تطوير منطقة الحي السادس بمدينة نصر وإزالة بعض المباني

تطوير مدينة نصر

بجانب مشكلات تخطيط بعض المناطق عانت مدينة نصر ازدحامًا مروريًا على مدى السنوات السابقة، مما دفع الدولة إلى تطوير شبكة من الطرق والكباري لتخفيف التكدس السكاني وسهولة انتقال المواطنين، ونجحت في تطوير 31 كوبريًا في مدينة نصر خلال عام ونصف، ومن أهمهم: كوبري الشهيد هشام بركات، وكوبري يوسف عباس، وكوبري عباس العقاد، وكوبري حسن مأمون، بالإضافة للعديد من الباري الأخرى في مناطق الحي الثامن والحي السابع والحي العاشر.

تعديلات الطرق وتطوير الكباري

تم تعديل اتجاهات الشوارع وتوسيعها، ونفذت محور الوفاء والأمل المعروف بـ “محور شينزو آبي” لربط الطرق الرئيسية وسهولة الانتقال إلى التجمع ومصر الجديدة التي تبعُد حوالي 10 دقائق عن العاصمة الإدارية الجديدة.

أيضا مدت مسار القطار المعلق “المونوريل” للوصول من محطة الاستاد بمدينة نصر إلى شارع التسعين بالتجمع الخامس وصولًا إلى العاصمة الإدارية.

تطوير منطقة الحي السادس بمدينة نصر

منطقة الحي السادس بحي غرب مدينة نصر هي منطقة سكنية وصناعية، تضم عقارات متوسطة الأسعار وبها بعض المصانع الهامة، مثل: مصنع كوكاكولا ومصنع إيديال، بالإضافة إلى جامعة الأزهر.

 إزالة بعض أجزاء منطقة الحي السادس في حي مدينة نصر بالمنطقة الشرقية هي خطوة من خطوات تطوير المدينة، وقررت الدولة إزالة المباني القديمة المتهالكة والاحتفاظ بالمنشآت الخدمية فقط، وتشييد أبراج وعمارات سكنية بنظام حديث مع مراعاة الاهتمام بالبنية التحتية لها.

تم عقد اجتماعات مع الأهالي لتطوير المنطقة وبناء عمارات وأبراج سكنية تليق بهم، من أجل شرح الأمر لهم وتعريفهم بالبدائل المتاحة والخيارات الموجودة، وحسب محافظة القاهرة والحي فسيحصل المواطن المقيم هناك على إيجار مقدم لعام أو اثنين لحين الانتهاء من تطوير المنطقة. 

وأعلنت الحكومة أنها ستعوض الأهالي بتعويضات مالية مناسبة، وستبدأ أعمال تطوير المنطقة دون تردد، حيث أنه وفقًا للتصريحات الحكومية، فإن المنطقة تخضع لخطة تطوير مُحكمة لأن “المكان الحالي لا يليق بالمواطنين”. 

المناطق المزالة من الحي السادس

من المخطط أن تبدأ إزالة المباني من بداية قسم شرطة السادس حتى منطقة أبو رامي.

عقدت ميرفت مطر رئيس حي غرب مدينة نصر اجتماعًا مع نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية للاتفاق على العقارات التي تزيلها الدولة، ومن المخطط أن يُزال حوالي 125 بلوكًا، وستبقى المنشآت الخدمية دون المساس بها، مثل مستشفى جراحات اليوم الواحد، ومركز شباب مدينة نصر، ومعهد تدريب الشركة المصرية للاتصالات.

وكشفت أيضًا أن أعمال التطوير التي تشهدها منطقة الحي السادس قريبًا ستكون في صالح المواطنين، وأي ساكن سيختار ما يناسبه وسيتم تنفيذ ما يريد وفق البدائل المتاحة لإخلاء منطقة الحي السادس وإعادة تطويرها.

تعرف على منطقة الحي العاشر ومشكلات سكانه! 

تعويض المالك والمستأجر في الحي السادس

فيما أوضحت أن “أي مالك أو مستأجر داخل المنطقة المستهدف تطويرها لن يضار، حيث ستجري إزالة البلوكات القديمة بالحي السادس، والتي تجاوز عمرها 60 عامًا دون صيانة أو ترميم، فبعضها آيل للسقوط ولا بد من اتخاذ موقف تجاهها للحفاظ على سلامة المواطنين، وتوفير حياة كريمة، والقضاء على أي تجاوزات أو عشوائيات أو مخاطر تواجه المواطنين”.

