أنواع ستائر المنزل ما بين الجاهز والتفصيل

أهمية ستائر المنزل: الأهمية العملية والجمالية

الستائر المنزلية من أهم المفروشات المنزلية التي لا غنى عنها عند تأسيس منزل مثل السجاد، بل وقد تكن أهم من السجاد، وتكمن أهميتها في الشتاء حيث تساعد على التدفئة وتمنع الشعور بالبرد، كما أنها في الصيف تحجب أشعة الشمس الحارة. لا يمكن الاستغناء عن الستائر في وقت النوم لحجب الأضواء الخارجية ليلًا أو ضوء الشمس في النهار، بالإضافة إلي الأهمية الأساسية وهي الحفاظ على خصوصية المنزل وأفراده من الجيران.

تشكل أيضًا الستائر عامل هام  من الناحية الجمالية وتعتبر جزء أساسي من ديكور المنزل إذا تم اختيار أقمشتها بعناية وبألوان مناسبة تتناسق مع السجاد والأثاث المنزلي. 

أنواع الستائر المنزلية

يمكن تقسيم أنواع الستائر وفقًا لعدة تصنيفات مثل:

  • الستائر الشتوية والستائر الصيفية: يفضل اختيار الستائر المصنوعة من الأقمشة الثقيلة مثل القطيفة وستائر المخمل في فصل الشتاء وكذلك يمكنك تركيب البلاك أوت لصد الهواء خلف الستائر ذات الخامات الخفيفة، أما في فصل الصيف يمكنك تبديل الستائر بأقمشة خفيفة مثل الشيفون والدانتيل بحيث يسمح بمرور نسمات الهواء.
  • الستائر الكلاسيكية والستائر العصرية: تتكون الستائر الكلاسيكية من طبقتين أو أكثر وعادةً ما يتم صنعها من خامة ثقيلة مثل المخمل والقطيفة وخلفها خامة أخرى ناعمة مثل الستان أو الشيفون والدانتيل لمزيد من الأناقة وتصل مع الأثاث الكلاسيكي والصالونات، وعادة ما يتم تركيبها في بيوت الستائر الخشبية. أما الستائر العصرية تناسب الأثاث المودرن مثل غرف المعيشة والركنة، وتجدها بألوان متنوعة ونقوشات وتتواجد في خامات القطن والكتان.
  • أنواع الستائر: الدرابز وهي الستائر الكلاسيكية التي تصل إلي الأرض أو أطول، والشيرز وهي الستائر الشفافة، والستائر التقليدية لكافة الغرف، والشرائح الرأسية والأفقية للمكاتب.

اعرف أفضل أماكن شراء مستلزمات الشطيب! 

 أقمشة الستائر المختلفة وتفصيل الستائر 

للستائر أقمشة وخامات مختلفة لا حصر لها ويعد أبرزها:

  • أقمشة الشيفون والأورجانزا اللامعة والفوال: هي أقمشة خفيفة تستخدم في الغالب مع قماش آخر لا يشف مثل البلاك أوت وهو القماش الذي يحجب الضوء، أو القطيفة أو أقمشة المخمل.
  • أقمشة الحرير والستان: أقمشة فاخرة يناسب غرف الصالون والاستقبال ويناسب الأثاث الكلاسيكي وتتميز بأنها لامعة وتعطي رقي للمنزل.
  • أقمشة الكتان والقطن: تناسب الأثاث العصري والتصميمات المودرن وتتواجد بألوان متنوعة ونقوشات وزخارف عصرية ويمكن استخدامها في غرف المعيشة وغرف النوم.
  • أقمشة القطيفة والمخمل: القطيفة من الأقمشة الكلاسيكية التقليدية وتستخدم في غرف الصالون ويتم دمجها مع ستائر بأقمشة مختلفة مثل الدانتيل، أما ستائر المخمل فهي أقمشة ناعمة نسبيًا عن القطيفة وتستخدم أيضًا مع ستائر خلفية من الشيفون وتناسب غرف الصالون، تجد في الغالب الستائر القطيفة وستائر المخمل بألوان متنوعة لكن جميعها سادة.

اختيار ستائر المنزل

تفصيل الستائر وأماكن التفصيل

يسهل تفصيل الستائر بمختلف الأقمشة ويساعدك خيار التفصيل في الحصول على أي شكل وتصميم ترغب به، ويمكنك أن تجد بسهولة أماكن تفصيل من خلال محلات بيع أقمشة الستائر، فتجد بعضهم يقدم خدمات التفصيل والبعض الآخر يدلك إلي ورش تفصيل الستائر في نفس المنطقة ويمكنك أن تجد هذا الخيار في أماكن بيع الأقمشة الشهيرة.

اختيار القماش ثم تفصيله

إذا كنت قد قررت التفصيل عليك القيام بعدة خطوات مبدئية قبل الذهاب لشراء الأقمشة، أولًا يجب أن تحصر عدد الغرف في المنزل أو عدد النوافذ التي تحتاج إلي ستائر، ومعرفة قياسات الشبابيك والنوافذ من حيث الارتفاع المطلوب والعرض مع وضع هامش زيادة من القماش لمعرفة عدد أمتار القماش المطلوب، ومن ثم وضع تصور عن شكل الستائر بحيث يتماشى مع بقية الأثاث والديكورات في منزلك إذا كانت كلاسيكية أم عصرية، وصولًا إلي اختيار الألوان ونوع القماش.

