تجهيز 100 ألف وحدة سكنية للشباب بنظام الإيجار التمليكي

شقق إيجار تمتلكها في النهاية! 

تنفيذًا لتوجيهات الرئيس تبدأ الحكومة المصرية بتجهيز 100 ألف وحدة سكنية بنظام الإيجار التمليكي، وذلك للمقبلين على الزواج حديثًا، من أجل  تيسير الحصول على مسكن ملائم للشباب، من خلال شقق مفروشة يتم تأجيرها لهم بأسعار مناسبة، وذلك في مواقع مُختارة ومتكاملة الخدمات والمرافق العامة.

الفرق بين نظام التمويل العقاري والإيجار التمليكي

تحرص الدولة المصرية على توفير وحدات سكنية مختلفة، بأنظمة تمويل متنوعة تدعمها البنوك للتسهيل على العملاء امتلاك شقق سكنية في مناطق عديدة، والخروج إلى المدن الجديدة، لذلك تسعى إلى تطوير منظومة التسهيلات المقدمة للمواطنين عن مبادرتي  التمويل العقاري سواء 3% أو 8%، أو الإيجار التمليكي الجديد.

تفاصيل نظام التمويل العقاري

يعتمد نظام التمويل العقاري على تمويل البنوك للمواطنين الراغبين في شراء وحدة سكنية، مع مراعاة الضوابط المتعلقة بالدخل سواء كان محدودي أو متوسطي الدخل، وأيضًا وفقًا لقيمة الوحدة، ومواصفاتها، بشرط عدم استفادة الشخص من قبل بنظام التمويل العقاري أو لأي فرد من أسرته.

تفاصيل نظام الإيجار التمليكي

نظام الإيجار التمليكي هو نظام يتيح للفرد الحصول على شقة بنظام الإيجار طويل الأمد، وذلك وفقًا للعقد المُلزم بينه وبين صاحب العقار، او الشركة العقارية، أو الجهة الحكومية، بحيث يتم نقل ملكية الوحدة المؤجرة إلى المستأجر بعد اكتمال المدة المتفق عليها في العقد، وبكامل الالتزامات الأخرى طوال المدة.

وجه الدكتور مصطفى مدبولى، ببحث إمكانية إضافة خيار يتيح التأجير بغرض التملك فى نهاية المدة، ومراعاة أن تكون تلك الشقق فى أماكن جاذبة.

جهز أوراقك للإعلان السادس عشر للإسكان! 

تأخر المستأجر عن دفع الإيجار في نظام الإيجار التمليكي

أعلنت الحكومة أنه سوف يخضع هذا النظام إلى عدة اشتراطات وضوابط تضمن حق المؤجر، حيث تسمح لصاحب العقار أو الشركة باسترداد الوحدة السكنية في حالة تأخر المستأجر عن سداد قيمة الإيجار المنصوص عليها في العقد بينهما، وذلك لمدة أقصاها ثلاثة شهور، وغيرها من الإشتراطات التي تضمن حق المالك.

أسباب صدور قانون الإيجار التمليكي من قِبل الحكومة

نظرًا لاتساع الفجوة بين العرض والطلب في السوق العقاري، ووفرة العقارات السكنية دون زيادة الإقبال الشرائي عليها، تدخلت الحكومة لحل الأزمة والتي ترجع أسبابها إلى أنظمة عدم ملائمة أنظمة البيع لدى الشركات لأغلب المواطنين، مما أدى إلى تراجع فرص الشراء، لذلك تقوم الدولة بتوفير انظمة سداد مختلفة لمشروعات الإسكان سواء بنظام التمويل العقاري أو الإيجار التمليكي، وذلك لتشجيع المواطنين على امتلاك وحدة سكنية بالنظام المناسب لكل فرد منهم.

شقق كاملة التشطيب

كما أنه تسهيلًا على الشباب، حرصت الشركة على أن تكون الوحدات المطروحة كاملة التشطيب ومفروشة، وذلك لزيادة فرص الشراء، والتسهيل على الذين لا يمتلكون مقدمات لامتلاك وحدة سكنية في الأنظمة الأخرى.

تابع جروب عقارماب للتمويل العقاري على فيسبوك!

قد يعجبك ايضا