تقرير مفصل عن العاصمة الإدارية الجديدة وأسعارها ومميزاتها

العاصمة الإدارية الجديدة إحدى المشروعات الإسكانية والتعميرية الضخمة في شرق القاهرة، مقرر افتتاحها في عام 2020 تقريبًا. وقد أعلن عن تدشينها وزير الإسكان المصري مصطفى مدبولي (آنذاك) في 13 مارس عام 2015 خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري. وفقًا للخطط الموضوعة، ومن المزمع أن تصبح المدينة عاصمة مصر الإدارية والاقتصادية الجديدة، كما ستكون مدينة ذكية تستخدم كافة وسائل التكنولوجيا الحديثة.

تمتد المدينة على مساحة 490 كيلومترًا مربعًا، وتشغل المرحلة الأولى من البناء مساحة 168كيلومترًا مربعًا، وسوف يستغرق بناؤها على الأقل 5 سنوات.

نبذة عن العاصمة الإدارية الجديدة

تأسست شركة مساهمة لإدارة مشروع العاصمة الإدارية الجديدة برأس مال يقدر بـ 6 مليارات جنيه، يشارك في أسهمها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، وجهاز مشروعات أراضي القوات المسلحة. وتتولى الشركة تخطيط وإنشاء وتنمية المشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة.

موقع العاصمة الإدارية الجديدة

تقع العاصمة الجديدة على بعد 45 كيلومترًا في شرق القاهرة على طريق القاهرة-السويس، وبالقرب من الطريق الدائري الإقليمي. ومن المخطط أن تكون المنطقة مقرًّا للبرلمان والرئاسة والوزارات الرئيسية، وكذلك السفارات الأجنبية. وتبلغ المساحة الإجمالية للمدينة 700 كيلومتر مربع، وسيصل عدد السكان عند اكتمال نمو المدينة إلى 7 ملايين نسمة.

أحياء وخدمات العاصمة الإدارية الجديدة

تتألف المدينة من 21 حيًّا سكنيًّا و25 حيًّا خاصًّا. والتي ستُبنى على أسس تكنولوجية حديثة. ومن المخطط أن يكتمل نقل البرلمان، والقصور الرئاسية، والوزارات الحكومية والسفارات الأجنبية ما بين عامي 2020 و2022.

من المخطط أن يتم بناء 240.000 وحدة سكنية في الحي السكني خلال الخمس سنوات الأولى، 30.000 وحدة منها بدأ إنشاؤها بالفعل.

تحتوي على حي مالي خاص بها؛ حيث سيكون مقر البنك المركزي المصري والبورصة المصرية. وقد طلبت الحكومة من البنوك التجارية والاستثمارية أن تنقل مقارَّها الرئيسية إلى العاصمة الجديدة.

تضم العاصمة أيضًا حديقة مركزية أضخم مرتين من سنترال بارك في نيويورك، بالإضافة للبحيرات الصناعية، و2000 مبنى تعليمي، وحديقة تكنولوجية، و663 مستشفى وعيادة، و1250 مسجدًا، و40000 غرفة فندقية. سوف تشمل أيضًا مدينة ملاهي تساوي مساحتها 4 أضعاف مساحة مدينة ديزني لاند، و90 كيلومترًا من مزارع الطاقة الشمسية، بالإضافة إلى سكة حديد كهربائية تربط العاصمة بالقاهرة ومطار دولي جديد.

وصرح وزير التعليم العالي أنه سوف يكون هناك على الأقل ست جامعات دولية من الولايات المتحدة، وبريطانيا، وكندا، والسويد، وبلغاريا، وفرنسا، بالإضافة إلى جامعة العاصمة الدولية وهي جامعة حكومية.

وسيتم إنشاء كاتدرائية جديدة تبلغ مساحتها ضعف مساحة الكاتدرائية الحالية، وقبالتها سيُبنى مسجد ضخم، كما ستنتقل المحكمة العليا إلى العاصمة الجديدة أيضًا.

سيربط نهر النيل بالعاصمة الإدارية الجديدة من خلال خطين من الأنابيب، وتبلغ سعة محطة الضغط الواحدة 125.000 متر مكعب في اليوم. وسوف يمد خط ثالث العاصمة بمياه مُحلَّاة من البحر الأحمر.

