مشاريع الإسكان الاجتماعي في مدينة بدر

تعرف معنا في هذا المقال على مشاريع الإسكان الاجتماعي في مدينة بدر حيث تشهد مدينة بدر نهضة عمرانية غير مسبوقة، لا سيما فيما يخص مجال الإسكان وبالتحديد الإسكان الاجتماعي.

حيث تُعد المدينة قلعة الإسكان الاجتماعي في مصر؛ إذ يوجد بها عدد ضخم من مشروعات الإسكان الاجتماعي، وأكثر عدد من الوحدات السكنية للمشاريع الإسكان الاجتماعي المختلفة.

وترصد هذه المقالة آخر المستجدات حول مشاريع الإسكان الاجتماعي في مدينة بدر.

تاريخ مشاريع الإسكان الاجتماعي في مدينة بدر

يقوم مشروع الإسكان الاجتماعي في مدينة بدر على ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى: نُفذ فيها أربعة عشر ألف وحدة سكنية خلال الفترة (1984–2014).

المرحلة الثانية: وتشهد إنشاء خمسة وثلاثين ألف وحدة، تم الانتهاء من تنفيذ 16,608 وحدات سكنية، وجارٍ العمل على تنفيذ باقي المرحلة.

المرحلة الثالثة: يبلغ عدد وحدات الإسكان الاجتماعي بها اثنا عشر ألف وحدة، وهي المرحلة الأخيرة ويجري الآن العمل على تنفيذها.

وبذلك يكون إجمالي عدد الوحدات السكنية في مشروع الإسكان الاجتماعي واحدًا وستين ألف وحدة، أنجز منها حتى الآن 30,608 وحدات سكنية، ويجري العمل على تنفيذ 25,000 وحدة سكنية، ويتبقى 5,392 وحدة سكنية.

الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل

كما أكدنا من قبل فإن مدينة بدر بها أكبر عدد من الوحدات السكنية في برنامج الإسكان الاجتماعي، وقد شهدت المدينة طفرة معمارية غير مسبوقة خلال الفترة منذ عام 2014م وحتى الآن. حيث إن مجموع ما تم تنفيذه من مشروعات خلال ثلاثين عامًا (الفترة من 1984-2014م) هو 14,000 وحدة سكنية فقط، وفي عامين فقط (2014–2016) تجاوز عدد الوحدات التي تم بناؤها عدد الوحدات التي أنشئت خلال ثلاثين عامًا، حيث تم بناء 16,608 وحدة إسكان اجتماعي.

مواصفات شقق الإسكان الاجتماعي

كما هو معروف فإن شقق الإسكان الاجتماعي مكونة من تسعين مترًا مربعًا، ومقسمة إلى ثلاث غرف ومطبخ وحمام وبلكونة، وهي كمساحة مناسبة جدًّا لبدء حياة جديدة.

أما عن مستوى التشطيب، فيحرص جهاز مدينة بدر على أن يحدد المواصفات اللازمة قبيل التنفيذ مع شركات المقاولات، وذلك بالتنسيق مع الهيئة التنفيذية للقوات المسلحة.

وتحدد اللجنة أدق تفاصيل التشطيب مثل السيراميك والمقابض ونوع الخشب المستخدم.

كما يحرص جهاز المدينة على تكوين لجنة لتسلم المشروعات المنفذة تباعًا؛ للتأكد من التزام شركات المقاولات بالمواصفات المتفق عليها من قبل.

وفي مرحلة أخرى فإن الجهاز يسلم العميل صاحب الشقة؛ حيث يوجد مع الساكن طاقم كامل لكل شركة لمتابعة التسليم والتشطيب، وإذا ما وجدت أي ملاحظة للعميل فإن شركة المقاولات تقوم بتنفيذ أي إصلاحات.

مرافق وخدمات الإسكان الاجتماعي في مدينة بدر

اتبع جهاز الإسكان والتعمير سياسة جديدة في بناء مشروعات الإسكان، حيث يتم بناء وتقديم الخدمات بالتزامن مع بناء الوحدات نفسها، أي إنك ستسلم وحدتك السكنية كاملة المرافق والخدمات، وذلك طبقًا للتوجيهات الأخيرة لرئيس الجمهورية فإن الشقة تُسلم على المفتاح، حيث يتسلم عدادات الغاز والكهرباء والمياه، الأمر الذي يجعل الشقة جاهزة للسكن فورًا.

وتنفيذًا لهذا فقد تم الانتهاء من 90% من كامل الخدمات. ومن أهم الخدمات التي تقدمها مدينة بدر:

الأسواق التجارية

ويوجد نوعان منها الأول، وهي السوق المجمعة وهو مبنى مكون من طابقين ويتكون من اثنين وأربعين محلًّا، وهذه هي السوق المركزية. أما عن الأسواق الصغيرة فتوجد ثمانية محلات تخدم أربع أو خمس عمارات سكنية؛ وذلك لراحة العميل حتى لا يضطر العميل للذهاب إلى السوق الكبير كلما أراد شيئًا.

المواصلات العامة

كانت المواصلات العامة سواء داخل المدينة أو خارجها تمثل مشكلة كبيرة لدى السكان، الأمر الذي دفع جهاز المدينة إلى البحث عن حلول لها.

وفيما يخص المواصلات الداخلية فقد وفر الجهاز سيارات سبعة راكب يمكنها أن تنقل المواطنين داخل المدينة.

أما المواصلات العامة خارج المدينة فقد وفرت المدينة أربعة أتوبيسات تنقل المواطنين لتحل أزمة المواصلات نهائيًّا.

الخدمات التعليمية

أما الخدمات التعليمية فيوجد بالمدينة حضانة ومدارس لمختلف المراحل التعليمية بالإضافة إلى جامعتين يوجد بكل منهما كليتان.

الخدمات الصحية

هذا بالإضافة مستشفى بها 100 سرير، وعدد من الوحدات الصحية والطرق الداخلية بين العمارات، وغيرها من الخدمات التي لا غنى عنها للساكنين.

شروط الحصول على شقة إسكان اجتماعي

ولكي تتمكن من الحصول على شقة من شقق الإسكان الاجتماعي في مدينة بدر، يمكنك مراجعة هذه الشروط والتأكد من إنها تنطبق عليك:

  • السن: لا يقل عن واحد وعشرين عامًا ولا يزيد على خمسين عامًا.
  • الحالة الاجتماعية: للجميع، والأولوية للمتزوجين.
  • الدخل الشهري: بحد أدني ألف وثلاثمائة جنيه، وبحد أقصى أربعة آلف ومائتين جنيه للأعزب، ويرتفع الحد الأدنى للمتزوج إلى خمسة آلاف وسبعمائة جنيه.

كما يشترط بعض الشروط العامة منها:

  • ألا يكون قد حصل على شقة أو أرض من الإسكان والتعمير من قبل.
  • ألا يكون لديه أو لدى زوجته شقة تمليك.

وعند رغبتك في شراء شقق للبيع في بدر فيمكنك متابعة أسعاها من مؤشر أسعار العقارات في مدينة بدر.

ادخل على عقارماب واختر من بين عقارات مدينة بدر

قد يعجبك ايضا