شقق جديدة متبقية في مشروع الإسكان لمتوسطي ومحدودي الدخل من وزارة الإسكان

وزارة الإسكان تطرح شققًا ووحدات سكنية جديدة

شراء شقة بسعر مناسب في مدينة ذات مستوى خدمات جيد وعلى أقساط مناسبة هي حلم الشباب ويسعى صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري لطرح مرحلة جديدة من شقق مشروع إسكان الشباب بمساحة 90 مترًا مربعًا، وهي وحدات شاغرة وزائدة على حد الطلب، وسوف يتم تخصيصها إلى الأفراد من محدودي  ومتوسطي الدخل.

وسيتم توفير تلك الشقق في عدد من محافظات الوجه البحري والقبلي، ومدن القناة وشمال وجنوب سيناء، بشروط مُعلنة للتقديم، وأسعار تختلف بين شمال وجنوب البلاد ويُضاف عليها المصاريف الإدارية والصيانة.

وكانت وزارة الإسكان والتعمير المصرية قد طرحت في الفترة السابقة عدة وحدات وشقق للإسكان ضمن الإعلان الرابع عشر للإسكان وضمن مشروع الإسكان المتوسط، وقد قدمت الوزارة عدة تيسيرات تتعلق بطريقة التقدم وشروطه كما رفعت الحد الأقصى للدخل الممكن للتقدم لتيسر المشروع لعدة شرائح من المتقدمين.

مشروع الإسكان

أسعار شقق الإسكان الجديدة

تطرح وزارة الإسكان المتمثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي وحدات بمساحة 90 مترًا مربعًا، وبأسعار خاصة لمحدودي الدخل وهي:

  • 184 ألف جنيه للوحدات في الوجه القبلي.
  • 197 ألف جنيه للوحدات في الوجه البحري ومدن القناة وشمال وجنوب سيناء.

وبالنسبة لمتوسطي الدخل، وهم (أفراد دخلهم الشهري حتى 10 آلاف جنيه أو أسرة يصل دخلها الشهري إلى 14 ألف جنيه.) فسيكون سعر البيع لا يقل عن سعر البيع لمنخفضي الدخل مُضافَا إليه مبلغ إجمالي يساوي 26 ألف جنيه، مقسمة إلى:

  • متوسط تكلفة المرافق العامة.
  • نصف تكلفة الأعباء التمويلية للقرض المحلي.
  • نسبة 15% مصروفات إدارية من تكلفة المرافق وأعباء التمويل .
  • كما سيتم سداد مبلغ الصيانة بنسبة 5% من سعر البيع، على أن يكون البيع بنظام التمويل العقاري المُدعم بنسبة 7% سنويًا متناقصة لمنخفضي الدخل، و8% سنويًا متناقصة لمتوسطي الدخل، وذلك وفقًا لمبادرة البنك المركزي المصري للتمويل العقاري.

 ابحث عن شقق إيجار في القاهرة بأفضل الأسعار

شقق الإسكان الاجتماعي

 

شروط التقديم للحصول على شقق الإسكان 

وهناك بعض الشروط المُعلنة من قبل صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، وهي:

