افتتاح مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT
الرئيس المصري يفتتح مشروع القطار الكهربي الخفيف
محتوى المقال
- تحسين وسائل المواصلات بين المدن الجديدة
- تفاصيل مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT
- 3 يوليو بداية تشغيل القطار الكهربي الخفيف
- محطات القطار الكهربائي الخفيف LRT والمدن التي يمر بها
- سرعة القطار الكهربائي الخفيف
- أهم مميزات القطار
- موعد افتتاح المرحلة الأولى من القطار الكهربائي الخفيف
- أسعار تذاكر قطار LRT
- المرحلة الثانية من مشروع القطار الكهربائي الخفيف
تحسين وسائل المواصلات بين المدن الجديدة
ضمن خطة الحكومة المصرية لتحسين الطرق الرئيسية للسفر بين المحافظات، وتسهيل التنقل بين المناطق المتباعدة، يأتي مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT (أو القطار المكهرب).
يعتبر هذا القطار همزة الوصل بين 3 مناطق محورية في القاهرة الكبري (مدينة السلام – العاشر من رمضان – العاصمة الإدارية الجديدة)، ومن المقرر أن يتم افتتاح المرحلة الأولى للمشروع خلال عام 2022.
تفاصيل مشروع القطار الكهربائي الخفيف LRT
تعتبر الحكومة المصرية أن مشروع القطار الكهربائي الخفيف هو فرصة تنمية لمجتمعات عمرانية تحتاج إلى الوسائل التي تسهل الوصول إليها.
أهم هذه المدن:
العبور والمستقبل والشروق وهليوبوليس الجديدة وبدر والعاشر من رمضان والعاصمة الإدارية الجديدة، وتم وصفه بأنه “شريان تنمية جديد” لهذه المدن.
4 مراحل للقطار الجديد
يضم المشروع 19 محطة ويمتد بطول 103.3 كيلومترات، ويأتي تنفيذه على 4 مراحل تنقسم إلى:
- المرحلة الأولى: من محطة عدلي منصور إلى المحطة المركزية في العاصمة الإدارية الجديدة. وهي عبارة عن 11 محطة بطول 65.63 كيلومترا.
- المرحلة الثانية: تمتد من محطة مطار العاصمة الإدارية إلى محطة مدينة الفنون والثقافة بطول 3.18 كيلومترات.
- المرحلة الثالثة: من المقرر أن تمتد المرحلة الثالثة على مسافة 18.5 كيلومتر على 4 محطات.
- المرحلة الرابعة: تمتد لمسافة 16 كيلومترا.
افتتاح قطار LRT في يوليو 2022
في 3 يوليو 2022 شهد الرئيس المصري السيسي، حاليا، افتتاح محطة قطارات عدلي منصور المركزية، وإطلاق القطار الكهربائي الخفيف. واستمع لشرح تفصيلي من وزير النقل، عن مراحل المشروع وتفاصيله.
سرعة كبيرة لقطار LRT تصلك لوجهتك في أقل وقت
وكان الفريق كامل الوزير، وزير النقل، قد أوضح في تصريحات تلفزيونية، أن القطار كهربائي الخفيف تبلغ سرعته التشغيلية 120 كيلومترا في الساعة.
ويعمل بطاقة 22 قطارا ويستهدف نقل ما يقرب من 500 ألف راكب يوميا قد تصل إلى مليون راكب. كما تم تنفيذ ورشة على مساحة 77 فدانا تضم 26 مبنى.
اعرف أسعار شقق المناطق التي يمر بها LRT من دليل الأسعار
3 يوليو بداية تشغيل القطار الكهربي الخفيف
كما قال وزير النقل إن “القطار نقلة حضارية في مواصلات مصر”، وهو أول وسيلة مواصلات نقل جماعي كهربي تعمل لصالح العاصمة الإدارية الجديدة.
ومن المقرر أن يستقبل الجمهور في 3 يوليو 2022، وتعتبر محطة عدلي منصور، هي المحطة الرئيسية للمشروع. وتضم مجمع نقل متكامل الخدمات ومنطقة تجارية استثمارية على مساحة 15 فدانا.
