العقد الأخضر وأهميته لعقارك وعلاقته بقوانين البناء

العقد الأخضر وعلاقته بقانون التصالح

بعد إصدار الحكومة المصرية قانون التصالح على مخالفات البناء بالوحدات العقارية السكنية والتجارية والبدء بعدها في تسجيل العقارات بالشهر العقاري والحصول على العقد الأخضر الخاص بها، بدأ كل ملاك العقارات في الانتهاء من هذه الإجراءات، وأصبح الشغل الشاغل للجميع هو الحصول على العقد الأخضر لوحدته لضمان ملكيته لها وأيضًا ضمان عدم وجود مخالفات على الوحدة، كذلك فهذا العقد يزيد من قيمة شقتك ويجعلها شقة لقطة كما يقول السماسرة.

فما هو العقد الأخضر؟ وما هي الإجراءات والأوراق المطلوبة لاستخراجه؟ والأهم من كل ذلك: كم يتكلف تسجيل شقة بالشهر العقاري؟ ولأنها عملية معقدة وطويلة نقدم لكم دليلًا كاملًا لهذه العملية تضمن البدء في إجراءات التسجيل والانتهاء منها والحصول على ما يضمن لكم سلامة الوحدة الخاصة بكم وأوراق ملكيتكم لها.

مصلحة الشهر العقاري هي من يصدر العقد الأخضر

ما هو العقد الأخضر؟

يختلط الأمر على الكثيرين، فلا يفرقون بين العقد الأخضر الموثق بالشهر العقاري وبين عقد البيع النهائي أو الابتدائي الذي يُكتب على ورقة خضراء، وهنا نحتاج لمعرفة ما هو العقد الأخضر؟ وما هي العلامات التي من خلالها أستطيع التفرقة بينه وبين أي عقد بيع آخر.

العقد الأخضر هو عقد له شكل معين وصيغة معينة معتمدة من مأمورية الشهر العقاري، وهي الجهة الوحيدة التي تصدره، ويكون محتويًا على رقم شهر وتاريخ محدد لهذا الرقم، ولا يكون ساريًا إلا بعد اعتماده من مأمورية الشهر العقاري عن طريق الختم الشهير الذي يكون على شكل زهرة اللوتس، وبغير هاتين الصفتين لا يكون له أي صفة قانونية.

ابحث عن شقة إيجار بالسعر الذي يناسبك

ويستطيع المالك بعد ذلك استخراج عدة نُسخ منه من مأمورية الشهر العقاري بموجب ملكيته وحيازته للعين المذكورة في العقد سواء كانت شقة أو سيارة أو غير ذلك، وهو أعلى درجات توثيق الملكية للوحدات العقارية، ولا يستطيع أحد منازعة ملكية الوحدة مع من لديه عقد أخضر مُسجل بالشهر العقاري ويحمل رقم وتاريخ شهر ومختوم بختم زهرة اللوتس، فهو عقد توثيق نهائي ومُلزِم.

احترس! فالعقد الابتدائي ليس هو العقد الأخضر الموثق في الشهر العقاري .. حمل نموذج لعقد ابتدائي

مميزات شراء أو بيع شقة لها عقد أخضر

عند البدء في إجراءات شراء شقة أو وحدة سكنية في أي مكان يجب فحص كل الأوراق القانونية الخاصة بها، من عقود ملكية حسب التسلسل، وإيصالات المرافق ومطابقة بياناتها للعقود.

ومن أهم الأشياء التي يجب التأكد منها هي إلى أي مدى تم توثيق عقود البيع من آخر طرف قبل المالك الحالي (البائع)، حيث تتنوع العقود في هذه الحالة من عقد ابتدائي أو عقد نهائي موثق، أو عقد نهائي بصحة توقيع أو عقد نهائي به حكم صحة ونفاذ.

وكلها أشكال قانونية لعقود البيع تأخذ درجات مختلفة للتوثيق، وأعلى هذه الدرجات هي وجود عقد موثق بالشهر العقاري (عقد أخضر) وحاصل على رقم شهر وتاريخ وختم زهرة اللوتس وفي هذه الحالة لا يجوز الطعن أو المنازعة على ملكية الوحدة المذكورة في العقد.

اعرف أكثر عن شقق الإيجار القديم وأماكنها وأسعارها

وهذه أهم مميزات شراء شقة لها عقد أخضر

  • العقد الأخضر هو أعلى سندات الملكية للوحدات العقارية.
  • لا يحق لأحد منازعتك على ملكية هذه الوحدة.
  • ترتفع قيمة الوحدة ماديًا ومعنويًا إذا كان لها عقد أخضر مطابق للمواصفات مما يسهل بيعها ويضمن لك التفاوض على أعلى سعر.
  • تستطيع من خلاله إجراء أي تغييرات على المرافق الملحقة بالوحدة دون الرجوع لأي شخص.
  • تستطيع بيع وشراء الوحدة عن طريق التمويل العقاري والذي يشترط وجود العقد الأخضر لإتمام عملية التمويل.

الشهر العقاري التسجيل للحصول على العقد الأخضر

كيفية الحصول على عقد أخضر لشقتك والأوراق المطلوبة له

بعد إصدار قانون التصالح على العقارات المخالفة ومنع الدولة البناء على الأراضي الزراعية أو دون أخذ كامل التصاريح للبناء، اتجه الكثير مُلاك الوحدات السكنية إلى إنهاء إجراءات التصالح ومن ثم الالتزام بالقرار الوزاري بضرورة تسجيل العقار بالشهر العقاري واستخراج بطاقة الرقم القومي الخاصة به.

