سكن كل المصريين .. مشروع إسكان جديد يوفر آلاف الوحدات بشروط ميسرة

إن كنت لا تستطيع التقدم في مشاريع الإسكان الاجتماعي أو سكن مصر فلا تقلق فهناك أمل في مشروع جديد عملاق

سكن كل المصريين .. أمل جديد لمن لا تنطبق عليهم شروط الإسكان

أعلنت وزارة الإسكان عن قرب طرح 30 ألف وحدة سكنية ضمن مشروع “سكن كل المصريين”، وهو أحدث مشروعاتها في المدن الجديدة، والذي جاء بتكليف من رئيس الجمهورية، في آخر مؤتمر مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، في وجود اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني.

عن مشروع سكن كل المصريين

سكن كل المصريين هو مشروع جديد من وزارة الإسكان بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي يهدف إلى تغطية هذه الشريحة ممن تزيد إمكانياتهم عن شروط “الإسكان الاجتماعي” ولا تصل إلى حد شروط “سكن مصر”.

تبلغ مساحة شقق ووحدات المشروع 110 مترًا مربعًا يتكلف المواطن سعر تكلفة البناء فقط لتكون الحكومة قد رفعت عنه سعر الأرض والمرافق والخدمات، وذلك في إطار حرص الدولة على حق كل مواطن في امتلاك مسكنه الخاصة.

تصفح شقق إيجار بأرخص الأسعار في القاهرة

موقع مشروع سكن كل المصريين

من المقرر أن تنفذ جميع وحدات مشروع سكن لكل المصريين في المدن الجديدة على مستوى الجمهورية من خلال 30 ألف وحدة سكنية في المرحلة الأولى من إطلاق المشروع، ومن المخطط أن تشمل المراحل القادمة وحدات سكنية أكثر وعلى نطاق أوسع لتشمل جميع مناطق الجمهورية.

والجدير بالذكر أن مشروع سكن كل المصريين جاء ليشمل هذه الشريحة ممن تزيد متطلباتهم عن شروط الإسكان الاجتماعي ولا تصل إمكانياتهم إلى شروط الإسكان المتوسط “سكن مصر”.

عن مشروع الإسكان الاجتماعي 

من أضخم وأهم مشروعات وزارة الإسكان الذي شهدتها مصر في هذا المجال بهدف تطوير المدن الجديدة وإتاحة الفرصة لكل مواطن في تملك سكن حضاري راقي يليق بالتطور العمراني الذي تشهده مصر في هذه المرحلة. 

خصص مشروع الإسكان الاجتماعي للشريحة المتوسطة ومحدودي الدخل، حيث تتيح الوزارة وحدات المشروع بتسهيلات دفع وإمكانية تقسيط تصل إلى 20 سنة بالتعاون مع البنك المركزي لدعم الفائدة.

موقع وحدات مشروع الإسكان الاجتماعي

تم تنفيذ عدد 414 ألف وحدة سكنية في المدن الجديدة وتشمل محافظات: القاهرة – العاشر من رمضان – السادات – العبور – بدر – 15 مايو – حدائق أكتوبرأكتوبر الجديدة، الجيزة، محافظة أسيوط – أسيوط الجديدة، المنيا الجديدة، محافظة أسوان – أسوان الجديدة، محافظة الفيوم – الفيوم الجديدة، دمياط – كفر سعد، سوهاج الجديدة. 

وذلك من أصل 725 ألف وحدة مقرر تنفيذهم في محافظات، الغربية، البحيرة، مطروح، الأقصر، البحر الأحمر، السويس، الشرقية، القليوبية، المنوفية، بني سويف، بورسعيد،  قنا، جنوب سيناء، شمال سيناء. 

اهتمت الوزارة بتوفير كافة احتياجات المواطن من خدمات ومرافق في مواقع هذه الوحدات حيث وفرت خدمات طبية متمثلة في الوحدات والمراكز الصحية ووحدات طب الأسرة، خدمات تجارية من خلال عدد من المحال التجارية والأسواق، خدمات ترفيهية مثل الحدائق والمتنزهات المفتوحة، ملاعب كرة قدم، حمامات سباحة، ملاهي للأطفال. وأيضاً وفرت خدمات تعليمية في عدد من المدارس الجديدة التي تم إنشاءها في عدد من المحافظات، بجانب خدمات عامة أخرى كثيرة مثل مراكز وأقسام الشرطة لحفظ الأمن وأيضًا محطات وقود وغيرها الكثير من الخدمات.

مساحات مشروع الإسكان الاجتماعي

تتضمن وحدات الإسكان الاجتماعي مساحات تبدأ من 70 متر مربع وتصل إلى 90 متر مربع. تتكون الوحدة في هذا المشروع إما من غرفتين وصالة أو ثلاث غرف وصالة. والجدير بالذكر أن وزارة الإسكان تقوم بتسليم وحدات المشروع كاملة التشطيب وبها كل الخدمات التي يحتاجها أي مواطن.

 من المخطط لمشروع الإسكان الاجتماعي أن يضم 725 ألف وحدة سكنية في خلال 6 سنوات، تم الانتهاء من تنفيذ 414 ألف وحدة حتى الآن. 

