اعرف أكثر عن شقق الإسكان الاجتماعي

نبذة عن شقق الإسكان الاجتماعي

شقق الإسكان الاجتماعي 2019، هي عبارة عن مجموعة من الوحدات السكنية المقدَّمة من الحكومة لإنشاء وتطوير المدن السكنية المتكاملة المناسبة لكافة الفئات، خاصةً منخفضي ومتوسطي الدخل، للعمل على تقديم مسكن معيشي ملائم يحقق شِعارت الدولة، التي من أهمها «العدالة الاجتماعية»، وذلك من خلال تحسين المعيشية والسكن وتطوير المجتمعات السكنية ليصبح صندوق الإسكان الاجتماعي صندوقًا عمرانيًّا رائدًا على مستوى المنطقة والعالَم. ويهدف صندوق الإسكان الاجتماعي إلى تقديم شقق للبيع من خلال إدارة وإنشاء وحدات سكنية ذات تصاميم وخدمات تجارية ومهنية رائدة، عن طريق أنظمة التمويل العقاري ودعم ذوي الدخل المنخفض.

ومن الجدير ذكره أن الصندوق يعمل على تقديم دعم يزيح عن كاهل المواطن أعباء التمويل وثمن الوحدة، وتتراوح قيمة الدعم الموجَّه من الصندوق بين 5 آلاف جنيه و40 ألف جنيه مصري من قيمة الوحدة السكنية، وتتفاوت هذه القيمة على حسب دخل المستثمر، وتزيد القيمة كلما انخفض الدخل، والهدف هو تخفيض القسط الشهري بنسبةٍ لا تتجاوز 35% من صافي الدخل الشهري، كما أن هذه الوحدات قابلة للتعديل بحسب القانون. وقد قام الصندوق بنشر أكثر من 10 إعلانات على 27 محافظة بعدد 188 مدينة، ليصل العدد إلى 1023 مشروعًا، كما طرح الصندوق حوالي 500 ألف وحدة في 25 محافظة منها القاهرة والجيزة، ويقدم الصندوق مساحات تبدأ من 75 مترًا مربعًا حتى 90 مترًا مربعًا، للمواطنين من محدودي الدخل.

شروط التقديم في الإسكان الاجتماعي

يقدِّم الصندوق عددًا من الشروط الواجب توافرها فيمَن يرغب في شراء شقق الإسكان الاجتماعي، وتتلخص شروط التقديم في مشروع الإسكان الاجتماعي في وجوب أن يكون الحد الأقصى لدخل الأعزب حوالي 3500 جنيه شهريًّا، وللمتزوج 4750 جنيهًا شهريًّا، وفي الإعلان العاشر فقط تم تحديد الحد الأقصى لدخل الأعزب بـ 4200 جنيه شهريًّا، وللمتزوج حوالي 5700 جنيه شهريًّا، ويجب أن يسدِّد المتقدم 50% من قيمة الوحدة كحد أقصى، والحد الأدنى 15%، وألَّا يتجاوز القسط الشهري 40% من الدخل. وفي حالة وجود زوج أو زوجة يتم جمع إجمالي دعم الطرفين.

ثانيًا: يجب أن يكون المتقدم مصري الجنسية، وألَّا يتجاوز دخله السنوي 42 ألف جنيه في حالة الأعزب، و57 ألف جنيه في حالة المتزوج أو مَن يعول أسرة. ومن الجدير ذكره أن الإعلان العاشر رفع الحد الأقصى للدخل بالنسبة للأعزب إلى 50400 جنيه سنويًّا، وبالنسبة للمتزوج إلى 68400 جنيه سنويًّا. كما يُشترط عدم امتلاك الزوج أو الزوجة أو الأبناء القُصَّر أيَّ شقة أو وحدة سكنية أو وراثتها، ويُشترط أيضًا ألَّا يكون قد سبق لهم الحصول على أي دعم أو قرض إسكان.

 كما أن للزوجين ذمة مالية واحدة، فإن فقد أحدهما شرطًا يقع عن كليهما، كما يجب تقديم إقرار بالقروض القائمة التي تم الحصول عليها وجهتها وقيمتها أيضًا، كما يجب ألَّا يزيد سن المتقدم عن 50 عامًا، ولا يقل عن 21 عامًا، وأن يكون الحد الأصغر للدخل الشهري بنظام التمويل العقاري 1000 جنيه. أم عن المستندات فبطاقة الرقم القومي للأعزب أو الزوج والزوجة، وصورة قسيمة زواج للمتزوجين، أو شهادة وفاة للأرملة، أو قسيمة طلاق، وصورة من شهادات ميلاد الأبناء، وشهادة إثبات صافي الدخل السنوي أو الشهري تكون معتمدة ومؤرخة من جهة العمل، وفي القطاع الخاص تكون بسجل تجاري ورقم ضريبي، ولأصحاب الأعمال شهادة بإثبات صافي الدخل من محاسب قانوني عن آخِر 3 سنوات بالإضافة إلى صورة البطاقة الضريبية والسجل التجاري، وللأرملة ورقة معتمدة ببيانات المعاش من التأمينات.

