كيفية اختيار عقار كاستثمار؟ دليلك للابتعاد عن المخاطر

الاستثمار في شراء وبيع وتأجير العقارات

يبحث العديد منا عن طرق مختلفة لاستثمار أموالهم، ويلجأ كثيرون إلى عالم العقارات كواحدة من أهم الطرق الاستثمارية، لكن هناك دائمًا سؤال مهم هو كيفية اختيار عقار كاستثمار بعيد عن المخاطر؟ وقبل أن نجيب على هذا التساؤل لا بد أن نقوم أولًا بالتعريف بطرق الاستثمار الآمنة بشكل عام.

ما هو الاستثمار الآمن؟

يمكن وصف الاستثمار بأنه استثمار آمن عندما يمنحك عوائد جيدة مع مخاطر قليلة نسبيًا أو معدومة. لكن في أغلب الأحوال يكون الاستثمار الآمن ذو عوائد فورية منخفضة، وحتى يحقق عوائد كبيرة تحتاج لفترات أطول، لكنه في أغلب الأوقات يكون مضمونًا. وللاستثمار الآمن عدة طرق، منها:

  • الاستثمار في الذهب: يعتبر أحد أفضل الطرق الاستثمارية، لكنك يجب أن تنتظر فترة طويلة نسبيًا حتى يمكنك تحقيق أرباح على المدى الطويل. وعند الاستثمار في الذهب اختار السبائك من الذهب عيار 24 واشتريها من مكان آمن.
  • شهادات البنوك: طريقة استثمارية آمنة والمخاطر فيها شبه قليلة، لكن يعيبها أن العوائد لا تكون مرتفعة.
  • مشروعات بدون ضرائب: ابحث في دولتك عن المشروعات التي تكون معفاة من الضرائب، لكن انتبه وأنت تختار بينها لأن نسبة المخاطرة تكون أعلى من غيرها.
  • صناديق الاستثمار العقاري: وهي الشركات التي تمتلك العقارات وتديرها، ويعتبر اختيار جيد للمستثمرين الذين يرغبون في امتلاك عقارات بدون عناء إدارتها. ويمكنك هذا النوع من سحب أموالك في أي وقت يكون سوق الأوراق المالية مفتوحًا.
  • شراء العقارات: طريقة مضمونة أخرى يمكنك من خلالها الاستثمار من خلال شراء عقار ثم طرحه للإيجار والحصول على مقابل مادي مستمر، إلى أن يزداد سعر العقار ويمكنك بيعه مع عوائد أعلى في فترة معقولة نسبيًا.

اعرف أيهما أفضل للاستثمار التجمع أم العاصمة الجديدة؟

ما هو الاستثمار العقاري وأنواعه؟

يعد شراء وامتلاك العقارات استراتيجية استثمار مرضية ومربحة، على عكس طرق استثمارية أخرى مثل الأسهم والسندات. ويشير الاستثمار العقاري إلى شراء العقارات كاستثمار لتوفير دخل بدلاً من استخدامه كمسكن أساسي أو مقر، وقد يكون العقار هذا:

  • وحدة سكنية
  • وحدة إدارية
  • وحدة تجارية
  • أرض زراعية
  • أرض للبناء.. إلخ

وهناك أنواع مختلفة للاستثمار العقاري، منها:

1- الاستثمار من خلال تأجير العقارات

توفر هذه الطريقة في الاستثمار العقاري دخل منتظم نوعًا ما، إلى جانب ارتفاع قيمة العقار مع الوقت. لكنها تحتاج من صاحب الاستثمار القدرة على التعامل مع المستأجرين، وتغطية تكاليف الصيانة، وتحمل بعض الأوقات بدون مستأجر أحيانًا.

2- الاستثمار لدى شركات العقارات

طريقة مثالية للأشخاص الذين لا يريدون التعامل مع المستأجرين أو أي مشكلات تخص العقار، ولذلك يلجأون إلى شركات استثمارية تقوم بتأجير الوحدات التي تملكها بدلًا عنك، وتهتم بكل ما يتعلق بالإعلانات والصيانة وتحصيل الإيجار في مقابل نسبة من القيمة الإيجارية، وميزة هذه الطريقة أنك ستحصل على عائد –حتى لو أقل- في الفترات التي تكون فيها الوحدة فارغة من المستأجرين.

3- إعادة تجديد العقارات

في تلك الطريقة الاستثمارية يشتري المستثمر عقار بغرض ترميمه وإصلاحه ثم بيعه بسعر أعلى، فيشتري بسعر قليل نسبيًا، ويضيف تكلفة الإصلاح والتشطيب، ثم يبيعه بسعر مرتفع. لكن تلك الطريقة رغم نجاحها في تحقيق أرباح سريعة، تتطلب خبرة في المجال العقاري لمعرفة الأماكن المناسبة لتحقيق استفادة حقيقية.

4- الاستثمار في العقارات التجارية

واحد من أفضل الطرق الاستثمارية ومن بين أعلاها في العوائد المادية، لكنها تحتاج رأس مال مرتفع نوعًا ما، بجانب الجوانب القانونية والإدارية، خصوصًا إذا قمت باسثمار كبير مثل بناء مول تجاري أو عمل جراج لركن السيارات أو غير ذلك.