سيُزرع حزام أخضر حول وسط المدينة يبلغ طوله 35 كيلومترًا. وسوف تحتوي المدينة على مسارات للياقة البدنية، وحديقة النحت، ومنتزه ترفيهي لمحبي تسلق الجبال، ومسارات للمشاة وراكبي الدراجات، وحلبات ركوب الخيل، وملاهٍ مائية للإبحار والتجديف، وغابة عائمة ونهر صناعي. بالإضافة لحديقة حيوانات جديدة تحتوي على أحواض سمكية ومسارح لعروض الدلافين وحدائق نباتية ومشجر.

وسائل النقل

تم افتتاح مطار جديد للمدينة يستقبل الرحلات الداخلية فقط، ولكن من المخطط أن يستقبل الرحلات الدولية أيضًا حالما تفتح المدينة أبوابها.
سيربط خط سكة حديد العاصمة الجديدة بالقاهرة. كما يعمل المختصون الآن على إنشاء خط سكة حديد كهربائي ليسير على خط القاهرة-السويس الموجود بالفعل، وسوف تمتد رحلاته حتى محطة عدلي منصور في نهاية خط المترو الثالث. وسيُمَد خط سكة حديد أحادي ليربط العاصمة الجديدة بالأحياء جنوب شرقي القاهرة.

أهم معالم العاصمة الجديدة

القطار المكهرب

يمر القطار بـ11 محطة يربط فيها بين مدن السلام، والعبور، والمستقبل، والشروق، وبدر، والعاشر من رمضان. وسوف يتم تنفيذ مشروع القطار بالاشتراك بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة أفيك-كريك، ومن المقرر أن يساهم القطار في نقل 350 ألف راكب يوميًّا حسب الدراسة التقديرية للمشروع.

مسجد الفتاح العليم

المسجد تحفة معمارية رائعة وتبلغ مساحته 122 ألف متر مربع، ويتسع مصلى الرجال إلى 12 ألف مصلٍّ، ويتسع مصلى السيدات إلى 3 آلاف مصليَة. يحتوي المسجد على 4 مآذن، وقبة رئيسية، و4 قباب ثانوية، كما يضم متحف ديني ودارًا لتحفيظ القرآن الكريم ومستشفى خيري.

كنيسة العاصمة

تبلغ مساحة كنيسة ميلاد المسيح 15 فدانًا بما يعادل 63 ألف متر مربع، بمساحة بناء 10 آلاف متر مربع، وتتكون من مبنى الكاتدرائية بسعة 8200 فرد، وهو عبارة عن بدروم وصحن ومنارة بارتفاع 60 مترًا.

النهر الأخضر

يعد النهر الأخضر من أبرز معالم المدينة، فهو يمتد بطول 35 كيلومترًا، وبذلك يصبح أطول محور أخضر في العالم. يتفرع النهر الأخضر في جميع أنحاء المدينة، هناك حدائق ترفيهية على جوانب النهر تقدر مساحتها بـ 5 آلاف فدان.

دار للأوبرا

تضم الأوبرا بالعاصمة الجديدة 3 قاعات مسرحية تتسع لحوالي 3300 فرد، كما تضم مسرحًا خارجيًّا، بالإضافة إلى قاعات سينما حديثة، ومركز ثقافي بتصميم حضاري يعكس ثقافتنا واهتمامنا بالفنون والثقافة.

أبرز المشروعات بالمدينة

فندق الماسة

يعد من أول المشروعات التي افتتحت داخل العاصمة، حيث أقيم على مساحة 10 أفدنة. يضم الفندق منتجعًا سياحيًّا، وبحيرة، وقاعة مؤتمرات، ومسجدًا، ومولًا تجاريًّا.

مطار العاصمة الدولي

أنشئ المطار على مساحة 33 كيلومترًا مربعًا، بهدف تسهيل الحركة للسفراء، والمستثمرين، والزائرين، ودعم حركة السياحة. وقد تم تنفيذ المشروع طبقًا للمواصفات العالمية تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

شبكة الطرق الرئيسية

وهي طرق متسعة تم تمهيدها بما يتناسب مع الكثافة السكانية للعاصمة؛ لتجنب التكدس والزحام. ويبلغ طول شبكة الطرق الرئيسية 650 كيلومترًا، وتشمل وجود طرق للمشاة تمنع التقاطع مع طرق السيارات.

