اختيار الموكيت والسجاد

اختيار الموكيت والسجاد

السجاد والمفروشات جزء أساسي من كل منزل وبجانب أنها قطعة هامة فهي جزء من الديكور الذي يعطي المنزل لمسة مميزة، ويعتبر انتقاء السجاد والموكيت من الاختيارات الهامة التي تتطلب البحث والمجهود لتجد ما يتماشى مع أثاث المنزل ومع المساحات، ومع الألوان المستخدمة في الدهانات والأثاث والستائر لتحصل على لوحة فنية نهائية، وبجانب كل ذلك أن تجد السجاد بالأسعار التي تناسب ميزانيتك.

تجهيز تجهيز منزل جديد واختيار الأثاث

يبدأ اختيار منزل الزوجية باختيار موقعه أولًا وتحديد الأحياء التي ترغب في السكن بها والتي تعد قريبة من موقع عملك، وحسب رغبتك في السكن بحي هادئ جديد أو حي قديم تتوافر به كافة الخدمات وقريب من الطرق الرئيسية. بعد اختيار موقع المنزل يأتي اختيار تصميم المنزل ومساحته، وإذا كنت تبحث عن شقق للتمليك أو الإيجار، وكذلك إذا كنت ترغب في الدفع نقدًا أم بالتقسيط، ونوع التشطيب الذي تبحث عنه، وكل ذلك يمكنك أن تجده عبر دليل عقارماب.

يأتي اختيار الأثاث في الخطوة التالية لاختيار المنزل وتشطيبه، ويمكنك أن تجد معارض أثاث لا حصر لها في القاهرة وعلى مستوى الجمهورية بعضها دائم وبعضها يتم فتحه في أوقات محددة في أرض المعارض، كما يمكنك أن تشتري أثاث جاهز أو تقوم بتصنيع الموديلات التي ترغب بها بالتعاون مع النجار أو معارض الأثاث، وتتوافر أماكن تقدم فرص لتقسيط الأثاث ومن بينها أيكيا، وقباني للأثاث، ومبادرة “ما يغلاش عليك”، وعبر بعض البنوك، وبعد اختيار الأثاث يتبقى لك اختيار السجاد والموكيت والمفروشات.

ابحث عن شقة إيجار أو تقسيط ضمن آلاف العقارات المتنوعة!  

أسس اختيار الموكيت والسجاد لمنزل جديد

اختيار السجاد والموكيت يتوقف على عدة عوامل أولها الميزانية ومن ثم الشكل والتصميم والخامات والألوان المناسبة، وكذلك حجم ونوع السجاد. 

  • الميزانية

عليك تحديد عدد السجاد الذي ترغب في شرائه وتحديد مبلغ لتقسيمه على كل السجاد في المنزل. مثال: هناك 3 غرف وسأقوم بشراء 3 سجاد بميزانية 6 آلاف جنيه، ومن ثم تبدأ في رحلة البحث، وتأكد أن أسعار السجاد متفاوتة بشكل كبير ويمكنك أن تجد ما تبحث عنه في حدود ميزانيتك، ولكن الأمر يتعلق بالخامات.

  • الألوان

اختيار السجاد بألوان تتماشى مع الأثاث ومع الستائر ومع دهانات الحوائط لمزيد من التناسق، وغالبًا ما يتواجد السجاد بألوان متعددة، فإذا كان الأثاث ألوانه هادئة وبسيطة عليك اختيار سجاد متعدد الألوان يمزج ألوان الغرفة معًا، وإذا كان الأثاث مزخرف عليك اختيار سجاد بسيط لون واحد. يفضل اختيار الألوان الداكنة والدافئة في غرف المعيشة وغرف الأطفال نظرًا لسهولة اتساخها، أما غرف الاستقبال والصالون فهي غرف لا تتسخ بشكل كبير والألوان الفاتحة في السجاد تعطي مزيد من الاتساع.

 

  • الأقمشة والتدفئة

هناك أنواع متنوعة من السجاد بأقمشة متنوعة من بينها السجاد الصوف، والسجاد الحرير والسجاد الناعم، وسجاد الشانيل المنحوت والسجاد الكتان وغيرهم، وتختلف كل خامة في طريقة تنظيفها وإحساس الدفء الذي ينبعث منها، فإذا كان الطقس في منزلك بارد بشكل عام يمكنك اختيار الموكيت في الأرضيات لأنه من الخامات التي تبعث على التدفئة أو السجاد الصوف، وكذلك عليك تغطية الجزئية الأكبر من الأرضيات بالسجاد خصوصًا في فصل الشتاء.

