بنود عقد إيجار الشقة وحقوق المالك والمستأجر (حمل نسخة عقد إيجار)

ما هو عقد الإيجار؟

يعتبر عقد الإيجار هو وثيقة عرفية يقوم بمقتضاها المالك بتأجير وحدة سكنية إلى المستأجر من أجل الانتفاع بها مقابل مبلغ مادي معين يتم الاتفاق عليه مسبقًا، ولمدة مُحددة ومعلومة يتم كتابة بدايتها ونهايتها ضمن تفاصيل العقد.

وبمعنى أبسط يعتبر عقد الإيجار هو الوثيقة التي تضمن حق كلا الطرفين “المستأجر والمالك”، عند تأجير شقة أو وحدة عقارية في منطقة معينة بمبلغ مالي مُحدد واتفاق ساري بين الطرفين لفترة زمنية معينة.

عقد الإيجار

أهم بنود عقد الإيجار

التمهيد

يحتوي التمهيد في عقد الإيجار على صفة وأهلية أطراف العقد.

البند الأول: بيانات الوحدة وبيانات الطرفين

يحتوي البند الاول على بيانات الوحدة المراد تأجيرها من عنوان ومساحة ومواصفات داخلية، بالإضافة إلى توضيح إسم المؤجر والمستأجر وتوقيعاتهم أو بصماتهم، وبيان صفة كل منهم، وكتابة جنسياتهم، ومحل إقامة الطرفين.

البند الثاني: مدة العقد

يحتوي على مدة عقد الإيجار ويجب توضيح ما إذا كانت المدة مشاهرة (مفتوحة غير محددة)، أم محددة المدة.

البند الثالث: القيمة الإيجارية

يضم العقد القيمة الإيجارية وتكون تلك القيمة مبلغ مادي معلوم المقدار، مع تحديد مواعيد السداد، ويسدد الإيجار بإيصالات ويجب أن يتأكد المستأجر من توقيع المالك على عقد الايصال أمامه.

حمل نسخة عقد إيجار بصيغة بي دي إف

البند الرابع: شروط فسخ عقد الإيجار

يجب أن تحتوي العقود على شروط إن وقعت تؤدي إلى فسخ عقد إيجار الشقة أو العقار، منها أن يهدم المستأجر حائط أو أن يغير من معالم الوحدة المستأجرة دون إذن المالك.

أو أن يستخدم الوحدة في غير الغرض المذكور في العقد، فلا يجوز لمن استأجر وحدة بغرض السكن أن يغير استخدامها لنشاط تجاري أو إداري.

البند الخامس: واجبات المستأجر تجاه المالك

يلتزم المستأجر بالحفاظ على العين المستأجرة وإن يراعيها كما يراعي الإنسان ماله الخاص، وعليه سداد فواتير المرافق، وسداد الإيجار في موعده.

أفعال تُبطل عقد الإيجار

أن يقع عقد الإيجار من غير المالك على أملاك الغير

يجب أن يكون الطرف المؤجر للوحدة السكنية هو المالك الرئيسي للوحدة، وهو من يقوم بالإمضاء على عقد الإيجار، وفي حالة مخالفة ذلك، يكون العقد باطلًا، أي لا يجوز أن يقوم شخص بحل محل مالك الوحدة (كالابن أو الزوجة أو …) في تأجير الوحدة والإمضاء ببياناته الخاصة بدلًا من المالك الأصلي.

أن تكون تركة على المشاع بمدة تزيد عن 3 سنوات

إذا كانت الوحدة التي يتم تأجيرها تخضع لتركة لورثة على المشاع ولم يتم تقسيمها بعد، وقام أحد الأطراف من الورثة بتأجيرها بعقد لمدة تزيد عن 3 سنوات، فإنه في حالة رفع دعوى قضائية، تقوم المحكمة برد المدة إلى 3 سنوات فقط، لحين تقسيم التركة، مهما كانت المدة الأصلية التي كُتبت للمستأجر في عقد الإيجار، لذلك يجب التأكد من أن الوحدة خالصة لصاحبها.

أخطاء كتابة عقد الإيجار

1- توقيع طرف ثالث على العقد

يجب التأكد من أن الطرفين الأصليين “المستأجر والمالك” هما من قاموا بالتوقيع على العقد بأنفسهم، فلا يجوز أن يمضي طرف ثالث لأحدهم على العقد.

2- عدم تحديد المدة الزمنية لعقد الإيجار

من أشهر الأخطاء التي تقع في عقد الإيجار هي عدم تحديد المدة الزمنية بوضوح، لذلك يجب أن يتم تحديد المدة الزمنية ومتى تبدأ ومتى تنتهي بالتحديد داخل العقد.

3- عدم تحديد الغرض من الإيجار

قد يتسبب عدم تحديد الغرض من إيجار الشقة أو العقار إلى الوقوع في مشكلات أخرى فيما بعد، لذلك يجب تحديد الغرض من الإيجار سواء سكني أو تجاري أو إداري، وذلك لتفادي استخدام الوحدة في أي غرض اّخر.

 

كيف تضمن حقك كصاحب عقار عند الإيجار؟

1- التأكد من هوية المستأجر

يجب أن تتم مراجعة بيانات وهوية المستأجر والتأكد منها لكي لا يتعرض المالك للخداع.

2- التأكد من صحة التوقيع

يجب أن يتأكد المالك من صحة توقيع المستأجر على العقد وأن يمضي بنفسه أمامه.

3- تحصيل مبلغ التأمين

على المالك أن يقوم بتحصيل مبلغ تأميني من المستأجر لضمان حقه عند حدوث أي تلفيات في الوحدة، أو التأخير في سداد القيمة الإيجارية المطلوبة.

4- اتخاذ إجراء الصيغة التنفيذية في الشهر العقاري

وذلك بتسجيل العقد في الشهر العقاري كي يضمن المالك حقه في حالة إخلال المستأجر بأي شرط من شروط العقد، ويسهل من عملية فسخ العقد.

كيف يضمن المستأجر حقه عند تأجير وحدة سكنية؟

1- التأكد من توفر كافة المرافق وأنها سليمة

يجب أن يقوم المستأجر من مراجعة سلامة كامل المرافق من مياة وكهرباء وغاز داخل الوحدة السكنية قبل التعاقد.

2- معاينة المنزل وتدوين التلفيات

يجب أن يقوم المستأجر بمعاينة الوحدة السكنية برفقة المالك، وتدوين التلفيات قبل الاستلام وذلك حتى لا يتعرض للمسائلة فيما بعد، أو يتم اتهامه بإحداث هذه التلفيات في الوحدة.

3- استلام الإيصال الشهري

يجب أن يقوم المستأجر باستلام إيصال بإمضاء مالك العقار أمامه شهريًا عند دفع القيمة الإيجارية، وذلك حتى لا يتعرض لأي نوع من أنواع النصب، أو مطالبته بالإيجار مرة أخرى، واتهامه بعدم الدفع.

وصل الإيجار

آلاف العقارات في انتظارك بالمواصفات والصور .. تصفح الآن!