  1. أن يكون المتقدم مصري الجنسية.
  2. ألا يقل سن المتقدم عن 21 عامًا، ولا يزيد عن 50 عامًا في تاريخ نهاية إعلان الوحدات.
  3. أن يكون الحد الأدني لصافي الدخل الشهري 1500 جنيه، والحد الأقصى لدخل الأسرة 6 آلاف جنيه شهريًا، والحد الأقصى لدخل غير المتزوج 4500 جنيه شهريًا بالنسبة لمحدودي الدخل.
  4. لا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية في المدن الجديدة والمحافظات في الإعلان الواحد.
  5. ألا يكون قد سبق تخصيص وحدة أو أرض سكنية للمتقدم أو الأسرة (الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر) أيًا كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات سواء كانت في حوزته أو تنازل عنها للغير أو بالشراكة مع آخرين أو آلت للمتقدم أو الأسرة بالتنازل من الغير.
  6. ألا يكون المتقدم أو الأسرة (الزوج/ الزوجة/ الأولاد القصر) قد استفاد بقرض تعاوني أو دعم من المشروع القومي للإسكان أو إحدى الجهات العامة التى تقدم دعمًا للحصول على وحدة سكنية، أو مالكًا لمسكن أو آلت إليه بالإرث الشرعي.
  7.  يحظر التصرف في الوحدة السكنية من بيعها أو استئجارها قبل مرور 7 سنوات.
  8. يشترط أن يكون المتقدم من أبناء المحافظة حيث الوحدة السكنية المُتقدم لها- أو مقيم بها أو مرتبط بها عملاً أو بإحدى المدن الجديدة التابعة لها أو المحافظات المجاورة.

 اشترك في صفحة عقارماب على فيسبوك لمتابعة أخبار الإسكان

خطوات التقديم للإسكان الاجتماعي

بعد الإعلان عن طرح الوحدات السكنية بوسائل الإعلام المختلفة، يقوم المتقدم بشراء كراسة الشروط الموجودة بمكاتب البريد، ثم يدفع المبلغ المطلوب ويستلم إيصالًا بذلك.

وهناك خطوات للتسجيل الإلكتروني على الموقع الرسمي لصندوق الإسكان الاجتماعي، وهي:

  • الدخول على الموقع التالي  https://www.shmff.gov.eg
  • إنشاء حساب جديد بالموقع عن طريق رز تسجيل الدخول
  • ملء استمارة التسجيل بكافة البيانات المطلوبة
  • إدخال كود التفعيل الذي يتم إرساله على هاتف المُتقدم المحمول في رسالة نصية.
  • تقديم طلب وحدة سكنية، ثم ملء البيانات المطلوبة.
  • رفع كافة المستندات المطلوبة واستيفاء شروط التقديم.
  • إتمام العملية بظهور رسالة “تم إرسال طلبكم بنجاح”.
  • ويمكنك الاستعلام عن حالة الطلب والنتائج من خلال هذا الموقع أيضًا.

 شقق الإسكان الاجتماعي

المستندات المطلوبة للتقديم على شقق الإسكان الاجتماعي

  1. استمارة الحجز للوحدة السكنية والإقرار (المرفقين بالكراسة).
  2. إيصال شراء الكراسة وإيصال سداد مقدم الحجز والمصاريف الإدارية.
  3. صورة من بطاقة الرقم القومي السارية للمتقدم وزوجه إذا كان متزوجًا.
  4. شهادة بإثبات صافي الدخل السنوي أو الشهري للأعزب أو الزوج والزوجة (إذا كانت تعمل) على أن تكون مختومة وموقعة ومؤرخة من جهة العمل في تاريخ الإعلان.
  5. أي مستندات خاصة بمصادر الدخل الإضافية أو امتلاك عقارات أو أراضي أو حسابات بنكية على أن تكون مؤرخة ومعتمدة.

