النهر الأخضر .. رئة خضراء في العاصمة الإدارية الجديدة

النهر الأخضر .. نبذة عن المشروع

سمُي بـ«النهر الأخضر»، محاكاةً لنهر النيل ودوره وسط القاهرة لكنه ليس مياهًا جارية كالنيل، إنما حديقة شريانية تمثل رئة طبيعية للعاصمة الجديدة، أضافت ميزة جديدة لمن يبحث عن وحدات داخل العاصمة الإدارية.

وقد جاءت فكرة إنشاء النهر الأخضر من نهر النيل الذي يمُر بوسط القاهرة، فكما أن نهر النيل يجمع شمل أطراف المدينة، وعلى جانبيه تقع الأحياء السكنية، فالنهر الأخضر مخطط له أن يكون أهم وأضخم تجمع حدائق مركزية بالعالم كله.

وعلى جوانبه العديد من الخدمات والتجمعات السكنية، فضلًا عن مروره وسط منطقة الأعمال المركزية؛ حيث تزيد مساحة الحدائق عن ألف فدان تشق العاصمة الإدارية الجديدة.

مشروع صديق للبيئة ويحافظ على الموارد

وعن مصادر المياه التي سوف يمد بها المشروع، فقد صرح مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أن مصادر المياه للنهر الأخضر، عبارة عن مياه معالجة ومستخدمة من ناتج مياه محطات التنقية مما يعني الحفاظ على مورد هام كماء الشرب.

والفكرة الأساسية هي إعادة تدوير المياه واستخدامها من جديد.

كما أن المياه كلها تم معالجتها معالجة ثلاثية؛ للاستفادة منها في زراعة كل الحدائق الموجودة، بما فيها الحدائق الخاصة الموجودة في المنازل، فالأساس في ري كل المناطق الخضراء هي المياه المعالجة.

استثمارات كبرى في النهر الأخضر

يبلغ طول النهر الأخضر 35 كيلومترًا، وهي مسافة تربط أحياء العاصمة الإدارية الجديدة ببعضها، والمرحلة الأولى 10 كيلومترات، باستثمارات تقدر بنحو 9 مليارات جنيه، ويبدأ من الطريق الدائري الأوسطي حتى الدائري الإقليمي.

تنقسم الحديقة من الشرق إلى الغرب إلى 3 قطاعات تخطيطية متجانسة، ولكل منها تصميم، وطابع بصري وعمراني مميز.

فالقطاع الأول (CP 01) يحاكى البيئة، ويتناغم مع العوامل الطبيعة، ويضم هذا الجزء من الحديقة أكثر من 250 فدانًا من المناطق المفتوحة للتنزُّه.

والقطاع الثاني (CP 02)، ويُعد هذا القطاع مركزًا رئيسًا للأنشطة الثقافية والترفيهية.

والقطاع الثالث (CP 03)، وهو القطاع الذي يجسِّد طبيعة وخصوصية الحدائق العامة، وارتباطها الوثيق بالمحيط المباشر، والمتمثل في منطقة الأعمال المركزية.

معالم النهر الأخضر

حديقة إسلامية، وحديقة مُغَطَّاة، ونادٍ اجتماعي، وحديقة استشفائية، ومركز صحي متكامل، وساحات للاحتفالات، وبحيرة القوارب المائية، وتشتمل على مطعم مطل على بحيرة، وحديقة أعمال فنية، وحديقة تراثية، وحديقة أنشطة ترفيهية، وبحيرة أعمال فنية، ومنطقة مفتوحة، ومسرح مفتوح، ومكتبة وحدائق للقراءة وسط الطبيعة والخضرة، وساحات مركزية، ومنطقة مطاعم، ونادٍ رياضي وترفيهي.

كمبوندات ومشاريع تطل على النهر الأخضر

ويُعد الحصول على وحدة سكنية أو تجارية قرارًا سديدًا، فهي مدينة ذات بنية معمارية حديثة الطراز، مصمَّمة لإراحة السكان وتوفير وقتهم وجهدهم في تجميع المرافق والوحدات السكنية والخدمات العامة في مكان واحد.

كما إنها مكان رائع وواعد للاستثمار فيه، وإليك بعض المعلومات عن أهم المشروعات والكمبوندات المطلة على النهر:

كمبوند جرين أفينيو

يقع كمبوند جرين أفينيو في الحي السكني السابع R7 على مساحة 11,5 فدانًا، وبالتحديد في القطعة N6.

يقع أيضًا الكمبوند بالقرب من: النهر الأخضر- الجامع الكبير – الكاتدرائية – دار الأوبرا – فندق الماسة الشهير – الحي الحكومي – القصر الرئاسي – مطار العاصمة الجديدة – الحي الدبلوماسي أرقى أحياء العاصمة الإدارية، ومدينة المعارض.