وهناك خطوات محددة يجب اتباعها عند البدء في تسجيل الوحدات السكنية بالشهر العقاري، وقبل ذلك تحضير الأوراق المطلوبة، وهي بالترتيب:

  1. تسجيل عقد البيع الرضائي ويشمل العقد المسجل سند ملكية البائع، وكشف رسمي من الضرائب العقارية للناحية.
  2. تسجيل عريضة دعوى صحة ونفاذ البيع ويشمل إرفاق صورة ضوئية معتمدة من مقدم الطلب أو تضمين طلبك بأنه يتعذر عليك تقديم هذه الصورة
  3. تسجيل حكم صحة ونفاذ بيع ويشمل العقد العرفي المنظور في الدعوى، وعريضة الدعوى، والحكم المراد تسجيله وما يفيد نهائيته مع تقديم المستندات السابق بيانها.
  4. في حالة وجود ورثة للعقار: عمل إعلان للوراثة ويشمل الإعلام الشرعي المثبت لوفاة المورث، ومستندات الملكية الموضحة سابقًا.
  5. تقديم طلب بالتسجيل مرفق به كل هذه المستندات، ومتابعة الطلب حتى إتمام التسجيل.

اختر شقة تمليك في المدن الجديدة بأقل الأسعار

مصاريف الحصول على العقد الأخضر والتسجيل

خفضت الحكومة المصرية رسوم تسجيل العقارات للتيسير على المواطنين وتشجيعهم لإتمام عمليات التسجيل وما يسبقها من تصالح على مخالفات البناء، وحدد وزارة العدل مصاريف تسجيل الوحدات العقارية كما يلي:

  •       الوحدات التي لا تتعدى مساحتها 100 متر مربع: 500 جنيه.
  •       الوحدات التي لا تتعدى مساحتها 200 متر مربع: 1000 جنيه.
  •       الوحدات التي تصل إلى 300 متر مربع: 1500 جنيه.
  •       الوحدات التي تزيد مساحتها عن 300 متر مربع: 2000 جنيه.

أما بالنسبة للأراضي الزراعية والأراضي الصحراوية والأراضي البور خارج كردون المدن وما في حكمها فمصاريف تسجيلها كالتالي:

  •       خمسمائة جنيه حتى خمسة أفدنة.
  •       ألف جنيه حتى عشرة أفدنة.
  •       ألفا جنيه فيما جاوز عشرة أفدنة.

هذه الرسوم هي مصاريف أولية وتتبعها رسوم أخرى في كل مرحلة من مراحل التسجيل ووفق مساحة وحدود الوحدة المراد تسجيلها.

أهم بنود العقد الأخضر

يشمل العقد الأخضر العديد من البنود التي تضمن وتحدد كل تفاصيل التعاقد الذي جرى بين البائع والمشتري وهي نفسها التفاصيل الموجودة في العقود السابقة عليه من عنوان الوحدة وحدودها ومساحتها وثمن الوحدة وقت كتابة الشراء.

وأهم ما يُميز العقد الأخضر هو كونه يُكتب على نسخة معتمدة بشكل خاص من الشهر العقاري وتحتوي على علامات مميزة من أهمها لونها الأخضر ورقم الشهر والتاريخ وختم زهرة اللوتس المميز وهو أهم هذه العلامات.

تابع صفحة عقارماب على فيسبوك لأهم أخبار الإسكان الاجتماعي

تسجيل شقتك في الشهر العقاري

تسجيل وحدتك بالشهر العقاري هو إجراء أصبح ضروريًا بعد الإجراءات التي تتخذها الحكومة المصرية في سبيل تقنين أوضاع العقارات السكنية وإصدار التراخيص الخاصة بها ومراجعة سلامة رسوماتها الهندسية وموافقتها للمقاييس المعتمدة.

وبعد الانتهاء من كل هذه الإجراءات يجب البدء فورًا في إجراءات التسجيل وتحضير كل الأوراق المطلوبة.

وأول إجراء يجب عمله هو التوجه لمأمورية الشهر العقاري التابعة لها الوحدة السكنية وتقديم طلب بتسجيل الوحدة وإرفاق كل المستندات المطلوبة به ومتابعة سير الطلب ومعرفة مواعيد اللجان التي ستعاين الوحدة، وكذلك متابعة حال تم رفض أي من الأوراق المقدمة واستبدالها أو استخراج الأوراق المطلوبة.

التسجيل في الشهر العقاري وتوثيق العقار أو الشقة

شروط تسجيل الوحدات العقارية بالشهر العقاري

ومن أهم شروط قبول تسجيل الوحدات العقارية بالشهر العقاري والحصول على العقد الأخضر الموثق:

  • أن تكون الأرض المبني عليها العقار بالكامل مُسجلة بالشهر العقاري
  • عدم وجود مخالفات على العقار
  • عدم وجود وحدات مخالفة داخل العقار
  • استيفاء كل المستندات المطلوبة للتسجيل وتسديد كل المصروفات اللازمة

ابحث عن شقتك على عقارماب واختر من بين آلاف الوحدات المتنوعة بين شقق ومحلات وفيلات

قد يعجبك ايضا