ابحث عن شقة بسعر مناسب في المدن الجديدة

الأوراق المطلوبة للتقديم من العاملين في الحكومة والقطاع الخاص وأصحاب الهمم

  • العاملين في الحكومة: تقديم شهادة معتمدة بصافي الدخل السنوي/الشهري من جهة العمل.
  • العاملين في القطاع الخاص: تقديم شهادة معتمدة بصافي الدخل السنوي/الشهري من جهة العمل، موضحًا بها رقم السجل التجاري والبطاقة الضريبية لجهة العمل.
  • أصحاب العمل الحر والحرف المهنية: شهادة من محاسب قانوني معتمد تبين صافي الدخل الشهري مع توضيح مهنة المتقدم للحصول على الوحدة/ صورة من السجل التجاري أو البطاقة الضريبية لأصحاب المهن والأنشطة التجارية والحرفية/ شهادة التأمينات الإجتماعية موضحًا بها المهنة والأجر التأميني أو صورة من البطاقة النقابية أو اشتراك النقابة.
  • الأرامل والمطلقات وأصحاب المعاشات: شهادة ببيانات المعاش من التأمينات بالنسبة للأرملة وأصحاب المعاشات./ صورة من مستند النفقة التي تتحصل عليها المطلقة. /صورة من الشهادات الرسمية المثبتة للحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة (وثيقة الزواج أو الطلاق أو الوفاة وشهادات ميلاد الأبناء ورقم قومي مميكن وقيد عائلي مميكن)./ إيصال مرافق حديث لمحل السكن الحالي (كهرباء أو غاز أو مياه).
  • ذوي الاحتياجات الخاصة: تقديم المستند الدال على درجة الإعاقة من المجالس الطبية المتخصصة أو من اللجنة الطبية التابعة لمحافظة المواطن الحكومية المعتمدة.

اشترك في مدونة عقارماب لتتابع كل ما يتعلق بفرص الإسكان وحيل الديكور

ما هو مشروع الإسكان الاجتماعي؟

يعتبر مشروع الإسكان الاجتماعي من أهم مشروعات وزارة الإسكان والتطوير العمراني، ويهدف إلى تطوير المدن الجديدة، وإتاحة فرص سكنية لكل المواطنين وخصوصًا محدودي الدخل، وذلك لحقهم في الحصول على سكن حضاري في مجتمع عمراني يتوافر به الخدمات والمرافق التي يحتاجها السكان، من المحلات والمدارس إلى العيادات الطبية والأقسام والمستشفيات ودور العبادة، والمواصلات العامة، والحدائق المفتوحة والمتنزهات.

وقد تم تخصص هذا المشروع لاستهداف الشريحة المتوسطة ومحدودة الدخل، وتتيح الوزارة وحدات مختلفة في المشروع بتسهيلات دفع وإمكانية تقسيط تصل إلى 20 عامًا.

ويتميز المشروع ككل بقوة البنية التحتية، وجودة التصميمات المعمارية المتوفرة به.

اعرف خطوات وطرق تشطيب شقتك

عقارات الإسكان الاجتماعي

أماكن وحدات الإسكان الاجتماعي

قامت وزارة الإسكان وصندوق الإسكان الاجتماعي بتنفيذ أكثر من 414 ألف وحدة سكنية في المدن الجديدة، في المدن التالية: القاهرة، والعاشر من رمضان، والسادات، والعبور، وبدر، و15 مايو وأكتوبر الجديدة، وحدائق أكتوبر، والجيزة، ومحافظة أسيوط، وأسيوط الجديدة، والمنيا الجديدة، ومحافظة أسوان، وأسوان الجديدة، ومحافظة الفيوم، والفيوم الجديدة، ودمياط، وكفر سعد، وسوهاج الجديدة.

وهناك خطة ليصل عدد الوحدات إلى 725 ألف وحدة سكنية موجهة إلى محدودي ومتوسطي الدخل، وأن تصل مشروعات الإسكان الاجتماعي إلى باقي المحافظات، ومنها محافظة البحيرة، ومطروح، والأقصر، والسويس، والبحر الأحمر، والشرقية، وبني سويف، وقنا، وبورسعيد.

وتختلف المساحات المتاحة في مشروع الإسكان الاجتماعي بين شقق بمساحة 70 مترًا مربعًا مكونة من غرفتين وصالة، وأخرى بمساحة 90 مترًا مربعًا ومكونة من 3 غرف وصالة، ويتم تسليم تلك الوحدات كاملة التشطيبات.

آلاف العقارات في انتظارك بكل محافظات مصر بالسعر والمواصفات مع مشاهدة صور للوحدة داخليًا وخارجيًا .. تصفح الآن!

قد يعجبك ايضا