نباتات الظل.. لديكور داخلي مريح

نباتات الظل.. إضافة لديكور منزلك

نباتات الزينة إضافةً رائعة لديكور المنازل، حيث تقدم منظرا مريحا وطبيعيا لمنزلك وتلفت أنظار الزوار، بالإضافة إلى قدرتها على تعزيز البهجة ونشر الطاقة الإيجابية في المحيط. تتمتع بفوائد نفسية وجمالية مميزة. لكنها تتطلب العناية والاهتمام الخاص.

نباتات الظل مثالية لتكون جزء من الديكور الداخلي للمنزل، إذ تضفي لمسة جذابة داخل المنزل. تحمل هذه النباتات تأثيرًا إيجابيًا على الحالة النفسية وتساهم في تحقيق الاسترخاء والهدوء النفسي. تنوع أوراقها وألوانها وأشكالها المتكاملة تجعلها ملائمة للتناغم مع أثاث المنزل.

النباتات المناسبة لمساحات منزلك سواء كبير أو صغير

استخدام النباتات ذات الأوراق الكبيرة مثالية في المساحات الواسعة داخل المنزل، حيث يمكنها إضافة لمسة من الجمال والحيوية. يصبح التحدي هنا هو التناغم المثالي بين الأثاث الموجود والنبات المستخدم، خاصة في الحالات التي تتسم بتوفير مساحة محدودة. من الضروري توجيه الاهتمام إلى التنسيق الجمالي، بحيث يتماشى النبات بشكل متناغم مع تصميم الأثاث ويتسعد بشكل فعّال في المساحة المتاحة.

تتضمن نباتات الظل تشكيلة متنوعة من الأشجار والشجيرات والنباتات المتسلقة والزاحفة. يعتبر هذا النوع من النباتات ذا أهمية خاصة، حيث تتطلب غالبًا ظروف بيئية خاصة، مثل إضاءة خفيفة ورطوبة نسبية مرتفعة.

تُستخدم نباتات الظل بشكل واسع في تنسيق المداخل الخارجية للعمارات والمنازل، فضلاً عن الاستخدام المميز في المؤسسات والمكاتب، وحتى في تزيين الممرات.

أنواع نباتات الظل

النباتات الورقية:

تُعد هذه الفئة من النباتات الأكثر ملاءمة للاستخدام في المنازل، حيث يتميز طول عمرها الذي قد يمتد إلى سنة كاملة.

تحافظ هذه النباتات على لونها الأخضر وتتفتح بزهورها، إلا أن على الرغم من طول مدة بقائها على قيد الحياة، يكون لديها عمر افتراضي لا يتجاوزه، نظرًا لنموها في بيئة مختلفة عن بيئتها الطبيعية.

تشمل هذه الفئة النباتات العصارية، وشجيرات الزينة مثل الفيكس والسرخسيات، إضافةً إلى نخيل الزينة مثل الصيص.

الصباريات:

 تشكل القسم الأكثر تحملًا في عائلة نباتات الظل، حيث تتميز بقدرتها على التكيف مع ظروف قاسية، مثل نقص المياه وجفاف البيئة. يمكن أن يصل عمر نباتات الصبار إلى عدة عقود بسبب بطء نموها، ومع ذلك، تظل حساسة للزيادة الزائدة في كمية المياه، حيث يمكن أن تتسبب المياه الزائدة عن حاجتها إلى تعفنها وموتها.

تفضل الصباريات الحياة تحت أشعة الشمس المباشرة ولا تتحمل الظل لفترات طويلة، مما يجعلها مناسبة للبيئات الصحراوية. ومع ذلك، هناك أنواع من الصباريات التي لا تتحمل التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة، ولذا يُفضل زراعتها في أوعية خشبية أو وضعها في الأماكن التي لا تتعرض فيها للشمس طوال اليوم.

عند ري الصباريات، يجب مراعاة درجة الحرارة المحيطة ومدى تعرضها للشمس. في فصل الصيف، ينصح بالري كل 3 أيام، في حين يكفي ريها مرة واحدة في الأسبوع في فصلي الربيع والخريف نظرًا لانخفاض درجات الحرارة خلالهما.

نصائح للعناية بنباتات الظل 

ترطيب النبات:

رش النباتات المنزلية بالمياه باستخدام بخاخ أو رذاذ صغير، أو وضعها بالقرب من مصدر مياه لتعزيز رطوبة الجو حول النبات.

تنظيف الأوراق والسيقان:

يجب مسح الغبار المتراكم على أسطح الأوراق باستمرار، حيث يؤدي التراكم إلى انسداد المسامات وتقليل قدرة النبات على التنفس.