 أماكن تواجد أقمشة الستائر في مصر

تضم القاهرة أكثر من موقع محلات أقمشة الستائر ويعد أشهرها منطقة الغورية بالقرب من مسجد الحسين أو المعروفة باسم الأزهر والحمزاوي، ووكالة البلح على كورنيش ماسبيرو، وتضم كلا المنطقتين عدد كبير من محلات الأقمشة التي تقدم لك مجموعة واسعة من الألوان والخامات والتصميمات، بالإضافة إلي منطقة العتبة، وفي الإسكندرية تجد الأقمشة في سوق زنقة الستات ومنطقة المنشية، ويمكنك البحث عن أسواق بديلة حسب محافظتك.

محلات لبيع أقمشة الستائر

إذا كنت ترغب في تجنب الزحام فأصبحت محلات أقمشة الستائر منتشرة في عدة أحياء وأشهرها فروع محل شطا، ونجيب سليم، وعيد لبيب، ومحلات مارديني التي تضم مجموعة من الأقمشة الفاخرة وخصوصًا الكلاسيكية وتتواجد في عدة محافظات، بالإضافة إلى أيكيا ويتميز الستائر البسيطة المودرن، وستائر سيدار في المولات الكبرى.

اعرف دليل تفاصيل تشطيب الشقة في 12 خطوة!

 إكسسوارات الستائر وأنواع البلتكانات 

تختلف بلتكانات الستائر وبيوت الستائر على حسب طبيعة المنزل والأثاث، فالأثاث الكلاسيكي يناسبه تركيب بيوت ستائر وبلتكانات خشب ويمكن تفصيلها بنفس أقمشة الستائر مع ترصيعها أو استخدام الزخارف الخشبية. أما البيوت العصرية والأثاث المودرن يفضل تركيب بلتكانات بسيطة مثل المواسير الحديدية والاستانلس مع قطع ديكور بسيطة في نهاية المواسير وفي الستائر، أو تركيب بيوت الستائر العصرية المصنوعة من الخشب ولكنها في الداخل مواسير رفيعة تحمل الستائر، ويفضل اختيار أنواع متينة لحمل الستائر في كلتا الحالتين.

 أماكن بيع بلتكانات الستائر وأسعارها

يعد أشهر أسواق بيع البلتكانات هو الرويعي في العتبة، ويضم مجموعة متنوعة في التصميمات والخامات والألوان، ويمكنك أن تجد ما تبحث عنه بأسعار متفاوتة ما عليك هو البحث جيدًا في أكثر من محل.

ستائر سيدار وأهم مميزاتها

تمتلك سيدار خبرة كبيرة في صناعة الستائر، وتمتلك مجموعة كبيرة من الستائر والأقمشة المختلفة في الخامات والتصميمات والأسعار، وما يميز ستائر سيدار هي أنها مصنوعة من مكونات طبيعية وخامات مضادة للغبار والماء وتعيش عمرًا طويلًا.

أشهر أنواع ستائر سيدار هي ستائر الأرز التي تحجب الضوء تمامًا وسهلة التنظيف ولها تصميمات متنوعة ومصنوعة من خامات عالية الجودة، وستائر الأمازون المصنوعة من الخشب، وستائر القطب الجنوبي والتي تمتلك محرك مع جهاز تحكم عن بعد (ريموت). 

تنظيف الستائر وطرق العناية بها

تختلف طرق تنظيف الستائر على حسب نوع الأقمشة ودرجة اتساخها ولكن بشكل عام يمكن تنظيف الغبار والأتربة باستخدام المكنسة الكهربائية وتجد بها قطعة صغيرة مخصصة للستائر، وتفكيك الستائر من البلتكانات وفي حالة وجود بقع يجب تنظيفها أولًا بمزيل للبقع ثم وضعها في الغسالة الكهربائية ويفضل اختيار برنامج بدون عصر المياه حتى لا تنكمش الأقمشة، واختيار نوع المنظف هام أيضًا فهناك منظفات مخصصة للأقمشة فقط وهي ألطف من مساحيق الملابس ولا يفضل استخدام المبيضات بالطبع.

طرق تنظيف الستائر

في حالة الأقمشة الرقيقة وإن كنت تخشى من غسالة الملابس يمكنك تفكيك الستائر وإرسالها لدراي كلين لتنظيفها بالبخار واستعادتها في أفضل صورة وتركيبها مجددا.

في حالة الستائر الثابتة أو بيوت الستائر المصنوعة من الأقمشة يمكنك تنظيفها بالمكنسة الكهربائية ومن ثم تنظيفها بقطعة قماش أو فرشاة في حالة وجود بقع مع مسحوق مخصص للمفروشات ومن ثم مسحها بقطعة قماشية مبللة وتركها لتجف في الهواء.

هناك شركات حاليًا تعمل على تنظيف الأُثاث المنزلي والستائر داخل المنزل بدون تحريكها أو تفكيكها باستخدام أحدث الأجهزة والبخار لإزالة البقع والتنظيف.

اختر عقارك من بين آلاف العقارات المميزة على عقارماب

قد يعجبك ايضا