مقارنة بين البرج الأيقوني وبرج خليفة بالإمارات

شهور قليلة ويُرفع الستار عن أطول برج في قارة أفريقيا وهو البرج الأيقوني الذي ستحتضنه العاصمة الإدارية الجديدة. ولكن بالرغم من أن البرج الأيقوني سيكون الأول من حيث الارتفاع في أفريقيا، إلا أنه ثاني أطول برج في الشرق الأوسط؛ حيث يسبقه برج خليفة الشهير بدبي في الإمارات. لذلك سنأخذكم في جولة سريعة في كلا البرجين للتعرف على تفاصيل وأسرار كل برج والمقارنة بينهم.

نبذة عن البرج الأيقوني

البرج الأيقوني هو أحد المشروعات التي سيتم افتتاحها قريبًا في العاصمة الإدارية الجديدة. وسيكون تحفة معمارية ومبنى متكامل من الخدمات، ويُعتبر مزارًا سياحيًا مُميزًا وأحد معالم العاصمة الإدارية في التاريخ الحديث.

تصميم البرج الأيقوني بالعاصمة الإدارية

صُمم البرج الأيقوني من وحي الطراز المعماري المصري القديم والفن الزخرفي. فالبرج يحاكي شكل المسلة الفرعونية الشهير من حيث النسب والأبعاد، والتي تُعتبر إحدى الرموز المهمة في الحضارة المصرية القديمة. ولاستكمال الشكل المصري للبرج، تُعتبر القنوات التي تربط زوايا المشروع بسطح الأرض مثل شريان نهر النيل، أما واجهة البرج فتُشبه تصميم زهرة اللوتس التي كان لها معنى الحفاظ على البيئة في العصر الفرعوني. كما تم استخدام فتحات تهوية تدور حسب ميل الشمس لتخفيض درجة الحرارة على مدار اليوم، وهذه الفكرة مُستوحاه من فن الآرت ديكو وهو فن زخرفي فرنسي قديم.

مساحة وأنواع الوحدات داخل البرج الأيقوني

تبلغ مساحة البرج الأيقوني 240,000 متر مُربع أما المساحة الإجمالية للمشروع فتصل لـ 7 مليون متر مُربع. يبلغ متوسط سعر متر الوحدات داخل العاصمة الإدارية الجديدة ويوجد خدمات مميزة داخل العاصمة مع احدث التصميمات وافضل طرق السداد.

طول برج العاصمة الإدارية

يبلغ طول البرج الأيقوني حوالي 400 متر، ويرتفع إلى 80 طابقًا، وسيُسلط عليه الضوء كأطول برج في قارة أفريقيا بدلًا من بُرج كارلتون سنتر في جوهانسبرج.

أقسام وتكوين الوحدات داخل برج العاصمة

ينقسم البرج الأيقوني لثلاثة أقسام. الأول للمباني والوحدات الإدارية والتي تضم أكثر من مبنى حكومي مثل البنك المركزي والبورصة المصرية، بالإضافة لدار الأوبرا. والقسم الثاني مُخصص للوحدات السكنية، أما القسم الثالث فيشمل مجموعة فنادق 6 نجوم.

الشركة المنفذة للمشروع بالعاصمة

تُعتبر الشركة الصينية الشهيرة سيسك هى المُنفذ المسؤول عن مشروع البرج الأيقوني بالتعاون مع وزارة الإسكان المصرية وهيئة المجتمعات العمرانية. وهذه الشركة الصينية هى واحدة من أهم وأشهر الشركات في مجال البناء والمقاولات على مستوى العالم، ومسؤولة عن حوالي 90% من مشروعات ناطحات السحاب في الصين.

سنة بناء مشروع البرج الأيقوني

بدأ العمل في مشروع البرج الأيقوني عام 2018م، ومن المُقرر الانتهاء من تشييده في 3 يناير 2022م.

تكلفة مشروع البرج الأيقوني

تخطت تكلفة بناء والبرج الأيقوني ومرافقه 3 مليار دولار، واشترك في تنفيذ هذا المشروع الضخم 5,000 عامل و1,600 مهندس.

موقع البرج الأيقوني والمرافق المُحيطة به

يقع عقارات البرج الأيقوني في قلب العاصمة الإدارية في منطقة مُتميزة جدًا وهى منطقة المال والأعمال. ويتوسط البرج العديد من المعالم البارزة في العاصمة الجديدة حيث يطل على الحديقة المركزية وهى واحدة من أكبر الحدائق في العالم وستكون منطقة ترفيهية كبيرة حيث تمتد مساحتها إلى حوالي 1,000 فدان. كما يقع البرج بالقرب من أهم المنشآت مثل مسجد الفتاح العليم والكاتدرائية والمجمع السكني، فهو يقع بالقرب من النهر الأخضر في العاصمة الإدارية الجديدة.

سبب تسمية البرج الأيقوني

سُمي البرج الأيقوني بهذا الاسم لأنه سيكون أيقونة معمارية وسياحية ليس فقط للعاصمة الإدارية ولكن لمصر بشكل عام.

