الكليم المصري ديكور شعبي صديق للبيئة

الكليم المصري.. قطعة ديكور من الزمن القديم

ربما في رحلتك لواحة سيوة أو إحدى مدن مصر رأيت هذا النوع من السجاد الشعبي المصري بتصميماته المبهجة وروحه المصرية، إنه الكليم المصري والذي يعود تاريخ صنعه لمئات السنين.

من أهم قطع الديكور المصرية الأصيلة والتي عاد استخدامها حاليا كديكور فلكوري وسجاد يمنع تسرب الحرارة والحفاظ على جو جيد داخل المنزل صيفا وشتاء هو الكليم المصري، كان الكليم ينتشر في بيوت المصريين حتى وقت قريب، وهو عبارة عن قطعة من المفروشات تشبه السجاد، يتم وضعها على الأرض لتدفئة المكان وتزيين الأرضية كقطعة ديكور أساسية في بيوتنا القديمة وأحيانا توضع على الكنب البلدي القديم في البيوت الريفية.

الكليم المصري للديكور والتدفئة

يستخدم الكليم أيضًا لتغطية الكنب البلدي أو الدكة أو المصطبة في بعض البيوت، لتوفير راحة إضافية، خاصة عندما تخلو المساحة من أي نوع من المراتب. مع التطور العصري، تحول الكليم إلى قطعة نادرة في بيوت المصريين، ولكن لا تزال موجودة بقوة في بيوت البدو خاصة لدى أهل مرسى مطروح وسيناء حتى الآن.

يصنع الكليم المصري يدويًا على النول، حيث يتم ربط أطراف الخيوط الطبيعية ببراوز كبير، ويتم غزل الخيوط مع النول الطولية لتشكيل مظهر جمالي. الشكل الأساسي للكليم المصري يتكون من مستطيلات ملونة بألوان مختلفة، وكان يستخدم لتزيين المقاعد والغرف.

الكليم.. صنعة يدوية أصيلة

يصنع الكليم يدويًا من خيوط طبيعية، حيث يغزل على النول، وهو عبارة عن براوز كبير يحتوي على مواقع مخصصة لربط أطراف العديد من الخيوط الرفيعة بشكل طولي. يقوم صانعو الكليم بغزل الخيوط الطبيعية مع الخيوط الطولية على النول، مظهرين تفننًا في تشكيلها بملمس جمالي مميز.

جماليات تصميم الكليم المصري

مقالات قد تعجبك

نباتات الظل.. لديكور داخلي مريح

نباتات الظل.. إضافة لديكور منزلك نباتات الزينة إضافةً رائعة لديكور المنازل، حيث تقدم منظرا مريحا وطبيعيا لمنزلك وتلفت أنظار الزوار، بالإضافة إلى قدرتها على تعزيز البهجة ونشر الطاقة الإيجابية في…

أفكار جديدة لتزيين المنزل في العيد 2023

أفكار جديدة لتزيين المنزل في العيد عيد الأضحى وتكبيرات الحجاج لها روح وسعادة محببة،  هو عيد مميز ينتظره الكبار والأطفال على حد سواء، من الأمور التي قد تجعل من عيد الأضحى 2023 هو تزيين المنزل بشكل…

اختيار الموكيت والسجاد

اختيار الموكيت والسجاد السجاد والمفروشات جزء أساسي من كل منزل وبجانب أنها قطعة هامة فهي جزء من الديكور الذي يعطي المنزل لمسة مميزة، ويعتبر انتقاء السجاد والموكيت من الاختيارات الهامة التي تتطلب البحث…

دليلك الكامل للاستعداد لفصل الشتاء والاستمتاع بمنزل مريح ودافئ

ينتظر مُحبي الشتاء ذلك التوقيت من كل عام للاستمتاع بالأجواء الرائعة والأمطار التي تبعث الكثير من الهدوء والراحة والاستجمام، لذلك يبدأ كل منزل في الاستعداد للشتاء من خلال عدة طقوس تتبعها ربة المنزل…

يتكون الشكل الأساسي للكليم المصري من مستطيلات متراصة بشكل أفقي، بدون رسومات، إما بتنويع بين لونين، كالبيج والبني أو البيج والرمادي، أو باستخدام مجموعة من الألوان مثل الأبيض، والأخضر، والأسود، والأصفر، والأزرق. يمنح هذا النمط أجواءً من البهجة للمكان، وكان يستخدم بشكل رئيسي في المقاعد المتنوعة، وغرف الأطفال، وغرف المعيشة.

نبغت قبائل البدو في صناعة الكليم بشكل خاص، وعملوا على الابتكار في إدخال الأشكال الهندسية المختلفة، ولا سيما المعين والمربع والمستطيل.

في الآونة الأخيرة دخلت ألوان مبهجة ومتنوعة للكليم وتم استخدام اللون الأحمر بشكل رئيسي في تصاميم الكليم الحديثة. وما زالت هذه الحرفة حاضرة في مصر حتى اليوم، خاصة في سيوة والواحات.

ابحث عن شقة إيجار أو تقسيط ضمن آلاف العقارات المتنوعة!  

الكليم المصري صديق للبيئة وآمن صحيا

على الرغم من توفر المفروشات الحديثة ذات التصميمات الجاذبة وأنواع متنوعة من السجاد والموكيت، يرى بعض الأشخاص فوائد فريدة في الكليم لا يجدونها في غيره من أنواع المفروشات.

 يُعتبر منتجًا بالكامل من مواد طبيعية مثل الصوف والحرير والقطن، ويخلو من الوبر والبلاستيك والمواد الصناعية، مما يجعله أكثر فائدة لصحة الإنسان خاصة أصحاب الحساسية الصدرية، يوفر الكليم لمنزلك الدفء في ليالي الشتاء خصوصا لو كان منزلك في مدينة جديدة بها تيارات هواء قوية.

ديكور للمنازل والمتاجر والمطاعم بجانب التصدير

يمثل الكليم شكلا جيدا لديكور المنزل خصوصا لو أحببت تصمم غرفة على الطراز المصري القديم ويذكرك بالطابع التراثي والإسلامي، وفي القعدة العربية والخيم الرمضانية. ظهرت تصميمات عصرية من الكليم بألوان زاهية وجذابة، يتجه البعض إلى استخدامها في تصميمات الديكور العصرية بأناقة لا مثيل لها.

بعض مطاعم المصرية تستخدم الكليم كجزء من الصورة الفلكورية والجميلة، لاقى الكليم المصري الأصيل استحسان الأسواق العالمية بالخارج ويتم تصديره لدول أوروبا وأمريكا وآسيا.

اختر عقار إيجار أو تمليك من على عقارماب!

قد يعجبك ايضا