من المقرر أن تخدم محطة عدلي منصور خمس وسائل مواصلات. هي: الخط الثالث لمترو الأنفاق، وكذلك القطار الكهربائي الخفيف، ومحطة للسكك الحديدية طريق القاهرة – السويس، ومحطة للسوبر جيت، ومحطة أتوبيس عدلي منصور – السلام.
تنفيذ بأيدي مصرية وخبرات صينية
ويعتبر تحالف (أفيك/ كريك) الصيني، الذي يضم مجموعة السكك الحديدية الصينية المحدودة وشركة صناعة الطيران الصينية، هو المقاول الرئيسي للمشروع والمورد الحصري لأنظمة التشغيل.
ويعمل إلى جانبهم تحالف من المقاولين المصريين، وهو عبارة عن شركة النيل العامة لإنشاء الطرق وشركة النيل العامة للطرق والكباري والمقاولون العرب وأوراسكوم وكونكورد وحسن علام القابضة والشركة المصرية للصيانة الذاتية للطرق والمطارات.
شركة فرنسية للإدارة والتشغيل
وتقوم شركة النقل الفرنسية RATP Dev بالإشراف على إدارة وتشغيل وصيانة خط القطار الكهربائي الخفيف لمدة 15 عاما.
ويتم العمل على التأكد من جودة أنظمة الاتصالات والإشارة والسيطرة على القطار.
كما تم تزويد القطار بكاميرات مراقبة للطريق وقائد القطار، والتأكد من السلامة المهنية والتأمين.
محطات القطار الكهربائي الخفيف LRT والمدن التي يمر بها
ويمتد القطار الكهربائي الخفيف بطول 103.3 كيلومترات، ويضم 19 محطة، تعتبر محطة عدلي منصور هي المحطة المركزية للقطار الخفيف، ويشتمل على اتجاهين.
الاتجاه الأول هو اتجاه مركز المدينة الموصل إلى:
العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة – بدر – المنطقة الصناعية – مدينة المعرفة – غرب العاشر – العاشر من رمضان – العاشر بمركز المدينة.
أما الاتجاه الثاني، وهو اتجاه العاصمة المركزية، ويوصل إلى:
العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة – بدر – الروبيكي – حدائق العاصمة – مطار العاصمة – مدينة الفنون والثقافة – كاتدرائية الميلاد – القيادة الاستراتيجية – المدينة الرياضية الدولية – العاصمة المركزية.
محطات تبادلية مع مترو الإنفاق
ويتبادل مع مترو أنفاق القاهرة في محطة عدلي منصور. كما يتبادل مع المونوريل في محطة مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية ومع القطار السريع (الذي يوصل بين العلمين والعين السخنة) في محطة العاصمة المركزية.
ويمر على 7 مدن هي: العبور، والمستقبل، والشروق، وبدر، وهليوبوليس الجديدة، والعاشر من رمضان، والعاصمة الإدارية الجديدة.
يمر المشروع بـ 7 كباري تم تنفيذها لتسهيل مساره هي: (الإسماعيلية، جنيفا، الروبيكي1، الروبيكي2، السويس، العاصمة1، العاصمة2).
في حين تم تنفيذ 4 كباري علوية للسيارات في المسار المخطط له، وهي: كوبري المستقبل1، والمستقبل2، الهايكستب، والشروق.
غير أنه يشمل حفر 3 أنفاق، الأول مخصص للسيارات عن محطة حدائق العاصمة، ونفق محطة بدر، ونفق محطة هليوبوليس الجديدة.
تصفح الشقق في مدينة بدر القريبة من قطار LRT هنا!
سرعة القطار الكهربائي الخفيف
تبلغ السرعة التشغيلية للقطار الكهربائي الخفيف 120 كيلومترا في الساعة، ويمتد القطار بالأساس بطول 103.3 كيلومترات، وهو عبارة عن 19 محطة من عدلي منصور في الهايكستب حتى العاشر من رمضان والعاصمة الإدارية الجديدة.