فوائد ومميزات الاستثمار العقاري.. ستجعلك تختاره

يوجد العديد من الأسباب والفوائد التي تشجع الناس على الاستثمار العقاري ومنها:

  1. الدخل الشهري: يضمن لك تأجير وحدتك العقارية الحصول على تدفق نقدي بشكل منتظم نوعًا ما.
  2. الحفاظ على قيمة أموالك: عندما تشتري عقار فأنت تحافظ على قيمة أموالك في السوق أمام التضخم وانخفاض قيمة العملة أو أي مشكلة أخرى.
  3. ازدياد القيمة: لن تحافظ على قيمة أموالك فقط بل على الأغلب سوف تحقق عوائد أعلى لأن هناك ارتفاع مستمر في أسعار العقارات.
  4. التحكم في استثمارك: يوفر لك الاستثمار في العقارات تحكم كامل، فأنت تعرف أين وكيف ومتى تشتري وتبيع، على العكس من التعامل مع الأسواق المالية مثلًا عندما تكون أموالك في أيادي أشخاص آخرين.
  5. زيادة قيمة الإيجارات: في معظم الأسواق هناك زيادات سنوية في قيمة الإيجارات بحد أدني يبلغ حوالي 3%، وذلك يساعد في الحفاظ على التدفق النقدي.
  6. الانتظار يزيد القيمة: في عالم العقارات غالبًا ما يمكنك الانتظار وتحليل العروض المقدمة وأخذ وقتك لاختيار الصفقة المثالية بلا ضغوط وقتية لاتخاذ قرار.
  7. عوائق قليلة: عالم العقارات به عوائق محدودة فلا يوجد موظفين تحتاج دفع رواتبهم ولا منتجات تفسد أو ارتباط بارتفاع وانخفاض الأسهم أو سعر الذهب المتذبذب.
  8. مناسبة للجميع تقريبًا: يمكن لأي شخص أن يكون مستثمرًا عقاريًا ويجني عوائد جيدة، فقط يحتاج اختيار عقار بشكل صحيح وهو أمر سهل.

كيفية اختيار عقار كاستثمار؟

يمكن أن يكون شراء عقار عملاً حساسًا للغاية، ولذلك يجب أن تختار العقارات بغرض الاستثمار بعناية، وهذه بعض النصائح:

1- حدد هدفك الاستثماري

هل تريد العقار كاستثمار على المدى الطويل عن طريق بيعه في المستقبل، أم أنك تريد تأجير العقار فيما بعد والحصول على إيجار منتظم، أم أنك تبحث عن عقار سوف تسكن فيه.

2- حدد السوق المستهدف

حدد المشترين أو المستأجرين المستهدفين وذلك من خلال تحديد ما تتطلع إلى الاستفادة منهم، هل هم المهنيين أو الطلاب أو العائلات أو السياح.

3- اختر نوع العقار الصحيح

اختر نوع العقار بناءً على من تريد بيعه أو تأجيره إليه فيما بعد، فإذا كنت تشتري بقصد البيع أو الإيجار للعائلات، فضع في اعتبارك أن يكون العقار كبيرًا إلى حد ما ليتسع إلى أسرة من 4 أو 5 أفراد. أما إذا كنت تقصد الشباب المتزوجين حديثًا أو الأفراد فيمكنك اختيار ستوديو بالقرب من محطة مترو أو موقف مواصلات عامة.

4- حدد الموقع أو المكان المناسب

يعد اختيار الموقع المناسب أمرًا حاسمًا في تحديد نجاح استثمارك. لكن الموقع الجيد وحده لا يعني أنه الموقع المناسب لهدفك الاستثماري، لذلك يجب أن تحدد المكان حسب أهدافك، فمثلًا إذا كنت تريد تأجير الوحدة العقارية للطلاب، يجب أن تختار موقع قريب من الجامعات بشكل أو بآخر، وهكذا.

أهم مناطق الاستثمار العقاري

هناك العديد من المناطق الجيدة للاستثمار العقاري في مصر بشكل عام وفي القاهرة الكبرى بالتحديد، ومنها:

  • العاصمة الإدارية الجديدة: لأن أسعار العقارات بها في ارتفاع مستمر خصوصًا مع قرب افتتاحها، ومع استمرار افتتاح المشروعات العالمية الكبرى الموجودة بها.
  • مدينتا بدر والشروق: ارتفعت أسعار العقارات في تلكما المدينتين بسبب قربهما من العاصمة الإدارية الجديدة.
  • مدينة 6 أكتوبر: هناك العديد من المشروعات المهمة في مدينة 6 أكتوبر والتي تزيد من قيمة العقارات بها، ومنها وصول مترو الأنفاق إلى هناك.
  • المدن الجديدة: مثل المنصورة الجديدة والعلمين الجديدة وغيرها من المدن المتكاملة المنتشرة في أنحاء الجمهورية والتي تمثل فرصة جيدة للاستثمار.

ويمكنك الحصول على عقار مناسب للاستثمار من خلال من موقع عقارماب

 

قد يعجبك ايضا