤثر على الجهاز التنفسي، وبخاصة على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل بها. كل ذلك إلى جانب الصداع وأعراض الحساسية التي يصبح الأطفال على التحديد عرضة لها.لذلك رؤيه هذه المشاكل إن وجدت قبل إجراءات تأجير شقة

التأكد من سلامة الوحدة قبل قبل إجراءات تأجير شقة

وبما أنه ليس هناك وسيلة سهلة لمعرفة إذا كان هذه المياه أو العفونة لها خطورة صحية قوية، يجب عند بداية ملاحظة هذه المشاكل أن تتواصل مع المالك لحلها على الفور. وأهم ما يجب الانتباه إليه هنا بعد تأجير شقة ليس هو تغير دهانات الشقة، إنما التخلص من مصدر هذا العفن سواء في السباكة، أو هناك مشكلة ويوجد تسريب في مكان ما حتى لا يكون مجرد حل مؤقت.

ويجب الانتباه إلى أن المالك ربما يرفض أن يقوم بالإصلاحات عندما يكون السبب الرئيسي لهذه المشكلة هو سوء استخدامك لها إذا كانت هذه العفونة على الأرض، وربما تكون أنت الشخص الذي تسبب فيها. وتظهر بوضوح عند الطابق الأسفل منك؛ هنا يجب أن تتولى أنت بعملية الإصلاح.

مقالات قد تعجبك

المحكمة الدستورية العليا تحكم بإلغاء قانون الإيجار القديم

قانون الإيجار القديم في مصر: خلفية وأبعاد التغيير شهدت مصر مؤخراً تطورات مهمة تتعلق بقانون الإيجار القديم، والذي يعود إلى عقود من الزمن ويحدد العلاقة بين المالك والمستأجر على نحو ثابت وأحياناً غير…

وزارة الإسكان تصدر تقريرا يوضح مزايا التصالح في مخالفات البناء

تقرير وزارة الإسكان حول مزايا التصالح في مخالفات البناء لتحفيز التصالح على مخالفات ومشاكل البناء أعدت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية تقريراً للمواطنين يتضمن مزايا تقديم طلبات التصالح على…

إلغاء قوانين واشتراطات البناء لسنة 2021

العودة لقانون تصاريح البناء القديم لعام 2008 بعد العمل بالقانون الجديد لتصاريح البناء بالمدن والمحافظات المصرية وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المهندس شريف الشربيني، يعلن إلغاء الاشتراطات…

شروط فسخ التعاقد في عقود الإيجار الجديد

العلاقة بين المالك والمستأجر والتنظيم القانوني لها.. عقود الإيجار! قضايا الإيجارات وخاصة مع الارتفاع الملحوظ لأسعار الإيجار خلال عامي 2023 و2024 تمثل إحدى القضايا الهامة التي تؤثر على حياة ملايين…

إتلاف الأجهزة المنزلية بعد تأجير شقة

يجب أن تكون الأجهزة المنزلية التي في الشقة بحالة جيدة، وهذه مسئولية المالك عن تأجير الشقة. ويجب أن تعمل هذه الأجهزة على أحسن شكل، والصيانات الدورية لها يجب أن يقوم بها المالك وليس المستأجر، مثل صيانة التكييف في الصيف؛ حيث إن عدم عمله بشكل مناسب في الصيف هو بسبب الصيانة الخاصة به وليس بسبب سوء استعمال من المستأجر.

وإذا كنت تستخدم بعض الأجهزة المنزلية الخاصة بك، فبدون أي شك تقع على المسئولية عليك لتقوم بعملية صيانتها واستبدالها إذا حدث أي عطل.


تنظيم العلاقة بين المستأجر والمالك

يمكنك معرفة من يقوم بعملية الإصلاح إذا حدثت مشكلة ما عن طريق الإجابة على هذه الأسئلة:

  1. هل الشيء الذي يجب إصلاحه كان على هذا الوضع منذ بداية تأجير الشقة؟
  2. هل الشيء التالف بسبب سوء استعمالك الشخصي له؟
  3. ما الأشياء التي تحتاج إلى صيانة دورية مثل التكييف؟

يمكنك الاتفاق على هذه الأشياء منذ بداية تأجير شقة؛ حتى تتجنب أي مجادلات فيما بعدُ. 

ادخل على عقارماب واختر من بين آلاف العقارات المتنوعة