أماكن الستائر والبلتكانات وأقمشتها

تأسيس بيت من الداخل من الألف للياء عملية تحتاج لمجهود وذكاء أيضًا لأنها متصلة ببعضها البعض، لذلك فاختيار كل عنصر من عناصر البيت مُرتبط باختيار الآخر وهكذا، وبالرغم من إن إكسسوارات البيت تأتي في آخر هذه العملية إلا أن التفكير فيها واختيارها يجب أن يكون مُلائمًا لبقية العناصر الأساسية مثل اختيار الفرش والأرضيات والدهانات. وتُعتبر الستائر واحدة من أهم إكسسوارات البيت التي تمنحه رونقًا خاصًا، واختيارها يؤثر على جمال وأناقة عناصر المنزل الأخرى، لذلك إليك أماكن الستائر والبلتكانات وأقمشتها وكيفية اختيارها بالتفصيل.

أماكن الستائر

شراء الستائر وأهميتها لديكور البيت

تلعب الستائر دورًا هامًا في ديكور أي منزل، فهي ليست مُجرد قطعة إكسسوار ولكنها تُحدث تأثيرًا عميقًا في الديكور، كما أنها مُفيدة من الناحية العملية أيضًا. أما قرار شراء الستائر فيعتمد على خطوات وأُسس مُعينة لاختيار الستائر المناسبة وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

  • أماكن الستائر

تحديد الغُرف والأماكن التي تحتاج إلى الستائر في المنزل، فستائر غُرفة النوم تختلف عن الصالون والسفرة، وكذلك المطبخ والحمام، لذلك يجب أولاً تحديد مكان الستارة.

  • مقاسات الشبابيك

يجب أيضًا تحديد قياسات الشباك الذي يحتاج للستارة لمعرفة مقاس الستارة وعدد أمتار القماش الذي ستحتاجه.

  • البحث عن أنواع أقمشة الستائر وأماكن بيعها

أخذ فكرة عامة عن أنواع أقمشة الستائر والألوان والستايلات وما هى الموضة الحالية في عالم الستائر، والبحث عن أهم الأماكن الموثوق فيها لبيع الستائر أو أقمشتها.

  • اختيار ستايل الستائر

تحديد ستايل الستائر، إذا كان مودرن أو كلاسيك، حيث يجب اختيار ستايل يُناسب الجو العام في المنزل ويواكب ستايل الأثاث والديكور بشكل عام.

  • ألوان الستائر

اختيار ألوان الأثاث والدهانات والسجاد أولًا، ثُم اختيار الستائر المُناسبة لهم.

  • اختيار الأقمشة

اختيار الأقمشة المناسبة للستارة التي تحتاجها، واحرص أن تكون أقمشةً جيدة الصنع، وسهلة التنظيف، ولا تحتاج للكي، وأن تكون مقاومة للشمس حيث لا يتغير لون القماش، كما يجب أن يكون القماش والستارة عمومًا سهلة الفك والتركيب.

معرفة التكلفة

  • الخطوة الأخيرة قبل شراء الستائر هى وضع ميزانية مُحددة ومحاولة الالتزام بها، ومعرفة أسعار الستائر في أكثر من مكان لأنها تتفاوت من مكان لآخر. ثُم يتم رفع المقاسات واختيار القماش واللون وشراء الستارة جاهزة أو شراء قماش وتفصيله.

البعض قد يعتبر أن الستائر مُجرد إكسسوار للمنزل يُمكن الاستغناء عنه، ولكن العكس تمامًا فديكور المنازل لا يكتمل إلا بالستائر المناسبة، وإليك أهمية الستائر في ديكور البيت:

  • توفر الستائر نوع من الخصوصية للمنزل من خلال حجب الرؤية عن الخارج وخاصةً في غُرف مثل النوم والحمام.
  • تُستخدم الستائر أيضًا لحجب أشعة الشمس، وهناك أنواع من الستائر التي تُساعد في تعتيم الغُرفة تمامًا في أوقات النهار.
  • وجود الستائر يحمي البيت من دخول كمية كبيرة من الأتربة.
  • تُعتبر الستائر من إكسسوارات البيت القيّمة والعملية، بالإضافة إلى أنها من القطع التي يُمكننا تغييرها بسهولة من آن لآخر للشعور بالتغيير والتجديد في الديكور.
  • الستائر ديكور أنيق جدًا لكل الغُرف، وكأنها تُكمل شيئًا ناقصًا في كل غُرفة.