مواصفات المشروعات المطروحة بالإسكان الاجتماعي

تتميز شقق الإسكان الاجتماعي بمساحات تتراوح بين 75 مترًا مربعًا و90 مترًا مربعًا، وتتكون جميع العمارات من 6 أدوار، وينقسم الدور الواحد إلى 4 شقق، ليكون إجمالي عدد الشقق السكنية في العمارة الواحدة 24 شقة، وتنقسم هذه العمارات السكنية إلى واجهتين «خلفية وأمامية»، وتُرقَّم الوحدات الأمامية بأرقام «1 – 4 – 5 – 8 – 9 – 12 – 13 – 16 – 17 – 20 – 21 – 24»، وباقي الأرقام للوحدات الخلفية، وتتكون الوحدات ذات الـ 90 مترًا مربعًا من 3 غرف وحمام ومطبخ وريسبشن، وتبلغ مساحة الصالة من 22 مترًا مربعًا، وبلكون الصالة 3,45 أمتار، وغرفة أخرى 12 مترًامربعًا، والغرفة الثالثة إلى 10,55 أمتار، وبهذا يكون صافي الشقة 75 مترًا مربعًا، وبعد حساب الجدران والسلالم وطرق المطبخ والحمام تصل إلى 90 مترًا مربعًا.

أما عن الوحدات ذات الـ 75 مترًا مربعًا فتتكون من غرفتين ومطبخ وحمام وريسبشن، وتبلغ مساحة الصالة 20 مترًا مربعًا، وبلكون الصالة 3,45 أمتار، والمطبخ 6 أمتار، والحمام 2,30 متر مربع، والغرفة الأولى 9 أمتار مربعة، والثانية 11 مترًا مربعًا، ليكون صافي الشقة بمساحة 60 مترًا مربعًا، وباحتساب الطرق والجدران والسلالم يصل صافي الوحدة إلى 75 مترًا مربعًا. وقد تم تشطيب وحدات الإعلان العاشر بالكامل، من سباكة ودهانات وأبواب وشبابيك وأرضيات سيراميك وكهرباء، ومن الجدير ذكره أنه يُدفَع مبلغ 15 ألف جنيه تقريبًا من ثمن الوحدة، و2000 جنيه تقريبًا كل 3 شهور، وبقيمة دعم تصل إلى 40 ألف جنيه، علمًا بأن هذه الأسعار قابلة للتغيير على حسب ما يُقِره الصندوق؛ ولهذا يحرص عقارماب على تحديث أسعار الأحياء باستمرار ليكون المستهلك على علمٍ بآخِر المتغيرات المستجدة في السوق، وأيضًا لقياس مؤشر الطلب من قِبَل مؤشر عقار ماب.

الأماكن المتاح بها شقق الإسكان الاجتماعي

يقدِّم الصندوق الأماكن المتاح بها وحدات الإسكان الاجتماعي والتي تصلح لإسكان الشباب لتشمل 22 محافظة، موزَّعة كالآتي:

أولًا: «القاهرة»، وهي تتكون من: «مدينة الشروق» البالغ عدد وحداتها حوالي 4416 وحدة، و«مدينة بدر» بإجمالي 60144 وحدة، و«مدينة 15 مايو» بإجمالي 39432 وحدة.

ثانيًا: «الجيزة»، وهي تتكون من: «أكتوبر الجديدة» البالغ مساحتها 800 فدان بإجمالي عدد وحدات 160032 وحدة، و«حدائق أكتوبر» بإجمالي عدد وحدات 77208 وحدات سكنية.

ثالثًا: «الغربية»، وهي تتكون من: بسيون وسمنود.

رابعًا: «البحيرة»، وبها: مدينة النوبارية الجديدة، ومدينة الرحمانية.

خامسًا: «مرسى مطروح»، وبها: الكيلو 4، وسيدي عبد الرحمن.

سادسًا: «أسيوط»، وبها: أسيوط الجديدة، ومنقباد، والحما، وساحل سليم، وديروط.

سابعًا: «الأقصر»، وبها: طيبة الجديدة، وإسنا.

ثامنًا: «البحر الأحمر»، وبها: القصير، وسفاجا، ورأس غارب.

تاسعًا: «السويس»، وبها حي عتاقة.

عاشرًا: «الفيوم»، ويوجد بها: مدينة الفيوم الجديدة، وشدموه، وهواره.

الحادي عشر: «الشرقية»، وبها: العاشر من رمضان بإجمالي 71160 وحدة.

الثاني عشر: «القليوبية»، وبها: مدينة العبور بإجمالي 31538 وحدة.

الثالث عشر: «المنوفية»، وبها: أويسنا، والسادات.

الرابع عشر: «المنيا»، وبها: المنيا الجديدة بواقع 14416 وحدة.

الخامس عشر: «بني سويف»، وبها: بني سويف الجديدة.

السادس عشر: «بورسعيد»، وبها أبراج بورسعيد.

السابع عشر: «دمياط»، وبها: شطا، والركابية.

الثامن عشر: «سوهاج»، وبها: سوهاج الجديدة، وطهطا، وجهينة.

التاسع عشر: «قنا»، وبها: قنا الجديدة، وأبو تشت، ونجع حمادي.

العشرين: «أسوان»، ويوجد بها أسوان الجديدة.

الحادي والعشرين: «جنوب سيناء»، وتحتوي على: نويبع، وأبو رديس، ودهب، وأبو زنيمة، والطور، وشرم الشيخ، وسانت كاترين.

الثاني والعشرين: «شمال سيناء»، وبها: العريش، والحسنة.

 

ادخل على عقارماب واختر من بين آلاف العقارات المتنوعة

قد يعجبك ايضا