اختر شقتك في مدينة بدر بأسعار مناسبة

شروط التقديم على وحدات مشروع الإسكان الاجتماعي

  • أن يكون مواطنًا مصري الجنسية.
  • لا يقل سنه عن 21 عام في تاريخ نهاية الإعلان.
  • لا يتعدى صافي الدخل للأسرة 5700 جنيه شهريًا، و4200 جنيه إذا كان المتقدم أعزباً ولا يقل عن 1200 جنيه.
  • يلزم المتقدم بالطلب بتقديم كافة المستندات المطلوبة لإثبات صافي دخله.
  • أن يكون من أبناء المحافظة التي يقدم على وحدة سكنية بها، أو من المقيمين بها بغرض العمل.
  • ألا يتقدم بطلب حجز أكثر من وحدة سكنية في هذه المدن في الإعلان الواحد.
  • ألا يكون له وحدة أو أرض سكنية في المدن الجديدة والمحافظات، بغض النظر عن ما إذا كانت ملكه أو تنازل عنها للغير أو تنازل الغير عنها له.
  • ألا يكون قد حصل على قرضًا تعاونيًا أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو من الجهات العامة التي تقدم دعمًا للحصول على وحدة سكنية.
  • ألا يكون مالكًا لمسكن، أو ورثه.
  • يلزم المتقدم بالسكن في الوحدة التي تقدم بطلبها لمدة 7 سنوات على الأقل.
  • يحظر التصرف في الوحدة السكنية من بيعها، استئجارها قبل مرور 7 سنوات.
  • يلزم المتقدم بسداد سعر الوحدة بنظام التمويل العقاري فقط ولا يقبل سداد قيمتها نقدًا.

خطوات التقديم لحجز وحدات مشروع الإسكان الاجتماعي

يتم حجز الوحدات السكنية في المشروع حصرًا من خلال الموقع الرسمي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري

  • يقوم المتقدم بملء استمارة حجز الوحدة السكنية وتوقيع الإقرار المرفق بكراسة الشروط .
  • يتم إرفاق إيصال شراء كراسة الشروط وإيصال سداد المقدم للحجز ضمن المستندات المطلوبة على الموقع.
  • يتم إرفاق مستند عمل موقع ومختوم من جهة العمل الذي يثبت صافي دخل المتقدم إن كان أعزبًا، وجميع أفراد الأسرة إن كان المتقدم هو الأسرة.
  • يتم إرفاق أي مستند لأي ممتلكات أو عقارات أو ودائع ادخارية ضمن الطلب.

وكانت قد أطلقت الوزارة عددًا من المشروعات السكنية للمواطنين من مختلف شرائح الدخل، فأطلقت: 

  1. مشروع للإسكان المتوسط (سكن مصر) بمساحات تبدأ من 115 وإلى 118 مترًا مربعًا، 
  2. ومشروع للإسكان الفوق متوسط (دار مصر) لمساحات تبدأ أيضًا من 115 ولكن تصل إلى 150 مترًا مربعًا، 
  3. وأخيرًا مشروع الإسكان الفاخر (جنة) ويضم مساحات تتراوح من 100 متر مربع وإلى 150 مترًا مربعًا.

تصفح موضوعات عقارماب عن الإسكان

الفرق بين مشروع سكن كل المصريين ومشروع الإسكان الاجتماعي

مشروع الإسكان الاجتماعي موجه للمواطن المصري بحد أدنى للدخل 1300 جنيه وبحد أقصى 4200 جنيه، وما غير ذلك يعد من مستحقي مشروع سكن كل المصريين.

مساحات الوحدة السكنية في مشروع الإسكان الاجتماعي تتراوح بين 70 مترًا مربعًا و90 مترًا مربعًا، بينما تبلغ مساحة الوحدة في مشروع سكن كل المصريين 110 مترًا مربعًا.

شقق الإسكان الاجتماعي

الفرق بين مشروع سكن كل المصريين ومشروع سكن مصر للإسكان المتوسط

مشروع سكن مصر للإسكان المتوسط موجه للمواطن المصري بحد أدنى للدخل 4000 جنيه، وما غير ذلك يعد من مستحقي مشروع سكن كل المصريين.

مساحات الوحدة السكنية في مشروع سكن مصر تتراوح بين 115 و 118 مترًا مربعًا، بينما تبلغ مساحة الوحدة في مشروع سكن كل المصريين 110 مترًا مربعًا.

لذلك كان من أهم ميزات مشروع سكن كل المصريين أنه أخذ الشريحة بين مستحقي الإسكان الاجتماعي وسكن مصر في عين الاعتبار.

كما يجدرالإشادة بجودة بناء هذه المشروعات وبقوة بنيتها التحتية وخدماتها المتعددة بالإضافة إلى تصميماتها المعمارية المميزة، وهو الأمر الذي يحقق للمواطن المصري ولأول مرة حقًا في السكن وامتلاك وحدته الخاصة.

تصفح الآن آلاف الشقق والعقارات بالسعر الذي يناسبك من على عقارماب

قد يعجبك ايضا