تعرف على أفضل 10 أحياء مناسبة لميزانيتك في القاهرة الكبرى

يفضل الكثيرين السكن بالأحياء التقليدية في القاهرة الكبرى على الكمبوندات لقربها من أعمالهم

نبذة عن القاهرة الكبرى

تُعَد القاهرة الكبرى من أكثر المحافظات تجمعًا للأحياء السكنية في مصر؛ حيث يصل عدد سكانها بالتقريب إلى 25 مليون نسمة، ويوجد بها أشهر الطرق والكباري والمعالم الأثرية والمرافق العديدة، كما تم توسيع مساحة الحيز العمراني  في القاهرة الكبرى؛ حيث توجَّهَ الزحف العمراني والبنائي نحو القاهرة الجديدة، وافتُتِحت عدة مدن جديدة وأصبحت بالفعل آهِلة بالسكان والمشروعات التجارية، ومنها: «التجمع الخامس، الشروق، مدينتي، النزهة الجديدة، الرحاب، العاصمة الإدارية الجديدة … وغيرها».

10 أحياء بالقاهرة الكبرى مناسبة لميزانيتك:

الأحياء الاقتصادية في القاهرة الكبرى

1- حي العاشر من رمضان

يقع حي العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية الجديدة، على طريق «القاهرة-إسماعيلية الصحراوي»، وتُعَد المحافظة من أكبر المدن الصناعية، ومن مميزاتها: «انتشار المساحات الخضراء – الشوارع الواسعة المنظمة – التقسيم الجيد – انتشار المدارس والخدمات الصحية»، كما تُعَد مدينة العاشر من رمضان من المدن الاقتصادية المسكن.

يصل بها متوسط سعر المتر المربع للشقق* إلى 2,700 جنيه، ومتوسط سعر المتر للفيلات 9,700 جنيه، ومن أشهر معالمها:

«صيدناوي – منطقة الأردنية – نادي الرواد – نادي المهندسين»، ويمكن الوصول إليها من خلال طريق بلبيس أو «القاهرة-إسماعيلية الصحراوي».

2- فيصل

يقع الحي بجوار حي الهرم، ممتدًا من شرق الجيزة إلى غربها، وهو من أكبر الأحياء السكنية، ومن مميزاته: توافر جميع الخدمات والمرافق، وارتفاع نشاطه التجاري. ومن عيوبه: شدة الزحام. يصل فيه متوسط سعر المتر  المربع للفيلا إلى 2,100 جنيه، ومن أشهر معالمه: «الإذاعة والتلفزيون – شارع فيصل – شارع العشرين»، ويمكن الوصول إليه عن طريق مترو الأنفاق (محطة فيصل)، أو من خلال الطريق الدائري وشارع الهرم.

3- حي الهرم

يقع الحي بمحافظة الجيزة وهي جزء من القاهرة الكبرى، ويُعَد من أكبر الأحياء السكنية، يتميز بكثرة الخدمات التجارية والصحية، كما يوجد به العديد من المدارس، يعيبه فقط الزحام الشديد نتيجة ظهور المناطق الشعبية، وتتنوع بالحي مستويات المعيشة بين «الراقية – المتوسطة – الشعبية».

يصل فيه متوسط سعر المتر للشقق إلى 2,700 جنيه، ومتوسط سعر المتر للفيلا 6,900 جنيه، ويمكن الوصول إلى الهرم من خلال مترو الأنفاق، أو من شارع الهرم والطريق الدائري.

الأحياء المتوسطة

1- حي وسط البلد

وهو يُعَد من أقدم أحياء القاهرة الكبرى وينقسم إلى عدة أحياء عريقة مثل: «العتبة، وعابدين، وباب اللوق … وغيرها». يقع الحي بمنتصف القاهرة، ويتميز بـ «التقسيم الجيد للشوارع – النمط الأوروبي في البنايات – الرقي الثقافي للسكان – النشاط التجاري – وتوفر جميع الخدمات»، ويصل فيه متوسط سعر المتر للشقق إلى 4,300 جنيه، ومن عيوب الحي الزحام الشديد، وكثرة المقاهي؛ مما يسبب الضجيج للقاطنين بالحي، وأشهر معالمه هي: «ميدان التحرير – المتحف المصري – وزارة الداخلية – ميدان طلعت حرب – الجامعة الأمريكية»، ويمكن الوصول إليه عن طريق مترو الأنفاق، أو شارع رمسيس والعديد من الطرق الأخرى.