مميزاته

يتميز بالمساحات الخضراء، ومنطقة خدمات بها متاجر ومطاعم وكافيهات، ومنطقة للأطفال، ونافورة راقصة، ومسارح وسينمات، وحمامات سباحة متنوعة، وعيادات طبية، وحضانة مراقَبة بالكاميرات، وأمن وحراسة، وبوابات إلكترونية، جراجات خاصة تحت الأرض لخدمة روَّاد الكمبوند، بحيرات صناعية.

ويمتلك الكمبوند موقعًا مميزًا جدًّا له إطلالات مميزة.

يبدأ سعر المتر المربع في كمبوند جرين أفينيو من 8,500 جنيه مصري إلى 750. 10 جنيهًا مصريًّا.

كمبوند لا فيردي

يقع مشروع لا فيردي في قلب العاصمة الإدارية، في منطقة R8 بجوار كمبوند أناكاجي العاصمة الإدارية الجديدة، يقع بالقرب من الطريق الدائري وطريق «القاهرة-السويس».

كما يطل على النهر الأخضر وحي السفارات، ومقر الرئاسة، وحي الوزارات، ومركز المؤتمرات.

ويقع بالقرب من مطار العاصمة الإدارية الجديدة، ويقع كذلك أمام دار الأوبرا.

مميزاته

به مبنى إداري ومول تجاري، حضانة إنترناشونال، بحيرات اصطناعية، أماكن للتنزه مزوَّدة بمسارات للدرجات ولممارسة رياضات المشي أو الجري، نادٍ اجتماعي وحمامات سباحة، مركز طبي، ملاعب تنس وإسكواش.

يبدأ سعر المتر المربع من 9,000 جنيه مصري، وسعر الفيلا يبدأ من 12,000,000 جنيه مصري.

كمبوند سيناريو

قُرب الكمبوند من النهر الأخضر جعل واجهاته مائيةً، وجعله محاطًا بالمساحات الخضراء؛ لتشعر براحة وصفاء المحيط وأنت داخل الكمبوند.

مميزاته

يحتوي كمبوند سيناريو على خدمات ترفيهية ورياضية مختلفة، منها: حمام سباحة، سينمات ومسارح، نادٍ رياضي، سبا، مرافق تعليمية، منطقة ملاهٍ ترفيهية، مساحات خضراء آمِنة للأطفال.

تسهل الشركة عملية الدفع على العملاء؛ إذ لا تشترط مقدمًا، وتمنح تسهيلات للسداد تصل إلى ١٠ سنوات.

كمبوند البوسكو

اختارت المجموعة موقع الكمبوند بعناية، ليكون قريبًا من قلب العاصمة الإدارية، حيث إنه يطل على محور محمد بن زايد الجنوبي، وقريب من المقر الرئاسي، ومركز المؤتمرات، والمطار، والمنطقة الدبلوماسية.

كما أنه يطل على النهر الأخضر؛ مما يضفي عليه واجهات مائية رائعة بجانب المساحات الخضراء.

مميزاته

كمبوند إلبوسكو مقسَّم إلى شقق وفيلات منفصلة ومستقلة، تطل على مناظر طبيعية وحمامات سباحة ومساحات خضراء آمنة للتجول.

كما أن الوحدات والمرافق مزوَّدة بخدمات أمن وحراسة، مما يعطي إحساسًا بالهدوء والراحة والأمان.

تبدأ أسعار الشقق من 18 مليون جنيه، والفيلات من 6 ملايين جنيه.

كمبوند ميدتاون سكاي

الكمبوند قريب من النهر الأخضر، وعلى بُعْد دقائق من مسجد الفتاح العليم، والكاتدرائية، وفندق الماسة؛ أي إنه في قلب العاصمة.

يقع كمبوند ميدتاون سكاي في الحي السكني السابع R7، على المحور المركزي أمام أرض المعارض مباشَرةً، ويتميز هذا الحي بالهدوء نظرًا لقلة كثافته.

مميزاته

تبلغ مساحة الكمبوند 122 فدانًا، أغلبها مخصَّص للمناطق الخضراء، حرصًا على توفير بيئة صحية ونظيفة ومريحة للسكان، وتحتوي على بحيرات صناعية ومولات.

تبدأ أسعار الشقق من 10,500 جنيه للمتر الواحد، وتبدأ أسعار الفيلات من 4,300,000 جنيه.

* جدير بالذكر أن الأسعار المذكورة في المقال قابلة للتغير، ونحرص في عقارماب على تحديث قائمة أسعار الأحياء باستمرار ليكون المستهلك على اطِّلاع دائم بآخر التحديثات في سوق العقار، وكذلك نقيس مؤشرات الطلب عبر مؤشر عقارماب.

ادخل على عقارماب واختر من بين عقارات العاصمة الإدارية الجديدة

قد يعجبك ايضا