7 نصائح لاختيار أثاث شقتك

اختيار أثاث شقتك … تجهيز وتخطيط

إذا كنتِ عروسًا تجهزين شقتك، وحائرة بين أنواع الأثاث «هل الجاهز أفضل أم العمولة؟» فإليك 7 نصائح لاختيار أثاث شقتك.

إذا كان لديك تصميمات خاصة وألوان تريدين تنفيذها، فستأخذين اتجاه شراء الأثاث العمولة أي المُصنَّع في ورش نجارة من الصفر.

لكن قبل الذهاب إلى النجار، عليكِ معرفة عدة أمور لتختاري أثاثًا عمليًّا ومتينًا، ولا يكون اختيارك كله مُنصبًّا على الديكور والألوان. وازِنِي بين الأمرين لحماية الأثاث وليكون معمرًا ومبهجًا وأنيقًا ويبهر كل من يراه في نفس الوقت.

قبل اختيار أثاث شقتك

قبل أي شيء، عليك زيارة بيتك المستقبلي، وأخذ مقاسات الغرف أكثر من مرة واختيار حجم الأثاث؛ وفقًا لحجم الغرف بالإضافة إلى تصميمات أثاث تتناسب مع حجم الغرف، حتى لا تتفاجئي بأن حجم الأثاث أكبر من مساحة شقتك؛ مما يجعلها متكدسة وفوضوية.

عند اختيارك الخشب، عليك بالدق عليه، إذا وجدتِ الصوت مكتومًا، فالخشب نوعه جيد ويطلق عليه «الكونتر»، إذا وجدت الصوت فارغًا، يعد الخشب «كسر» ولن يُعمر معك.

من الأفضل أيضًا استخدامك الخشب السادة عن المنقوش «الأويمة»؛ لأنه مع الوقت يكون قابل للكسر.

وأخيرًا احرصي على اختيار ألوان الخشب في إضاءة منخفضة؛ الإضاءة القوية تغير لون الخشب وتجعله أفتح من لونه.

اختاري الألوان والأقمشة المناسبة لوظيفة الغرفة؛ مثلًا غرفة المعيشة هي غرفة الجلوس وغالبًا ما تأكلون فيها، لذلك تجنبي الألوان الفاتحة مثل الأبيض والسكري؛ لسهولة اتِّساخها، لكن ذلك لا يمنعك من اختيار ألوان مبهجة.

أيضًا احرصي على شراء خامات قوية لعفشك، حتى لا تتلف بسهولة مثل الكتان أو التويد.

افحص أثاثك بدقة قبل الشراء

افحصي أركان الأثاث جيدًا؛ بحثًا عن وجود مسمار أو جزء لم يُطلَ جيدًا

تأكدي من سلامة فتح وغلق الأدراج، وأن المقابض مثبتة بشكل جيد، والأبواب تُفتح بدون إصدار أزيز.

تأكدي من أن أرجل الكراسي والأرائك من الخشب القوي، ولا تختارينها معدنية حتى تصمد معك فترة طويلة ولا تؤذي السيراميك الخاص بشقتك.

عند اختيارك دهان الأثاث، يفضل الدهان «المط» عن «اللامع»، على الرغم من انجذاب معظم البنات للدهان اللامع وغلو سعره، فإنه قابل للتجريح ويصعب معالجته على عكس الدهان «المط» سهل المعالجة.

أهم قطع الأثاث في منزلك وكيفية اختيارها

سرير غرفة النوم

من أهم قطع الأثاث، يجب أن يكون مريحًا ودافئًا لتنعمي بنوم هادى بعد يوم شاق؛ لذلك احرصي على اختيار نوع جيد ومتين من الخشب مثل الزان والبلوط.

أيضًا تصميم السرير مهم جدًّا، فكلما كان رأس السرير منفصلًا عن باقي السرير، كلما كان أقوى وأمتن. اختاري حجم سريرك بناءً على حجم غرفتك، ولا تنجذبي فقط للتصميمات.

إذا كانت غرفة نومك كبيرة، فلا تبالغي في حجم سريرك، بل استغلي المساحة الفارغة في تصميم مجلس هادئ من كرسيين بذراعين وطاولة بينهما للقراءة ومشاهدة التلفاز.

كنبة الأنتريه

قطعة أساسية لا غنى عنها في أي بيت، وأكثر قطع الأثاث استهلاكًا؛ لذلك عليك اختيارها متينة ومريحة، وفي الوقت نفسه مبهجة متناسقة، عليك بتنسيق الألوان والمساحات بينها وبين قطع الأثاث الملحقة بها من كراسي وطاولة، لتسهيل الحركة في الغرفة.

عند شرائها حددي هدفك منها: هل ستستخدمينها للجلوس عليها مع عائلتك أمام التلفاز؟ أم أنك ستخصصينها للضيوف؟

إذا كان استخدامك لها للجلوس عليها معظم اليوم، فيجب أن تكون مريحة قبل أي شيء، وعريضة، وبها وسائد مريحة للظهر مصنوعة من الفايبر وليست إسفنجية؛ لأنها لا تتأثر بالاتكاء.

اختاري قماشًا قويًّا يتحمل البقع مثل القطن والألياف، وألوانًا داكنة حتى لا تتَّسخ بسهولة.

إذا كان استخدامها مقتصرًا على استقبال الضيوف، فعندئذ لديك فرصة لاختيار ما يحلو لك من الأحجام والتصميمات والأقمشة مثل الحرير والقطيفة بدون خوف.

ادخل على عقارماب واختر من بين آلاف العقارات المتنوعة