أرضية المنزل وأهميتها لديكور المنزل

أول ما يلفت الانتباه في منزلك هو شكل البلاط الذي تبدو عليه الشقة، والتي يفضل أن يكون متناسقًا مع تصميم وديكور المنزل، لذلك يسعى البعض إلى الاعتماد على خبير أو متخصص في عملية تبليط حجرات المنزل، فإذا كنت عقدت اتفاقًا مع مسؤول أو خبير، أو ستقوم بكل شيء بنفسك، يجب أن تعلم التفاصيل والخطوات التي تتم بالتدريج للحصول على أرضية شقة متناسقة ومتسقة دون أي مشكلة.

نصائح هامة يجب مراعاتها قبل البدء في عملية تبليط الشقة

التأكد من الأسلاك الكهربائية وخراطيم المياه

قبل القيام بعملية تبليط الشقة، يجب أن تتأكد من الوضع الصحيح لخراطيم المياه والإمدادات الكهربائية الموجودة في الأرض، حيث إن الخطأ في هذه المرحلة قد يكلفك الكثير، وربما تضطر إلى إعادة التكسير مرة أخرى، لأن الأسلاك الكهربائية ومسارها الصحيح يؤثر في النهاية على مفاتيح الكهرباء، كما أن معرفة المسار الصحيح لخراطيم المياه يجنبك إتلاف أي ماسورة وحدوث ضرر وتكسير البلاط من جديد للتصليح والصيانة.

الانتهاء من محارة الجدران وتركيب الأبواب

يجب الانتهاء تمامًا من محارة الجدران وعملية تركيب الأبواب الداخلية والخارجية قبل البدء في تبليط الأرضيات، وذلك لتجنب أي صدمات قوية بالأرضية أثناء المحارة أو تركيب الأبواب والشبابيك، مما قد يؤدي إلى إتلاف أو كسر البلاط أو السيراميك أو حدوث خدوش بها، وبالتحديد إذا كان السيراميك باللون الأبيض، لذلك فإن الانتهاء من إعداد الأشياء الثقيلة يجنبك حدوث أي مشكلة كبيرة بعد ذلك.

أخذ القياسات أكثر من مرة والتأكد منها قبل تقطيع السيراميك

عليك الاهتمام بأخذ القياسات الأرضية أكثر من مرة والتأكد من الوزرات الأرضية، والتي تأخذ 1 سم تقريبًا، وذلك لتجنب تقطيع السيراميك بشكل خاطئ وإفساد المظهر العام للأرضية، مع التأكد أن أطراف السيراميك متساوية ولا يوجد حواف متعرجة، أو فراغات بين البلاطات، لتجنب طقطقة السيراميك أيضًا.

اختيار فني أو محترف تركيب سيراميك

يجب أن تختار محترفًا في تركيب السيراميك بعناية، وأن ترى نماذج واضحة لأعماله من قبل، أو أن يكون حسن السمعة في عمله، وذلك لتجنب عدم تساوي الأرضية أو عدم سريان مجرى المياه بشكل سليم إلى الحمامات، أو الفراغ الداخلي للسيراميك الذي يعرضه بعد ذلك للتكسير.

الأدوات والمكونات اللازمة للأرضية قبل بدء التبليط

تحتاج إلى بعض الأدوات والخامات اللازمة لتركيب بلاط شقتك مثل: البلاط المراد تركيبه، أسمنت أو لاصق مخصص للبلاط، روبة بلاط، ماء، مسطرين، فواصل بين البلاط، مطرقة مطاطية، ميزان ماء، دلو فارغ، قطعة من القماش، قفازات، منشار قص البلاط.

خطوات ترطيب البلاط أو السيراميك بسهولة لأرضية منزلك

 

التحضير لتركيب البلاط

في هذه الخطوة يجب قياس مساحة الغرفة جيدًا، لشراء البلاط المطلوب لتلك المساحة، وتنظيف الأرضية جيدًا من بقايا المحارة والطوب والأكياس والأوساخ التي تُركت على الأرض، ومن ثم التأكد من أن سطح الأرض مستوٍ وخالٍ من أي بروز.

وإذا أردت تركيب البلاط على سطح ناعم ومدهون أو على سيراميك آخر، يجب عليك أن تقوم بحك السطح لتخشينه بالصنفرة.

 

إعداد الخلطة الأسمنتية للأرضية

اخلطْ كمية الأسمنت المناسبة التي تكفي لتغطية أرضية الغرفة، من خلال خلط الأسمنت مع الماء لتكوين معجون متماسك.

مرحلة تركيب البلاط

ضع كمية مناسبة من الأسمنت على الأرضية، واجعله متساويًا بشكل أفقي، ومن ثم قم بوضع البلاطة المناسبة على الأسمنت، والطرق عليها بالمطرقة المطاطية لتلتصق بشكل جيد في الأرض، مع الحرص على عدم الوقوف أو الضغط عليها، وإذا خرج الأسمنت الزائد من الجوانب، قم بمسحه بقطعة قماش مناسبة للتخلص من الزوائد.

قص الزوائد في الجوانب

قد تحتاج إلى قص قطع من السيراميك لتركيب الزوايا والمنحنيات، استخدام منشار دائري لقص الزوائد جيدًا دون إتلاف قطع كثيرة من السيراميك، ويلزم لذلك حساب المقاسات جيدًا.

الترويبة الخارجية

في المرحلة الأخيرة بعد أن تترك البلاط يجف لمدة 24 ساعة، قم بعمل ترويبة للبلاط باستخدام روبة البلاط المناسبة، ثم إزالة الفواصل ووضع مادة الروبة مكانها الخطوط الفاصلة بين البلاط.

أي أنواع الأرضيات أفضل: السيراميك أم الباركيه أم الرخام؟