ستائر جاهزة أم تفصيل؟

يُفضل البعض شراء الستائر الجاهزة على التركيب، وهذا قرار له مُميزاته حيث السرعة والسهولة، فكل ما في الأمر هو اختيار الستارة المناسبة وشرائها وتركيبها فورًا، ولكنه قد يحمل بعض العيوب أيضًا، فالستائر الجاهزة قد تكون أعلى سعرًا، كما أن شراء الجاهز قد يكون غير مُرضٍ لهؤلاء ممن يُحبون اختيار أدق التفاصيل.

أما قرار التفصيل فهو يُعتبر القرار الأصعب ولكنه يمنحك اختيارات لا نهائية، فالبعض يُفضل التفصيل لاختيار كافة التفاصيل، بدايةً من نوع القماش، إلى اللون، وحتى شكل الستائر حيث يُمكن الاختيار بين نوعين من الستائر، مثل مزيج القماش العادي والبلاك أوت، أو الدانتيل والقطن وهكذا. وتتمثل خطوات تفصيل الستائر في تحديد الغُرفة سواء نوم أو صالون أو حمام، واختيار القماش المناسب لهذه الغُرفة، ثُم اختيار اللون، وتحديد الطول والعرض والقياسات بشكل عام بدقة لأن بناءً عليها ستُحدد عدد أمتار القماش التي تحتاجها، ثُم مقارنة الأسعار وشراء القماش وتفصيله عند شخص مُتخصص، وأحيانًا يُمكنك تفصيل الستائر من نفس مكان شراء القماش.

وبالرغم من أن قرار تفصيل الستائر قد يكون عملية طويلة ومُرهقة للبعض، إلا أنه يفتح الباب أمام اختيارات لانهائية لأنواع الأقمشة وألوانها وحتى التحكم في أدق التفاصيل مثل القياسات.

أفضل أقمشة وخامات الستائر

لاختيار الستائر المناسبة لكل مكان في البيت، عليك معرفة أنواع الأقمشة التي تُصنع منها الستائر والنوع المناسب لكل غُرفة:

  • الستائر القطن

تتميز الستائر القطنية بخامتها الطبيعية التي تدوم لوقت طويل، كما أنها تحجب الرؤية وضوء الشمس ولها العديد من الأشكال والألوان المختلفة. كما أنها سهلة الفك والتركيب والتنظيف ولكنها تحتاج للكي، وهى مناسبة أكثر لغُرف الأطفال والحمامات والمطابخ.

  • الستائر الكتان

الستائر الكتان عادةً ما تكون أنيقة ورقيقة أيضًا وتصلح لُغرف النوم والمعيشة، ولكن قماش الكتان أخف من القطن لذلك لا يحجب الرؤية والشمس بشكل كامل، ويحتاج لعناية خاصةً وطريقة مُعينة في الكي حتى لا يفسد.

  • الستائر شيفون

تمتاز الستائر الشيفون بأنها خفيفة وبسيطة وتُستخدم كثيرًا مع الستائر المودرن، كما أنها تسمح بدخول الضوء والهواء ويُفضل أن تُستخدم مع ستائر أخرى سميكة أو مع البلاك أوت.

  • الستائر الأورجانزا

الأورجانزا من الأقمشة الفخمة والغالية وهى تُشبه الشيفون إلا أنها لينة أكثر وتتميز بلمعة تجعلها مناسبة للصالون والسفرة والأنتريه وغُرف النوم أيضًا، ولكنها كاشفة وتسمح بدخول أشعة الشمس والهواء.