حقائق سريعة عن البرج الأيقوني

  • اشترك في بناء البرج الأيقوني 5,000 عامل و1,600 مهندس.
  • يُعتبر البرج الأيقوني أطول برج في قارة أفريقيا.
  • يستغرق الانتهاء من طابق واحد في هذا البرج 6 أيام عمل متواصلة، وقد بدأ العمل فيه منذ عام 2018م ومن المُقرر أن يتم افتتاحه عام 2022م.
  • تخطى ارتفاع البرج الأيقوني برج القاهرة عام 2020م.

برج خليفة في دبي بالإمارات

بُرج خليفة هو أحد المعالم السياحية التي ميزت مدينة دبي والوطن العربي كله في العصر الحديث. وظل لفترة طويلة أطول برج في العالم. كما أنه مزار سياحية ليس فقط لسكان الوطن العربي ولكن للعالم كله لما يُقدمه من وحدات تجارية وسياحية على أعلى مستوى ببرج الأيقوني.

تصميم برج خليفة

تصميم برج خليفة مُستوحى من شكل زهرة صحراوية شهيرة تُسمى (هايمينوكالهيس) على شكل ثلاث أجزاء أساسية مثل المثلث وتتجمع كلها حول مركز واحد، ويتخذ المبنى شكل حرف الـ Y. أما الشكل البصلي الموجود في البرج فقد استلهمه المُصمم من العمارة الإسلامية حيث كانت القباب تتخذ نفس الشكل.

وتتدرج المساحة في برج خليفة بزيادة الارتفاع وهذا يُعتبر فكرة هندسية رائعة لتقليل تأثير الرياح لاستقرار البناء. ويتميز البرج بواجهته الزجاجية التي تجعل له شكلًا فخمًا وراقيًا.

مساحة برج خليفة

تبلغ مساحة برج خليفة حوالي 5 مليون متر مُربع.

طول برج خليفة

يبلغ ارتفاع برج خليفة 828 مترًا وكان يُعتبر أطول بناء في العالم، ولكنه لن يكون كذلك لأن برج خور دبي الذي سيتم افتتاحه عام 2022 سيكون الأطول في العالم.

تقسيم الوحدات داخل البرج

ينقسم برج خليفة لثلاثة أقسام أساسية بالإضافة للمرافق الأخرى. فهناك قسم للشقق السكنية التي تبلغ 900 شقة. وقسم آخر لأجنحة الشركات ويضم الكثير من مقرات الشركات الكبرى موزعة على 37 طابقًا. وهناك قسم كامل لفندق أرمني دبي برج خليفة. أما المرافق الأخرى موزعة على مواقف السيارات وحمامات السباحة ونادٍ ومكتبة لسكان البرج. بالإضافة إلى المطعم الشهير أتموسفير في الطابق الـ 122. وهناك أيضًا منتجع صحي كامل لفندق أرمني في الطابق الثالث.

 

الشركة المنفذة لمشروع برج الخليفة

شركة إعمار الإماراتية المشهورة بخبراتها في مجال البناء والاستثمار العقاري هى المسؤولة عن بناء برج خليفة وما زالت هي التي تتولى إدارته إلى الآن.

سنة وتكلفة بناء المشروع

تم افتتاح برج خليفة في 4 يناير 2010م بحفلة أسطورية تضمنت عرض النافورة الراقصة الشهيرة أمام البرج على أنغام الموسيقى واستعراض الألعاب النارية، وهذا الحفل نجح في التسويق للبرج بشكلٍ رائع.

تكلفة مشروع برج الخليفة

وصلت تكلفة بناء برج خليفة بالإمارات إلى مليون ونصف دولار، أي ما يُعادل 6 ملايين درهم إماراتي.

موقع برج خليفة والمرافق المُحيطة به

يقع برج خليفة في مكانٍ استراتيجي في قلب دبي بمنطقة الداون تاون، حيث يتمتع بإطلالة رائعة على نافورة دبي الراقصة وبوليفارد محمد بن راشد.

ويُحيط بالبرج معالم سياحية مُميزة في دبي مثل: سوق البحار، ودبي مول، وأوبرا دبي. بالإضافة إلى العديد من المطاعم والكافيهات والأسواق التجارية الموجودة بالقرب من البرج.

سبب تسمية برج خليفة

كان في البداية يُسمى (برج دبي) ولكن بعد ذلك تم تغيير الاسم إلى برج خليفة تكريمًا لرئيس إمارة أبو ظبي الشيخ (خليفة بن زايد آل نهيان).

حقائق سريعة عن برج خليفة

  • اشترك في بناء برج خليفة أكثر من 380 مهندسًا وعامل بناء.
  • استغرق بناء برج خليفة 6 سنوات حيث بدأ العمل فيه عام 2004م وتم افتتاحه عام 2010م.
  • صمم برج خليفة المعماري الشهير (أدريان سميث)، والذي قام بتصميم أشهر المباني في العالم منها فندق دونالد ترامب بأمريكا.
  • يُعتبر برج خليفة أطول بناء في تاريخ البشرية، ويضم أيضًا أطول مكتبة في العالم وتحديدًا في الطابق الـ 123.
  • يُحاوط برج خليفة 18 منطقة مختلفة يتميز كل منها برائحة مختلفة لتجربة لا تُنسى للزوار.

اختر وحدتك في أرقى أحياء العاصمة الإدارية الجديدة على عقارماب

قد يعجبك ايضا