ويسهل القطار الوصول إلى مدن: العبور، والمستقبل، والرحاب، ومدينتي، والشروق، وهليوبوليس الجديدة، والعاصمة الإدارية، والعاشر من رمضان.
أهم مميزات القطار
- امتداده بطول 103.3 كيلومترات من عدلي منصور إلى العاصمة الإدارية والعاشر من رمضان.
- تصل سرعته التشغيلية إلى 120 كيلومترا في الساعة.
- ويربط بين شرق القاهرة والطريق الموصل للعاصمة المركزية.
- يضم 22 قطارا تم توريدهم بتكلفة وصلت إلى 227 مليون دولار.
- ويسهل نقل ما بين 500 ألف إلى أكثر من مليون راكب يوميا.
- يساهم في التنمية العمرانية لـ 7 مدن جديدة.
- كاميرات مراقبة لقائد القطار والمسار.
- التأمين الكامل من كل الجهات.
- ورشة على مساحة 77 فدانا لصيانة القطارات تشمل 26 مبنىً في مدينة بدر.
- العمل على تزويد المحطات بمشروعات تجارية لها عائد اقتصادي مثمر.
- توفير للوقت والمجهود.
- تسهيل تنقل المواطنين في القاهرة الكبرى.
- تخفيف العبء عن الطرق العامة والرئيسية.
- أول قطار كهربائي يعمل لصالح العاصمة الإدارية.
- تزويد القطار بكباري للمشاة.
موعد افتتاح المرحلة الأولى من القطار الكهربائي الخفيف
وأعلنت وزارة النقل في البداية أن مشروع القطار الكهربائي الخفيف سيتم افتتاحه مع حلول شهر ماري.
ولكنها عادت وأعلنت تأجيله حتى تمام التأكد من أنظمة التشغيل التجريبي وأعمال الاختبارات، والسلامة المهنية وجودة أنظمة الاتصالات وإحكام السيطرة على القطار.
ومن المقرر أن تنتهي المرحلة التجريبية مع حلول شهر يونيو، ويبدأ القطار في استقبال الجمهور مع افتتاحه في 30 يونيو 2022، حسبما أعلن وزير النقل الفريق كامل الوزير.
أسعار تذاكر قطار LRT
- سعر التذكرة لعدد 3 محطات 15 جنيهًا.
- قيمة التذكرة لعدد 6 محطات 20 جنيهًا.
- سعر التذكرة لعدد من 6 إلى 9 محطات 25 جنيهًا.
- 35 جنيهًا سعر تذكرة ركوب 12 محطة.
المرحلة الثانية من مشروع القطار الكهربائي الخفيف
وتضم المرحلة الثانية تنفيذ وتشغيل المحطات من العاشر وغرب العاشر إلى مركز المدينة، وكذلك حدائق العاصمة ومطار العاصمة وكاتدرائية الميلاد ومحطة القيادة الاستراتيجية والمدينة الرياضية ومحطة العاصمة المركزية.
وتمتد المرحلة الثانية للمشروع بطول 3.18 كيلومترات.
وتم تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع القطار الكهربائي الخفيف، وتخضع كذلك لمرحلة التشغيل التجريبي والاختبارات حتى موعد الافتتاح واستقبال الجمهور.
موعد افتتاح المرحلة الثانية من المشروع
في الغالب، سيتم افتتاح المرحلة الثانية من المشروع بحلول 30 يونيو القادم، تزامنا مع المرحلة الأولى حتى يشهد الجمهور بدء تشغيل 12 محطة.
وتشمل المرحلة الثانية المحطات من مطار العاصمة الإدارية حتى محطة مدينة الفنون والثقافة>
في حين يتم تأجيل افتتاح المرحلتين الثالثة (التي تمتد بطول 18.5 كيلومترا) والمرحلة الرابعة (بطول 16 كيلومترا) إلى الفترة التي تلي التأكد من سلامة القطار والانتهاء من تنفيذ المحطات المتبقية.
والمرحلة الثالثة والرابعة للمشروع تنطلق من مدينة الفنون حتى جنوب طريق العين السخنة ليتقاطع مع القطار السريع، وأيضا منطقة العاشر من رمضان.