ستشهد المدينة أيضًا بناء محطة توليد للكهرباء بطاقة إنتاجية 4800 ميجا وات، وخط غاز طبيعي بقطر 32، يبدأ من نقطة خط أبو سلطان/السخنة بطول 65 كيلومترًا، وينتهى داخل محطة كهرباء العاصمة الجديدة. ومن المقرر أن يتم إنشاء عدة مدارس وجامعات دولية ومدينة رياضية.

أحياء العاصمة الإدارية الجديدة

الحي الحكومي

منطقة للوزارات والهيئات الحكومية، تُفعَّل فيها تطبيقات الحكومة الإلكترونية؛ لتغطية كافة المعاملات الحكومية. ويضم الحي 18 مبنى وزاريًّا، ومبنى البرلمان يتسع لألف نائب، ومبنى لمؤسسة الرئاسة، مبنى لمجلس الوزراء، ومركزًا للمؤتمرات، واستادًا أوليمبيًّا. ومن المقرر أن يتم نقل عدة وزارات للعاصمة الجديدة.

الحي السكني

يتألف الحي السكني من 285 ألف وحدة سكنية لمحدودي الدخل، و185 ألف وحدة سكنية لذوي الدخل المتوسط، و15 ألف وحدة سكنية للطبقات ذات الدخل المرتفع.

حي الأعمال

تم تخصيص حي كامل للمال والأعمال، وقامت هيئة المجتمعات العمرانية وفقًا لمخطط العاصمة الإدارية بوضع تصميم خاص له، حيث يشمل التصميم على ناطحات سحاب، كما يضم الحي مقرًّا للبنك المركزي والبورصة وعدة بنوك محلية ودولية.

مدينة المعرفة

مدينة المعرفة هي مدينة ذكية متخصصة في العلوم والمعرفة، ومن المقرر أن يخصص لتنفيذها مساحة 300 فدان، كما ستوفر 500 ألف فرصة عمل. تشتمل مدينة المعرفة على مراكز للأبحاث والعلوم وريادة الأعمال، وتطبيقات الكمبيوتر، ومعاهد للتدريب التكنولوجي لرفع كفاءة الشباب وتوعيتهم بأهمية التكنولوجيا القصوى في العصر الحديث، كما تعتمد المدينة على تكنولوجيا المعلومات المتطورة ومصادر الطاقة المتجددة في كافة قطاعاتها.

تفاصيل عن أسعار أفضل 3 كمبوندات بالعاصمة الإدارية الجديدة

كمبوند بوكا

شقق بحديقة بمساحات تبدأ من 139–198 مترًا مربعًا، بأسعار* تبدأ من 1.636.000 – 2.193.000.

شقق بمساحات تبدأ من 147–205 أمتار مربعة، بأسعار تبدأ من 1.470.000 – 1.845.000.

بنتهاوس بمساحات تبدأ من 147–205 أمتار مربعة، بأسعار تبدأ من 1.949.000 – 2.370.000.

كمبوند إنترادا

شقق بحديقة بمساحات تبدأ من 123–164 مترًا مربعًا، بأسعار تبدأ من 1.363.000 – 2.316.780.

شقق بمساحات تبدأ من 158–166 مترًا مربعًا، بأسعار تبدأ من 1.500.000 – 1.601.840.

دوبلكس بمساحة 249 مترًا مربعًا، بسعر 3.000.000.

كمبوند سكاي كابيتال

شقق بحديقة بمساحة 155 مترًا مربعًا، بأسعار تبدأ من 1.384.500 – 1.472.500

شقق بمساحات تبدأ من 170–205 أمتار مربعة، بأسعار تبدأ من 1.479.000 – 1.947.500.

دوبلكس بمساحة 335 مترًا مربعًا، بأسعار تبدأ من 2.914.500 – 3.182.500.

* جدير بالذكر أن الأسعار المذكورة في المقال وبالتالي فهي قابلة للتغير، ونحرص في عقارماب على تحديث قائمة أسعار الأحياء باستمرار ليكون المستهلك على علم بالتغيرات الحادثة في سوق العقار.

قد يعجبك ايضا