معلومات تهمك قبل السكن في مدينة بنها

بنها .. مقدمة قصيرة عن مدينة مصرية هامة

قبل أن تقرر الانتقال لمدينة بنها أو بنها العسل كما تشتهر، اطّلع على ما جمعناه لك من معلومات في هذا المقال، والتي من المؤكد أنها ستساعدك في معرفة أدق التفاصيل عن المدينة، كأبرز أحيائها السكنية وأسعار الشقق بها، وما يتوفر بها من خدمات تعليمية وصحية وترفيهية ورياضية، وكذلك أهم المشاريع الاستثمارية، وبشكل عام فقبل اختيار أي حي أو مدينة للسكن فعليك دراسة خدماته ومرافقه جيدًا.

تعد مدينة بنها عاصمة محافظة القليوبية وأحد أهم مدنها، وهي عبارة عن شبه جزيرة؛ لأن المياه تحيط بها من ثلاث جهات، وهم الجنوب والشرق والغرب. تشتهر المدينة باسم “بنها العسل” لأنها من أكثر المدن إنتاجًا لأجود أنواع العسل. 

على الرغم من المساحة الصغيرة للمدينة، إلا أنها تمثل المركز الأوّل لصناعة الإلكترونيّات وتجارة الدواجن في مصر، بالإضافة إلى أنها من أكثر المدن إنتاجًا للقمح والقطن.

تتميز المدينة بموقع استراتيجي بمنطقة وسط الدلتا يجعلها قريبة من كلًا من محافظة الشرقية ومحافظة الدقهلية، وكذلك محافظة المنوفية، في الوقت الذي تبعد فيه عن القاهرة بحوالي 45كم مربع فقط.

أبرز معالم بنها

هناك العديد من المعالم التي تتميز بها مدينة بنها، أبرزها كوبري بنها القديم، الآثار الفرعونيّة في حيّ أتريب، وقصر الخديوي عباس حلمي حفيد محمد علي باشا، واستاد بنها الرياضي، وبورصة الدواجن الرئيسية لجمهورية مصر العربية، ومسجد ناصر، وأخيرًا، كورنيش النيل.

المناطق السكنية والشوارع الرئيسية بالمدينة

بالنسبة للأحياء والمناطق السكنية في بنها، فأهمها: حي الفلل، ومنطقة الأهرام، وحيّ الزهور، وبنها الجديدة، وكفر السرايا، وحي أتريب، وعزبة المربّع، والشدية، ومنشية النور، ووسط البلد، والحرس الوطني، وعزبة الزراعة، والموالح، وكفر مناقر، وكفر الجزار، وتتنوع الوحدات هناك بين شقق للبيع أو فيلات.

وعن أشهر شوارع بنها، فهو شارع فريد ندا (فؤاد الأول سابقًا)، والذي سُمي بهذا الاسم نسبة إلى النقيب فريد ندا، أحد أبطال مصر الشهداء من الشرطة؛ تخليدًا لذكراه.

الكمبوندات السكنية في  مدينة بنها

كمبوند الزهور لاند:

من أكبر المشاريع السكنية بمدينة بنها، وذلك لأنه يُقام على مساحة 54958 مترًا مربعً في تقسيم الزهور، بمنطقة الفلل، التي تعد من أرقى المناطق السكنية في بنها. يتميز الكمبوند بأنه مشروع متكامل من حيث الخدمات، يضم أبراج فاخرة، ومستشفى، ومدرسة خاصة، ومول تجاري كبير، بالإضافة إلى نقطة إسعاف، وجراج.

كمبوند الفردوس جاردنز:

يتميز هذا الكمبوند بأنه في موقع استراتيجي، حيث يقع بالقرب من مدخل المدينة على الطريق الزراعي، مستحوذًا على مساحة 5600 متر مربع، مستغلة على أكمل وجه لتوفير جميع الخدمات ومختلف سبل الراحة والرفاهية لمن يختاره.

يضم الكمبوند وحدات سكنية وإدارية جميعها معتمد على أسلوب العمارة الخضراء أو العمارة المستدامة في التصميم؛ وذلك بهدف الحفاظ على البيئة وتوفير الطاقة، كما يضم أيضًا العديد من المحلات التجارية، والعيادات الطبية، ومجمع للمطاعم والكافيهات، ونادي اجتماعي، وجراج.

كمبوند بنها دريم بلازا:

هو أول كمبوند في بنها، يقع بالقرب من مدخل بنها القبلي بجوار مطحن 23 يوليو، ويضم حدائق ومولات ومساحات واسعة وجراجات ووحدات سكنية بمساحات مختلفة تتراوح ما بين 140 و160 مترًا مربعًا.