أسعار وأنواع السجاد

أفضل معارض السجاد والموكيت في القاهرة

معارض السجاد والموكيت تنتشر في كل محافظات مصر، بالإضافة إلي معرض القاهرة الدولي للسجاد ويُقام في أرض المعارض في مدينة نصر في مواعيد محددة سنويًا. من أكبر معارض السجاد في مصر:

  • معارض النساجون الشرقيون: تنتشر معارض النساجون الشرقيون في كافة محافظات مصر.
  • كاربت هاوس: تتواجد معارضهم في 6 أكتوبر، ومصر الجديدة، وفيصل ومناطق أخرى.
  • جاليري مصر للسجاد: في ميدان هليوبوليس مصر الجديدة.
  • الأسيوطي للسجاد: يتوافر في هذا المعرض السجاد المصنوع يدويًا، ويتواجد في حي الزمالك.
  • بيت السجاد الشرقي: في حي المعادي ويضم تشكيلة كبيرة من السجاد الشرقي واليدوي.
  • سوق السجاد: يضم سجاد كلاسيكي وعصري ويقع في شارع هارون الرشيد بمصر الجديدة.
  • بوينت كاربت: معارض في شارع شهاب بالمهندسين، ومدينة نصر.

إذا كنت من محبي الشراء عبر الإنترنت (أونلاين) يمكنك أن تجد سجاد مصري ومستورد على موقع جوميا ونوون وأمازون، وكذلك مواقع مستلزمات المنزل مثل أيكيا وهومز مارت، وكذلك بعض مواقع السجاد مثل سجادة، وكاربت لاند وغيرهم.

شراء سجاد وقت خصومات

تكثر أوقات الخصومات على السجاد طوال العام، وبشكل محدد تجد عروض النساجون الشرقيون خلال شهر أغسطس، وفي شهر ديسمبر، وكذلك في عيد الأم، كما يمكنك أن تجد أفضل الخصومات في معرض السجاد الدولي في أرض المعارض، وتوفر بعض المعارض إمكانية تقسيط ثمن السجاد ومن بينها النساجون الشرقيون.

اختيار السجاد يناسب الأثاث

الأثاث في المنزل ينقسم إلي الكلاسيكي والعصري أو النيو كلاسيك وهو مزيج بينها، واختيار السجاد يجب أن يتماشى مع نوع الأثاث، وينقسم السجاد إلي:

  • السجاد المودرن: يشمل السجاد الصيني، والسجاد العصري بخامات الشنواه والصوف والحرير، ويتماشى مع الأثاث العصري وله ألوان متعددة.
  • السجاد التركي: يتميز بألوانه الزاهية والنقوش البسيطة، ومنسوج من الحرير وهو مرتفع في سعره وفاخر، ويناسب الأثاث الكلاسيك والنيو كلاسيك.
  • السجاد الإيراني: مصنوع من الصوف أو القطن أو الحرير وهو من أغلى أنواع السجاد وأقدمهم، ويتميز بكثرة النقوش والزخارف، ويناسب الأثاث الكلاسيك.
  • السجاد اليدوي: هو باهظ الثمن ويشمل الكليم والسجاد الصوف والسجاد القطن، ويتميز بتوافره بألوان عديدة وتصميمات مميزة.
  • الموكيت: نوع مصنع من السجاد يتم فرشه على الأرضية كاملة، ويبعث على التدفئة ولكن من عيوبه أنه غير مناسب لمرضى الحساسية.

اختيار سجاد وموكيت يناسب المساحات الصغيرة

تحديد مساحة السجاد وطوله وعرضه خطوة أساسية قبل الشراء، عليك قياس مساحة الغرفة ومن ثم تحديد حجم الأثاث في الغرفة، وقياس المساحة المتاحة لوضع السجاد، وفي حالة غرف الصالون والمعيشة يفضل اختيار السجاد أكبر نسبيًا بحيث يتم وضع أطرافه تحت أرجُل الكراسي والكنبات ليعطي مزيد من الاتساع والأناقة.

يختلف السجاد في الشكل أيضًا فتجد الأشكال المستطيلة والمربعة والدائرية والبيضاوية، ويمكنك أن تجد أيضًا سجاد منحوت بأشكال مختلفة مثل سجاد على شكل ورق الشجر أو سجاد على شكل وردة وغير ذلك. يفضل اختيار الألوان الفاتحة في المساحات الصغيرة لتعطي شعور بالاتساع في الغرفة.

نصائح لتنظيف السجاد والعناية به

لا يفضل تعريض السجاد للمياه والمنظفات خلال أول عام أو عامين حسب الإرشادات، ويتم إزالة الأتربة باستخدام المكنسة الكهربائية. في حالات التنظيف العميق للسجاد من البقع يتم استخدام شامبو مخصص للسجاد على البقع فور اتساخها وفرشاة مخصصة لتنظيف السجاد وتكون ناعمة نسبيًا، ومن ثم إزالة الشامبو بقماشة مبللة بالمياه، وتعريض السجاد للشمس والهواء حتى يجف، أو تنظيفه في الأماكن المخصصة لذلك حيث يتم تنظيفه باستخدام البخار.

في حالة تخزين السجاد وحفظه يتم لفه في شكل أسطوانة وربطها برباط من الأطراف ومن الوسط، ثم تغطيتها بأكياس قماشية أو بلاستيكية لتجنب دخول الأتربة لها وحفظها منفردة في مكان مناسب لتجنب حدوث كسرات بها، ويمكن وضع بعض المعطرات أو وضع قطع من النفتالين لتجنب الحشرات وتلف أقمشة السجادة.

تابع جروب عقارماب للتمويل العقاري على فيسبوك!

قد يعجبك ايضا