  • الستائر الدانتيل

تُضفي الستائر الدانتيل لمسة من الرقة والأناقة على غُرف البيت، وتسمح بطبيعة قماشها الناعم بدخول النور والهواء. وتُناسب الستائر الدانتيل غُرف النوم والصالون ولكن يجب التعامل معها بحرص لأن أقمشتها رقيقة جدًا.

  • الستائر المخمل

الستائر المخملية ستائر سُمكها متوسط وناعمة للغاية وتتميز بالفخامة والأناقة مما يجعلها مناسبة لغُرف الصالون والنوم، كما أنها توفر درجة عالية من التعتيم.

  • الستائر القطيفة

تُشبه الستائر القطيفة الستائر المخملية ولكنها أكثر سُمكًا، ويوجد منها نوعان مطفي ولامع.

  • الستائر الحرير

الستائر الحرير قد تكون إضافة رائعة لغُرف الصالون والنوم، ولكنها رقيقة وتحتاج لستائر مُساعدة، كما أن التعامل معها يجب أن يكون بحرص لأن أقمشتها رقيقة.

  • الستائر الفوال

تتميز الستائر الفوال بأنها شفافة وخفيفة وناعمة أيضًا، وتُستخدم مع ستائر أخرى معتمة، كما أنها تُصنع من القطن أو من الكتان مع البوليستر.

  • الستائر الستان

تُستخدم الستائر الستان في الديكورات الكلاسيك، وتُعتبر من الستائر التي توفير تعتيم كامل.

  • الستائر البلاك أوت

البلاك أوت ليس اسم لنوع قماش، ولكنه وصف للستائر التي تُتسخدم مع الستائر الخفيفة لحجب الرؤية والضوء تمامًا، وعادةً ما تُستخدم في غُرف النوم أو الصالون أو حتى الحمامات.

أماكن الستائر

أماكن بيع وتصميم الستائر التفصيل والبلتكانات

هناك الكثير من أماكن بيع الستائر الجاهزة وأقمشة الستائر والبلتكانات في مصر، بعضها محلات شهيرة، والبعض الأخرى مناطق كامل تنتشر بها محلات بيع الستائر وأقمشتها، ومنها:

  • منطقة الرويعي

تشتهر منطقة الرويعي بالمحلات المتخصصة في بيع كل ما يخص المنزل، وتحديدًا الستائر وأقمشتها، فهناك عدد من المحلات هناك التي تضم الكثير من أشكال وألوان الستائر المتعددة وأقمشتها.

  • منطقة الأزهر والحمزاوي

من أشهر مناطق بيع الستائر وأقمشتها أيضًا منطقة الأزهر والحمزاوي وهى منطقة كبيرة بها أنواع مختلفة من الأقمشة وستجد الكثير من المحلات المتخصصة في بيع أقمشة الستائر. ومنطقة العتبة هى سوق تجاري كبير تحتوي على أسواق ومحلات الجُملة والقطاعي، وتنتشر بها محلات بيع أقمشة الستائر المستوردة والمحلية.منطقة العتبة

  • محلات شطا

وبعيدًا عن المناطق التجارية الكبيرة في القاهرة، هناك بعض المحلات الشهيرة أيضًا ببيع أقمشة الستائر والتنجيد مثل أقمشة شطا التي تشتهر لسنوات بجودتها وتنوعها وتميز أذواقها.

  • محلات مارديني

على مدار سنوات استطاعت محلات رضوان مارديني أن تُحافظ على مستوى راقٍ من أقمشة الستائر والتنجيد، وتُقدم المحلات عددًا لا محدود من أجود وأفخم أقمشة الستائر.

  • أيكيا

يشتهر أيكيا ببيع الأثاث واحتياجات المنزل، ولكنه يضم خاص بالأقمشة والستائر، ويُقدم أيضًا خدمة التفصيل عند شراء أقمشة للستائر من هناك وبأسعار مختلفة وجودة عالية.

آلاف العقارات في انتظارك على عقارماب .. تصفحها الآن!