2- حي العبور

يقع حي العبور في شمال شرق القاهرة، وينقسم إلى منطقة سكنية ومنطقة صناعية عملاقة مليئة بالمصانع والشركات، ومن مميزاتها: «التقسيم الجيد للشوارع – انتشار الحدائق – توافر أندية رياضية – الهدوء – وجود سوق العبور (وهو من أشهر وأكبر أسواق الحي)»، يعيبها فقط بُعْدها عن وسط القاهرة وقلة الخدمات. تتنوع مستويات المعيشة بالعبور بين الاقتصادي والمتوسط والفاخر؛ حيث يصل فيه متوسط سعر المتر للشقق إلى 4,300 جنيه، ومتوسط سعر المتر للفيلا 9,500 جنيه، ومن أشهر معالم الحي: «ملاهي جيرولاند – سوق العبور – جمعية عرابي».

3- حي الشروق

يقع بالكيلو 37 بطريق «القاهرة-إسماعيلية الصحراوي»، ومن مزاياه: «انتشار المساحات الخضراء – الهدوء – التخطيط العمراني المميز»، أما عيوبه فمنها: «قلة الكثافة السكانية – وجود بعض الطرق غير الممهَّدة – عدم توافر الإنارة ليلًا»، يصل متوسط سعر المتر للشقق بها إلى 4,600 جنيه، ومتوسط سعر المتر المربع للفيلا 11,350 جنيهًا. يمكن الوصول إليه من خلال طريقَي: «القاهرة-إسماعيلية» أو «القاهرة-السويس»، ومن أشهر معالمه: «نادي هليوبوليس الرياضي – الجامعة البريطانية – الجامعة الفرنسية».

شقق للبيع في الشروق

4- حي الهضبة الوسطى

يقع الحي بين جبل المقطم ودائري المعادي، وهو من الأحياء الجديدة نسبيًّا بالمقطم، يمتاز بقُرْبه من القاهرة والجيزة، ويعيبه الطرق غير الممهدة وقلة المرافق. يصل فيه متوسط سعر المتر للشقق إلى 5,000 جنيه. من أشهر معالم الحي: «كارفور المعادي – نادي الصيد – الجامعة الحديثة»، ويمكن الوصول إليه من المقطم، والطريق الدائري، والأتوستراد.

الأحياء الراقية

1- القاهرة الجديدة 

تقع مدينة القاهرة الجديدة بشرق القاهرة الكبرى ويُعَد الحي الخامس من أكبر أحيائها، ولها عدة مميزات مثل: «اتساع شوارعها – الهدوء – قلة الكثافة السكانية – وجود العديد من المدارس والجامعات الخاصة»، ومن عيوبها: «ارتفاع أسعار وحداتها السكنية – وجود بعض الطرق غير الممهدة».

يصل فيها متوسط سعر المتر للشقق إلى 8,850 جنيهًا، ومتوسط سعر المتر للفيلا 17,250 جنيهًا، ويمكن الوصول إليها من خلال الطريق الدائري وعدة طرق أخرى.

2- حي الدقي

يقع الحي بالجيزة بين عدة شوارع، هي: «جامعة الدول العربية – شارع السودان – البطل أحمد عبد العزيز – شارع المتحف الزراعي – شارع النيل – وشارع عبد السلام عارف»، ومن مميزاته توافر العديد من الخدمات، ومن عيوبه الزحام الشديد.

يصل فيه متوسط سعر المتر للشقق إلى 9,900 جنيه، ومتوسط سعر المتر للفيلا 13,000 جنيه، ويمكن الوصول إليه عن طريق مترو الأنفاق أو شارع التحرير.

3- حي المنيل

يقع شمال جزيرة الروضة – وهي جزيرة في نهر النيل بين القاهرة والجيزة – ويُعَد من أرقى وأقدم أحياء القاهرة الكبرى ويمتاز الحي بـ: «الرقي – الهدوء – الجو المعتدل – المباني الأثرية»، ومن معالمه: «قصر المانسترلي – متحف أم كلثوم – متحف قصر المنيل – مستشفى قصر العيني».

يصل فيه متوسط سعر المتر للشقق إلى 10,650 جنيهًا.

* لاحظ أن جميع الأسعار المذكورة هنا هي لبداية عام 2019 لذا فهي قابلة للتغير ونحرص في عقارماب على تحديث دليل الأسعار أولًا بأول ليساعدك على اتخاذ قرار الشراء بسهولة، كما يمكنك أن تعرف حركة السوق العقاري ككل عبر مؤشر عقارماب.

ادخل على موقع عقارماب واختر من بين آلاف العقارات المتنوعة

قد يعجبك ايضا