ضمان إشعاع كافٍ للنبات:

تدوير النباتات بانتظام لتلقي كمية متساوية من الضوء على جميع الجوانب، خاصةً في ظل تغير زاوية سقوط أشعة الشمس في فصل الخريف والشتاء.

مقالات قد تعجبك

الكليم المصري ديكور شعبي صديق للبيئة

الكليم المصري.. قطعة ديكور من الزمن القديم ربما في رحلتك لواحة سيوة أو إحدى مدن مصر رأيت هذا النوع من السجاد الشعبي المصري بتصميماته المبهجة وروحه المصرية، إنه الكليم المصري والذي يعود تاريخ صنعه…

أفكار جديدة لتزيين المنزل في العيد 2023

أفكار جديدة لتزيين المنزل في العيد عيد الأضحى وتكبيرات الحجاج لها روح وسعادة محببة،  هو عيد مميز ينتظره الكبار والأطفال على حد سواء، من الأمور التي قد تجعل من عيد الأضحى 2023 هو تزيين المنزل بشكل…

اختيار الموكيت والسجاد

اختيار الموكيت والسجاد السجاد والمفروشات جزء أساسي من كل منزل وبجانب أنها قطعة هامة فهي جزء من الديكور الذي يعطي المنزل لمسة مميزة، ويعتبر انتقاء السجاد والموكيت من الاختيارات الهامة التي تتطلب البحث…

دليلك الكامل للاستعداد لفصل الشتاء والاستمتاع بمنزل مريح ودافئ

ينتظر مُحبي الشتاء ذلك التوقيت من كل عام للاستمتاع بالأجواء الرائعة والأمطار التي تبعث الكثير من الهدوء والراحة والاستجمام، لذلك يبدأ كل منزل في الاستعداد للشتاء من خلال عدة طقوس تتبعها ربة المنزل…

تجنب إضافة الأسمدة:

يُنصح بتجنب إضافة الأسمدة في فصل الخريف والشتاء، حيث يكون نمو النبات بطيئًا، ويُفضل تأجيل هذه العملية إلى فصل الربيع.

ضبط معدل الري:

يجب تعديل معدل الري بناءً على تغير الفصول، حيث يكون نمو النبات بطيئًا في الخريف والشتاء، وبالتالي يحتاج إلى كميات معقولة من الماء. يُفضل فحص رطوبة التربة باستمرار والري عند الحاجة فقط.

اعرف أنواع وأسعار الأرضيات المختلفة هنا!

أنواع تربة نباتات الظل

تربة الكومبوست:

تشمل مزيجًا من حشائش وأوراق أشجار جافة، تختمر في الأرض قبل مزجها بالرمل ونسب صغيرة من الجير وسماد متوازن. يُمكن الحصول على تربة الكومبوست من المشاتل أو محلات الحدائق.

تربة البيتموس:

تمثل تربة صناعية تتوفر في المشاتل ومحلات لوازم نباتات الظل. تُعد هذه الخيار الأمثل بفضل نظافة تربتها، وتسهيل عملية توفير الغذاء للنبات، وتعد الخيار الأمثل للشتلات الجديدة وتحسين نمو النبات.

تربة مخلطة:

يتم إعداد هذه التربة من خلال مزج كميات متساوية من طمي الأراضي الزراعية مع تربة البيتموس، إضافة إلى الرمل وسماد الفوسفات والبوتاسيوم.

أمثلة لنباتات الظل

نبات الطاووس:

يتميز هذا النبات بأوراقه المزخرفة والملونة بشكل استثنائي، حيث يزهر بشكل رائع. ينمو بشكل جيد في الإضاءة ذات الشدة المتوسطة والمنخفضة، ويتطلب الحفاظ على رطوبة ثابتة لضمان أدائه الممتاز.

الديفنباخيا:

يعتبر هذا النبات من النباتات التي لا تحتاج إلى إضاءة قوية، ويمكنه النمو بشكل جيد في إضاءة متوسطة الحرارة داخل المنزل. يمتاز بتواجده في ألوان الأخضر والقشدي، ويمكن أن يصل ارتفاعه إلى خمسة أقدام.

شجرة التنين:

تُعد شجرة التنين نباتًا قويًا، حيث لا يحتاج إلى ضوء الشمس المباشر ويتحمل قليلًا من ري الماء. يعد هذا النبات خيارًا مثاليًا لأولئك الذين يرغبون في نبات منزلي سهل العناية.

نبات العنكبوت:

يعتبر نبات العنكبوت من الأنواع الشهيرة التي تزدهر بشكل جيد. يمكنه تحمل الإهمال والنمو بشكل كبير في ظل ضوء الشمس غير المباشر بسهولة.

ابحث على عقارماب عن مختلف العقارات للبيع أو الإيجار

قد يعجبك ايضا