طرح بدائل عدة أمام الأهالي بالمنطقة

وفي حالة وجود مالك أو مستأجر بنظام الإيجار القديم للوحدة السكنية أو المحل، سيحصل كل طرف، سواء مالك أو مستأجر، على 50% من قيمة التعويضات التي يتم صرفها، مشيرة إلى أن كل الخيارات والبدائل مطروحة أمام المواطنين لاختيار ما يناسبهم، وعلى أجهزة المحافظة والحي التنفيذ، وأنه جرى عرض كل ما يتعلق بأعمال التطوير للحي السادس بكل شفافية أمام السكان.

تطوير المنطقة وفقًا لخطة استراتيجية أعلنتها الحكومة

أعلنت الجهات المسؤولة أن أعمال تطوير الحى السادس تتم بإقامة وحدات سكنية وإدارية وزيادة المساحات الخضراء، بالإضافة إلى إنشاء مول تجاري ومنطقة حرفية للورش وغيرها بخلاف المحلات، وأنه سيتم الإبقاء على الخدمات الموجودة، مثل قسم الشرطة ومكتب البريد والمدرسة والمستشفى وخلافه، لأن تلك الخدمات مطلوبة بعد إتمام أعمال التطوير.

ستطال أعمال التطوير كل البلوكات القديمة في السادس بمدينة نصر، أما الأبراج السكنية التي بنيت حديثا فلا مساس بها في منطقة الحي السادس وجزء من الحي السابع، وأن كل أسرة من سكان الحي السادس تريد العودة إلى المنطقة بعد تطويرها، سيتم إعادتها وتسليمهم إيجار شهري طوال فترة أعمال التطوير لحين تسليمهم وحدات جاهزة على التسكين.

الحكومة تبدأ تلقي طلبات التعويض لسكان الحي السادس 

في إطار أعمال التطوير والتجديد لمنطقة شرق القاهرة، بدأت الجهات المختصة بتنفيذ مشروع إعادة التخطيط والتنظيم للمنطقة مع ربطها بشبكة طرق جديدة، وإزالة بعض مظاهر العشوائية في الأحياء السكنية بالمنطقة كالتالي:

  • العقارات المستهدفة من المشروع عبارة عن بلوكات مضى عليها أكثر من 60 عامًا ولم يتم صيانتها طوال تلك الفترة، وهي اّيلة للسقوط.
  • الجهة المنفذة للتطوير هي الدولة وليست أي جهة استثمارية معينة.

اعرف أكثر عن محور الوفاء والأمل وتطوير طرق مدينة نصر!

البدائل المطروحة لتعويض سكان المنطقة

1- تعويض مادي حسب سعر المنطقة: وذلك عن طريق مكاتب تقييم عقاري معتمدة، ولن يقل السعر المقرر للتعويض عن أسعار المنطقة الحالية.

2- إعادة البناء مرة أخرى وإعادة تخطيط المنطقة بشكل أفضل وعودة السكان والمحلات التجارية مرة أخرى، لمن يرغب في نفس المنطقة بشكل مخطط ومنظم، وبنفس المساحة، مع صرف إيجار شهري لحين إعادة البناء والتسليم

3- استلام سكن بديل مؤسس بالكامل ومفروش في مدينة السلام

اّلية صرف التعويضات لسكان الحي لسادس

  • على السكان التقدم إلى اللجنة المُشكلة بقرار المحافظ لهذا الغرض في حي غرب مدينة نصر بالعنوان بمقر مبنى حي غرب بشارع يوسف عباس وذلك بمستندات الحيازة والملكية.
  • التأكيد على أنه قبل بدء التنفيذ سيتم صرف التعويضات المادية أولًا، وعمل عقود لمن يرغب في العودة مرة أخرى، سواء للوحدات السكنية او المحلات أو التسكين الفوري للشقق البديلة في مدينة السلام.
  • سيتم نزول لجان الحصر على الطبيعة لقياس المساحات سواء للشقق او المحلات التجارية أو إثبات الحيازة
  • التواصل مع السكان للرد على التساؤلات الخاصة بالموضوع او أية مشاكل من خلال اللقاءات المستمرة لحين الانتهاء من المشروع.

أثر تطوير الحي السادس على الاستثمار العقاري بمدينة نصر

مدينة نصر من أهم المدن الحديثة التي تقع بالقرب من التجمع الخامس والعاصمة الإدارية الجديدة، لذا تهتم الدولة بها اهتمامًا كبيرًا، والغرض من هذا التطوير هو رفع القيمة الاستثمارية للعقارات وتقديم خدمات مميزة للسكان.

من مميزات هذا التطوير ازدهار السوق العقاري وزيادة قيمة العقارات القريبة من المنطقة خاصة بعد التطوير.

آلاف العقارات في انتظارك على عقارماب .. تصفحها الآن!

قد يعجبك ايضا