الخدمات الأساسية في مدينة بنها

الخدمات التعليمية

  • الجامعات والمعاهد: جامعة بنها وتضم 16 كلية، منها: كلية الطب، الطب البيطري، التمريض، الهندسة، الحاسبات والمعلومات، الفنون التطبيقية، العلوم، التربية، التربية النوعية، التربية الرياضية، التجارة، الآداب، الحقوق، الزراعة، بالإضافة إلى معهدين، وهما، المعهد الفني التجاري ومعهد الفني الصناعي.
  • المدارس: مدرسة هدى شعراوي، مدرسة ابن خلدون، مدرسة مصطفى كامل التجريبية، مدرسة الفتح الخاصة، مدرسة الرواد الحديثة الخاصة، مدارس سنودس النيل الإنجيلية (مدارس السلام الخاصة للغات).
  • الحضانات: بامبينو كيدز وبرادايس أكاديمي بوسط البلد، سيف أكاديمي بأتريب، أكاديمية دلمون كيدز بكفر الجزار، أكاديمية إبراهيم مرسي للغات بمنطقة الأهرام، حضانة مودرن أكاديمي وحضانة الرحمة وستار كيدز أكاديمي بمنطقة الفلل.

الخدمات الصحية

  • المستشفيات الخاصة: المستشفى الكويتي التخصصي، مستشفى ابن سينا، مستشفى الشروق، مستشفى الصفا التخصصي، مستشفى الراعي الصالح، مستشفى الإيمان الخيري، مستشفى عامر التخصصي، مستشفى الخولي، مستشفى دار الشفا، مستشفى العيون التخصصي.
  • المستشفيات الحكومية: مستشفى بنها الجامعي، مستشفى بنها للتأمين الصحي، مستشفى الأطفال التخصصي، مستشفى الرمد، مستشفى الجلدية، مستشفى حميات بنها، مستشفى الصدر.

الخدمات الترفيهية والرياضية

  • مراكز التسوق: بنها تاون بلازا مول، وبنها سيتي مول، ومول العابد.
  • السينمات والحدائق: سنيما دنيا، وسنيما مول العابد، وحديقة النيل للطفل، وحديقة صقلية.
  • النوادي ومراكز الشباب: نادي بنها الرياضي، ونادي التجديف الرياضي، ونادي الطيران المدني، ونادي دلمون، ومركز شباب الرملة، ومركز شباب كفر بطا، وملعب أرينا الخماسي بمنطقة الفلل، وملعب المصانع الحربية الخماسي بأتريب.
  • أماكن للتنزه بالقرب من بنها:

-منطقة الشلالات ومنطقة كوبري محمد علي بالقناطر الخيرية.

-منطقة خان الخليلي وآثار تل اليهودية بشبين القناطر.

-منطقة الرياح التوفيقي بقرية طوخ. 

المنشآت الإدارية ومصالح المواطنين

مصلحة الأحوال المدنية، قسم شرطة أول بنها، قسم شرطة ثان بمديرية أمن بنها، مديرية الأمن، النقابة الفرعية للمهندسين، النقابة الفرعية للتطبيقيين، النقابة الفرعية للتمريض، النقابة الفرعية للصيادلة، النقابة الفرعية للمحامين، النقابة الفرعية للمعلمين، نقابة المهن العلمية، ونقابة المهن الاجتماعية.

دور العبادة

  • المساجد: مسجد الفتح وهو مسجد تابع لمدرسة الفتح الخاصة يقع بمنطقة الرملة، ومسجد ناصر بحي الفلل، ومسجد إبراهيم مرسي بمنطقة الأهرام.
  • الكنائس: كنيسة العذراء مريم والقديس يوحنا المعمدان، وهي كنيسة أقيمت حديثًا بقرية الرملة.

أهم المشاريع الاستثمارية في بنها

جاري حاليًا بناء منطقة استثمارية في بنها على مساحة 46 فدانًا، يتم تخصيصها للأنشطة الغذائية، والصناعات المُكملة لها، منها70% مخصص لدعم المشروعات الصغيرة للشباب و30% مخصص لكبار المستثمرين.

تضم هذه المنطقة 187 مشروع؛ لتوفر آلاف فرص العمل، كما تضم عدد كبير من الوحدات الصناعية يصل إلى 147 وحدة، بالإضافة إلى منطقة تجارية تحتوي على العديد من منافذ البيع والمخازن، ومنطقة إدارية خدمية، تشمل مركز خدمات للمستثمرين، وآخر لريادة الأعمال، ومبنى خدمات للعاملين.

يقام هذا المشروع الضخم الذي تجاوزت نسبة أعمال التنفيذ فيه 97 % على الطريق الدائري الإقليمي الجديد (شبرا – بنها الحر)، وقد تم بناء مطلع ومَنزَل خاص به لتسهيل الدخول والخروج منه.

تصفح آلاف العقارات المختلفة في كل مدن مصر من على عقارماب

قد يعجبك ايضا